النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: من عاداتنا السودانيه

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    من عاداتنا السودانيه

    الاخوه الاعضاء لكم كل الود
    حبيت من الجميع المشاركه بأبداء رائ حتي نستفيد من وجهات النظر في واحده من عاداتنا السودانيه

    وهي : نجد في المناسبات المختلفه افراح ام كانت اتراح نجد حاجه اسمها ( الخته ) اي دفع قروش لصاحب المناسبه
    في العرس نجد الكشف في يوم الحنه عند العريس وفي العقد وكتب الكتاب عند العروسه
    وفي حاله الولاده يضعون القروش تحت مخده (النفساء ) يوم السمايه .
    وفي يوم ختان الاولاد ايضا يحت المخده .
    مثل هذه العادات موجوده في كل الشعوب لكن مابتكون قروش بتكون حاجه عينيه مثلا في السعوديه تجد الناس بتجيب شاي وسكر والبعض خرفان اذا كانو من اهل العريس
    فعلا عاداتنا حلوه مابتجدها في في اغلب الدول
    سوالي ليه الناس اتعودت علي ان تكون المشاركه في الافراح والاتراح قروش ومن وين جات هذه العاده ارجو من الجميع المشاركه
    معليش اذا ماوفيت الموضوع حقو الكلام طار من راسي كان في كلام كتير
    عاداتنا السمحه

    التعديل الأخير تم بواسطة امير عبدالباقي ; 12-02-2007 الساعة 11:12 PM
    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  2.  
  3. #2
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية مدناوية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مدني - القسم الأول
    المشاركات
    5,872

    الأخ أمير
    عادتنا السودانية سمحة لو مابالغنا فيها
    أعتقد أنو مسألة الخته دي جات من ترابط الشعب السوداني الحنين
    الناس بتساعد بعض في المناسبات وكل زول بالحاجة البقدر عليها
    لأنو زي ماأنت عارف المناسبات الزمن دا بقت مكلفة جداً والقروش هي الوسيلة الأفضل للمجاملة
    لأنك أنت مابتكون عارف الشخص محتاج لشنو بالضبط ولمن تديهو الكاش في يدو هو بتصرف وبجيب الناقص
    ربنا يكتر الأفراح ويقلل الأتراح
    وشكراً



    ربنا يديم المعروف


    لا تكن كالباعوضة التي تعض صاحب المنزل الذي تعيش فيه

  4.  
  5. #3
    عضو مميز
    Array الصورة الرمزية كاتم الأحزان
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    حي التلفزيون- مدني الحبيبة
    المشاركات
    510

    اخ امير موضوعك جميل
    وزي ماقلت فعلا عاداتنا حلوه مابتجدها في في اغلب الدول

    وبالنسبة لي الناس اتعودت تخت قروش انا في راي انو القروش
    احسن حاجة عشان ماتحرج الزول امكن تجيب ليهو حاجة يكون هو ما محتاجه
    بالتالي حيشيلا عشانك لكن القروش بتدي الزول الحرية يعمل بيها الحاجة الدايرة
    ممكن يشتري وممكن يخليها المهم انت بتديهو راحتو وهو حر
    انت بتكون عملتا العليك بالمشاركة والزول استفاد من القروش

    التعديل الأخير تم بواسطة كاتم الأحزان ; 12-02-2007 الساعة 10:51 PM
    وما حب الديار شغفن قلبي
    ولكن حب من سكن الديارا
  6.  
  7. #4
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    الاخوه
    نفحات الصباح وكاتم الاحزان
    مشكورين علي المرور والمشاركه الجميله هي فعلا القروش بتساعد الزول في مناسبتو ويشوف الناقص ليهو شنو ويتمو ؛ لكن انا بسال من وين جات العاده دي لينا ولا دي حقتنا نحنا ومافي منافس

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  8.  
  9. #5
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية خالد عبدالماجد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    كسلا الخضراء
    المشاركات
    1,088

    العزيز أمير عبدالباقي
    حكاية دفع المال في المناسبات ربما تكون ميزة سودانية خالصة نشأت من ترابط السودانيون وتكافتهم لإنجاز أعمالهم الإجتماعية . فمثلما وجد النفير وكان تجمع كم هائل من الناس في مراسم الدفن والتشييع وجدت هذه السنة الحميدة وبإعتقادي أن بها الكثير من الميزات تجعل من واجبنا المحافظة عليها والحرص على أستمراريتها فهي من العادات السودانية السمحة التي لايوجد مثيل لها في غيرنا ممن البلاد ومن شأنها أن تساعد كثيراً في تحقيق أهداف إجتماعية طيبة وبها يكون تحقيقنا لقول المولى عز وجل ( وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان )
    أما لماذا كان تخصيصنا للنقد دون سواه من الأشياء العينية فأؤيد رأي الأخ كاتم الأحزان فيما ساقه .
    ولك أخي أمير التحية على الموضوع الهادف .

    ود كسلا
  10.  
  11. #6
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية خالد أحمد الصول
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,762

    المسلم أخو المسلم تراحما و تكاتفا و عونا و السودانيين اكثر من يطبق هذا القول لان مبدأ الاسرة الممتدة لازال مترسخ في عاداته و رغم أن هناك عادات كثيرة إندثرت برغم من معانيها الحلوه الراقية فقد كان الاباء يأكلون جميعا في ديوان واحد و يشربون حتي شاي الصباح في لمه حلوه مباركة يباركها الله و يبارك لهم في رزقهم و زريتهم ...تبدلت هذه العادات بعادات أسواء وهي الشعور بالأرستقراطية و التعالي و قفل البيبان و الاكتفاء بالتلفزين و القنوات الفضائية و تفضيلها علي التزاور و صلات الارحام

  12.  
  13. #7
    عضو ماسي

    Array الصورة الرمزية ود المطامير
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الشرفة بركات
    المشاركات
    12,589

    ذكرتنى يا الحبيب أمير بيوم عرسى
    أبوى ... كل نص ساعه يمشى يشيك على حركة سير الكشف حق الخته , وعلامات الإنزعاج باديه على محياه , ما هو طالب الحلِه كلها والظاهر حركة الخته ماشه حبوبه دبويه وأنا أضحك فى سرى وبعدما اللمّه إنتهت سألتو ..
    _ أها يا حاج الكشف جاب ليك كم ؟
    _ جاب لى كم ؟ علىّ الطلاق أكتر من سبعه شالوا من جيبى وختوهوا لى فى الكشف !!
    ((( و بعد كم يوم لاقونى ناس كتيرين إعتزروا لعدم جيتهم لعرسى عشان ماعندهم حق الخته )))

    اللهم أجعل قبرى روضه من رياض الجنّه
  14.  
  15. #8
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية عزيز عيسى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    مارنجان - مدني - الخرطوم
    المشاركات
    1,716

    أميرنا الأمير،

    يا سلام عليك يا أمير مواضيعك دائما (ملهلبة)..
    فعلا كما ذكر الأخوان بأن عادتنا السودانية بالجد سمحة ويجب المحافظة عليها..
    لأنه قدر ما طفنا في الدنيا دي ما لقينا زيها..
    ففي رأي هذه العادات ليست مستوردة بل نابعة من صميم واقع الشعب السوداني الطيب
    وترابطه مع بعضه البعض في كافة أنواع المناسبات.. وأصبحت متوارثة بين الأجيال..
    وعلى الرغم من تغير الزمن وتبدل الأحوال لا أدري إن كان مثل هذه العادات متواجدة
    حتى الآن أم لا..
    من ضمن هذه العادات الجميلة وحتى عهد قريب بالنسبة للشخص الذي يريد أن يتزوج يطبع كروت دعوة يكتب عليها:

    يسرنا أن ندعوكم لحضور حفل المرطبات الذي يقام بمناسبة تأهيل أبننا...
    على كريمة السيد.. وذلك في يوم.... في تمام الساعة..
    والعاقبة عندكم في المسرات

    تقام حفلة المرطبات أو كما يسميها البعض الآخر حفلة الشاي في الشارع أمام منزل العريس..
    ويأتي المعازيم من المعارف والأصدقاء والأهل وتوزع عليهم المرطبات مثل الببسي كولا
    والميرندا والكيك.. ثم بعد ذلك يبدأ المعازيم بالتحرك ناحية الكشف للمشاركة بدفع مبالغ
    من المال كل حسب قدرته..
    يعني العريس مطلوب منه إنه يتوكل على الله ويعزم على العرس ما فيش مشكلة ممكن
    يتزوج بالعون الذاتي.
    غايتو الواحد فينا لما كان صغير كان طول الوقت تلقاهو حايم جمب برميل الحاجة الباردة
    وعينو أبدا ما تزح من الكيك زي الصقر.. بمجرد ما يدوه كيكة وقزازة ببسي يأكل الكيكة
    (ويقرطع) القزازة بسرعة ويقوم جاري فرحان..
    أيضا زمان كان في حاجة إسمها (الشعقيبة) تدفع عند الختان..
    تخرج البنات في الشوارع وإذا صادفن أي واحد كبير يطالبوه بدفع (الشعقيبة)..
    المهم تدفع أي حاجة ريال.. طرادة.. خمسين قرش.. جنيه..
    ولو ما دفعت الله قال بقولك يشيلوا حسك.. وممكن يطلقوا فيك أغنية.
    تصدق أنا لحدي الآن زعلان من صالح أبوشوارب وودالصول لأنهم ما دفعوا
    لي (الشعقيبة) في يوم خيتاني.

  16.  
  17. #9
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    الاخوه الغالين
    ودكسلا خالد
    صول سودان
    ودالمطامير
    عزيزنا ودعيسي
    كم كانت فرحتي وانتم تتجولون وتسردون في هذا البوست ؛ الذي اضاءه بوجودكم العامر وكم سررت بمداخلاتكم وقفشاتكم الحلوه
    فعلا دي عادتنا الحلوه ونتمني ان لاتندثر مع زحمه الحياه كما قال اخونا صول سودان
    لكن ياعزيز الكلمه دي اول مره اسمع بيها جبتها من وين وبتعني شنو النشوف ابوشوارب بقول شنو عنها (الشعقيبه) والله غلبتني عديل كده

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  18.  
  19. #10
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية صالح ابوشوارب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    مدني
    المشاركات
    2,095

    الاخ العزيز امير
    شكرا ليك وشكرا للاخوان المشاركين وشكرا للفرده عزيز . طبعا يا امير (الشعقيبه) هي كانت عندما البت يطهروها بتكون قاعده في البيت وصاحبات البت يشيلوا صينيه فيها بلح وحلاوه كريكاب ( اوع يا امير تقول لي كريكاب دى شنو ) ويلفوا على الفريق والاهل ويقدموا الصينيه للزول ويقولوا ليه عايزين (الشعقيبه) يقوم يشيل بلحة ويخت قروش .. وطبعا يا عزيز يوم طهورك نسيت ! ما ختيت ليك ( فرينى )



  20.  
  21. #11
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية سواااح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مدني - الدرجة الاولي
    المشاركات
    7,978

    طبعا انا زول قراية سااااي

    اها بس بنجي نشوف البسوا فيها

    قصدي البتكتبو فيهو ..

    العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص،

    والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء،

    أما العقول الكبيرة .. فإنها تناقش في المبادئ !!


  22.  
  23. #12
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ألجنيد الحلّه
    المشاركات
    1,288

    يا أمير الحسن لو تسمح ظروفك تغير لينا موضوع الختّه لي شعقيبه...النعمو شباب الربّه أبو الله جابو والخواجه بياجدو راحتم في المواضيع دي...هسه يا أمير في زول جاب سيرة عجايز...أقول ليك شباب الربّه تقول العجائز...الله يسامحك يا أمير لكن الفيك أنعرفت ...ويوم طهور الله جابو كان مالقيت مفاتيح بيتكم ومفاتيح الفريق أختفت بقدرة قادر أمشو كوسوها عند ناس الله جابو...بكونوا سرقوا ليهو العاده والمابلقوهو في بيتو عشان يديهم العاده مفتاحو الله معاه...وحكمة الله هسه قالو بدل مفتاح البيت بقوا يسرقوا الموبايل ...شدّه وغسيل عدّه....

    مشاققه...
    الشعقيبه لي زمن ما شفتها ياربي يكون طهور البنات خلوهو وبرضو العاده في طهور الاولاد يعميني فيها ياربي طهور الاولاد برضو خلوهو...الشئ خواجات ساي ...

    ود الماحي


    الاصلو نخله منّو الخير ما بخلا
    والاصلو حنضل كان كبولو السكر ما بحلا...(خالتي حاجه بتول)
  24.  
  25. #13
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية امير عبدالباقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    مدني حي المدنين
    المشاركات
    2,447

    الاخ (العم ) العزيز ابوشوارب

    شكرا لك كثير للتوضيح ومداخلتك الجميله لكن والله يطرشني ماسمعته بحاجه اسمها كربكاب الا حسي دي نوعه شنو عليك الله

    الحبيب سواح

    سنو يعني بتقراء واتدينا حاجه كدي

    الاخ ودالماحي

    يازول مالك عاوز تجيب لي المشاكل حسي انا قلت في ناس عجائز مابراهم بجيبوها لنفسهم مره الشعقيبه ومره كربكاب ماعارفين المره الجايه بقولو لينا شنو جديد
    لكم الف تحيه

    ارمي همومك خلف ظهرك
    واجعل الابتسامة دائما علي وجهك
    ابوريان
  26.  
  27. #14
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية عزيز عيسى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    مارنجان - مدني - الخرطوم
    المشاركات
    1,716

    يا أمير،

    أنا كنت فاكرك زولا نجيض وناقش حاجات أكثر من أخوك الخواجة..
    لكن خذلتني وطلعت حنكوش متحنكش..
    فضحتني مع ودأبوشوارب وودالماحي حتى حلاوة كريكاب ما قادر تنطقها..
    عامل لي لسانك الألجن دا.. إسمها كريكاب مش كربكاب.. الظاهر عليك
    نفسك في كباب.. يا بتاع كبدة الإبل إنت.
    هسع لو كان أكلت حلاوة كريكاب وحلاوة موز وحلاوة لكوم وحلاوة مريسة
    ومعاهو بسكويت كرم اللذيذ داك كان عرفت تنطق الإسم.
    غايتو ودهاشم وودالصادق لو سمعوا الحكاية دي بيشيلوا حالك يا أمير..
    يا ودأبوشوارب عليك الله دا كلام..كدي لو في جيبك واحدة من الحلاوات
    الفوق ديل أدي أمير واحدة خليه يحلي.

  28.  
  29. #15
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية محمد السر احمد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    مدني - بركات سابقا - المنيرة حاليا
    المشاركات
    1,116

    اخونا طبعا حركة الخته جميله وذات مدلول اجتماعي جميل لكن جد محرجة في بعض الاحيان

    wdelsair21@hotmail.com
    wdelseir21@yahoo.com
    زورنا مرة لو امكن
  30.  
  31. #16
    نائب المشرف العام
    Array
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    9,979

    هي فعلا عادة جميلة وأسمحوا لي أحكي ليكم القصة دي:
    في سنة 2006وبعد اغتراب طويل جا لي أهلو أهلوا قالوا ماحايرجع بدون ما يتزوج وهو ما عندوا حق العرس!!!! المهم ما اهتموا للشغلانية دي وقالوا الله كريم قدر العندوا جابوا لي الشنطة والعرس كان طوالي بعد اسبوعين تقريبا طبعا الفلس كان ضارب زي ماقلت ليكم, العرس جا بدوا الشغلانية كلها ديون لحدي الخضار وجاهم لحظهم عجل هدية والحاجة العجيبة أبو الولد العزومة ماخلا ليهو حلة عندوا فيها ناس وبالمساجد كمان والعرس تم والرجال ماشاءالله ختوا ختتهم وبعد العرس من قروش الختة حلحلوا الديون كلها وأدوا أبو الولد من الباقي والولد ذاتوا أدوهوا حق الفندق والأيام القاعدة!!!!
    احسن حاجة عملوها مسكوا الكشف لزول عاقل وعرف كيف يتصرف ويوزع القروش وبكدة طلع العرس بلا أي خسائر تذكر!!
    وتسلم أخوي على الموضوع.


    علِّمي نفسك ما تندهشي

    صدِّقي كل الما معقول!!

    -----------------------

    سأبقى ماحييت بدار دنيا .. رفيقاً لا يخون ولا يجافي
    وأحفظ عهدكم في عمق قلبي .. ويروي ودكم نظم القوافي

    ويبقى دائماً هناك وإن (مرام) لتحقيقه.

    -----------------------------------------------

    اللهم اغفر لوالدي، وارحمهما وأطل في عمريهما يارب العالمين.

    -----------------------------------------------

    اللهم ارحمني برحمتك، واغفر لي يا مالك الغُفران،
    واجعل قبري روضة من رياضك، وأدخلني فسيح جناتك،
    يا رب العالمين.

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid