صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 36

الموضوع: بلغت نسبة الفقر في السودان 94% من إجمالي السكان !!

     
  1. #1
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    بلغت نسبة الفقر في السودان 94% من إجمالي السكان !!

    يشير "التقرير الاستراتيجي السوداني" إلى أن البلاد شهدت خلال العقدين الأخيرين ازدياداً مطرداً لظاهرة الفقر، حيث بلغت نسبة الفقر 94% من إجمالي السكان ، وتتراوح هذه النسبة بين 75.4% لولاية الخرطوم ، 95.4% لولاية غرب دار فور (مركز الدراسات الاستراتيجية ، 1997: 322).
    وقد نالت ظاهرة الفقر ، خلال العقدين الأخيرين في السودان ، اهتماماً من قبل الباحثين والدارسين والمخططين في المجالات الاجتماعية والاقتصادية ، حيث عقدت المؤتمرات والندوات ، ونظمت ورش العمل ، كالورشة التي أقامتها وزارة التخطيط الاجتماعي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في عام 1997 عن الفقر وأسبابه وآثاره ومستقبل السياسات لمحاربته. وهدفت تلك الورشة لوضع إطار للسياسات المستقبلية ، وإعداد الإستراتيجيات المناسبة لمحاربة الفقر وتخفيف حدته. كما نظمت مجموعة "أبحاث الفقر" بالتعاوذن مع مؤسسة "فريد ريش أيبرت" الألمانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورشة عمل أخرى عن الفقر في السودان مع نهاية عام 1998.
    ويعزى انتشار الفقر في السودان لأسباب عديدة ، أهمها:
    ( أ ) الفشل المتوالي للسياسات الاقتصادية الكلية ، خاصة سياسة تحرير الاقتصاد، التي تبنتها الدولة منذ التسعينات.
    (ب) حدوث الكوارث الطبيعية كالجفاف والتصحر والفيضانات بصورة متكررة.
    (ج) الحروب الأهلية وعدم الاستقرار السياسي .
    ( د ) نزوح سكان الريف المنتجين إلى المدن والمراكز الحضرية الكبرى.
    (هـ) فساد الإدارة وأجهزة الحكم وغياب الشفافية والمسؤولية.
    ( و ) فشل السياسات الزراعية لأسباب ترتبط بمشاكل الري وارتفاع تكلفة الإنتاج وإعسار المزارعين.
    وقد زادت نسبة الفقر في ولاية الخرطوم نتيجة للأسباب أعلاه ، وبسبب ما نتج عن ذلك من هجرة ونزوح الأسر والأفراد ، الذين تأثروا كثيراً بالجفاف والتصحر والحروب الأهلية. وتشير تقديرات المجلس القومي للسكان ، بأن نسبة الفقراء في ولاية الخرطوم تبلغ 70% من إجمالي السكان لعام 2002م (وزارة الشئون الاجتماعية والثقافية ، 2002م). والجدير بالذكر أن حد الفقر في السودان يقدر بنحو 261 دولاراً في السنة للأسرة الواحدة. وتشير تقديرات ديوان الزكاة إلى أن عدد الأسر الفقيرة التي تم حصرها في ولاية الخرطوم تبلغ نحو 240.000 أسرة ، وهي تمثل نحو 35.6% من إجمالي الأسر بالولاية ( وزارة الشئون الاجتماعية والثقافية ، 2002 ) . وقد يعزى انخفاض تقديرات ديوان الزكاة لعدد الأسر الفقيرة بولاية الخرطوم إلى عدم دقة الإحصائيات ، وعدم شمولها لجميع المحليات والمحافظات بولاية الخرطوم ، وغالباً ما تعتمد تقديرات ديوان الزكاة على الأسر الفقيرة التي تستطيع الوصول لإدارات ديوان الزكاة ، فهنالك الكثير من الأسر الفقيرة على أطراف المدن ، التي لم تسمع بمساعدات ديوان الزكاة. وتشير خطة ولاية الخرطوم لمحاربة الفقر إلى أن المناطق الطرفية ومناطق السكن العشوائي حول العاصمة المثلثة التي تستقطب المجموعات النازحة، تتمدد فيها مساحة الفقر بمعدلات متزايدة ، ومن الجانب الآخر يلاحظ أن آليات مكافحة الفقر ليست بالفعالية المطلوبة لتتمكن من تخفيف حدة الظاهرة ، ناهيك عن القضاء عليها.
    لقد أقيم " مشروع الترقية الحضرية ومحاربة الفقر" في عام 1997م ، بطلب تقدمت به حكومة السودان لمكتب الأمم المتحدة الإنمائي (undp) لمساعدتها في القضاء على الفقر الحضري ، ووضع الإستراتيجيات الاقتصادية والاجتماعية لتحسين مستوى معيشة السكان وتحسين صحة البيئة وصحة المجتمع، للمجموعات التي تعيش في مناطق الفقر المطلق. وقد أشرف مكتب الترقية الحضرية ومحاربة الفقر على العديد من المسوحات والدراسات الخاصة بتقييم الفقر الحضري في ولاية الخرطوم. وكشفت نتائج المسح ، الذي أجري في المناطق المستهدفة لبرنامج مكافحة الفقر (خلال الفترة من ديسمبر 1998 – فبراير 1999) عن أن عدد السكان الذين يعيشون في مناطق الفقر يبلغ 1.022.000 نسمة ، ويمثل هؤلاء نحو 14% من إجمالي سكان ولاية الخرطوم في ذلك الوقت. كما أوضحت نتائج تلك الدراسة أن نحو 47% من إجمالي هؤلاء الفقراء من النازحين ، وأن 43% من هؤلاء النازحين لولاية الخرطوم كانوا عاطلين عن العمل. كما أوضحت تلك الدراسة أن وظائف معظم الذين يعملون من هؤلاء النازحين تنحصر في الأعمال غير الإنتاجية كغسيل السيارات والأعمال المنزلية والباعة المتجولين وغير ذلك من الأعمال الهامشية. وفي المقابل يلاحظ أن معظم النازحين الذين يقيمون حالياً بمنطقة دار السلام (غرب مدينة أم درمان) كانوا يعملون قبل نزوحهم للعاصمة المثلثة في الإنتاج الزراعي (69%) والإنتاج الحيواني 13.6% والعمل الحرفي 8.80% (mosca, undp, unchs, 1999). كما أوضحت نتائج ذلك المسح تدني متوسط الدخل الشهري للأسرة النازحة ، حيث لا يتعدى 6100 ديناراً (24 دولاراً) ، وينفق نحو 44% من هذا الدخل على الطعام ، ونحو 32% على شراء مياه الشرب وعلى المواصلات مما يترك نسبة قليلة من دخل الأسرة لضروريات الحياة الأخرى المتعددة ، كالعلاج والتعليم والمسكن والملبس وخلافه. ومعظم هذه الأسر تعاني من فجوة كبيرة بين الدخل والمنصرف قد تبلغ 30% من إجمالي متوسط دخل الأسرة. وتلجأ معظم هذه الأسر إلى ديوان الزكاة وإعانات الكنيسة والمساعدات التي تقدمها المنظمات غير الحكومية لتغطية العجز في الميزانية الشهرية للأسرة.
    وخلال أغسطس/ سبتمبر من عام 2000م أجريت دراسة مسحية لمنطقة "دار السلام" (غرب أم درمان) لتقييم الوضع الاجتماعي والاقتصادي والصحي وتحديد المخاطر الصحية التي يتعرض لها سكان المنطقة التي يقدر عدد سكانها بنحو نصف مليون نسمة ، ومعظمهم من النازحين الذين قدموا من كردفان ودار فور بسبب الجفاف والتصحر ، الذي أصاب المنطقة في منتصف الثمانينات. وعلى الرغم من أن غالبية سكان المنطقة من إقليمي كردفان ودار فور ، إلا أن المنطقة يسكنها نحو سبع وعشرين قبيلة من مناطق كردفان (58.2%) ودار فور (31.8%) ، وأواسط السودان (5.5)% وجنوب السودان (4.5%) وتنحصر أسباب نزوح سكان منطقة "دار السلام في الجفاف والتصحر (42.8%) والحرب الأهلية (10.9%) والبحث عن فرص عمل (30%) وعدم توفر الخدمات في المناطق التي نزحوا منها (3.6%) (mosca, undp & unchs, 2000). كما اتضح من نتائج مسح منطقة "دار السلام" أن متوسط دخل الأسرة يعد أعلى نسبياً من متوسط دخل الأسرة في معسكرات النازحين ، كمعسكر "السلام" ومعسكرات منطقة جبل أولياء ومعسكرات منطقة شرق النيل ، حيث يبلغ متوسط دخل الأسرة الشهري في منطقة دار السلام نحو 14604 ديناراً (56 دولاراً) مقارنة بنحو 7200 ديناراً (27 دولاراً) في معسكرات النازحين. وعلى الرغم من الارتفاع النسبي لمتوسط الدخل الشهري للأسر في منطقة "دار السلام" ، إلا أن هذا الدخل يقل عن إنفاق الأسرة بنحو 7855 ديناراً شهرياً (30 دولاراً). وتحاول هذه الأسر تغطية هذه الفجوة بين الدخل والإنفاق بالاستدانة ، والبحث عن أعمال إضافية ، وبيع بعض الأصول والممتلكات والبحث عن المساعدات من ديوان الزكاة ومنظمات الإغاثة.


    http://www.google.com.sa/search?hl=a...meta=&aq=f&oq=

    التقرير الأول في الصفحة

    التعديل الأخير تم بواسطة حاتم مرزوق ; 25-09-2009 الساعة 07:21 AM
    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  2.  
  3. #2
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    التقرير السابق قبل ان تسؤ الحالة اكثر والتي عبر عنها التقرير التالي:-

    الشريف: الوسط الإقتصادي
    المقدمة الأولى:
    أصدر البنك الدولي قائمته الخاصة بالدول الأكثر فقراً في العالم ولكنه بدأ في تقريره في تعريف الدول الفقيرة والدول الأكثر فقراً والدول التي تعيش تحت خط الفقر نفسه أو الدول النامية والدول الأكثر نمواً وأكثر تطوراً والأكثر فساداً والأكثر اختلاسات والأكثر اعتماداً على المعونات.وأوضح البنك في القائمة التي صدرت بتاريخ 20 يوليو الجاري انه سوف يدفع اكثر من 265 مليار دولار للدول المصنفة في الفقر والنمو، وأن عددها بلغ هذه المرة 186 دولة وأن اكثر من 80% من هذه الأموال سوف يدفعها الى الدول النامية والفقيرة محدداً رقم 100 مليار دولار، وسوف يكون الدفع لهذه الدول على حدود علمية مع التأكيد بأن الأموال الذاهبة الى هذه الدول سوف يتم متابعة مشاريعها التنموية ومنها بالطبع الغذائية وأخرى للتعليم وأخرى للصحة ويتبعها أيضاً أموال لمكافحة الهجرة المسمية شرعية أو غير شرعية من الدول الفقيرة أو الدول النامية.
    وما يقصده البنك الدولي هنا أن اموالاً طائلة دفعت للدول النامية والفقيرة في العشر سنوات الأخيرة تقدر بأكثر من 12 ترليون دولار لم ينتج عنها شيء، والدليل ان قائمة الفقر زادت في العام الماضي بزيادة 32 دولة جديدة ويعرف ان قائمة الفقر في 2008م كانت تقع في حوالي 154 دولة وكان السودان في المرتبة الثانية التي تسمى الفقر وقبلها الأكثر فقرا، والسودان درجته كانت في العام الماضي في 83 والآن في 94 ولم يدخل في الأقل نمواً أو المتوسط في النمو وهو يقع في دائرة الحرب الأهلية وأيضاً في الهجرة الشرعية وغير الشرعية منه وإليه. المربع الثاني :
    الميزانية التي تم رصدها من البنك الدولي للدول الفقيرة والدول النامية والدول الأقل نمواً تعتبر في استراتيجيتها طويلة المدى ومعظم ما تدل عليه في برامجها بخطة لا تقل عن عشر سنوات قادمة وحكم كل عشر سنوات في الدول الفقيرة هي التي تتعرض فيها البلاد الفقيرة لموجات من المرض ومن الجفاف ومن التصحر ومن الحروبات ومن الانقلابات ومن هجرة عقول تمتاز بالذكاء والعضلات قبل التعليم.
    المربع الثالث :
    تأكيد للبنك الدولي في نزاعاته المختلفة تجاه الفقر وتجاه محاربة كل الأنظمة السياسية الحاكمة لهذه الأقطار اقتصادياً تأكيد في حكم المجتمع الصناعي الثري مع المجتمعات الأقل تطوراً وأكثر فقراً.
    المربع الرابع :
    أن يدخل السودان في دائرة الدول الفقيرة بزيادة رتبة واحدة عن الدول أقل فقراً وبين وسط الدول الأقل أو الأكثر نمواً يعيد الينا مرافعة المستثمرين المختلفين دائماً في اتجاه ان السودان بلد يتغذى منه العالم.
    اتجاه خامس :
    كل ما ندفعه للدول الفقيرة يكون في معظمه مشاريع تتم ادارتها من البنك (البنك الدولي سويسرا 2009).



    http://www.alwadi.com.sa/vb/showthread.php?t=54215

    التعديل الأخير تم بواسطة حاتم مرزوق ; 25-09-2009 الساعة 07:35 AM
    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  4.  
  5. #3
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    من الملاحظ ان هناك اموال تم دفعها للسودان او تمت جبايتها من المواطنين حسب تقرير وزارة الرعاية الأجتماعية:




    الجدير بالذكر ان عدة تقارير تحدثت عن معالجات ولكنها لم تفيد في تقليص نسبة الفقر!!!


    www.welfare.gov.sd/zaka_new1.htm

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  6.  
  7. #4
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328



    التقديرات المباشرة لمعدلات وفيات الرضع ووفيات الأطفال دون الخامسة في الألف للولايات الشمالية
    من واقع بيانات مسح إنقاذ الأمومة لعام 1999م.
    معدلا وفيات الأطفال دون الخامسة
    خلال الفترة (1990 – 1999م)
    معدلات وفيات الأطفال الرضع خلال الفترة (1990 – 1999م)


    فوق سن الخامسة الرضع الولايــــة
    103 === 69 الخرطوم
    78====== 56 الشمالية
    81====== 57 نهر النيل
    165 =======116 البحر الأحمر
    148 =======101 كسلا
    117 =======67 القضارف
    59 =======43 الجزيرة
    98 =======51 سنار
    111 =======70 النيل الأبيض
    172 =======101 النيل الأزرق
    94 =======60 شمال كردفان
    147 =======95 جنوب كردفان
    95=============72 غرب كردفان
    101 =======61 شمال دار فور
    96 =======64 جنوب دار فور
    104 =======71 غرب دار فور

    التعديل الأخير تم بواسطة حاتم مرزوق ; 25-09-2009 الساعة 07:34 AM
    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  8.  
  9. #5
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    اذا كان 94% من السكان يعيشون تحت خط الفقر فهذا يعني ان ثروات السودان في يد 6% من السكان!!!!!!!!!!!!!!

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  10.  
  11. #6
    عضو مميز
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    392

    حالة تزيد القنوط
    وصل خلال هذه الايام المدرسين القادمين من السودان للسعودية تحدثوا عن فظايع وتدني في الاخلاق عدم الامانة واذا دينت واحد اعمل نايم
    وبعدين الحل شنو نحفر قبرنا هنا في الغربة ولا كيف

    يا خير من دفن بالقاع اعظمه**فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر انت ساكنه**فيه العفاف وفيه الجود والكرم
  12.  
  13. #7
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية moh_alnour
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    جدة - السعودية
    المشاركات
    7,670

    لعن الله الفقر
    و لو كان الفقر رجلا ً لقتلته
    و الأسباب التي أدت لأنتشار الفقر وفق التقرير موضوعية جدا ً و لكن أين الحلول الناجعة ؟

    إننا نحب الورد رغم الأشواك التي تعانقه وهكذا الحياة
    abu ze yazan

    جزيرة الفيل الأصالة و العراقة
  14.  
  15. #8
    عضو جديد
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    60

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم مرزوق مشاهدة المشاركة
    اذا كان 94% من السكان يعيشون تحت خط الفقر فهذا يعني ان ثروات السودان في يد 6% من السكان!!!!!!!!!!!!!!


    اتوقع بعد كم سنه يكون ال94% نصفهم هاجروا
    او بمعني اصح قنعوا من السودان والنصف
    الاخر اندهسوووو تحت عجلات الانقاذ
    و6% قاعدييين في الخرطوم
    بعد تمزيق السودان الي
    دويلات مااصلوا ده
    الدايرنوا ناس
    الانقااااااااذ

  16.  
  17. #9
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية littlestar
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,017

    لا حول ولا قوة إلآ بالله العلى العظيم
    عشنا وياما ح نشوف
    ولسه كل ما ح نعيش ح نشوف حاجات أغرب وأخطر
    ربنا يوالينا بسترة الحال والثبات

    إنّهـا لا تختفـي.
    إنهـا تقضي الليالـي، دائماً،
    في مِعطَفـي .
    دائمـاً تحضُـنُ، في الظُلْمـةِ، قلبي
    هـذهِ الشّمسُ ..
    لكي لا تنطَفـئ !
  18.  
  19. #10
    عضو مميز
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    392

    قال الله عز وجل ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )
    في هذه الآية وعد الله بالحياة الطيبة للمؤمنين فالله ما خلقنا ليعزبنا ( ‏ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما‏ )
    اول خطوة لنيل الحياة الكريمة يجب ان نصحح علاقتنا بالله ان تكون علاقة عبد بمعبوده لا علاقة طقوس وشكليات
    الخطوة الثانية رد هذا الظلم وبعد ان انطلقنا من قاعدة صلبة( ان الله يدافع عن الذين آمنوا
    )

    التعديل الأخير تم بواسطة moh_alnour ; 27-09-2009 الساعة 04:22 PM سبب آخر: تعديل الآيات الكريمة
    يا خير من دفن بالقاع اعظمه**فطاب من طيبهن القاع والأكم
    نفسي الفداء لقبر انت ساكنه**فيه العفاف وفيه الجود والكرم
  20.  
  21. #11
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية المكاشفى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    الزهراء - طابت الشيخ عبدالمحمود
    المشاركات
    2,506

    اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
    ود مرزوق الخربت السوق ؟؟من وين بتجيب الكلام البخوف ده
    والله حاله تدعو للحيره 6% فقط


    كشه الدولى - حبيب الكل
  22.  
  23. #12
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية عمرسنهوري
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مدني -الكريبه
    المشاركات
    1,476

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم مرزوق مشاهدة المشاركة
    اذا كان 94% من السكان يعيشون تحت خط الفقر فهذا يعني ان ثروات السودان في يد 6% من السكان!!!!!!!!!!!!!!




    في دول العالم الثالث يزداد الاغنياء غنى و الفقراء فقرا

    وحملت نجمتك الانيقة فى فؤادى
    ومشيت نحوك فانتهيت الى بلادى
  24.  
  25. #13
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية أشرف صلاح السعيد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدنى حى الزمالك
    المشاركات
    2,086

    اخى حاتم كل عام وانت بألف خير وصحة..

    94% فقراء و6% فوق خط الفقر وليس بالضرورة أغنياء..يعنى الاغنياء او بالاصح المالكين للثروة السودانيةلايتجاوزوا 2 أو 3 %!!!!!!!
    - الحرب الكبرى (مليون دولار يوميا تصرف عليها بأوائل الثمانينات والله أعلم كم وصلت على نهاية التسعينات واوائل الالفية الثالثة) توقفت..والحروب الصغيرة ام تاتشرات الحاصلة دى ارخص بكتير من زمان..
    - البترول انتج واكتفت على الاقل البلاد منه..يعنى اتشال حمل كبير من عاتق الدولة..بل وصدر جزء منه..
    - الديون الخارجية أعفى منها السواد الاعظم..
    - دخل العديد من المستثمرين الى البلاد..
    - توقفت ازدياد اعداد الشهيد والجريح (وان كانت الدمغة بتاعتم من جيب المواطن لا الدولة)..

    يعنى خلال خمسة سنين الوضع مفروض يكون اتغيّر تماما والحال اتبدل..
    الدولة فيها مدخلات لم نكن نحلم بها من قبل..ولكن الى اين تذهب هذه المدخلات؟؟؟
    الفقر الحالى ليس من حرب ولا من كوارث طبيعية او غيرها..من عدم شعور الرأسمالية السودانية بالاستقرار وتحويل رؤوس الاموال الضخمة الى الخارج..نسبة رؤوس الاموال المتداولة داخل السودان لا تزيد عن 25 % والباقى ودائع ببنوك خارجية او مستثمرة خارجيا..
    استجلاب رؤووس الاموال الخارجية سوف يغير ملمح الاقتصاد رأسا على عقب..
    ولكن من سيأتينا بمايتكدس من مال بماليزيا والبحرين وغيرها؟؟؟ مجرد سؤال..

    التعديل الأخير تم بواسطة أشرف صلاح السعيد ; 25-09-2009 الساعة 09:47 PM
  26.  
  27. #14
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية النويري
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    مايو أربعين ـ قريب من البحر شديد
    المشاركات
    1,704

    استاذنا حاتم
    كل عام وأنت بألف خير

    مشكور على التحليل الدقيق والواقعي في نفس الوقت وعلى هذه المعلومات القيمة والله الوضع في السودان أخطر من التقرير الموجود عندك دا لكن الناس عايشة بي عيشة ربنا والبفطر ما ضامن يتعشى ونسأل الله أن يزيح هذه الطقمة عن وطننا ونصبح سلة غذاء العالم

    [SIGPIC][/SIGPIC]
  28.  
  29. #15
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية حمدالنيل دفع الله
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    wad elnoor-Madani
    المشاركات
    216

    نسال الله العافية

  30.  
  31. #16
    نجم شهر فبراير

    Array الصورة الرمزية ود الجعلي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    المشاركات
    1,011

    والرقيص في شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  32.  
  33. #17
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    الأخوة الأحباب

    الأصيل عبدالله الصديق
    المتميز دوما محمد النور
    صاحب الحضور الجميل هشام بشري
    النجمة الحقيقية -النجمة الصغيرة
    حبيب الكل -مكاشفي
    الرياضي المطبوع - عمر سنهوري
    الكاتب الأنيق اشرف صلاح السعيد
    ود الفقراء- النويري
    المتألق - حمد النيل
    شيخ الجعليين - ودالجعلي

    اشكركم لحضوركم الجميل واضافاتكم الثرة ونتساءل كما تساءل ود الجعلي....

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  34.  
  35. #18
    عضو برونزي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    في المليون ميل
    المشاركات
    762

    قاتل الله الفقر
    الشكوىلله
    ماباليدحيله

    اللهم اسألك العفو
  36.  
  37. #19
    اللجنة إلاستشارية
    Array الصورة الرمزية هيثم عبدالعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدني مايو 40
    المشاركات
    2,067

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم مرزوق مشاهدة المشاركة
    (هـ) فساد الإدارة وأجهزة الحكم وغياب الشفافية والمسؤولية.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم مرزوق مشاهدة المشاركة
    اذا كان 94% من السكان يعيشون تحت خط الفقر فهذا يعني ان ثروات السودان في يد 6% من السكان!!!!!!!!!!!!!!
    العزيز حاتم مرزوق
    كل عام وأنت بخير
    سؤال :
    الــ 6% ما ياهم الفوق ديل ؟

  38.  
  39. #20
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,598

    تعرف يا حاتم أوباما ذاتو شعر بالموضوع دا و اليوم وقف وقفة قوية
    وفرض حظر سفر على بعض السياسيين السودانيين
    مرفق مقتطفات من خطاب اوباما :
    تنظر الأوساط السياسية على الساحة الدولية باهتمام شديد الى القرار الجديد الذي اتخذته الحكومة الأميركية ،وأعلن عنه عقب اللقاء التاريخي الذي عقده الرئيس باراك أوباما، الخميس الماضي، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية المنعقدة في نيويورك مع رؤساء الدول الأفريقية، بفرض عقوبات وقيود على السفر ضد القادة السياسيين في 3 بلدان أفريقية هي السودان وكينيا وزيمبابوي، واعتبرته رسالة واضحة وشديدة اللهجة.

    ووفقاً لمسؤولين أميركيين، صدر قرار فرض قيود السفر على السودان وكينيا وزيمبابوي بتوجيه خاص من الرئيس أوباما ، الذي رغب، على ما يبدو، ان يقول لقادة الدول الأفريقية جميعاً.
    أنه لن يرضى عن مظاهر الفساد والفوضى وسوء الادارة وانعدام الشفافية التي يعيش في ظلها عدد من البلدان الأفريقية، وأنه لن يتهاون مع المخالفين.

    وبحسب دبلوماسيون،فان رسالة أوباما السياسية واضحة: «أنا لست مع الفساد والفوضى والديكتاتورية، أنا مع الديموقراطية»، فقرار فرض قيود السفر هو عبارة عن «تكشيرة» حان وقتها.
    وشمول القرار للسودان وزيمبابوي يزيد من وضوح الرسالة، فكلا البلدين يعانيان من صراعات داخلية للسيطرة على السلطة في شكل غير ديموقراطي، فالمقصود من وقوع القرار على البلدان الثلاثة جعلها عبرة لمن اعتبر.

    وكانت ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش تعاملت بحذر مع مسألة زيمبابوي ولم تسارع لاتخاذ أي خطوات عقابية ضد الرئيس روبرت موغابي، رغم الضغوط التي مارستها الحكومة البريطانية على الساحة الدولية من أجل عزل موغابي، غير ان الأمر أصبح مختلفاً الآن، فأكبر قوة في العالم بدأت تتصدى بالفعل للمارقين.
    [COLOR="Red"]وقوبل قرار فرض القيود على السفر بصمت شديد في عواصم الدول المعنية
    والعواصم الأفريقية عامة، ولم يصدر عن رئاسة الاتحاد الأفريقي أو الرئيس القذافي، حتى ولا من جانب جامعة الدول العربية، التي تهتم بشؤون الدول الأعضاء فيها ومن ضمنهم السودان، أي رد أو تعليق حول الموضوع.[/COLOR]


    المصدر :
    http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=77544


    تعليق يا حتومة على حتة الصمت دي :
    بيقولوا بالبلدي السكات علامة الرضى او الخجل و يا ربي الجماعة ديل سكتوا ليه وين اللسان الطويل .
    و ين اللي في بالي و ان شالله يكون من المحظورين

    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله محمد العقاد ; 27-09-2009 الساعة 01:04 AM
  40.  
  41. #21
    عضو جديد
    Array الصورة الرمزية محمد زين العابدين
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    23

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم مرزوق مشاهدة المشاركة
    اذا كان 94% من السكان يعيشون تحت خط الفقر فهذا يعني ان ثروات السودان في يد 6% من السكان!!!!!!!!!!!!!!
    ال6% معروفين يامان هو مافياء الظلام وخفافيش العتمه كا( كوز)
    الله ينتقم منهم ويورينا فيهم يوم
    لكن مهاما طال حكم الظلمه سوف ياتي اليوم الزي نتحاسب فيه

    قل ماتشاء كن ماتقول
  42.  
  43. #22
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف كيكل مشاهدة المشاركة
    قاتل الله الفقر
    الشكوىلله
    ماباليدحيله
    للجؤ الي الله في المحن وف كل الأوقات وهو مولانا ونعم النصير.

    مشكور اخي يوسف علي مرورك.

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  44.  
  45. #23
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم عبدالعال مشاهدة المشاركة
    العزيز حاتم مرزوق
    كل عام وأنت بخير
    سؤال :
    الــ 6% ما ياهم الفوق ديل ؟
    الراقي هيثم اعاده الله عليكم بالخير والبركات.

    يااااااااااااهم زاتم ويحلنا الحله بله.

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  46.  
  47. #24
    عضو فضي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    جنب الماوس
    المشاركات
    2,328

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله محمد العقاد مشاهدة المشاركة
    تعرف يا حاتم أوباما ذاتو شعر بالموضوع دا و اليوم وقف وقفة قوية
    وفرض حظر سفر على بعض السياسيين السودانيين
    مرفق مقتطفات من خطاب اوباما :
    تنظر الأوساط السياسية على الساحة الدولية باهتمام شديد الى القرار الجديد الذي اتخذته الحكومة الأميركية ،وأعلن عنه عقب اللقاء التاريخي الذي عقده الرئيس باراك أوباما، الخميس الماضي، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية المنعقدة في نيويورك مع رؤساء الدول الأفريقية، بفرض عقوبات وقيود على السفر ضد القادة السياسيين في 3 بلدان أفريقية هي السودان وكينيا وزيمبابوي، واعتبرته رسالة واضحة وشديدة اللهجة.

    ووفقاً لمسؤولين أميركيين، صدر قرار فرض قيود السفر على السودان وكينيا وزيمبابوي بتوجيه خاص من الرئيس أوباما ، الذي رغب، على ما يبدو، ان يقول لقادة الدول الأفريقية جميعاً.
    أنه لن يرضى عن مظاهر الفساد والفوضى وسوء الادارة وانعدام الشفافية التي يعيش في ظلها عدد من البلدان الأفريقية، وأنه لن يتهاون مع المخالفين.

    وبحسب دبلوماسيون،فان رسالة أوباما السياسية واضحة: «أنا لست مع الفساد والفوضى والديكتاتورية، أنا مع الديموقراطية»، فقرار فرض قيود السفر هو عبارة عن «تكشيرة» حان وقتها.
    وشمول القرار للسودان وزيمبابوي يزيد من وضوح الرسالة، فكلا البلدين يعانيان من صراعات داخلية للسيطرة على السلطة في شكل غير ديموقراطي، فالمقصود من وقوع القرار على البلدان الثلاثة جعلها عبرة لمن اعتبر.

    وكانت ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش تعاملت بحذر مع مسألة زيمبابوي ولم تسارع لاتخاذ أي خطوات عقابية ضد الرئيس روبرت موغابي، رغم الضغوط التي مارستها الحكومة البريطانية على الساحة الدولية من أجل عزل موغابي، غير ان الأمر أصبح مختلفاً الآن، فأكبر قوة في العالم بدأت تتصدى بالفعل للمارقين.
    [color="red"]وقوبل قرار فرض القيود على السفر بصمت شديد في عواصم الدول المعنية
    والعواصم الأفريقية عامة، ولم يصدر عن رئاسة الاتحاد الأفريقي أو الرئيس القذافي، حتى ولا من جانب جامعة الدول العربية، التي تهتم بشؤون الدول الأعضاء فيها ومن ضمنهم السودان، أي رد أو تعليق حول الموضوع.[/color]


    المصدر :
    http://www.alsahafa.sd/news_view.aspx?id=77544


    تعليق يا حتومة على حتة الصمت دي :
    بيقولوا بالبلدي السكات علامة الرضى او الخجل و يا ربي الجماعة ديل سكتوا ليه وين اللسان الطويل .
    و ين اللي في بالي و ان شالله يكون من المحظورين
    الحبيب عبدالله

    موضوع يستحق بوست منفصل .

    ليس في كل الأوقات الصمت رضاء او خجل ... وبالبلدي ممكن يكونوا اتخذوا قرار يلملمو الباقي في صمت فربما لا تكون نتيجة الأنتخابات لصالحهم وعندها يفرغو الخزينة من محتواها و يكبو الزوغة او يقوو عينم وينتظروا الأنتخابات القادمة.

    رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ


  48.  
  49. #25
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية عباس الدسيس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مدني - اركويت
    المشاركات
    926

    يعني كتب علينا البعد والاغتراب الي يوم اجلنا الله اجازي الكان السبب اهو شغالين زي ساقية جحا نشتغل وندي البحر اقصد ونرسل للسودان الحال ياهو نفس الحال .... والحمد لله علي كل حال اللهم ابعد عنا بلاء وابتلاءات الناس الغرقونا ما انقذونا.........


    آنا لست مِثلهُم.. افعَل ما أُريـد فقط لأني أُريد~ لا اهتـم بمآ يقولون عنّي!
    لاني مؤمن بآن كلٍ يرى النآس بعين طبعه..
    مشآعري مختلفه كثيـــــرا عن غيري ...تفكيري ... مبدأي ... منطقي . تحليلي كلهــآ مختلفه عنهم!
    انطق كَلمآتي باسلوب مختلِف.. و ذوقيّ غير مرتبط بذوق آحد!
    اما "الذوق العام",,, تركته لهم.. من يفهمُني يرى فيي عآلماً مُختلف.. و من لا يفهمُني.... عذراً ليـــــــس من اهتــمآآآمي

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid