ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -51-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

 

من  قلب الجزيرة

معتصم عيدروس

روح عالية

من خلال زيارة قمت بها امس الى معسكر الاهلي بالمقر الدائم للمعسكرات بالخرطوم تأكد لي ان الاستعدادات للمرحلة القادمة من الدوري العام قد اكتملت تماماً وان الجميع متلبسون بروح الفوز بالاصرار والعزيمة التي لا تلين وبالتفاؤل الذي وصل الى قمته بعد ان ادى الفريق مباراته الودية امام الزومة والتي اكدت جاهزية الفريق للمرحلة الاخيرة من الدوري العام.

وكما قلنا امس فان الاهلي ليس امامه غير الفوز في مباراتيه اللتين سيلعبهما في مستهل المنافسة امام هلال الابيض ومريخ بورتسودان واللذين بفوزه فيهما سيقطع اكثر من نصف المشوار نحو العودة للممتاز والذي افتقده كثيراً ومسخ المنافسة بغيابه الذي طال.

من حسن الطالع ان لا هم لمدني هذه الايام الا فريق الاهلي خاصة بعد تجاوز الاتحاد لمرحلة الخطر والافيال يتبخترون في المركز الثالث بلا منافس .. والحال هكذا لا نرى غير سيد الاتيام تقف معه كل المدينة حتى يحقق طموحاتها بان يكون لها ثلاثة فرق في الممتاز وهو ليس بالكثير على هذه المدينة التي ستستعد في حال صعود الاهلي لتزف خلفه والذي اتمنى ان يكون النيل لتكتمل الثلاثية وتزيد بالافيال.

في اوان غير هذا وفي مكان غير ودمدني كنا سنجد الكثيرين لا يتمنون صعود فريق ثان من المدينة ناهيك عن ثالث ولكن لان مدني خبرت كيف يكون الحال بفريق واحد وخبرته بفريقين فان كل اماني الرياضيين فيها صعود الفريق الثالث والرابع ان وجد له مكان وحالفه الحظ . لا يفرق في هذا الاتحاد ام الجزيرة ونحن على ثقة بانهم سيجعلون كل امكانياتهم تحت امرة الاهلي حتى يعود للممتاز والعود احمد .

للاعبي الاهلي نقول ان بانتظارهم مهمة انتحارية يجب التجهيز لها جيداً  فكل المدينة لن ترضى بغير صعود الفريق .. ونكرر ان لا معنى للدوري الممتاز بدون سيد اتيامه والذي تعودنا ان يمنح المنافسة نكهة خاصة افتقدناها بهبوطه المدو.

اما جماهير الاهلي فهي الوحيدة التي لا تحتاج لتوصية فاينما ذهب لاعبو الاهلي وجدوها امامهم تشجعهم وتلهب الحماس ونكرر ايضاً بان من حق هذه الجماهير ان تكافي بالعودة للممتاز حتى يعود الفريق الى مكانه بين الكبار.

مجلس ادارة النادي وقف وقفة مشهودة ووفر كل شئ للفريق حتى يعود للممتاز وهو ايضاً يستحق المكافأة من قبل اللاعبين بالتتويج والفوز في كل المباريات القادمة حتى يحقق الفريق رقماً قياساً بالفوز بالمجموع الكامل في مرحلتين من مراحل الدوري العام.

حكومة الولاية وفي مقدمتها سعادة الفريق عبدالرحمن سر الختم مطالبين بوقفة قوية مع الاهلي حتى يحقق مراد اهل الجزيرة بالعودة للممتاز لتكتمل الثلاثية ومؤكد ان عودة الاهلي ستكون انتصاراً لحكومة الولاية وانجازاً رياضياً يحسب لها.

ولنا عودة

===

قصاصات ملونة

اسامة علي حسين

> فشل اليوم النهائي للاولميباد الرمضانية السابعة عشر نسبة لعدم مشاركة الأخ الوالي بسبب ظروفه العملية.. وطبعاً اصاب الاحباط الجميع لعدم وجود حوافز للفرق الفائزة وللجنة العليا المنظمة.. فالعيد كان حينها على الابواب والظروف طويلة والحالة؟؟.. وطبعاً بقية الضيوف ما جابوا سيرة للفلوس!!

> غاب شاعرنا الكبير حسين بازرعة عن البلد زهاء 44 عاماً وعاد مؤخراً وشاهدت اللقاء الذي اجرته معه قناة النيل الازرق خلال العيد.. وذكر بازرعة اثناء الحوار ان ما لفت نظره عند عودته للسودان هو اختفاء الابتسامة التي كانت تعلو الوجوه.. هو انت شفت حاجة..

>اخيراً جداً ومن خلال تحرياتنا الدقيقة والتي امتدت زهاء الشهر ونصف تمكنا من معرفة سبب المشكلة بين المدرب سيد سليم واللاعب بيومي حارس مرمى الاتحاد اثناء مباراة الاتحاد والميرغني والتي انتهت بالتعادل 2/2 وسبب المشكلة معروف للجميع.. ونبتهل للمولى عز وجل في هذه الايام المباركات ان يبعد عنا امثال هؤلاء المارقين..

> اقترب موعد مباراة الاهلي الاولى في المرحلة الاخيرة للدوري التاهيلي واقترب معها التكهن بنتيجة هذه المباراة او تلك وهاك يا آخر تنظير.. بالله عليكم الله روقو شوية وخليكم مشجعين بس وبطلوا تنظير وربنا ينصر السيد.

* نسمع الكثير من التصريحات بخصوص انتقال لاعبي نادي الاتحاد زهير زكريا لواحد من الاثنين المريخ او الهلال.. وده كلو مجرد تخمين ونظريات على الرغم من تدخل شخصية عرفت بميولها الهلالية ومعها جماعة اهل الهلال بشركة البيسي كولا والذين حاولوا التاثير على والد اللاعب على الهموم لا مانع من اطلاق سراح زهير للهلال او المريخ شريطة الاتصال المباشر مع مجلس ادارة نادي الاتحاد العظيم مع دفع رسوم 200 مليون جنيه لدخول المزاد.

> انهيار جزئي في مساطب ستاد ودمدني امام المقصورة تتطلب التدخل السريع لتشييد مساطب جديدة قبل بداية الدورة المدرسية والا فقد يحدث ما لا يحمد عقباه. الا هل بلغت اللهم فأشهد.

> شلبي حارس مرمي الاتحاد والمريخ السابق وحي العرب الان قام بشراء منزل في قلب جزيرة الفيل ، وشلبي الذي يشمله فك التسجيل نهاية هذا الموسم يمكن ان ينضم الى نملة وصغيرون اللاعبين الوحيدين من جزيرة الفيل.

> بداية جادة لمشروع ستاد جزيرة الفيل والذي يعد احد ثمرات تعاون ابناء جزيرة الفيل مع مجلس ادارة النادي وكل شيء موجود.. الفلوس موجودة.. الخبرات موجودة.. والعزيمة موجودة.. وبسم الله نبدأ.

 

===

 

نعم ولا

الصادق عبدالوهاب

عودة  سيد  الاتيام

اكملت  ودمدنى  زينتها ختمت  طلاء  اظافرها  ولونت  بالجديد  ثغرها  وخضبت  بالحناء  راحتيها  ثم  تعطرت وبالصباح  تلفحت  وخرجت  من  البيوت  القديمة    تبحث  عن  جودو جاءت من  قطاطى السكة حديد ومن قشلاق  البوليس ومن  زريبة  الكهرباء ومخزن السكر.. اطلت من فتحات سعفات الجروف ومن مسامات  الزونيا بشارع النيل ومن طعم  البرسيم على  صفحات  النيل  الجارى  من  ..تسللت  من  اكوام  الحطابة  وتلال  المحاصيل  فى  سوق  العيش..جاءت  من  فجاج  الزمن  القبيل .. من  لون  الصفصاف  الرامى  فوق  الدباغة  وتوتو  ماتا..باحثة  عن  ايانها   ولون  عينيها  المدفونة  فى   باحات  ودازرق   وجبرونا   وبانت  والحلة  الفوق  من  زمن  خرسانى  وسنهورى وطه  عابدين وادم شتيمه وبادى واولاد  الجاك  وعيال  سلمان..من صلب الرجال..الرجال..00 من ملامح بريقع  والقوس والشين ودافيس اسماء  مصنوعة من  موية النار من  بارود الحرابة والدواس لا  تخاف ولا تلين..محمولة  بقرن  بالتمام من جيل  لجيل  تحمل  شى  مغروز  فى الاحشاء اسمه سيد الاتيام.. نغما  تتغنى به  اطراف  مدنى  وومفاصلها وحواشيها ليغدوا بالحق عنوان عز وشارة  فخار،خبز  وملح، منثور  علامات  طريق  ممتد  من  بحر البلطيق   مرسوم  فى  اسمرا  وتسنى  وهنغاريا  وتشكو سلوفاكيا   وجدة  والاسكندرية  وسجل  حافل  فى  المنافسات  المحلية  والقومية---هذا  هو  سيد  الاتيام  ولا  عجب، هذا  الذى  ننتظره  على  قارعة  طريق   تلاته  مارس    ليثار  لكرامته  كرامتنا ليصحح  مثار  تاريخه تاريخنا..ليرد  لنا  جذورنا  فى تاريخ  اللعبة  والمجد  والمواقف..هاهو  على  بعد  ساعات  من  افتتاح  رصيده  فى  حساب  العودة  عودة  تهياءت  لها  مدنى   فى  كل  ساحة  وباحة  فى  كل  منعرج   ومتكا  عند كل  ناصية  وافية  فاياكم  اياكم  من  الركون  لحظة  الى  غرور  المكان..اياكم  من  دفن  السوانح ..من خلال  بلاءكم  الجميل  للوصول  لهذة  المرحلة   شددتم  وثاقتنا  لعودة  يستحقها  سيد  الاتيام  مؤسس  الدورى  الممتاز  وتستحقها  مدنى  بثقلها  وتاريخها   وقدرها    فان  كانت  العودة  استحقاقا  لمجد  فمن  غير  الاهلى  ارغم  انفها  وكتب  صك  استحقاقها   وان  كان  شرطها  جاهزية  فمن  للفرق  المنافسه  مثل  ثقل  مدنى  واستعداداتها وتعلمون  ان  كل  مؤسسات  المدينة  ومنظماتها  انتظمت  خلفكم

نريد  لون  الدم  ورائحة  العرق  نريد  ان  تكون  الصيحة  الكبرى  نثق  فيكم    نريدها  ملحمة  لا  مثيل  لها  فى  تاريخ  المنافسة  انشودة  نتغنى  بها

انها  الحدث  الاكبر  الذى  تهياءنا  للاحتفال  به.. ولها  مابعدها  قصدنا  ان  نكتب  قيل  ان  ينطلق  السباق  القاسى  وكلنا  هم  وشوق  وانتظار  واعلموا  ان  مفاتيح  الدخول كامنة فى الاسبوع الاول والثانى الله معكم ونحن من خلفكم ومدنى  والجزيرة  امامكم

الصادق  عبد الوهاب / الدمام

===

دوري الدرجة الاولى بمدني

الاهلي في الصدارة.. والنهضة بتاريخها في المؤخرة وتبقى للختام اسبوعان

عثمان محمد بابكر

الاتحاد المحلي للكرة القدم بودمدني وانديته بدرجاتها الثلاثة في حالة طوارئ بعد انقضاء شهر رمضان المعظم حيث يستعد الجميع لختام منافسات دوري هذه الدرجات خاصة والدورة المدرسية التي تقام بولاية الجزيرة وحاضرتها ودمدني قد اكتملت الاستعدادات لها بصورة تامة من خلال شهر نوفمبر باذن الله.. ولعل القارئ الكريم خاصة في مدينة ودمدني وبالضرورة ان يلم بالوضع فمن الآن وقبل اكتمال المنافسة بموقف الدوري في درجاته الثلاثة وسوف نبدأ.

دوري اندية الدرجة الاولى

دوري اندية الدرجة الاولى انقضى فيه الاسبوع الخامس من دورته الدورة الثانية ما عدا مباراة الاهلي وعووضة حيث يقف فريق الاهلي في صدارة الدوري بعدد 29 نقطة حتى الاسبوع الرابع من الدورة الثانية وتبقت له ثلاثة مباريات في الاسبوع الخامس ضد عووضة وفي الاسبوع السادس ضد النجوم وفي الاسبوع السابع والاخير ضد النيل ونتيجة مباراة واحدة من تلك المباريات تؤمن له صدارة الدوري دون منافس ويمتاز الفريق بخط الهجوم كاسح احرز حتى الآن33 هدف واستطاع ان ينزل هزيمة كبيرة بفريق النيل والوحدة بلغت خمسة اهداف في المباريات واربعة اهداف لكل من الشعلة والوحدة وايضاً يمتاز بدفاع قوي دخلت مرماه حتى الآن اربعة اهداف وللفريق هدافين ممتازين على رأسهم مصعب وخالد الزومة.. ووسط جيد بقيادة نزار الفاتح وحلبي ودفاع حاتم محمود وعز الدين ويقود الفريق فنياً عبد العال ساتي- دافيس- ملكية.

النيل في المركز الثاني

فريق النيل ياتي في المركز الثاني بعدد 22 نقطة حتى الاسبوع الخامس.. واصبح فريق النيل قوة ضاربة وباختلاف كبير في المواسم السابقة وبدأ الفريق في اعادة سيرته التاريخية الكروية العظيمة واستطاع ان يضم لصفوفه نجوم بارزة بفضل الادارة المجتهدة وعلى قمة المسئولية وبحرص السكرتير النشط الاستاذ مامون اسماعيل قديم بكل خبرته في العمل الرياضي ويجتهد الفريق في مواصلة مسيرته لكسب المركز الثاني حتى يستطيع تمثيل مدينة ودمدني في الدوري التاهيلي الموسم القادم بعد صعود الاهلي للممتاز هذا الموسم باذن الله.. استطاع الفريق احراز 26 هدف ودخلت مرماه 18 هدف يقود الفريق هجوماً يوسف دورية.. وماجد من والخبرة طارق منير.

عووضة والنجوم

فريقا عووضة والنجوم في المركز الثالث والرابع بعدد 19 نقطة لكل منها مع تميز فريق عووضة بمباراة ضد الاهلي لم تلعب حتى الآن في الاسبوع الخامس ، يمتاز الفريقان بالاداء واللعب الفني الجميل مع امتلاك لعبية صغار السن.. لفريق النجوم في الاهداف 11 هدف وعليه 8 اهداف يقود الفريق محمد يوسف.. ايمن جكن.. احمد جمعة لاعب النيل السابق..ولفريق عووضة من الاهداف 12 هدف وعليها 6 اهداف يقود الفريق اللاعب الخبرة والقناص ورجل الثواني جعفر.. وعبد العزيز علقم وحسين.. والمدافع الصلب ايمن مسكين والليبرو الواعي محمد بابكر قرادة.

يحتل فريق الربيع المركز الخامس بعدد 12 نقطة.. حيث بدأ الفريق مجهتداً في الدورة الاول مسجلاً الانتصار للانتصار على النهضة.. والشعلة والنيل وقد اداء فني رهيب به الفرق ونال به رضا الجماهير الا انه اننكس بصورة كبيرة وواضحة في الدورة الثانية سجل الفريق 14 هدف.. وعليه 20 هدف من لاعبه من فؤاد.. انور مزمل وحافظ..

الشعلة

فريق الشعلة ياتي في المركز السادس بعدد 9 نقاط بدأ فريق الشعلة المنافس بصورة لا تشبه تاريخ الفريق خاصة وسبق للفريق ان تدرجرح للدرجة الثانية ووعي الدرس وعاد مرة اخرى اكثر نشاطاً في الموسم السابق الي عاد لحالته مرة اخرى ونال الفريق هزائم متتالية منذ بداية الدورة الاولى وواصل هزائمه واداءه المتواضع حتى  اصبح مشاركاً في فرق المؤخرة.. احرز الفريق 10 اهداف وعليه 24 هدف يقود الفريق ابرم.. سامي كمشاك.. تنقو السنجك..

الوحدة الكريبة

فريق الوحدة الصاعد هذا الموسم للدرجة الاولى يحتل المركز السابع وقبل الاخير.. رغم هذا يؤدي الفريق مباريات باداء فني رفيع ولياقة بدنية مرتفعة واخلاق رياضية عالية.. الا ما ينقص الفريق الخبرة حيث يمتلك الفريق لاعين صغار السن معظمهم من الناشئين للفريق 8 نقاط.. له 10 اهداف وعليه 25 هدف يمتلك مهاجمان لهم مستقبل هما انس.. ومشعل.. وفي المؤخرة الخبرة امين بخيت..

الكانون في المؤخرة

وفي مؤخرة المنافسة وفي المركز الثامن فريق النهضة بكل تاريخها الرياضي القوي والذي سبق لها ان نالت به بطولة الدوري المحلي من وسط انياب فريقي القمة الاهلي والاتحاد في عصر الكرة الذهبي بودمدني.. الا ان الفريق اخذ في التدحرج حتى وصل به الحال هذا الموسم لمؤخرة الدوري بعد ان تلقي الهزائم والتعادلات حتى وصلت 7 تعادلات ولم تسجل أي نصر حتى  الآن.. للفريق 7 نقاط وسجل في الاهداف 9 وعليه في الاهداف 19 من نجوم الفريق لؤي عوض لاعب الاتحاد السابق.. ومحمد دورية.. ومحي الدين..

نأمل ان نجد فيما تبقى في مباريات ما يحفظ للفرق التاريخية مكانتها.. وان نجتهد الفريق حديث التاريخ في الدرجة الاولى ما يتناسب مع مجهوداتها.. ومعاً باذن الله الي ما تبقى الاسبوعين القادمين..

والاسبوع القادم باذن الله مع فرق الدرجتين الثانية والثالثة

===

الاهلي يواصل اعداده بمدني

تغادر الخرطوم اليوم بعثة نادي الاهلي مدني  بعد ان اكمل الفريق اعداده بالخرطوم  والذي تواصل فيه اعداد الفريق بتمارين يومية بالمقر الدائم للمعسكرات  وادي فيه مباراة واحدة امام فريق الزومة كسبها الفريق بهدفين دون رد .. هذا وسيواصل الفريق في معسكره باستراحة الرياضيين بمدني حيث سيواصل تمارينه وربما ادي الفريق مباراة ودية امام فريق النيل الحصاحيصا .. بعد اعتذار فريق الموردة عن اداء مباراتين وديتين كما كان مخطط.

من جانبه اشاد المدرب عبدالعال ساتي باللاعبين واكد اكتمال استعداداتهم للمرحلة القادمة وعزاء قطع معسكر الخرطوم  لاكتمال الفائدة المرجوءة منه وخوفهم من فقدان أي لاعب بسبب المباريات الودية في الوقت الذي سيحتاج فيه الفريق الى كل لاعبيه من اجل المرحلة القادمة .

المدرب دافيس اشاد بتجربة الزومة والتي وصفها بالمفيدة للفريق حيث كان فريق الزومة في كامل استعداداته الامر الذي جعلها تجربة جدية مؤكداً بانهم قد طمأنتهم على اعداد الفريق وجاهزيته للمرحلة القادمة.

كذلك التقت الكابتن من داخل معسكر الفريق بالمهاجم سيف بابور الذي قال بانهم كلاعبين  قد تعاهدوا على عدم التهاون والتفريط في هذا الموسم مؤكداً بان الهدف واضح امامهم وهو العودة بسيد الاتيام للممتاز .

من دائرة الكرة تحدث الاخ متوكل  واكد بان الفريق في كامل جاهزيته وان المعسكر لا ينقصه شئ وان كل اللاعبين بخير ولا توجد أي اصابات بين اللاعبين.

==

الافيال يواصلون اعدادهم

واصل فريق جزيرة الفيل اعداده لمباراة الميرغني من خلال معسكره باستراحة اللاعبين بالنادي بتمارين يومية انطلقت يوم الخميس الماضي ، وقد شهدت تمارين الفريق الاخيرة حضور عدد كبير من اللاعبين  ويتوقع ان يكون قد اكتمل حضورهم امس .

===

 

فشل اول تمرين للاتحاد

فشل التمرين الاول الذي اعلن عنه الجهاز الفني لفريق الكرة بنادي الاتحاد بقيادة الاستاذ سيد سليم والذي كان يوم الخميس الماضي 26 اكتوبر حيث يجي هذا المران في بداية فترة الاعداد الاخيرة لمواجهة الهلال العاصمي يوم 7/11 في الاسبوع قبل الاخير للدوري الممتاز.

وجاء فشل التمرين الاول نسبة لتغيب اللاعبين بسبب عطلة عيد الفطر المبارك حيث حضر لاعب واحد فقط هو المدافع (غزالي) الذي طلب منه المدرب سيد سليم العودة ومن ثم الانتظام في التمارين التالية..

وقد صادف المران الرابع ايام العيد وبالتالي غاب معظم اعضاء دائرة الكرة والقطاع الرياضي ومجلس الادارة. الشيء الذي اوضح عدم الاهتمام بفترة الاعداد وبالتالي مباراة الهلال القادمة.

حالة سيئة لملعب نادي الاتحاد

كما ان الحالة المذرية لملعب النادي تؤكد ما ذهبنا اليه.. فقد خلفت الامطار حشائش خشنة بارضية الملعب المحاطة كذلك بالقاذورات من المخلفات البشرية في جوانبه الاربعة.. كما انه احاطة الملعب بعدد هائل من الطبالي التي اقامتها البلدية لايواء الباعة المتجولين زادت من بشاعة المنظر..

وبلاشك حالة ملعب الحرية الذي يؤدي فيه نادي الاتحاد تمارينه منذ الخمسينات تقودنا للحديث عن الاهمال الذي يجده الملعب سواء أكان من بلدية ودمدني او من مجلس ادارة نادي الاتحاد.. فهذا الملعب مرتع خصب للكلاب الضالة وللمشردين ولصانعني المواقد البلدية وكذلك هو مكان لقضاء الحاجة للعاملين بالسوق والدكاكين المحيطة به.. ولا اجد حرجاً في ان اقول ذلك بالاضافة الي ان كل الذين يقضون حاجتهم حول الملعب هم من الشماسة والمشردين الوافدين من خارج المدينة.

وبلدية ودمدني بكل مسمياتها وعلى مر العصور عاملة اضان من طين والثانية من عجين.

 

سماره ماشي نجم لن يتخطاه الاختيارفي قائمة افضل 50 لاعباً بالقارة السوداء

اسامة علي حسين

اذ سئل أي مشجع رياضي سوداني عن من هو اكثر اللاعبين السودانيين في كرة القدم الذين لعبوا مباريات دولية رسمية للفريق القومي السوداني سيجيب البعض او اظن الغالبية العظمى بان نجم الهلال العاصمي سمير صالح فهمي الذي ولد وترعرع بحي القسم الاول بودمدني هو صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع المنتخب الوطني السوداني وهي 63 مباراة دولية على ما أظن وهو عدد لم تدخل فيه أي مباراة في منافسة سيكافا..

وهذا الرقم من المباريات الدولية كاف بات يجعل سمير صالح على رأس قائمة اللاعبين السودانيين الذين سيتم ترشيحهم ضمن افضل 50 لاعباً بالقارة الافريقية في احتفالات الاتحاد الافريقي (الكاف) التي تستضيفها الخرطوم في فبراير من العام المقبل.

وتناسى البعض او تعمدوا سمير صالح اللاعب الاسطوري والذي قيل عنه انه صاحب ذكاء كروي متفرد.. وللذين لا يعرفون لاعبنا الرائع سمير صالح فنقول لهم انه من مواليد القسم الاول بودمدني.. بدأ حياته بفريق الشاطئ وهو فريق الحي ثم انتقل منه مباشرة للهلال العاصمي في العام 1963 وكان عمره حينها 18 عاماً حينما رافق اللاعب محمد ود اللمين الحريف الي الخرطوم للتوقيع للمريخ العاصمي وكان ود اللمين جاره بحي القسم الاول ولكن كانت المرة الاولى التي يخرج فيها سمير من ود مدني قاصداً العاصمة وشاءت الأقدار ان يوقع للهلال العاصمي ويعيش معه أجمل فترات عمره كمدافع ايسر هو الافضل في القارة الافريقية في هذه الوظيفة حسب اختيار النقاد الذين تابعوا بطولة الامم الافريقية عام 1970 التي اقيمت بالسودان وفاز بها فريقنا القومي ليتم اختيار سمير صالح ضمن منتخب افريقيا من خلال تلكم البطولة رغم ان سمير صالح لم يلعب المباراة النهائية امام غانا لانه اصيب في مباراة شبه النهائي اصابة بالغة حرمته من اللعب في النهائي.

وكرمته حكومة نميري بعد فوز السودان ببطولة الامم الافريقية عام 1970 بمنحه قطعة الارض التي يسكن فيها الآن بحي مايو 40 بودمدني.

سمير صالح غني عن التعريف فهو نجم لا يشق له غبار.. ولكن المشكلة تكمن في العواطف التي تحكم عملية الترشيح والتي شملت لاعبين هم ليسوا في قامة سمارة ماشي وهو اللقب الذي اطلقه عليه المعلق الرياضي الشاعر المرحوم الاستاذ طه حمدتو... ويمكن القول ان سمير صالح كان ظهيراً عصرياً يلعب كرة القدم بذكاء فطري حاد.. فيكفي انه كان يلعب مدافعاً ويحرز اهدافاً للهلال وللفريق القومي الشيء الذي جعله ابزر نجوم فريقنا القومي.. فصال وجال مع الفريق القومي كل ارجاء القارة السمراء بل وامتدت شهرته وطفقت الأفاق الي خارج القارة رغم عدم وجود الوسائل الاعلامية بالصورة الموجودة بها الآن...

ومن اجل انصاف هذا اللاعب الذي عاد من الهلال العاصمي الي النيل ودمدني وواصل معه المسيرة فقد آلت مجموعة من أبناء ودمدني والرياضيين والاعلاميين على نفسها ان يتم ترشيح سمير صالح فهمي لجائزة افضل 50 لاعباً افريقياً ذلك من خلال موقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم www.cafonline.com

حقاً ان سمير صالح هو النجم الذي لن يأفل بمشيئة الله وسيظل صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع المنتخب الوطني لكرة القدم رغم وجود دورات سيكافا وبطولات الاتحاد العربي وغيرها من البطولات التي ترفع عدد المباريات لدولية للاعب كرة القدم هذه الايام.. فقد استطاع سمير صالح ان يحافظ على موقعه في تشكيلة المنتخب الوطني الاول لسبع سنوات مستمرة وهو ما يجعله جديراً بالدخول ضمن قائمة افضل 5 لاعباً أفريقياً ولكن التقييم.(لقاء من الارشيف مع سمير صالح هنا)

 













 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه