من قلب الجزيرة

سماره ماشي والدفاع يتراجع

بقلم : معتصم عيدروس

 

سماره ماشي والدفاع يتراجع وودمدني توثق!!
نجم المنتخب الوطني سمير صالح يروي أحداث عصره
بعد الراحل والي الدين البلد ما فيها لاعب كورة موهوب
لعبت «65» مباراة دولية وابو العائلة قال داير يكتلني بسبب الهلال
* سمارة ماشي عبارة خالدة في اذهان الرياضيين كلما ذكر اسم سمير صالح فهمي نجم الهلال والمنتخب الوطني السوداني.

«ودمدني» جلست الي الكابتن سمير صالح بمنزله بمدني واستنطقته حول مسيرته الكروية مع الهلال والمنتخب، وهو احد ابطال كأس امم افريقيا الذي فاز به السودان قبل ثلاثة عقود من الزمان.. فخرجنا بحديث عريض ننقله لكم بكل بساطة الكابتن سمير وعطائه الثر معاً نطالع ماقاله..
أجراه بمدني: مجتبى عبد الرحمن ومعتصم عيدروس
يا سلام على كورة الشراب
* يقول الكابتن سمير صالح: يا سلام على كورة الشراب لأننا بدينا بها حياتنا وعلمتنا المهارة.. فأنا بدأت حياتي كلاعب كرة بكرة الشراب بعد ذلك قمنا بتكوين فريق اسمه الشاطئ وكان يضم اولاد الحي في مدني.
دمجونا وصعدنا للاولى
* بعد ما كونا تيمنا دمجونا مع الدرجة الثانية ولأننا كنا جادين تصدرنا المجموعة وصعدنا للدرجة الاولى.. ودوري الاولى في مدني كان يضم أندية النيل والاهلي والاتحاد وبعد موسم واحد ثبتنا اقدامنا في الاولى وكان ضحية المنافسة فريق النيل الذي هبط للدرجة الثانية في العام 1961.
أنا والحريف في الخرطوم
* يقول الكابتن سمير صالح بعد موسم 61 في مدني ذهبنا للخرطوم ومعي زميلي محمد الامين الحريف.. وهو طبعاً الذي قادني الى هذه الفكرة وقال لي نمشي الخرطوم ناس المريخ دايرين يسجلونا.. قلت ليهو ياخ والله ديل ما بجيبو خبرنا!! فعلاً ركبنا تاكسي لحدي الخرطوم وقعدنا هناك كم يوم وفعلاً ناس المريخ ما جابو خبرنا وقلت لي صاحبي الحريف وهو لاعب فنان اسم على مسمى فعلاً.. ياخ انا هلالابي..
أول لقاء مع ابي العائلة
* مشينا قابلنا ابو العائلة وقال لينا مافي مشكلة تتمرنو طوالي ونشوف كورتكم دي كيفنها!!
فعلاً انا زغت من التمرين ومشيت اتمرنت مع الهلال في كلية الشرطة.. وكان التمرين بى 25 قرشاً قامو ادوني عشرة جنيه.. واليوم داك مشيت مبسوط جداً.
ساقوني بي طيارة
* يقول الكابتن سمير صالح رجعنا مدني انا وصاحبي الحريف فجاء وفد من الهلال لمدني لإكمال إجراءات تسجيلي وبالفعل سفروني بي طيارة من مدني للخرطوم وصلنا للخرطوم ومن المطار لمكاتب الاتحاد وهناك سجلوني للهلال ودفعو لي «60» جنيهاً اداني ليها زروق من جيبو واليوم داك ما نمت وخفت ينشلوها مني.
ناس المريخ عملوا مظاهرة
* يقول سمير صالح.. بعد ان تم تسجيلي بالهلال .. ذهبت اعداد من جماهير المريخ لنادي الهلال وحاولت تعمل مشكلة محتجة على ان الهلال خطفني من المريخ وانني لاعبهم كيف يقومون بهذا العمل وحاولوا خلق مشكلة إلا ان العقلاء تدخلوا.
هلال موردة أول كورة
* لعبت اول مباراة وانا بشعار الهلال ضد الموردة وكان ذلك في موسم 63-1964 واذكر انني قدمت فيها مستوى طيباً قال احد مشجعي الموردة ده جابوه من وين كرهنا الكورة!!
سمارة ماشي
* يقول الكابتن سمير صالح لعبنا امام الاهلي الخرطوم وكانت المباراة قوية وعنيفة جداً وكان اللاعب جكسا قد اضاع ركلة جزاء في تلك المباراة والهلال كان محتاجاً للفوز.. فقمت زعلت جداً وشلت الكورة من سبت دودو وتقدمت بها من مرمانا اراوغ في لاعبي الاهلي فرداً فرداً حتى وصلت لمنطقة الجزاء وسددت داخل المرمى، هدف كفل للهلال الفوز بالمباراة وكسب نقاطها وفي تلك الاثناء كانت المباراة منقولة على الاذاعة فكان المعلق طه حمتو يقول سماره ماشي والدفاع يتراجع وكررها كثيراً حتى خلدت في ذاكرة الرياضيين. واذكر ان المدرب كان استاروستا.
سمارة ماشي للمنتخب الوطني
* يقول الكابتن سمير صالح إنه وبعد مباراة سمارة ماشي اختاروني للفريق القومي وكان معي امين زكي وجكسا ويونس وديم الصغير ومن المريخ كان هناك جقدول ووزة وماجد ومنذ ذلك الموسم 63 الى 73 لم افارق تشكيلة المنتخب.
قون جكسا زاد الحافز
* يقول سمير صالح في عام 64 اشتدت بنا الهزائم وهي مايعرف بالمتواليات ولكننا تمكنا من كسرها بهدف جكسا الشهير واذكر ان إدارة نادي الهلال رفعت لنا حافز المباريات الى «25» جنيهاً بدلاً عن عشرة جنيهات ولو ما غلبنا اليوم داك كان الحافز بقى اقل من عشرة جنيهات!!
انا من مدني ارفدوني
* يسترسل الكابتن سمير صالح في الحديث ويقول اول مباراة لي بشعار الفريق القومي كانت امام منتخب تونس في الدورة العربية وكانت المباراة تسير نحو التعادل.. واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالحنا.. وكل اللاعبين زاغو منها وما دايرين يشوتوها لأن حارس مرمى تونس كان عتوقة وهو حارس مرمى ممتاز ويصعب ان تحرز هدفاً في مرماه.. فتقدمت للكرة وقلت لزملائى كلكم ما دايرين تشوتو وخايفين على سمعتكم الكروية أها حاشوتها أنا وانا من مدني لو ضيعتها ارفدوني من الفريق القومي.. وفعلاً أحرزت منها هدفاً كان اول اهدافي مع الفريق القومي ووصلنا للنهائي ونال المصريون كأس البطولة بالقرعة.
منتخبان وكاسان
* يعود سمير صالح بذاكرته ويقول كنا نلعب بمنتخبين (أ) و(ب).. ونحن في المنتخب (أ) شاركنا في دورة الجلاء بليبيا وفزنا بكأسها مرتين وفي اثيوبيا نلنا الميدالية الذهبية.
الاحتكاك مهم
* يواصل الكابتن سمير صالح حديثه ويقول الإحتكاك مهم بالنسبة لمنتخبات كرة القدم ونحن وصلنا مرحلة كان للفريق القومي السوداني ثلاثة منتخبات هى (أ) و(ب) و(ج) ومع ذلك كنا بنلعب ونحقق انجازات واستفدنا كثيراً من الإحتكاك عبر رحلات لاوربا فسبق ان سافرنا لرومانيا وبلغاريا وفي ذات الوقت كان المنتخب (ج) يلعب في نيروبي ولو مافي إحتكاك الكورة ما بتتقدم في البلد ولابد من إعادة النظر في هذا الأمر.
كأس افريقيا الذكريات الجميلة
* يقول الكابتن سمير صالح.. كأس افريقيا عام 1970 كان ملحمة الصمود سالت فيها الدماء.. ففي المباراة الاولى خسرنا امام ساحل العاج ثم عوضنا امام الكاميرون واثيوبيا، وفي دور الاربعة فزنا على مصر 1/صفر احرزه الاسيد.. وفزنا على غانا 1/صفر احرزه حسبو الصغير.. ونلنا الكأس.
رأسي إتفتح
* في مباراتنا امام مصر في دور الاربعة اصطدمنا أنا وعلي ابو جريشة هداف مصر ونجم الدين حسن واغمى علىَّ بعد ان اتفتح رأسي وسالت دمائى على الارض ونقلوني للمستشفى غبت عن الملاعب لاربعة أشهر بالتمام والكمال ولكن الرئيس المشير جعفر نميري كافأني بوسام الجمهورية من الطبقة الاولى وحافز مالي قدره (100) جنيه بجانب قطعة ارض.. وطبعاً بنيت بيتي الحالي ده بى الحافز وكلفني (800) جنيه.
ظروف أسرية رجعتني مدني
* يقول الكابتن سمير صالح انه عاد لمدني بعد بطولة الأمم الافريقية عام 1970 بسبب ظروف اسرية.. وإنه جاء مدني ليوقع للنادي الاهلي مقابل مبلغ 100 جنيه وتم الاتفاق والتوقيع إلا ان ذلك لم يكتمل.
المفتي لوى عنق القانون
* يواصل الكابتن سمير صالح الحديث ويقول فعلاً استلمت مبلغ «100» جنيه من إدارة اهلي مدني ولكن رئيس الاتحاد محمد عبد القادر المفتي ألغى تسجيلي بسبب عمل فورمات جديدة لانتقال اللاعبين وفعلاً بعد إلغاء التسجيل قام المفتي نفسه بتسجيلي لنادي النيل بنفس المبلغ وأعدت لادارة الاهلي مبلغها.. ولعبت بجانب الاسيد وجلودي وحمودي والريح في النيل وكانت في تلك الفترة مباريات النيل والاهلي قوية وذات طابع خاص رجحنا كفتها للنيل بعد تسجيلي.
لاعب زمان موهوب
* يقول الكابتن سمير صالح عن لاعب الأمس واليوم ان لاعب زمان موهوب، ونحن كنا بنغير على الشعار ونموت في الميدان ولكن لاعب اليوم لا يفعل ذلك. واللاعبون الآن يتعاملون مع المباريات بالاجتهاد وليس الموهبة وانا كنت بتفرج فقط في والي الدين عليه رحمة الله فهو الوحيد الموهوب من بين اللاعبين وكان لديه ولاء للهلال وبعده لم اشاهد لاعباً موهوباً.
ابو العائلة داير يكتلني
* يعود الكابتن سمير ويقول بعد أن وقعت للهلال جاءني صديقي محمد الامين الحريف وقال لي ابو العائلة زعلان منك وقال لو لاقاك بيكتلك لأنك مشيت سجلت للهلال.
الكورة ادتني ووائل خليفتي
* الكورة ادتني الكثير جداً ولم تأخذ مني غير موهبتي وعطائى لها.. فقد كنت احب لعب الكرة منذ الصغر.. وارى ان حفيدي وائل يمكن ان يكون خليفتي في الملاعب وانا بتفرج فيهو وهو يلعب واتوقع له ان يكون من اللاعبين المميزين.
شهرة بالكارت الاحمر
* ضحك الكابتن سمير صالح قبل ان يجيب على سؤالنا عن عدد الانذارات التي تلقاها من الحكام في مسيرته الرياضية. وقال انا في حياتي لم انل اي كرت اصفر او احمر ولا اعرف البطاقات الملونة من الحكام رغم انني العب في خانة الظهير الايسر.. وفي احدى المرات قام الحكم بطردي من المباراة دون ان ارتكب اية مخالفة تستحق ذلك، ولما سألته قال لي انه يريد ان يشتهر ويتحدث الناس عنه بأن ذاك الحكم سبق له ان قام بطرد الدولي سمير صالح. وفي بورتسودان الحكم احتسب ركلة جزاء ضدنا فتحدثت معه وقلت له الكورة ما بلنتي يا حكم فقال لي يازول بلنتي انت راجع مدني لكن انا قاعد هنا لو ما حسبتو حايكتلوني ناس بورتسودان.
الباك والبطانية
* في مباراتنا ضد منتخب الكنغو في البطولة الافريقية كان هنالك لاعب خطير في خانة الجناح الايسر لمنتخب الكنغور.. وسبب ازعاجاً لدفاعنا فهاج سبت دودو في اللاعبين يا خوانا ما تغطوا اللاعب ده وهو ظل يراوغ زميلنا ود الشايقي طيلة زمن المباراة فغضب سبت دودو وقال بنبرة يأس والله ده الا تغطوه بي بطانية!!.
التدريب مشكلة
* وعن لماذا لم يتجه الكابتن سمير صالح للتدريب بعد إعتزال الكرة قال انا لعبت بالضبط «65» مباراة دولية مع الفريق القومي والهلال، واستدعاني الخبير الالماني سيزار الذي جاء ليحاضر في كورسات تدريب كرة القدم عشان اكون مدرباً ودخلت الكورس وعندما جئت لادرب فريقي السابق الشاطئ اساءني بعض المشجعين فقررت الا ادرب اي فريق لأن البعض لا يقدر مجهود المدربين وما بيحترموا تاريخهم.
مهرجان تكريم
* قام الهلال بزيارة لمدني ولعب فيها تكريماً لي ضد فريقي السابق الشاطئ ولعبت شوطاً مع الهلال وآخر مع الشاطئ وانتهى اللقاء بهدفين للهلال مقابل هدف للشاطئ.
كلمة اخيرة
* اشكر موقع «ودمدني» على استضافته لي وقد اعجبني فيها عملاً توثيقياً مع الفاضل سانتو من قبل واتمنى له كل تطور وازدهار
 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه