صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 35

الموضوع: أعلام سودانية

     
  1. #1
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    أعلام سودانية

    الرائعون بروعة هذا المنتدى المدينة الجميل لكم ودي

    اروع النجوم هاتيك التي تضيء درب القافلة حين يغطي الغشب ذكرياتنا

    هذاالبوست فكرتة انه بوست خاص بسيرة ابناء هذا السودان المبرزون في شتى المجالات علماء ادباء فنانون مبدعون في اي شيء .. نسرد سيرهم الذاتية وتاريخهم لليتعرف بهم ابناء الوطن اللذين لا يعلمون كم هو عظيم هذا الوطن ولغير ابناء السودان ليعلمو ان هذا الشعب عبقري وخلاق وفيه اناس طالو الثريا وتجاوزوها بكثير ..

    ولكم ودي..


    البروفسير / مكي شبيكة

    ولد مكي شبيكه بالكاملين في سنه 1905 و درس بالمدرسه الاوليه بها , ثم التحق بكليه غردون التذكاريه بالقسم الاوسط ثم بعد ذلك انتقل للقسم الثانوي , و بينما هو في اول السنه الرابعه يلعب القدر دوره فيمرض بارودي افندي استاذ التاريخ و يتعذر عليه ان يقدم من بلده لبنان الى الخرطوم ,و لما لم يكن الوصول الى بديل من الخارج متاحا في تلك الظروف تقرر تعيين احد طلبه السنه الرابعه,و قد وقع الاختيار على مكي باعتباره اكبر تلاميذ الصف سنا و احسنهم تحصيلا و اعتبر كما لو اكمل المرحله الثانويه و بالفعل عين مدرسا في المجموعه السابعه بمرتب سنوي يبلغ 96 جنيها.

    توفي مكي شبيكه بامدرمان في 9 يناير 1980 .

    تاريخ البورفسير : مكي شبيكة كاستاذ للتاريخ

    كان تعيين مكي اعتبارا من 15 يناير 1927 كما يقول ملف خدمته او 18 يناير فيما قال هو في مقال نشر بجريده الصحافه.

    و بعد خمسه اشهر من تعيينه انتقل الى المدارس الوسطى , لان تعيينه في الكليه كان مؤقتا ,فدرس في مدرسه الخرطوم لنصف عام ثم في مدرسه امدرمان لعامين ثم عاد الى مدرسه الخرطوم ليدرس بها نصف عام,ثم نقل الى مدرسه بربر و بقى بها سنه دراسيه كامله حتى 22 اغسطس 1930.

    و بينما هو في مدرسه بربر اختير للالتحاق بالجامعه الامريكيه ببيروت ,حيث تلقى دروسه بها في الفتره من 1931 – 1935 و نال فيها الشهاده الجامعيه Ba .

    عاد مكي الى السودان و تسلم عمله اعتبارا من اكتوبر 1935 بمستوى نائب ناظر مدرسه وسطى.و قد التحق على التو بالقسم الاوسط بكليه غردون منتدبا من المعارف في وظيفه (متخصص تاريخ) و بقى على هذه الصفه حتى نهايه 1942.

    في اوائل 1943 اصبح محاضرا للتاريخ و التربيه الوطنيه بمدرسه الاداب العليا.و قد اشاد به رئيسه و اصر بضروره بقائه بمدرسه الاداب العليا.

    في عام 1947 حصل على منحه من المجلس البريطاني لمده عامين بكليه بدفورد بجامعه لندن,ثم مدت المنح لفتره حتى يكمل بحثه.و قد عاد من هذه البعثه و هو يحمل شهاده الدكتوراه في فلسفه التاريخ , و هو اول سوداني يحصل على هذه الشهاده في هذه الماده, بل و هو اول سوداني حاز على الدكتوراه على الاطلاق.

    عاد مكي الى الكليه و قد بدات تخطو نحو الكليه الجامعيه. و في يوليو 1951 ترقى الى استاذ مشارك,و كانت خطوات مكي في الخدمه تسير على خطين.فهو يخطو و يترقى بواقع عمله العلمي بالكليه , و هو في نفس الوقت يتبع الى المعارف.و قد انتهت هذه الازدواجيه في 1952 .

    و في يوليو 1955 بلغ درجه الاستاذ اي البروفيسر, و هو اول سوداني يبلغ هذه الدرجه.و قد بلغها عن جداره و اقتدار. و في نفس الوقت صار عميدا لكليه الاداب و هو ايضا اول سوداني يتولى عماده كليه في الجامعه.

    و في ديسمبر 1959 احيل الى المعاش .

    و في اغسطس 1962 عاد الى الجامعه استاذا مشرفا على الدراسات العليا و عميدا لكليه الاداب.

    و في اغسطس 1969 التحق بجامعه الكويت استاذا للتاريخ و مشرفا على الابحاث التايخيه.

    و في 1974 عاد الى السودان و منحته جامعه الخرطوم زماله الجامعه و وظيفه الاستاذ المتمرس على عهد صنوه في العلم و المكانه الدكتور عبدالله الطيب, و قد انتهت زمالته في الجامعه في سبتمبر 1977.

    و قد اوكلت له منظمه اليونسكو الاشراف على مجلد من المجلدات التي ستصدره المنظمه عن تاريخ افريقيا,و يشترك معه في هذا العمل عدد من اساتذه الجامعه , هذا بالاضافه الى بحوثه الخاصه.


    مكي شبيكة : مؤرخ


    بدا مكي يتعشق التايخ منذ فتره مبكره من حياته . وقد روى هو ان اول عهده بالتاريخ كان يوم وجد كتاب نعوم شقير في تاريخ السودان و جغرافيته بمنزل عمه محمد شبيكه بالكاملين . و قد درس التاريخ في المدارس مثلما يفعل اترايه . ثم اصبح مدرسا للتاريخ قبل ان يكمل منهج قسم المدرسين بالكليه و ظل يدرس التاريخ حتى ذهب الى بيروت . و هناك درس التاريخ على الاصول الجامعيه الصحيحه و اصبح مؤهلا للبحث المستقل عن كتب المناهج.

    و قد التقى في بيروت الاستاذ اسد رستم صاحب (مصطلح التاريخ) و الذي كان يبحث في حقبه محمد علي باشا في الشام بين 1830 و 1840 و يرتاد دار الوثائق المصريه و يقف على وثائقها . و قد عرف منه شبيكه وجود هذا الكنز الذي كان يرعاه الملك فؤاد و عرف فرص البحث القائم على الوثائق.

    ذهب مكي الى القاهره في مايو 1943 بغرض الوقوف على الوثائق الخاصه بالسودان و الاستفاده منها في تدريس التاريخ.ثم كرر مكي ذهابه الى القاهره في عطلاته السنويه و ارتاد دار الوثائق المصريه بقصر عابدين و قرا الوثائق المتعلقه بالعهد التركي في السودان و قام بنقل مجموعه مختاره منها.و في دار الوثائق المصريه وقف على رساله من غردون عن كتاب (تاريخ ملوك السودان) ثم وجد في دار الكتب المصريه نسخه من هذا الكتاب و الذي وقف على نسخ منه في الخرطوم ,و هذا دعاه الى الاهتمام به و قد اهتدى الى ان هذا الكتاب هو اساس ما يعرف عن تاريخ مملكه الفونج.لقد نظر مكي في هذا الكتاب و راجع نسخه المختلفه و بين تعاقب كتابه ,و هو يورد النص اولا في 39 صفحه ثم يورد تعليقاته بعد ذلك في 33 صفحه و قد اورد هنا معلومات و بيانات من واقع دراساته و من واقع الوثائق التي وقف عليها , اما خلاصه التحقيق و ما يتصل بالتاليف و النسخ الخطيه و خطر الكتاب نفسه كمصدر للتاريخ و كيف كان اخذ المؤرخين له فقد بينها في مقدمه تبلغ 15 صفحه, و قد طبع الكتاب بمطبعه ماكوركودايل و نشر في 1947 , و يبدو من غلاف الكتاب ان المسؤلين بالكليه كانوا يؤملون اصدار مجموعه من المطبوعات فالغلاف يتصدره هذا العنوان - مطبوعات كليه غردون التذكاريه بالخرطوم – و هو اعلان عن مطبوعات قادمه , ثم ياتي بعده انه الكتاب الاول في التاريخ , و كان هذا اول كتاب يطبع لمكي , بل هو اول تحقيق علمي يقوم به سوداني , كما كان اصله , بالتوافق , اول كتاب في التاريخ يخطه سوداني .

    و في عام 1947 حمل مكي مذكراته و ذهب الى بربر و هناك وضع كتابه المشهور و المهم : السودان في قرن 1819 – 1919 .و يقع هذا الكتاب في اربعه اطراف, اما طرفه الاول فيتعلق بالفتره السابقه للفتح المصري, اي بعهد الفونج , و الطرف الثاني خاص بالعهد التركي, و الطرف الثالث خصص لفتره المهديه , اما الطرف الرابع كان عن العهد الثنائي حتى عام 1919 ,

    وفي الفتره من 1947 الى 1949 ذهب مكي الى لندن و انتسب الى جامعه لندن و وضع رسالته للدكتوراه بعنوان (السودان في عهد الثوره المهديه 1881 - 1885) ,

    ثم جاء كتابه (السياسه البريطانيه في السودان1882 - 1902) في 1952 و هو بالانجليزيه .

    ثم جاء كتاب ( السودان المستقل) بالانجليزيه و الذي نشر في 1959 .

    ثم وضع كتابه (السودان عبر القرون) و الذي صدر عن لجنه التاليف و النشر بمصر.

    ثم يضع بعد ذلك كتاب (تاريخ شعوب وادي النيل مصر و السودان ) و هو مؤلف ضخم يقع في 790 صفحه , و قد صدر عن دار الثقافه ببيروت في مايو 1965 .

    وقد اصدر ايضا دراسات متفرعه هي في الواقع محاضرات القاها, منها محاضرة (الخرطوم بين مهدي و غردون) و التي نشرتها لجنه الدراسات الاضافيه بجامعه الخرطوم , و كتاب (مقاومه السودان الحديث للغزو و التسلط) الذي قام بنشره معهد البحوث و الدراسات العربيه بالقاهره , و (مملكه الفونج الاسلاميه) ثم (السودان و الثوره المهديه),

    ثم وضع كتابه (بريطانيا و ثوره 1919 المصريه) و تولى معهد البحوث و الدراسات العربيه نشره , ثم وضع كتابا عن حادث 4 فبراير 1924 المشهور و لكنه لم يطبع و كتاب العرب و السياسه البريطانيه في الحرب العالميه الاولى اعد للالقاء في معهد البحوث و الدراسات.

    ثم انه صور عن دار الوثائق البريطانيه الوثائق المتصله بالسودان من سنه 1939 الى سنه 1942 .


    رحم الله البروفسير / مكي شبيكة بقدر ما اعطى لهذه الانسانية من علوم

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  2.  
  3. #2
    عضو مميز
    Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    454

    زادك الله من علمة

    ياريت تتحفنا بالكثير من علماء ومثقفين السودان

    بسال عليك نور الصباح الم العيون بعد السهاد
    شمس الشروق وكتين تشع تحمي الرقاد
    واسرق خطاي رغم الظروف والقاك سراب وقت الميعاد
  4.  
  5. #3
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الرائع جداً العزيز / ابو شوتال

    لك التحية والود وهذه المساحة للجميع ممن يعلم سيرة علماء ومثقفو ومبدعو هذا الوطن ان يدلو بدلوه ..
    لك مني ماتشاء من الود

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  6.  
  7. #4
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الشاعر / التجاني يوسف بشير
    هو

    أحمد التجاني بن يوسف بن بشير بن الإمام جزري الكتيابي.

    شاعر، متصوف ولد في أم درمان 1910م لقب بالتجاني تيمناً بشيخ المتصوفة الإمام التيجاني، حفظ القرآن والتحق بالمعهد العلمي في أم درمان ودرس الأدب والفلسفة والتصوف.

    عاش فترة قصيرة إلا أنه لفت الأنظار، فاهتمت به الصحف والمجلات وخاصة مجلة (أبولو).

    صدر له ديوان واحد بعد وفاته وهو (إشراقة) الذي يعد نموذجا للشعر الرومانسي.

    عمل صحفياً وساهم في تحرير صحيفة (ملتقى النهرين)، ومجلتي (أم درمان، والفجر).

    توفي بداء الصدر ودفن بمدينة أم درمان.

    رحم الله الشاعر الفذ التجاني يوسف بشير واسكنه فسيح جناته

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  8.  
  9. #5
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    البروفسير / عون الشريف قاسم



    · ولد بحلفاية الملوك عام 1933م

    · نال بكالوريوس الآداب من جامعة الخرطوم علام 1957م

    · الماجستير من جامعة لندن 190م والدكتوراه في الفلسفة من جامعة ادنبرة 1967م

    · درس بمعهد الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن 190م-1961م وجامعة الخرطوم 1961-1971م ، 1982-1984م ومعهد الخرطوم الدولي 1984م – -2000م

    · استاذ الأدب العربي بجامعة الخرطوم (بروفسير) 1982م

    · راس تحرير مجلة الدراسات السودانية بجامعة الخرطوم 1968م – 1981م

    · أصبح وزيراً للشئون الدينية والأوقاف ورئيسا للمجل الأعلى للشئون الدينية والأوقاف 1971م – 1981م

    · رأس مجلس إدارة الصحافة للطبع والنشر 1977م – 1982م

    · رأس مجلس جامعة أم درمان الإسلامية 1976م - 1982م

    · مُنح وسام العلم 1979م

    · رأس تحرير مجلة الوادي (عن دار الصحافة بالسودان ودار روز اليوسف بالقاهرة) 1979م - 1982م

    · عُين مديراً لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 1988م

    · رئيس مجل أمناء هيئة إحياء النشاط الإسلامي

    · رئيس مجل جامعة الخرطوم 1990م –1994م

    · رئيس تحرير مجلة أبحاث الإيمان التي يصدرها المركز العالمي لأبحاث الإيمان بالخرطوم

    · منحته جمهورية مصر العربية وام العلم الذهبي 1993م

    · مدير جامعة أم درمان الأهلية 1996م

    · منحته الدولة جائزة الزبير للإبداع العلمي في الآداب لعام 2000م

    · له عدد كبير من الكتب والأبحاث



    مؤلفات البروفسير عون الشريف قاسم


    v الإسلام والثورة الحضارية ، طبعة ثالثة ، دار الجيل ، بيروت 1991م

    v الإسلام والبعث القومي ، طبعة ثالثة ، دار الجيل بيروت 1991م

    v الإسلام والعربية في السودان ، طبعة ثالثة ، دار الجيل بيروت 1989م

    v دراسات في العامية ، الدار السودانية للكتب ن الخرطوم ن 1975م

    v الدين في حياتنا ، الطبعة الثانية ، دار الجيل بيروت ، 1990م

    v الرسالة الخاتمة ، دار الجيل ، بيروت ، 1991م

    v شعر البصرة في العصر الأموي ، طبعة ثانية ، دار الجيل بيروت 1991م

    v في صحبة الإسلام والقرآن ، طبعة ثالثة ، دار الجيل بيروت 1990م



    v في الطريق إلى الإسلام ، طبعة ثالثة ، دار الجيل بيروت 1991م

    v في معركة التراث ، طبعة ثانية ، دار الجيل بيروت 1990م

    v قاموس اللهجة العامية في السودان ، المكتب المصري الحديث ، القاهرة 1985م

    v كتب المطالعة الدولية في السودان ، مطبعة جامعة الخرطوم ، 1963م

    v من هدى النبوة ، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ، الخرطوم ، 1979م

    v موسوعة الثقافة الإسلامية للشباب ، دار الجيل ، بيروت 1992م

    v نشأة الدولة الإسلامية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم طبعة ثالثة ، دار الجيل ، بيروت 1991م

    v موسوعة القبائل والأنساب في السودان 6 مجلدات ، افروقراف الخروطم 1996م

    v من صور التماذج القومي في السودان مطبعة جامعة أم درمان الإسلامية 1991م

    v كتاب الأنساب لأهل حلفاية الملوك ثلاث طبعات

    التعديل الأخير تم بواسطة ود ام تريبات ; 28-04-2007 الساعة 05:44 AM
    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  10.  
  11. #6
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية ضياء الدين محمد يوسف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    ودمدني - ودكنان
    المشاركات
    4,621

    اخي ود أم تريبات

    انك الآن تؤسس لمرجعية أثيرية
    وهذا جهد ليس بالهين ، فالتحية لك
    وكل ما أرجوه أن يتواصل هذا العطاء
    حتى يصبح مرجعاً لكل المهتمين.

    لا يكمن سر النجاح في بدايته ، بل
    في المحافظة عليه.


    ودمت ، ، ،

    التعديل الأخير تم بواسطة ضياء الدين محمد يوسف ; 28-04-2007 الساعة 08:19 AM
  12.  
  13. #7
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    المتألق دوماً / الفارس البنفسج
    لك ودي

    اشكر لك هذا المرور اللطيف ..
    ومعاً نشيد ما يخلد ذكرى من اسهم في تشكيل لوحة هذا السودان الجميل

    يدكم ويد كل اعضاء المنتدى معاً لنؤسس هذا النبع التاريخي المهم لينهل منه من شاء وليعلم الناس اننا أمه راقية لها اعلامها ومفكريها واننا لا ننتج سوى ابداعاً .

    لا املك لكم سوى الحب وليس سواه

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  14.  
  15. #8
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    البروفسير / عبد الله الطيب عبد الله الطيب

    ***********************************
    عبد الله الطيب عبد الله الطيب

    ولد عام 1921 في التميراب - غرب مدينة الدامر .
    تخرج في المدارس العليا بالخرطوم 1942, وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن 1950.
    عمل محاضرًا بمعهد الدراسات الشرقية بجامعة لندن,
    ورئيسا لقسم اللغة العربية بمعهد التربية ببخت الرضا,
    ومحاضرًا بكلية الخرطوم الجامعية,
    وأستاذًا لكرسي اللغة العربية بجامعة الخرطوم,
    وعميدًا لكلية الآداب بجامعة الخرطوم,
    ومديرًا لجامعة الخرطوم, ومديرًا لجامعة جوبا,
    وأستاذًا بكلية الآداب بفاس.
    عضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة ,
    ورئيس لمجمع اللغة العربية بالخرطوم.

    دواوينه الشعرية :

    أصداء النيل 1957
    - اللواء الظافر 1968
    - سقط الزند الجديد 1976
    - أغاني الأصيل 1976
    - أربع دمعات على رحاب السادات 1978

    والمسرحيات الشعرية :

    زواج السمر 1958
    - الغرام المكنون 1958
    - قيام الساعة 1959.

    أعماله الإبداعية الأخرى :


    نوار القطن (قصة) 1964
    وعدد من الكتب التي تجمع بين الشعر والنثر مثل : بين النير والنور 1970
    - التماسة عزاء بين الشعراء 1970
    - ذكرى صديقين 1987.


    رحم الله البروفسير / عبد الله الطيب بقدر علمه الغزير وبقدر ما افاد هذه الانسانية ..

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  16.  
  17. #9
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الشاعر / ادريس محمد جماع

    ****************************

    الشاعر/ إدريس جماع..

    الوجه الآخر

    ولد ادريس محمد جماع بحلفاية الملوك، وكان والده المانجل محمد جماع هو شيخ العبدلاب حيث يوجد ككر القبيلة. ووالدة ادريس جماع هي بتول محمد الشيخ ادريس، ووالدتها اسمها بت بلال وهي من القطينة وقريبة السيد بابكر عوض الله ودكتور احمد قاسم. وإدريس جماع هو ابن خالة الشاعر محمد محمد علي، وعمة ادريس جماع هي عشة بت الشيخ جماع وهي شاعرة، ومن قصائدها المشهورة قصيدة (الجنزير في النجوم) التي كانت تغنيها الفنانة رابحة ثم غناها الفنان عبد الكريم الكابلي، وارتبطت باسمه. ولإدريس جماع من جهة أبيه إخوان يكبرونه سناً هم الأمين وأحمد والشيخ وآمنة (وقد رحلوا جميعاً رحمهم الله)، ووالدتهم هي الزوجة الأولى للشيخ محمد جماع الذي تزوج في حياته ثلاث نساء. ولإدريس جماع شقيقتان هما آسيا وفاطمة، وله أخوان آخران من زوجة والده الثالثة الحاجة زينب محمد الشيخ التي كانت لإدريس جماع أماً بعد وفاة والدته وإخوانه.. وإخوانه هم زين العابدين وثريا وأم سلمة وعمر ودكتور عبد الحميد، والشاعر محمد محمد علي هو زوج شقيقتهم ثريا. بعد وفاة والدهم المانجل محمد جماع في شهر مايو عام 1956م اجمعت الأسرة والعشيرة والقبيلة على اختيار الأستاذ ادريس محمد جماع شيخا للقبيلة ومنح لقب (مانجل) وأجلس على الككر في احتفال كبير، ولظروفه الصحية التي ألمت به آلت المشيخة إلى أخيه الأكبر أحمد.



    ولد إدريس محمد جماع عام 1922م ودرس بخلوة محمد نور ابراهيم، ودرس بعد ذلك بمدرسة الحلفايا الأولية وهي مدرسة عريقة أنشئت في عام 1924م، وعمل فيها من النظار والمدرسين الأوائل عدد كبير منهم على سبيل المثال الشيخ الريح العيدروس، الذي كان ناظراً للمدرسة ثم تزوج في الحلفايا واستقر بها، ومن قدامى المعلمين الذين علموا بتلك المدرسة الشيخ الطيب الهندي والشيخ مصطفى الملثم والشيخ احمد عبد العال والشيخ أحمد حماد (اهله من شمبات)، وقد عمل بمدرسة الحلفايا الأولية الأستاذ حسن احمد وكان من أشهر الخطاطين بالعاصمة.



    وأكمل ادريس جماع المدرسة الأولية وقبل بمدرسة ام درمان الأميرية الوسطى وترك الدراسة بعد شهرين، وآثر في عام 1936م الالتحاق بمعهد التربية ببخت الرضا. وبعد تخرجه في عام 1941م عين معلماً بمدرسة تنقسي الأولية، وفي عام 1942م نقل لمدرسة الخرطوم الأولية، وفي عام 1944م نقل لمدرسة حلفاية الملوك الأولية.. وعرف عن جماع انه كان محبوباً عذب الحديث، وكان من مؤسسي نادي الحلفاية الرياضي الثقافي الاجتماعي وعهدت إليه رئاسة النادي، واستقال من وزارة المعارف وذهب لمصر في عام 1947م والتحق بمعهد المعلمين في الزيتون، وفي العام التالي اجتاز المسابقة وقبل بكلية دار العلوم بجامعة فؤاد الأول.. وبعد حصوله على شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها حصل على دبلوم في التربية وعلم النفس، وعاد للسودان وعين معلماً بمعهد التربية بشندي ونقل بعد ذلك لمعهد بخت الرضا وعمل معلماً للغة العربية في كورس الستين لمعلمي المدارس الوسطى، وفي عام 1956م نقل لمدرسة الخرطوم الثانوية التي عمل بها معلماً بقسم اللغة العربية.



    وبجانب شاعريته كان ادريس جماع رساماً بارعاً وفناناً تشكيلياً ومن هواياته الرسم، وقد صمم غلاف ديوانه بنفسه، وأثناء عمله بمدرسة الخرطوم الثانوية كان في قمة تألقه. وقد أحب الجمال بصورة مطلقة ولم يعرف عنه تعلق بمحبوبة بعينها. وكان اجتماعياً ومحبوباً وسط أهله بدليل أنه كان أول رئيس لنادي الحلفايا وكان رئيس الجمعية الثقافية، وأجمع العبدلاب على أن يكون مانجل القبيلة وقد أجلس على الككر في احتفال بعد وفاة والده، وكان اجتماعياً عذب الحديث يخالط الناس في أفراحهم وأتراحهم.. ولكن فجأة وبدون مقدمات أخذت تنتابه بعض حالات الاكتئاب ولذلك نقل نائباً لناظر مدرسة بحري الوسطى تخفيفاً للأعباء عليه.



    ظل بقية حياته حتى وفاته في عام 1980م هادئ الطبع نظيف الثياب يعيش وسط إخوانه بحلفاية الملوك، وكان متقد الذاكرة ولكن بين الفينة والأخرى كان يذهب للمستشفى وكان يهيم في وادي عبقر.



    رحم الله الشاعر /ادريس جماع واسكنه فسيح جناته مع النبين والصديقين والشهداء

    التعديل الأخير تم بواسطة ود ام تريبات ; 29-04-2007 الساعة 01:34 AM
    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  18.  
  19. #10
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الشاعر / ادريس محمد جماع

    ****************************
    ومن أشعاره غير المنشورة بديوانه (لحظات باقية) الأبيات الآتية:



    لك عين كلما أخفيت سراً حدثتني

    إن تريدي كتم سرٍ فأغمضي عينيك عني

    * * * *

    إنما عينيك بلور يشع الصفو فيه

    فعادة البلور ان يسفر عما يحتويه


    والقصيدة التي تعبر بصدق عما كان يحس به هي قصيدته (صوت من وراء القضبان) والتي قال فيها:



    على الخطب المريع طويت صدري

    وبحت فلم يفد صمتي وذكري

    وفي لجج الأثير يذوب صوتي

    كساكب قطرة في لج بحر

    دجىً ليلي وأيامي فصول

    يؤلف نظمها مأساة عمري

    أشاهد مصرعي حيناً، وحيناً

    تخايلني بها أشباح قبري

    وفي الكون الفسيح رهين سجن

    يلوح به الردى في كل شبر

    وأحلام الخلاص تشع آناً

    ويطويها الردى في كل ستر

    حياة لا حياة بها ولكن

    بقية جذوة وحطام عمر

    خطوب لو جهرت بها لضاقت

    بها صور البيان وضاق شعري

    جهرت ببعضها فأضاف بثي

    بها ألماً الى آلام غيري

    كأني أسمع الأجيال بعدي

    وفي حنق تردد هول أمري

    * * * *

    يقلبني الفراش على عذاب

    يهز أساه كل ضمير حر

    تطعالني العيون ولا تراني

    فشخصي غيرته سنين أسر

    يصم صليل هذا القيد سمعي

    وفي الأغلال وجداني وفكري

    وأين الأمن مني من حياتي

    فقد فنيت وما خطبي بسر

    وتسلبني الكرى الا لماماً

    يدٌ من حيث لا أدري وأدري

    * * * *

    وفي جنبي إنسان وروح

    وحب الناس في جنبيّ يسري

    وقاك الله شراً يا بلادي

    سرت نيرانه لحصاد عمري

    ينازعني الحياة وفي ضلوعي

    هوى ضجّت به خفقات صدري

    وأيامي تساقط من حياتي

    كأوراق ذوت والريح تذري

    تطامن دوحها وهوى مكباً

    وأجفل عنه تيار بنهر

    وهدّم مؤنس الأعشاش فيه

    فلم تهزج له أنغام طير

    ولست ترى حواليه رواء

    ولكن وحشة وذبول زهر

    يغالب محنتي امل مشع

    وتحيا في دمي عزمات حر

    التعديل الأخير تم بواسطة ود ام تريبات ; 29-04-2007 الساعة 01:29 AM
    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  20.  
  21. #11
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    السيد / إسماعيل الازهري
    ******************************

    اسماعيل الازهري
    ولد بامدرمان في 20 أكتوبر 1900 وتخرج في الجامعة الأمريكية 1930 حيث نال بكالوريوس إدارة بتخصص رياضيات .
    عمل سكرتيراً لمؤتمر الخريجين عام 1939 ثم رئيساً لمؤتمر الخريجين في عام 1940م .
    انتخب رئيساً لحزب الأشقاء ،ثم رئيساً للحزب الوطني الاتحادي عام 1952م ، وتولى منصب رئيس الوزراء ووزير الداخلية في 9/1/1954م .

    ساهم مع بقية القوى الوطنية في استقلال البلاد في 1/1/1956م واستمر في منصب رئيس الوزراء، حتى اختير رئيسا دائما لمجلس السيادة في 1 يونيو 1965 وحتى 25 مايو 1969م.

    توفي في 26 أغسطس 1969م .

    رحمه الله وجعل الجنة مثواه .

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  22.  
  23. #12
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    السيد/ محمد أحمد محجوب

    **********************************
    محمد احمد محجوب

    ولد عام 1908 بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض
    وتخرج في كلية الهندسة بكلية غردون عام 1929م ،كما نال الاجازة في الحقوق عام 1938،
    عمل في مجال القضاء حتى استقال عام 1946م ، ليعمل بالمحاماة عام 1947 ثم انتخب عضواً بالجمعية التشريعية واستقال منها عام 1948 .
    تولى منصب وزارة الخارجية عام 1957م وفي حكومة أكتوبر تولى منصب وزارة الخارجية في عام 1964 .
    في فترة الديمقراطية الثانية تولى منصب رئيس الوزراء عام 1967م ،وتولى المنصب مرة أخرى عام 1968 الى جانب مهام وزير الخارجية .
    من مؤلفاته مقالات في صحيفة النهضة وفي مجلة الفجر وكتاب (الحكومة المحلية) كما اشترك مع عبد الحليم محمد في كتاب (موت دنيا) .
    له كتاب (الديمقراطية في الميزان) باللغة الإنجليزية Democracy on Trial وله أشعار كثيرة وديوان (الفردوس المفقود) .

    توفي رحمه الله عام 1976 .

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  24.  
  25. #13
    عضو فعال
    Array الصورة الرمزية MASS77
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    السودان ام درمان
    المشاركات
    214

    شكرا لك ومزيدا من البحث والتبصير بي
    عظمائنا واملي ان نوثق للجميع من اؤلائك الذين ابدعو في حب ذلك التراب وتركوا لنا نهجا
    وروعة نقتدي بها في السياسه والادب والفن وغيرها من المجالات
    ودمت للروائع

    تبقى سيرتك هى الكلام

    وتبقى صورتك هى الرؤى الحلوة البعيشها

    فى صحوتى ، او حتى فى عز المنام

    ويبقى اسمك هو الغنا
  26.  
  27. #14
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    Mass77

    بك وبكل البقية الرائعة يكتمل توثيق سيرة اولائك الذين بنوا لنا صروحاً في شتى المجالات وجعلونا نفتخر انهم منا ..

    ولك مني حب وامتنان

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  28.  
  29. #15
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الشيخ / بابكر بدري
    ****************

    بابكر بدري

    (1856- 4 يوليو 1954) هو رائد تعليم المرأة بالسودان انشأ أول مدارس لتعليم البنات و سماها (مدارس الاحفاد) ، هاجر بابكر بدري بعد معركة كرري 1898 التي شارك فيها الانصار، هاجر الي مدينة رفاعة و استقر هناك و انشأ مدرسة للاولاد تختلف عن المدارس التقليدية التي كان متعارفا عليها و قتها، والشيخ بابكر بدري كان رجل دين معروف بالتزامه و لكن مع ذلك كانت له نظرة مختلفة لتعليم البنات عما كانت سائدة و قتها، فكان يري أن من حقهن، بل و من الواجب أن ينلن نصيبهن في التعليم .
    افتتح أول مدرسة لهن عام 1907 في رفاعة، و تطورت الاحفاد لتصبح مؤسسة تعليمية كاملة تشمل مدارسا للاولاد و البنات في مختلف المراحل ، و توج ذلك بكلية الاحفاد الجامعية للبنات و التي تحولت الي جامعة الاحفاد للبنات، و استمرت اسرة بابكر بدري و احفاده في سلك التعليم و اصبح لهم دورهم البارز في ذلك في السودان فاشتهر منهم العميد يوسف بدري(1912 - 1995)، و العميد قاسم بدري (1964 -)


    رحم الله الشيخ / بابكر بدري واسكنه جنات الفردوس ..

    التعديل الأخير تم بواسطة ود ام تريبات ; 30-04-2007 الساعة 08:16 AM
    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  30.  
  31. #16
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    فاطمة أحمد إبراهيم
    ******************
    ولدت فاطمة أحمد إبراهيم 1933 في الخرطوم/السودان، ونشأت في أسرة متعلمة ومتدينة. كان جدها ناظراً لأول مدرسة للبنين بالسودان وإماماً لمسجد، والدها تخرج في كلية غردون معلماً أما والدتها فكانت من أوائل البنات اللواتي حظين بتعليم مدرسي. لقد بدأ وعي فاطمة إبراهيم السياسي مبكراً نتيجة للجو الثقافي العائلي وتعرض والدها من قبل إدارة التعليم البريطانية للاضطهاد لرفضه تدريس اللغة الإنجليزية فاضطرللاستقالة من المدرسة الحكومية والتحق بالتدريس بالمدرسة الاهلية.

    كان لفاطمة من فترة تعليمها في مدرسة ام درمان الثانوية العليا نشاطات عديدة منها تحرير جريدة حائط باسم "الرائدة" حول حقوق المرأة والكتابة في الصحافة السودانية (باسم مستعار) وقيادة أول إضراب نسائي بالسودان تطالب فيه بعدم حذف مقررات المواد العلمية في تلك المدرسة وعدم استبدالها بمادة التدبير المنزلي والخياطة وكان إضراباً ناجحاً أدى إلى تراجع الناظرة في قرارها وهنا بدأ الانخراط في النضال السياسي ضد الاستعمار. في عام 1952 ساهمت في تكوين الاتحاد النسائي مع مجموعة من القيادات النسائية الرائدة التي كونت رابطة المرأة المثقفة في عام 1947 وأصبحت عضواً في اللجنة التنفيذية، كما فتحت العضوية لكل نساء السودان وتم تكوين فروع للاتحاد في الأقاليم مما خلق حركة نسائية جماهيرية واسعة القاعدة.

    من المطالب الاتحاد النسائي كما جاء في دستوره المعدل عام 1954 حق التصويت وحق الترشيح لدخول البرلمان وحق التمثيل في كل المؤسسات التشريعية والسياسية والإدارية على قدم المساواة مع الرجل، الحق في الأجر المتساوي للعمل المتساوي والمساواة في فرص التأهيل والتدريب والترقي، محو الأمية بين النساء، توفير فرص التعليم الإلزامي المجاني، توفير فرص العمل وتحويل المرأة إلى قوة منتجة، تحديد سن الزواج بحيث لا يسمح به قبل سن البلوغ، إلغاء قانون الطاعة وغيره.

    وبسبب هذه المطالب وبالأخص المطالب السياسية، حق التصويت وحق الترشيح، تعرض الاتحاد النسائي لهجوم كاسح من قبل جبهة الميثاق الإسلامي بحجة أن الإسلام لا يسمح بمساواة المرأة وانخراطها في السياسة.

    تسلمت فاطمة في يوليو 1955 رئاسة تحرير مجلة صوت المرأة الصادر عن الاتحاد النسائي ولعبت المجلة دوراً رائداً في مقاومة الحكم العسكري الأول.

    في عام 1954 انضمت فاطمة للحزب الشيوعي السوداني وبعد فترة دخلت اللجنة المركزية. فالحزب الشيوعي السوداني هو أول حزب كون في داخله تنظيماً نسوياً وذلك عام 1946.

    في رئاستها للاتحاد سنة 1956 – 1957 حرصت فاطمة على المحافظة على استقلال الاتحاد النسائي من أي نفوذ حزبي أو سلطوي ولضمان تحويل المنظمة إلى منظمة جماهيرية واسعة القاعدة.

    اشتركت المرأة السودانية بقيادة اتحادها في المعركة ضد الأنظمة الدكتاتورية علناً وسرياً واشتركت في ثورة أكتوبر 1964 التي أطاحت بالحكم الدكتاتوري واصبح الاتحاد النسائي عضواً في جبهة الهيئات التي نظمت ثورة أكتوبر ونالت المرأة حق التصويت والترشيح. وفي انتخابات عام 1965 انتخبت فاطمة عضواً في البرلمان السوداني وبذلك تكون أول نائبة برلمانية سودانية. ومن داخل البرلمان ركزت على المطالبة بحقوق المرأة وما أن حل عام 1969 حتى نالت المرأة السودانية حق الاشتراك في كل مجالات العمل بما فيها القوات المسلحة وجهاز الشرطة والتجارة والقضاء، المساواة في فرص التأهيل والتدريب والترقي، الحق في الأجر المتساوي للعمل المتساوي، حق الدخول في الخدمة المعاشية، الحق في عطلة الولادة مدفوعة الأجر، إلغاء قانون المشاهرة (عقد العمل الشهري المؤقت)، إلغاء قانون بيت الطاعة.

    بالرغم من الملاحقات والمضايقات للاتحاد النسائي من قبل الحكومات العسكرية واصلت فاطمة العمل سرياً برغم التهديد والسجن وما أصابها على النطاق الشخصي عندما قام الطاغية نميري بإعدام زوجها القائد النقابي الشهير الشفيع احمد الشيخ سنة 1971 ووضعها في الإقامة القسرية لمدة عامين ونصف، عدا حالات الاعتقال المتكررة من قبل أجهزة الأمن.

    اضطرت لمغادرة البلاد عام 1990 وواصلت نضالها في المهجر بتنظيم الندوات والتظاهرات وترتيب قافلات السلام لجنوب السودان وغيره. ونالت فاطمة أوسمة كثيرة داخل وخارج السودان واختيرت رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي International Democratic Women’s Union عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له. وعام 1993 حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.

    رجعت فاطمة إبراهيم من المنفى عام 2005 وهي اليوم عضو في البرلمان.

    من كتبها:

    حصادنا خلال عشرين عاماً
    المرأة العربية والتغيير الاجتماعي
    حول قضايا الأحوال الشخصية
    قضايا المرأة العاملة السودانية
    آن آوان التغيير ولكن!
    أطفالنا والرعاية الصحية

    :

    الاوسمة :

    1. ميدالية نقابات عمال السودان .

    2. ميدالية العمدة سرور السافلاوي .

    3. ميدالية من الاتحاد النسائي السوفيتي .

    4. ميدالية من هيئة نساء حزب الشعب الديمقراطي .

    5. ميدالية اسرة السيد عمر خير الله .

    6. ميدالية اتحاد عمال السودان بعطبرة.

    7. ميدالية اسرة السيد احمد رجب بعطبرة .

    8. ميدالية حزب الشعب الديمقراطي ببورتسودان .

    9. ميدالية نساء الاتحاد ببحري .

    10.ميدالية السودانيين بالولايات المتحدة ومعها سلسل للرقبة .

    11.ميدالية اسرة مستشفى عطبرة .

    12.ميدالية مدرسة بنات مدينة اروما .

    13.ميدالية اتحاد الشباب باروما .

    14.ميدالية اتحاد الشباب بعطبرة .

    15.ميدالية اتحاد الشباب بكسلا .

    16.ميدالية فرع الاتحاد النسائي بعطبرة .

    17.سيمافور ذهبي من عمال السيمافورات .

    18.ميدالية فرع الحزب الشيوعي بكسلا .

    19.ميدالية فرع الاتحاد النسائي بكسلا .

    التعديل الأخير تم بواسطة ود ام تريبات ; 30-04-2007 الساعة 07:16 AM
    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  32.  
  33. #17
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الامام / الهادي المهدي
    *******************

    الهادي عبد الرحمن المهدي (18-1970م). إمام الأنصار. والده الإمام عبد الرحمن المهدي. والدته السيدة بخيتة مصطفى ابنة عمدة الشوال، تخرج في كلية فكتوريا.

    تولى إدارة دائرة المهدي. اختاره الإمام الصديق المهدي أخوه الأكبر بمجلس الشورى الذي كونه لإدارة شئون الأنصار بعد وفاته ولحين اختيار الإمام شوريا. تقلد إمامة الأنصار بعد وفاة الإمام الصديق بناء على مقترح من السيد عبد الله الفاضل المهدي. حدث اختلاف داخل حزب الأمة بعد ذلك حول صلاحيات الإمام داخل الحزب وانشق الحزب إثرها، بين جناح الإمام الذي كان يرى لإمام الأنصار مطلق الصلاحيات داخل حزب الأمة وقد كان ذلك الفريق بزعامة السيد محمد أحمد محجوب رئيس الوزراء قبل الانشقاق، وبين فريق يرى أن القرارات داخل الحزب وداخل هيئته البرلمانية يجب أن تقوم على أساس ديمقراطي، مع الاكتفاء بدور راعي للإمام يتقيد بما ورد في مذكرة الإمام عبد الرحمن المهدي بهذا الخصوص والتي أصدرها إثر خلاف مماثل عام 1950م، وكان الفريق الأخير بقيادة رئيس الحزب حينها الصادق المهدي. بعد الانشقاق وقفت غالبية الهيئة البرلمانية مع رئيس الحزب، وصار رئيسا للوزراء. خاض حزب الأمة انتخابات 1966م منشقاً ثم عاد وتوحد في عام 1969م. عند قيام انقلاب مايو 1969م تزعم الإمام الهادي معارضته وقاد أحداث الجزيرة أبا التي انتهت بالمجزرة الشهيرة بأحداث الجزيرة أبا وحوادث ودنوباوي في مارس 1970. بعد تلك الأحداث الدامية مباشرة اتجه الإمام الهادي للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من الكرمك مع جماعة من المرافقين، وضرب بالسلاح قبل معرفة هويته، وبعد معرفة هويته من قبل القوة التي عثرت عليه تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه بشكل بشع، ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام 1986م حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان.

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  34.  
  35. #18
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    د.حسن عبد الله الترابي
    *******************


    حسن عبد الله الترابي
    ولد حسن الترابي في أول فبراير1932 بكسلا بالشمال الشرقي للسوداني قرب الحدود الإريترية. نشأ في بيت متدين وتعلم على والده الذي كان قاضيا وشيخ طائفة صوفية. تزوج الترابي من وصال الصديق المهدي شقيقة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي زعيم حزب الأمة.

    الدراسة
    :
    درس الحقوق في جامعة الخرطوم ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد بريطانية عام 1957 وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس في 6 يوليو 1964. يتقن الترابي أربع لغات فبالإضافة إلى اللغة العربية يتكلم الفرنسية والإنجليزية والألمانية بطلاقة.

    الوظائف
    :
    أستاذ بجامعة الخرطوم ثم عميد كلية الحقوق.
    يوليو 1979 عين رئيساً للجنة المكلفة بمراجعة القوانين من أجل أسلمتها ثم عين وزيراً للعدل.
    1988 عين نائب رئيس للوزراء بالسودان ووزيراً للخارجية في حكومة الصادق المهدي.
    1996 اختير رئيساً للبرلمان السوداني.
    في العمل السياسي
    بعد عودة الترابي من المهجر تقلد الأمانة العامة لجبهة الميثاق الإسلامية لما تم إنشاؤها.

    وقد اعتُقل في عقد السبعينيات 3 مرات خلال عهد الرئيس جعفر نميري. وكان تطبيق نميري للشريعة الإسلامية في 1983 مدعاة لتأييد الترابي له.


    وتحالف مع الجنرال عمر حسن البشير في يونيو 1989 من أجل الإطاحة بنظام صادق المهدي زعيم حزب الأمة ورئيس الدولة.

    تأسيس الجبهة والمؤتمر
    بعد سقوط نظام جعفر النميري أسس الترابي عام 1986 الجبهة الإسلامية القومية وترشح للبرلمان فلم يفز، وبعد انقلاب البشير وتحالفه مع الترابي، انفصل الترابي عن الجبهة القومية على خلفية نزاعه على السلطة والصلاحيات مع البشير، ليؤسس حزب المؤتمر الشعبي وانضم لصفوف المعارضة.

    وفي 22 - 28 أبريل 1991 أسس المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي في مؤتمر ضم ممثلين عن 45 دولة إسلامية وأصبح أمينه العام.

    في السجن
    :
    دخل الترابي السجن في عهد الرئيس جعفر النميري ثلاث مرات خلال عقد السبعينات. كما دخله في 22 فبراير 2002 نتيجة توقيعه قبل ذلك بيومين على مذكرة تفاهم مع حركة جون قرنق الانفصالية في جنيف. وأقرت هذه المذكرة عشر نقاط من بينها: منح الجنوب حق تقرير المصير وتصعيد وسائل المقاومة الشعبية السلمية، وطالبت بإلغاء القوانين المقيدة للحريات ورفع حالة الطوارئ.

    الترابي مثاراً للجدل
    :
    يتصف الترابي بأنه شخصية أثيرت حولها أحكام مختلفة وأوصاف متباينة فيرى فيه أنصاره سياسيا محنكا بارعا في تحريك الإعلام وخطيبا مؤثرا وداعية ومفكرا. في حين يرى فيه خصومه شخصا مخادعا له طموح لا يحد وخبرة في الدسائس والمؤامرات وتعلق بالسلطة، بل ويتهمونه بإصدار فتاوى تخرج عن إجماع أهل السنة كعدم قتل المرتد إلا في حالة حمل السلاح، والقول بإيمان أهل الكتاب، واستثمار نظرية المصلحة، واستخدام مصطلح القياس الواسع، والقول بشعبية الاجتهاد.

    بعض تآليفه
    :
    للدكتور الترابي العديد من الكتب المطبوعة ومقالات كثيرة ومحاضرات شتى ومن بين كتبه:
    قضايا الوحدة والحرية 1980،
    تجديد أصول الفقه 1981،
    تجديد الفكر الإسلامي 1982،
    الأشكال الناظمة لدولة إسلامية معاصرة 1982،
    تجديد الدين 1984، منهجية التشريع 1987،
    المصطلحات السياسية في الإسلام، 2000.

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  36.  
  37. #19
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    د. الفاتح حسين احمد عبدالمجيد

    ولد الفاتح حسين فى مدينة وادمدنى بحى دردق في /13/3/ 1958م من اب يعمل مهندس تراكتورات بورشة مارنجان ومن ام تسمى / فتحية مرحوم بابكر تعمل بمجال تطوير الاسرة فى مجال فن التطريز والحياكة فى الاندية والمراكز الثقافية والاجتماعية بالاحياء و خاصة شركة سنجر ونالت العديد من الجوائز والشهادات التقديرية.
    ولد الفاتح حسين وتربى وسط اسرة تعشق الفنون والرياضة .تأثر بخاله الرسام الفنان بابكر مرحوم والذى عمل فى مجال التدريس ثم التحق بمعهد الموسيقى والمسرح كمنتدب من وزارة التربية والتعليم وتخصص فى الصوت والبيانو وتخرج من معهد الموسيقى و المسرح فى العام 1978 -1979 .

    عندما يقوم بابكر برسم لوحة تجد الفاتح يقف ويراقب اللوحة منذ بدايتها وإلى ان تكتمل ، عندما يعزف بابكر على العود ويغنى تجد الفاتح يقف خلف الشباك ويسمع ويستمتع بنغمات الموسيقى الصادرة من اله العود والغناء المصاحب .اما على نطاق الحى تجد ان حى دردق ملئ بالمواهب فى تلك الفترة ( نهاية الستينيات وبداية السبعينات) .تسمع نغمات الة الهارمونيكا وهى تصدر اصوات شجية نا بعة من إحساس موسيقى سودانى رصين ملئ بالشجن وبالذات فى الليالى القمرية و فى وقت متأخر من الليل تسمع (النور ابو عنقرة) و(على الكيك) يعزفون بانسجام فى شكل دويتو هارمونيكا وبقية صبيان الحى يرقصون ويضربون على ايقاعات تتكون من أى أشياء صادرة للصوت ويصاحبون العزف بالغناء.
    اول الة موسيقية حاول الفاتح التعلم عليها هى الة العود الخاصة بخاله بابكر مرحوم وكان ينتهز الفرص ويستمتع عندما يقوم بابكر بإرساله لاحضار العود من الموسيقار والمؤلف وعازف الكمان المرحوم اسماعيل عبد الرحيم والذى عمل فى موسيقى بوليس النيل الازرق هو وصديقه محمد ادم المنصورى الموسيقار المعروف والاستاذ والناقد الفنى جمعة جابر وهم من سكان دردق فى ذلك الوقت ، تتلمذوا ودرسوا الموسيقى فى مدارس الموسيقى العسكرية وكانوا مجندين فى فرقة موسيقى بوليس النيل الازرق بقيادة المايسترو كودى انجلو ، فرقة موسيقى بوليس النيل الازرق كانت تتكون من الات النفخ بانواعها والدرمز والطبل الكبير وتعتبر من أشهر الفرق فى مدينة وادمدنى بل حازت على العديد من الجوائز فى المنافسات بين المديريات المختلفة فى السودان وكانت عادة ما تقدم نشاطها فى المناسبات الرسمية واستقبال الرؤساء بالاضافة الى المشاركات الاجتماعية باحياء وادمدنى وكان برنامجها يحتوى على اعمال عالمية وموسيقى سودانية وفى كل المناسبات الاجتماعية وخاصة بحى دردق تجد ان الفاتح وعمره لا يتجاوز السابعة سنين جالساً بالقرب من قائد الفرقة كودى انجلو فى وسط الدائرة مكان قيادته للفرقة ويطرب وينفعل بالموسيقى القوية الصادرة واحياناً يرتدى القبعة العسكرية الخاصة بالقائد كودى انجلو. فى وسط كل تلك الاحداث ترعرع الفاتح محباً للموسيقى وبدأ بتعلم العود ثم الهارمونيكا ثم الاكورديون ثم الاكوريون الهارمونيكا.
    منذ العام 1970م بدأ الفاتح بالعمل فى العطلات الصيفية المدرسية فى هذه الفترة تعود الفاتح على حب العمل والاعتماد على الذات فقام بشراء الة اكورديون صغيرة من دكان لبيع الالات الموسيقية والاناتيك والهدايا وبدأ يتدرب يومياً على الاكورديون فى البيت فى مكان العمل وقت الراحة واحياناً فى غابة ام بارونا

    فى نفس العام 1974م بدأ الفاتح يتعلق بالة الجيتار والتى شاهدها واستمع اليها من خلال فرقة جاز النيل الازرق والتى كانت تستخدم الجيتارات مع مكبرات الصوت وتقدم الموسيقى الخفيفة الراقصة وكان من أميز العازفين بها المرحوم منصور ابراهيم عازف الجيتار والزين دفع الله عازف الباص جيتار وكمال يوسف عازف الدرمز ثم التحق بهم مؤخراً الطاهر ابراهيم (ود الحاجة) كعازف جيتار وهو قادم من الخرطوم واضاف الى الفرقة برنامجاً جديداً شد انتباه المستمعين بوادمدنى ، من خلال هذه الفرقة احب الفاتح الجيتار وبدأت علاقته به بعد ان قام هو وزميله علاء الدين عبد العاطى فى العام 1972م-1973م بصناعة جيتار من الحديد والصفيح واوتار اسلاك العجلات وبدأو يتدربون عليه وصادفت الظروف ان تظهر فرقة اخرى وهى فرقة جاز الماو ماو بقيادة عازف الجيتار الطاهر ود الحاجة وهى فرقة خاصة منافسة لفرقة جاز بوليس النيل الازرق وكانت تتدرب فى حى دردق واعضائها بالاضافة الى الطاهر ود الحاجة هم محمد الزنجى(جيتار )وخميس جوزيلى يعزف على الجيتار الريزم وعبد الله ابراهيم (زوربا) كعازف باص جيتار وجدو على عازف الة الدرمز ، كان الفاتح وعلاء الدين مواظبين على حضور بروفات تلك الفرقة (الماو ماو) ولكن من خلال شباك الشارع وكانوا يتهافتون للعزف على الجيتارات اثناء فترة راحة الفرقة ليتدربوا على الجيتار العادى بدلاً من جيتار الحديد ولكن كان الطرد من مكان البروفة من نصيبهم فى كل مرة الى ان وافق اعضاء الفرقة المؤسسين بقبولهم كأعضاء ناشئين واشبال لفرقة الماو ماو فيما بعد .

    فى العام 1974م التحق الفاتح بمدرسة مدنى الثانوية العليا بنين وكانت هذه بمثابة نقطة تحول كبيرة فى حياته حيث وجد فصل دراسى للموسيقى برئاسة استاذ الجغرافيا والمناشط داخل المدرسة الاستاذ عبد الله عبيد و تحت إشراف الاستاذ محمد قسم الله مليجى كما كان الفصل يحتوى على عدة الات موسيقية من بينها الجيتار والذى استلمه الفاتح كعهدة من المدرسة واصبح يشارك به فى النشاطات المدرسية بمسرح المدرسة والمدارس المجاورة من ضمن فرقة موسيقى مدنى الثانوية العليا للبنين واصبح لديه جيتار عادى يتدرب عليه .
    اصبح الفاتح عضواً بمركز شباب مدنى مصاحباً الفرقة الموسيقية بالعزف على الباص جيتار فى كل الحفلات الرسمية والاجتماعية ولكن لازالت علاقته بالجيتار هى الاقوى يالتالى كان يمارس عزف الجيتار مع فرقة جاز الماوماو ،فى نفس الفترة قام مركز شباب ام درمان بزيارة مركز شباب مدنى وكان من ضمن الوفد الزائر الفنان الرائع عازف الجيتار المرحوم احمد تاور وسرعان ماتعرف عليه الفاتح واستفاد منه كثيراً فى معرفة بعض الاكوردات الهارمونية والاساسية فى كيفية العزف على الجيتار .

    شارك الفاتح فى الدورة المدرسية الاولى فى عام 1976م من ضمن اعضاء الفرقة الموسيقية الخاصة بمدرسة مدنى الثانوية العليا بنين والتى اقيمت بمسرح الجزيرة كعازف باص وعازف جيتار منفرد وحاز على الميدالية الذهبية فى الدورة الاولى والثانية التى اقيمت بالخرطوم وكان من ابرز منافسيه فى هذه شاكر عبد الرحيم عازف الجيتار وحسن الماحى واخرين من مدارس مختلفة ،
    كان للدورة المدرسية الثانية والتى اقيمت بالخرطوم أثرها الكبير فى مسيرة الفاتح الفنية حيث تعرف على صديقه ورفيق دربه سعد الدين الطيب عازف الاكورديون (فى ذلك الوقت) والمطربة سمية حسن كطلاب منافسين من الحصاحيصا كما شارك فى نفس الدورة طلاب من مدن اخرى منهم احمد عثمان(باص) وميكائيل الضو ومحمد سليمان من نيالا ومن عطبره عبد اللطيف عبد الغنى (وردى الصغير) واحمد محمد عثمان ساطور عازف الاكورديون .ومن الخرطوم كثيرين منهم شاكر عبد الرحيم (جيتار) حسن الماحى (جيتار) عادل السر (باص جيتار) فتحى توت (جيتار) بل كان سكن كل هؤلاء الطلاب القادمين من اقاليم اخرى الى الخرطوم بمساكن الطلاب بداخلية جامعة الخرطوم (البركس) على شارع النيل بالقرب من دار النشر من موسيقيين ودراميين ورياضيين يمثلون مدارسهم المختلفة. أما الاثر الاكبر كان عندما قدمت فرقة مدرسة مدنى الثانوية العليا برنامجها التنافسى بمسرح مركز شباب ام درمان فى ديسمبر من عام 1976م وفى لحظة أشار فيها الاستاذ انس العاقب الى مصور مجلة الاذاعة والتلفزيون لالتقاط صورة للفاتح وهو يعزف على الباص جيتار مع الفرقة وبعد الانتهاء من الفقرة حضرالاساتذة انس العاقب والماحى سليمان خلف الكواليس وهم بعض من ( اعضاء لجنة التحكيم ) وقدموا التهنئة للفرقة وقاموا بتشجيع الفاتح ليلتحق بمعهد الموسيقى والمسرح والتخصص فى دراسة الموسيقى ... ومنها رسخت الفكرة واصبحت دراسة الموسيقى هى الهدف الاول للفاتح . ، بل ماهى وإلا ايام قليلة ظهرت صورتى على غلاف مجلة الاذاعة والتلفزيون كأحد المواهب المدرسية واصبح اصدقائى من الحى ومن الفنانين يشجعونى اكثر فى مواصلة الموسيقى .
    بعد أن انتقلت فرقة مركز شباب مدنى الى الدار الجديدة (اتحاد فنانى الجزيرة حالياً) مكان المدرسة العربية (سابقا) فى نهاية السبعينات تمت دعوة كل المطربيين والموسيقيين من ابتاء الجزيرة من الذين هاجروا الى الخرطوم واستقروا بها للمشاركة بمهرجان بمسرح الجزيرة يأتى عائده للدار الجديدة .

    فى اليوم الثانى من الحفل اقيمت رحلة نهارية بجنائن معاذ بقرية ام سنط وكانت فرصة كبيرة للفاتح بان يقوم بعزف الباص جيتار مع مطربين كبار امثال محمد الامين و رمضان حسن و ابو عركى البخيت ومحجوب عثمان رمضان زايد واخرين ،واحياناً كان يسافر الى الحصاحيصا ويشارك مع الفنان مصطفى سيد احمد فى حفلاته ويلتقى بصديقه سعدالدين الطيب عازف الاكورديون مع مصطفى سيد احمد ويمكث معهم عدة ايام .

    فى عام 1979م نال الفاتح على الشهادة السودانية بنجاح وفى تلك الايام حضر الفنان زيدان ابراهيم الى مدنى لاحياء حفل زواج وبعدها مكث بمنزل عائلة الفاتح بحى دردق لمدة اسبوعين تعرف فيها عن قرب بالفنان زيدان ابراهيم والذى كان يشجعه دائماً بالالتحاق بمعهد الموسيقى والمسرح ، كما تلاقي مع الموسيقار وخريج معهد الموسيقى والمسرح ومن الدفعات الاولى بقسم التأليف الاستاذ صالح عركى وهو قادم من الخرطوم لحضور مناسبة زواج فى حى دردق وكان مطرب الحفل محمد الحردلو والفاتح من ضمن أعضاء فرقتة عازفاً على الباص جيتار وقام صالح عركى بتشجيعه للدراسة بمعهد الموسيقى ووعد بأن يضمه مع فرقة الفنان محمد الامين، كما تنبأ له الدكتور محمد عبدالله وهو طبيب يعمل بوادمدنى فى تلك الفترة ومن ابناء كوستى وكان يجيد العزف على العود واداء اغنيات الفنان محمد الامين تنبأ للفاتح بأنه سوف يعمل مع فرقة محمد الامين فى يوم من الايام .

    بدأت فر قة جاز الماوماو تمارينها بحى دردق بمنزل عازف الباص جيتار عبدالله ابراهيم (زوربا) وهو احد الاعضاء المؤسسين للفرقة كما اشتهر بكيفيه الاستعراض الذى يقدمه مع الفرقه وذلك من خلال تقديه لها وحركة الرقص التى يقوم بها اثناء العرض .. بعدها انتقلت الفرقة لتواصل تمارينها بخشبة مسرح الجزيرة ولكن نشاط الفرقة لم يستمر طويلاً فتوقفت وتم بيع الالات لنادى النسيج بوادمدنى فى حى القسم الاول واصبحت الفرقة تابعة لمصنع الغزل والنسيج وتمارس نشاطها وتمارينها من داخل النادى الخاص بالمصنع تحت اسم فرقة الاصدفاء واصبحت المجموعة الجديدة تتكون صلاح بلال ود الصول (درمز) ، علاء الدين عبدالعاطى (باص جيتار) الفاتح حسين (جيتار) ، وداعة حسين (جيتار) وهو قادم من فرقة جاز عطبرة والتى كان لها بريق فى ذلك الوقت ومن المغنيين حسن خرستو ومن بعده المغنى(لقطه) الاستعراضى وعازف الجيتار هارون وهم من ابناء الخرطوم وبعدها انضم الى مجموعة الاصدقاء شهاب فتح الرحمن (اورج) ثم اسامه عبد الكريم الملقب (اسامه بوب) كمغنى واشتهر باغانى الريقى ، شاركت الفرقة فى مناسبات اجتماعية كثيرة بمدنى والقرى المجاورة وذاع صيت هذه الفرقة وسط الشباب وخاصة فى بيوت الاعراس واستمر نشاطها الى ان التحق الفاتح بالمعهد العالى للموسيقى والمسرح فى عام 1979م ثم توقف نشاطها بعد فترة .

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  38.  
  39. #20
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    تظل العوى مفتوحة للجميع للاسهام في تأسيس هذا المرجع التاريخي المهم


    ولكم ما استطيع حمله من الحب

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  40.  
  41. #21
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    الشفيع أحمد الشيخ
    *********************

    ولد الشفيع أحمد الشيخ عام 1924 في سندي شمال الخرطوم، وهو ابن قبيلة الجعليين وهي (من أشهر القبائل العربية في السودان). ثم تخرج من مدرسة الصناعات في مدينة عطبرة، وكان عمره حين تخرجه ثمانية عشر عاماً، والتحق من فوره بالعمل في السكك الحديدية في السودان، وبدأت حياته النضالية منذ اليوم الأول لالتحاقه بالعمل.

    شارك الشفيع في تأسيس هيئة شؤون عمال السكة الحديد التي تحولت عام 1948 إلى نقابة عمال السكك الحديدية، واختير في العام نفسه سكرتيراً عاماً مساعداً لنقابات العمال في السودان، ولم يكن عمره يتجاوز الرابعة والعشرين عاماً.

    ما إن أصبح قائداً عمالياً حتى بدأت مشاركته الفعالة في الحركة الوطنية السودانية التي استمرت حتى نهاية حياته. وقد حوكم من قبل قاض بريطاني عام 1948 بتهمة إصدار منشور باسم نقابته (يحرّض على كره الحكومة البريطانية) حسبما نص الحكم، وتعرض لمحاكمة أخرى في العام التالي بالتهمة نفسها وحكم عليه بالسجن سنتين.

    انتخب الشفيع أحمد الشيخ سكرتيراً عاماً لاتحاد نقابات العمال في السودان في أول مؤتمر عقده هذا الاتحاد عام 1951، وكان عمره 27 عاماً، فرفع شعارات تطالب بحق تقرير المصير للسودان الذي يحتله البريطانيون، وبالكفاح المشترك مع الشعب المصري، والنضال ضد مواقف الأحزاب الطائفية في السودان (الأنصار والختمية) التي كانت تهيمن على الحياة السياسية والاجتماعية. وعمل على عقد صلات بين الحركة العمالية السودانية والحركتين العماليتين العربية والعالمية. وما لبث أن انتخب نائباً لرئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال (عام 1957)، وربما كان حينئذ أصغر قائد نقابي يتولى هذه المسؤولية العالمية.

    شارك الشفيع في مقاومة نظام إبراهيم عبود العسكري، وحكم عام 1959 بالسجن خمس سنوات، ومنح وهو في السجن وسام السلام العالمي الذي تسلمه فيما بعد عام 1964. وفي هذا العام انتخب مجدداً سكرتيراً عاماً مساعداً لرئيس اتحاد عمال السودان من قبل 55 نقابة عقدت مؤتمرها متجاهلة معارضة حكومة عبود، التي حاولت أن تحول دون انعقاد المؤتمر. وتصاعد نضال الحركة الوطنية بعدها وشارك فيه معظم فئات المجتمع ليتحول إلى انتفاضة أسقطت النظام العسكري في نهاية المطاف. ثم شكل سر الختم خليفة وزارة ائتلافية سمي الشفيع فيها وزيراً ممثلاً اتحاد العمال، وسميت السيدة فاطمة إبراهيم (زوجته لاحقاً) وزيرة ممثلة لاتحاد المرأة.

    كان الشفيع أحمد الشيخ إذن رئيساً لاتحاد عمال السودان ونائباً لرئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال وعضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني، ووصف في هذه المنظمات جميعها بالحكيم. ولكن لم يشفع له هذا كله لدى النميري الذي استغل فشل حركة هاشم العطا العسكرية عام (1971) فأمر باعتقال الشفيع وحكم عليه بالإعدام ونفذ الحكم فوراً، وذلك كله خلال ستين ساعة.

    وصف الشاعر السوداني الدكتور جيلي عبد الرحمن موقف الشفيع أثناء المحاكمة (أواه ما ركعت - ما انحنيت - وحينما اعتدى المرتزقة عليك قبل الموت فافتديت مرتين .. ياشفيع الطبقة) كما وصف عملية إعدامه (في ساحة الإعدام - كان الردى ينام - توسدت عظامه عبير هذي الزنبقة - وأنت عبر كل هامة - متوج الجبين بالعمامة - حمامة من فوقها حمامة - وتزدهي على جبين مطرقة).

    سلاماً لروح الشفيع احمد الشيخ ولعمال السودان الصبر والسلوان

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  42.  
  43. #22
    عضو برونزي
    Array الصورة الرمزية ود ام تريبات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ام تريبات
    المشاركات
    710

    لا يزال الباب مفتوح على مصرعية للمساهمة في انشاء هذا المرجع التاريخي المهم للتعريف باناس صنعو جزء من كلنا الثقافي والسياسي والعلمي واسهموا في صنع هذا الوطن الممتد من هنا حتى هناك

    ولكم كل الحب

    لا تسالم ولو منحوك الذهب
    اترى
    حين افقا عينيك واثبت جو هرتين مكانهما

    هل ترى؟؟

    هي اشياء لا تشترى
  44.  
  45. #23
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية عثمان جلالة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    أم تريبات
    المشاركات
    3,822

    يسلم شبابك ... فكرة ممتازة ... قف نحن معكم وعلى الدرب

    السيرة الذاتية للكاتب /الكبير على محمد علي المك

    الميلاد: 12/فبراير 1937
    مكان الميلاد:أمد رمان
    الحق بكتاب ود المصطفى ولم يبلغ السادسة من عمره نقل إلى مدرسة ارقو الأولية مقر عمل والده الذي كان يعمل بالقضاء الشرعي
    تم تحويله إلى مدرسة الفاشر الأولية حيث نقل والده للعمل بمحكمتها الشرعية
    بعد إكماله الصف الثالث اختير ليكون ضمن تلاميذ المدرسة الوسطى غير أن والدته عارضت الفكرة ونقل لصف الرابع انتقل
    بعد ذلك ليستقر بمنزل الأسرة بأم درمان بعد أن نقل والده للعمل
    بمحكمة مروى الشرعية فالحق بمدرسة السالمة الأولية حيث اكمل الصف
    الرابع وقبل بمدرسة أم درمان الأميرية عام 47 بدأ اهتمامه بالعلم والقراْءة منذ الصغر وشجعته على ذلك مكتبة أبية التي كانت تحوى ألوانا من كتب الفقه والشريعة الإسلامية
    أولى محاولاته في التأليف كانت بمدينة مروى ففي عطلة الصيف وهو
    طالب بالمدرسة الوسطى كان يحرر مجلة نصف شهرية بخط يده اسماها {قسمتي كده}
    بدأ اهتمامه بالموسيقى منذ سن مبكرة فكان يستمع إلى اسطوانات
    سرور وكرومة وعبدألله الماحى ويحفظ الأغاني من فنغراف
    التحق بمدرسة وأدي سيدنا الثانوية عام 1951 والتحق بجامعة الخرطوم عام 1955 وتخرج من كلية الآداب بمرتبة الشرف
    الدرجات العلمية :
    1-بكالوريوس {شرف} كلية الآداب جامعة الخرطوم 1961
    2- ماجستير الإدارة العامة جامعة كاليفورنيا الجنوبية1966
    الخبرة العملية:
    1- ضابط شؤون الأفراد ديوان شؤون الخدمة -وزارة المالية والاقتصاد
    1961-1970
    2- رئيس مجلس الإدارة والمدير العام ‘مؤسسة الدولة للسينما
    1970 -1971
    3- محاضر بمعهد الإدارة العامة بالخرطوم 1972-1973
    4- مدير ومحرر عام دار جامعة الخرطوم للنشر 1973-1983
    5-أستاذ {برفسور} بوحدة الترجمة والتعريب ‘كلية الآداب جامعة الخرطوم 1983-حتى وفاته
    6- حائز على منحة مؤسسة فولبرايت الأمريكية 1988 أمضى بجامعة نيومكسيكوفى البوكيركى وكانت أبحاثه تهدف إلى ترجمة مختارات
    من أساطير الهنود الأمريكيين إلى اللغة العربية
    7- أشرف على أكثر من عشرين أطروحة جامعية مما يقدم الطلاب كجزء مكمل لدرجة الماجستير في الترجمة
    المؤتمرات:
    1- مؤتمر الشعر العالمي العاشر في مدينة استروقا بيوغسلافيا عام 1971
    2- مهرجان السينما الدولي السابع في مدينة موسكو 1971
    3- مهرجان تكريم الأدباء السعوديين حمد الجاسر أحمد السباعى عبد الله بن خميس مدينة الرياض عام 1983
    4- سمنار الكتاب العالمي ‘جامعة كامبردج بإنجلترا 1990
    الأقطار التي زارها:
    مصر -الدنمارك-فرنسا -ألمانيا -هولندا -الأردن -السعودية السويد -المملكة المتحدة الولايات المتحدة - روسيا - يوغوسلافيا
    الجان والمجالس :
    1- عضو المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون 1974-1974 ورئيس لجنتي السينما والقصة و الروية
    2-رئيس المجلس الوطني للموسيقى بالسودان أحد روافد اليونسكو 1974-1985
    3- عضو مجلس أساتذة جامعة الخرطوم {أعلى هيئات الجامعة الأكاديمية}1983 وحتى وفاته
    4- عضو مجلس معهد جامعة الدول العربية للترجمة بالجزائر
    5-رئيس تحرير مجلة آداب وهى المجلة العلمية التي تصدرها كلية الآداب في جامعة الخرطوم
    6- رئيس اللجنة الفنية للعلوم الإنسانية لقسم النثر بكلية الدراسات العليا في جامعة الخرطوم
    7-رئيس اتحاد الكتاب السودانيين 1986 - وحتى وفاته
    8- عضو مجلس كلية الآداب وعضو مجلس أبحاث كلية الآداب
    9-عضو مجلس الأبحاث المركزية بجامعة الخرطوم


    المؤلفات
    1- البرجوازية الصغيرة قصص قصيرة مع صلاح احمد إبراهيم عام 1958

    2-في القرية قصص قصيرة

    3-القمر جالس في فناء داره قصص قصيرة 1973

    4- وهل ابصر أعمى المعرة مقالات 1974

    5- مختارات من الأدب السوداني 1974/1982/1990

    6-مدينة من تراب نثر شعري 1974

    7-ديوان الشاعر عبد الله البنا {تحقيق} 1976

    8-ديوان الشاعر خليل فرح {تحقيق} 1978

    9- الصعود إلى أسفل المدينة قصص قصيرة 1988

    10- مقالات كثيرة متنوعة نشرت في مجلات الدوحة روز اليوسف وصباح الخير والفيصل والصحف السودانية

    11- حمى الدريس قصص قصيرة 1989

    12-برامج إذاعية وتليفزيونية كثيرة


    المنشورات باللغة الإنجليزية

    1-مدينة من تراب ترجمة الفاتح محجوب

    2-{القضية}قصة قصيرة نشرت بالعدد رقم 49 من مجلة القصة العالمية التى تنشر بامريكا

    3-{احد وأربعون مئذنة} قصة قصيرة نشرت بالعدد رقم 62 من مجلة القصة القصيرة التي تنشر في أمريكا

    4-{كرسى القماش} قصة قصيرة نشرت بالعدد 88 من مجلة القصة العالمية التي تنشر في أمريكا


    ترجمات إلى اللغة العربية

    1- نماذج من الأدب الزنجي الأمريكي 1971

    2-الأرض الآثمة } لباترك فان رنزبرج ترجمة بالاشتراك مع صلاح احمد إبراهيم 1972

    3-{المختارات من أساطير الهنود الأمريكيين وحكاياتهم } ظهرت أجزاء منه في الصحف


    الفيلم

    كتب وسجل التعليق على فيلم {طرائق الأيمان } وهو الفيلم السادس من حلقات المسلسل التليفزيوني [العرب]الذي ظهر في القناة الرابعة بالتليفزيون البريطاني 1983 و مازال يعرض وقد عرضته قناة الكيبل الخاصة بجامعة مدينة نيو يورك عام 1988-1989


    الأعمال المترجمة

    أ- نماذج من الأدب الزنجي :
    قصص أشعار ومقالات مع مقدمة تعريفية وافية تشمل المختارات
    أعمالا أدبية بداية بعام 1890 وحتى 1960

    ب-قصص قصيرة

    1- طريق الخلاص الطويل من تأليف ف-سكوت فيتز جرالد
    نشرت بالعدد 94 من مجلة الفيصل يناير 1985

    2-{أسطورة} لروبرت فوكس
    3-{ الجلوس } ه فرانسيس

    4- {استبيان إلى رودلف غوردون }جاك ماثيوز

    5- { الربوة الصخرية } شارلس باكستر

    6- {من حكايات الصين القديمة} خمس قصص قصيرات جدا


    7- {من حكايات الصين القديمة} حكاية البقرة والخنزير والديك الرومي

    8- {زينب السكر الأحمر } جمال محمد احمد


    ج/ الشعر


    1- خمس قصائد لقارثيا لوركا

    2-اسطر من الشعر المقدوني

    -من أساطير الهنود الأمريكيين

    4-الجدري هدية الرجل الأبيض

    5- كيف جاء الموت إلى العالم

    6-بين الجاموس والإنسان أسطورة

    7- عبور البحر

    8-ربة الأرض


    9- أم لكل الناس

    10-برج بابل

    11- الثعلب

    12-قوم الأرض الصفراء

    13-الصخرة الملتهبة

    14-أسطورتان عن خلق العالم

    15-وجبة عشاء غريبة

    16-ملكة القبيلة


    17-كيوتى واكتومى والجبل

    18-كيوتى والتاجر الأبيض

    19-الجاموس فى عالمنا

    20 -كيف وجد البعوض في عالمنا

    21- أنثى السنجاب

    22-وأسطورة ثالثة من قبيلة التيوا
    ....................... ولنا عودة....................

    بسم الله .... إبتديت متل البرق لاحت

    فى الشين والفسل بقينا نتباحت

    طال الكان قصير والعالى إتاحت

    والصولات حليلن ملكتن راحت

    *****************
    ومن يتهيب صعود الجبال ......... يعش أبد الدهر بين الحفر
  46.  
  47. #24
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية معتز الريح
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    4,605

    الأخ ود ام تريبات ..
    لك الشكر على هذا التأريخ المفيد
    لأناس أثروا حياتنا وظلوا مصدر فخر لنا ..
    نفاخر ونجاهر بهم ..

  48.  
  49. #25
    عضو برونزي
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    757

    ياجماعة الخير قولوا ماشاء الله تبارك الله لأخينا/ ود أم تريبات..
    على الجهود الجبارة للتعريف عن أعلام السودان والتي دائما مليئة بالكوادر المؤهلة علميا وتستطيع أن تقارع أعلى المستويات عالميا.. وإنني اقترح من هذا المنبر الطيب المبارك أن يشارك الجميع في وضع نبذة عن أولئك الأفذاذ الذين خدموا وطنهم وأمتهم بكل تفاني...والشكر موصول مقدما لكل من شارك أو سيشارك في هذا المجال والأمر مفتوح ومتروك للجميع..

    التعديل الأخير تم بواسطة صديق بلال ; 28-08-2007 الساعة 09:13 AM
    ودمتم في رعاية الله وحفظه

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid