من قلب الجزيرة

عبدالعظيم خضر

بقلم : معتصم عيدروس

 

عبدالعظيم خضر في افادات عن قرار الاتحاد العام بتطبيق ضربات الجزاء

انا صاحب الاقتراح ولا اطالب سوى بحقي الادبي

تمنع التواطؤ .. تلهب المنافسة وترفع كفاءة الحراس واللاعبين!

الاستاذ عبدالعظيم خضر ، اداري قديم تدرج من الروابط والناشئين الي نادي النهضة والنادي الاهلي والاتحاد المحلي لكرة القدم .. له اسهامات واضحة في الكثير من النشاطات الرياضية بمدينة ودمدني وله اراء نيرة تستحق العمل بها ..

عبدالعظيم خضر التقيناه في هذه المساحة لنتعرف علي ملابسات تطبيق ضربات الجزاء في المباريات التي تنتهي نتيجتها بالتعادل والذي تقدم به الي الجمعية العمومية وتم اجازته بدون ذكر اسمه وكان سؤالنا الاول له :

لماذا التفكير في هذه الطريقة بالذات لحسم المباريات؟

- شكراً جزيلاً لاسرة «الكابتن» الرياضية علي هذا التوضيح للاقتراح الذي تقدمت به للاتحاد العام لكرة القدم السوداني في شهر نوفمبر 2004 قبل تعديلات القواعد العامة والذي كنت اهدف فيه لزيادة الاثارة والحيوية لمنافسات الدرجة الممتازة والتي عندما يضمن فيها الفريق بقاءه بالممتاز لا يهتم ببقية المباريات والتي يكون لها تأثير مباشر علي البطولة او الهبوط وعليه تقدمت باقتراح علي النحو التالي:

ان يبقي الفريق بالممتاز بعد الحصول علي نسبة مئوية من الدرجات الكلية وهي 40% تعادل حوالي 26 نقطة .

ولكي يتحصل الفريق علي هذه النقاط لابد من عدم اهدار النقاط والتي تضيع بسبب التعادل وعليه اقترحت ان تضاف ضربات الجزاء الترجيحية ويكسب الفريق الفائز نقطتان والمتعادل في المباراة نقطة.

ما دفعني لهذا الاقتراح ان تكون مباريات الدرجة الممتازة متميزة وان تحافظ علي جذب الجمهور واضافة الجديد المفيد ومنعاً للاتهام بالتواطؤ في بعض المباريات الختامية بعد معرفة موقف الفرق تصبح النسبة هم ايجابي بمواصلة الاعداد الجاد والحصول علي النقاط وهذا يحافظ بالطبع علي حيوية جميع المباريات حتي نهايتها وفي حالة فشل اكثر من فريق في الحصول علي هذه النسبة تكون فرصة الصعود من التأهيلي باكثر من فريقين وهذا ايضاً يجعل الامل لكل فرق التأهيلي ان تجد حظها في الصعود وهذا هو المطلوب في المنافسات الكبيرة .

كيفية التنفيذ؟

- تنفيذ الضربات يتم بعد نهاية المباراة التي تنتهي بالتعادل . وهذا يجعل التنافس قوياً علي الحصول علي النقطة الضائعة والتي تساهم في رفع عدد النقاط للحصول علي النسبة المئوية المحددة وهذا يساهم كثيراً في رفع كفاءة التدريب للاعبين لاجادة ضربات الجزاء ورفع كفاءة حراس المرمي في صد ركلات الجزاء ورفع درجة الاثارة لدي الجمهور المتشوق للاهداف وقد يكون حرم منها اثناء المباراة التي تنتهي بالتعادل السلبي ولكن الاخوة في الاتحاد العام لكرة القدم السوداني اعتبروا هذا العام تجريبي وبعد الدراسة تعدل في القواعد العامة وتحسب النقطة الضائعة. وارجو من الاخوة في الاتحاد السوداني في عام التجريب ان تعلن جوائز في نهاية العام لاكثر فريق فاز بالضربات واكثر اللاعبين احرازاً لها حتي يتم الاهتمام بها واجادتها لتعم الفائدة ويكتسب اللاعب الشجاعة الكافية لتنفيذ ضربات الجزاء والتي تتسبب كثيراً في اهدار البطولات ونتائج المباريات ونكون قد حققنا اهدافاً كثيرة من خلال تنفيذ هذه الضربات.

الا تعتقد ان الحظ يلعب دوراً كبيراً في هذه الطريقة؟

- نعم الحظ عموماً موجود في كرة القدم وفي ضربات الجزاء وعوامل اخري كثيرة منها الثبات والحالة النفسية والاداء اثناء المباراة وخلو اللاعب من الاصابة كلها عوامل تساعد علي تسديد ضربات الجزاء.. ونوع الضربة يلعب دوراً كبيراً في اضاعتها او احرازها لو كانت الضربة في مباراة هامة تحقق بطولة وفي زمن قاتل من المباراة تلعب العوامل المذكورة اعلاه دوراً كبيراً وضربات الجزاء اطاح بها كبار اللاعبين في العالم سقراط وبلاتيني ورونالدو وفيجو وغيرهم.

ومثل لعب ضربات الجزاء بعد كل مباراة تعادلية يزيل الرهبة من اللاعبين ويجعلهم اكثر قدرة وثقة في التعامل مع الضربات اثناء المباراة ونكون قد ساهمنا بقدر كبير في رفع كفاءة اللاعب السوداني في تنفيذ ضربات الجزاء وتفيدنا في المشاركات الخارجية للاندية والمنتخبات القومية.

لماذا لم تسجل احقيتك بهذا المقترح؟

- عندما تقدمت بهذا المقترح والمقترحات الاخري لم اكن انتظر مكافأة من اي جهة ولكن يقيني انني رياضي عملت في الحركة الرياضية باخلاص عبر الاندية والاتحاد المحلي و الاتحاد العام واعتبر انني مسئولا عن تطوير الحركة الرياضية بمثل هذه المساهمات ولو كنت في اي موقع من المواقع ولن تتوقف اسهاماتي للحركة الرياضية وساظل جندياً مخلصاً لدفع الحركة الرياضية في مدني والسودان ولن ابخل باي فكر اكتسبته عبر تجاربي السابقة واني واثق من ان الاخوة في الاتحاد السوداني يقدرون مثل هذه المساهمات التي تساعد وتساهم في ترقية وتطوير الحركة الرياضية بالسودان فقط اتمني ان يثبت حقي الادبي ..

كذلك انبه الي انني قد تقدمت بمقترح اخر هام ارجو ان يجد حظه من الاهتمام والتطبيق في ان تتاح للدرجة الثالثة في كل اتحادات السودان للاعب الجديد دون قيد بعمر ويشترط في اللاعب عدم التسجيل في اي ناد سابق وهذا يساعد في اكتشاف المواهب .. واللاعب المشطوب يحق له اللعب في الدرجات الثانية والاولي والممتاز.. وكل هذا يصب في تطوير كرة القدم السودانية.

مع تمنياتي القلبية الصادقة بان تصل الكرة السودانية الي مصاف الدول الكبيرة علي المستوي الاقليمي والقاري والعالمي، وحتماً بتضافر الجهود والتعاون سنصل الي ما نصبو اليه..

وعن الوضع في النادي الاهلي مدني قال الاستاذ عبدالعظيم خضر:

لابد ان نثمن جهود مجلس ادارة نادي الاهلي الجديد الذي اعاد الروح لجسد الاهلي واصبح النادي كخلية النحل الكل يعمل والكل مسئول عن تطوير الفريق ونأمل ان تتواصل الجهود في العضوية والمنشآت ونرجو من المجلس الكريم ان يهتم بالاستثمار لانه الحل الجذري لمشاكل النادي المستقبلية ونتمني التوفيق لفريق كرة القدم بقيادة المدرب محمد محي الدين الديبة

المدرب المتميز ومدرب الحراس المعجزة السر بدوي الذي له اسهامات كبيرة في تأهيل الحراس و عمر ملكية نجم النجوم ومشروع المدرب الكبير في المستقبل القريب بشهادة الخبير حسون.

واخيراً الشكر اجزله للاخوين اسامة وعيدروس علي التغطية المتميزة للاحداث الرياضية بمدني في جريدة الكابتن الغراء صاحبة التميز .

نادي النيل مدني

عقد مجلس ادارة نادي النيل الجديد اجتماعاً مع جميع لاعبي النادي وقد تحدث السيد محمد عبدالقادر للاعبين عن تاريخ النيل وامجاده وطالبهم بالمواظبة علي التمارين والتفاني لرفع النيل حتي يعود الي مقدمة الفرق بالمدينة والسودان.. وتحدث نيابة عن اللاعبين كابتن الفريق بكري مالك الذي شكر المجلس علي اهتمامه باللاعبين ووعد برفع شأن الفريق.

هذا وقد اقام مجلس الادارة والقطاع الرياضي حفل مرطبات بعد ذلك بدار النادي للاعبين ومن قرارات مجلس الادارة : الاحتفال بقدامي لاعبي النيل في العصر الذهبي سمير صالح ، حموري، الاسيد ، جلودي حتي تتواصل الاجيال.. كذلك تقرر الاجتماع بالوزير عبدالعزيز عبدالمنعم رئيس مجلس الشباب والرياضة .. كذلك تم تكوين لجنة للاستثمار برئاسة المقدم شرطة الصادق عبدالله والسيد محمد طه ولجنة الدار وشئون العضوية برئاسة عادل عبدالوهاب بحر ومجدي عبدالعزيز ولجنة القطاع الرياضي برئاسة النقيب شرطة اكوان اكول وخالد حناوي.. وتقرر ان يكون المجلس في حالة انعقاد ستستمر في هذه الفترة.

افادنا بذلك الاستاذ مامون اسماعيل قديم سكرتير مجلس الادارة

النيل الحصاحيصا يعسكر بمدني

تزور مدينة ودمدني هذه الايام بعثة نادي النيل الحصاحيصا لاقامة معسكر تدريبي مقفول بمركز التدريب الشبابي حيث انتظم الفريق في معسكره اجري تمارينه بملعب التلفزيون واستاد ودمدني باشراف المدرب مصطفي النقر، وزار البعثة وفد من الاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني برئاسة رئيس الاتحاد الاستاذ اسماعيل كاروري وزارها كذلك وفد من نادي النيل مدني بقيادة رئيس النادي الاستاذ محمد عبدالقادر ورحب الوفدان باعضاء بعثة نيل الحصاحيصا وتمنوا لهم اقامة طيبة بودمدني.. الي ذلك فقد رحب اعضاء ومشجعوا نادي المدينة بمدني باسرة بعثة نيل الحصاحيصا مع التزامهم بتوفير كل متطلبات المعسكر الذي سوف يستمر حتي الرابع والعشرين الجاري.

نجوم الجزيرة يبدأ تمارينه

اجري فريق نجوم الجزيرة المخضرمين اول مران له عصر امس الجمعة بملعب نادي النجوم وذلك بحضور عدد كبير من لاعبي الفريق المكون من عدد من اللاعبين الدوليين السابقين وعقب المران انتقل الجميع لنادي النجوم حيث اقيم حفل غنائي ساهر بمشاركة لاعبي نادي النجوم وبعثة نادي العزوزاب الخرطوم التي تزور مدينة ودمدني هذه الايام.

وتحدث في الحفل الحكم الدولي المتقاعد الامبراطور عابدين عبدالرحمن رئيس مجلس ادارة الهيئة الخيرية للقادة الرياضيين بودمدني ورحب بالضيوف وتمني لاسرة نادي العزوزاب اقامة سعيدة بودمدني.هذا وقد قام الزميل خالد بحيري معد ومقدم برنامج الوان مضيئة التلفزيوني بتسجيل العديد من الفقرات التي تم تقديمها خلال الحفل.

وشارك في الغناء الفنانون مصطفي ابوزعبل وعبدالمنعم ابوالاقوان وفواصل من فرقة المسرح المتجول.

نادي الشعلة بمدني

يواصل فريق الكرة بنادي الشعلة تمارينه الاعدادية بصفة يومية تحت اشراف المدرب شعبان رمضان ومساعده هشام عبدالوهاب وذلك استعداداً لخوض منافسة دوري اندية الدرجة الاولي بودمدني الذي عاد اليه الفريق هذا الموسم.وسيؤدي فريق الشعلة عدداً من المباريات الودية خلال هذا الاسبوع وسيبدأ الفريق هذه المباريات بملاقاة فريق السوريبة.

ضوء احمر

قمنا بزيارة لملعب الشهداء بحي الدرجة وتحسرنا كثيراً علي الحالة السيئة التي آل اليها هذا الملعب الجميل والذي كان بالامكان ان يكون استاداً رديفاً لملعب استاد ودمدني الذي انهكته المباريات المستمرة .. كما شمل الدمار ارجاء عديدة من هذا الميدان ومن بينها السور الخارجي الذي انهكته الدراجات والعربات وحتي الاغنام بالاضافة لرداءة ارضية الملعب ووجود الكثير من الحفر والمطبات داخل ارض المضمار والميدان والذي صار معبراً للمارة ومرتعاً للكلاب الضالة .. وحقيقة كان المشهد مؤثراً ونحن نشهد تمرين منتخب الجزيرة لالعاب القوي ولاعبوه يحاولون تفادي الحفر الموجودة داخل المضمار والذي تهدم جزء كبير منه.. نأمل ان يجد هذا الملعب العتيق الرعاية والعناية من قبل الجهات المسئولة لانه وبكل صدق كنز لا نود التفريط فيه وكلما مر الزمن سنحتاج للمزيد من الاموال لصيانته .. الا هل بلغت .. اللهم فاشهد.

قصاصات ملونة

* الاستاذ محمد عبدالقادر علي رأس مجلس ادارة نادي النيل الجديد وقديم سكرتيراً ، ثنائي نتوقع ان ينجح في اعادة النيل الي مجراه الطبيعي.

* لا ندري عن اي ثقافة يتحدثون والخرطوم عاصمتها للعام 2005 هل هي الغناء الذي نسمعه كل يوم.. ام هي الفرق المسرحية التي تزور ودمدني ؟

* هذا العام يبدو انه عام الاحزان علي الرياضيين في ودمدني وهذا الشهر بالتحديد فقد رحل فيه سامي عز الدين وكرار حسن كرار ومدني قيدوم.

* نتمني ان تمتد جسور التلاقي بين مدني وبقية مدن السودان الاخري دوماً ومرحباً بفريق نيل الحصاحيصا المؤسسة وبالعزوزاب الخرطوم ومن قبل الموردة العاصمية وهي تقيم معسكراتها بودمدني.

من اقصى المدينة

الطيب علي فرح

الوالي ولدنا

وبما ان العديد من خبراء بلادي وغير بلادي يجمعون على ان اس البلاء والمشكل في هذا الوطن الجميل هو ما يسمى بالتهميش فالجنوب كان متمردا بحجة انه مهمش والشرق والغرب كل يدعي ذلك وها انذا اصرخ عن وجه نظري سيدي الوالي نحن مهمشون اعلاميا نعم فالمساحة المتاحة لنا في الصحف لا توفينا حقنا ولا تتناسب مع مكانتنا وتاريخنا وبما اننا المدينة الثانية في السودان فاظن اننا نستحق اصدار صحيفة خاصة بانسان هذه الولاية المهمش اعلاميا .. ولا اظن ان مثل هذا الاقتراح سيلاقي التهميش من حكومة ولايتنا وبما اننا في عهد الاستثمار فانني اعتقد ان هذا المشروع يعتبر فكرة استثمارية ونقلة كبرى لانسان هذه الولاية ولاشك انه سيلاقي حظه من النجاح المادي ،اما على الصعيد الاخر فتخيلوا معي كيف ستشعل هذه الصحيفة الدوري في مختلف درجاته فدوري الثانية على سبيل المثال هذا المجهول في ارض المليون ميل مربع سيشهد تحولا كبيرا الى الافضل وبعودة العافية لهذه الدرجة ستعود القوة لدوري الاولي وبالتالي تصبح فرق الدرجة الممتازة الممثلة للولاية هي البعبع الذي يخشاه الجميع ..

صدقوني سيكون لهذه الصحيفة مفعول السحر في كرة القدم بولاية الجزيرة عموما وستكون هي المرآة التي تعكس للمسؤولين مشاكلنا....ستتفجر الطاقات وستظهر العديد من المواهب وستعود العافية الى مدني ..

لاعبونا في الملعب ينظرون الى نجوم العاصمة وكانهم قادمون من الفضاء وينشغلون في الخرطوم فانظروا معي كيف سيكون شكلنا عندما تصبح مدينة مدني ايضا مدينة بها ولو القليل من الاضواء ..

سيدي الوالي نحن مؤهلون لهذا العمل وقادرون على انجاحه فمدني والجزيرة عموما بها العديد من الكوادر التي يمكنها انجاح هذا المشروع الضخم في معانيه ...المشروع الحلم

اخي الوالي هل نطمع في ان يتحقق هذا الحلم على يديك وانت ابن هذه المدينة المهموم بعودتنا بعبعا في الميادين ....لا نشك ابدا في ذلك وكما يقول انسان الشارع البسيط(مدني بلدنا والوالي ولدنا)،لقد حانت لحظة ان نؤثر بدلا من ان نتاثر، لقد حانت لحظة ان ينال نجومنا حظهم من الاعلام الذي تسيطر عليه قواعد هلاريخ ..

انشاء صحيفة تركز على انسان هذه المدينة الرياضي الثقافي الاجتماعي ليست ضربا مستحيلا وحتى لو كانت كذلك فما الذي يقف امام همة الرجال وعزيمة اولى العزم الصادق،،، هيا لنتحد ونفعلها وسنفعلها، ،، وكم سيكون جميلا اذا حاولنا استغلال مناوبة مدني لعاصمة الثقافة الخرطوم وسيكون ذلك اكبر انجاز على الاطلاق في هذه المناسبة اليس كذلك عزيزي القارئ،،لان احلامنا لا تحدها حدود ولاننا نريد ان نخرج من عباءة المحلية لنعلن عن تحضرنا فلتعملوا معي لتحقيق هذا الحلم ولو باضعف الايمان ..صحيفة يومية تصدر من مدني اسمها(مدني اليوم)ولتحلموا معي باطلاق تلفزيون الجزيرة الكئيب فضائيا....لا تتعجبوا فلا حدود للاحلام ..

شوية كورة

جزيرة الفيل خزلتنا بتذبذب الاداء من اعلى درجة الى ادنى درجة...حذاري فما شاهدناه امام هلال الثغر لا يبعث على الطمأنينة وقليل من الحزم يا كوتش طارق.

هزيمة الاتحاد من المريخ كانت قرصة الاذن التي ايقظتنا ونبهتنا ان لا نحلم حد التخمة في وجود مثل هؤلاء الحكام الذين يفتقرون الى اقل درجات العدل هذا بجانب افتقادهم لبيارق رجال الخطوط طبعا، اتقو اللك يا حكام فمجهود الرجال يضيع هباء بخطأ بسيط قد لا تقصدوه ، ولا تنسوا دعوة المظلوم .

من العمق

هلا تكرمت عزيزي القارئ بقراءة الاخلاص «11» مرة لروح الشيخ عبد الرحيم البرعي رحمه الله .

ماذا فعل الرومان مع الشمباتة ..؟؟

عافية الكرة في السودان تكمن في عافيتها في مدني .

كم توحشني يا سيد الاتيام.

حبابكم عشرة

صلاح حاج بخيت

مبروووووووك لسيد الاتيام الهبوط

* احد الاهلاوية المتعصبين فاجأني قائلاً : بالرغم من ان هبوط الاهلي قد فجعنا واحزننا بل ابكانا «عدييييل» الا اننا والحق يقال سررنا وفرحنا فيما بعد.ولم يدعني اسأله عن اسباب السرور والفرح بل واصل قائلاً : لولا هبوط الاهلي لما جاء هذا المجلس المتميز بقيادة العميد الراقي السر احمد عمر الذي فجر كل طاقات الاهلاوية التي دفنها البعض تحت التراب وداسوا عليها باقدامهم.. ولولا هذه الادارة لما حقق الاهلي تسجيلاته الناجحة ثم اعاد ابن النادي الوفي الولد الشقي الديبة ثم بدأ في اعمار النادي الذي كاد ان يتحول الي خرابة ثم فتح باب العضوية واعاد الاهلاوية لديارهم بعد غيبة.

قلت له كلامك صاح ومبروك الهبوط طالما انه حقق كل تلك المكاسب والانجازات التي ستعيده الي مكانه الطبيعي في الدوري الممتاز معززاً مكرماً باذن الله.

تعادل الافيال مكسب ام خسارة؟

تعادل جزيرة الفيل في اولي مبارياته في الممتاز مع هلال بورتسودان المتمرس في الدوري الممتاز والملئ بالنجوم نتيجة لا باس بها من هذا المنظور .

الا انها وبحسابات الارض والجمهور وعدم التفريط في كامل نقاط مباريات الاياب فهي بالتأكيد خسارة لجزيرة الفيل التي يجب ان تحرص علي عدم التفريط في نقاط المباريات التي تجري علي ارضها .

اتحاد الكرة والابتكارات

* من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اتحاد الكرة بمدني وتحدث فيه امين المال الباشمهندس امين خضر ويوسف الشيخ نائب السكرتير وضح بان هناك خطة طموحة للابتعاد عن التقليدية وابتكار نظام جديد لبرمجة مباريات دوري الدرجات الثلاثة بمدني.

والنظام الجديد الذي ابتكره اتحاد الكرة لاول مرة سيسهم بلا شك في اثراء المنافسة وافراز ابطال جديرون بالتتويج كما انه يتيح المجال واسعاً للتنافس الشريف.

لماذا اطيح برئيس الحكام ..؟؟

الجمعية العمومية الاخيرة للحكام اطاحت بالرئيس عبدالقادر ابنعوف وانتخبت محمود الهادي بديلاً عنه .. ألاسرار الكاملة التي واكبت عملية الاطاحة ومسبباتها سنكشفها لاحقاً بجانب راي ودابنعوف الصريح في الذي جري.

اوقفوا هذا العبث!

في افتتاح مباريات الدوري الممتاز باستاد مدني كان التنظيم رائعاً في مداخل الاستاد واكثر روعة في المقصورة الرئيسية التي اشرف عليها الاداري النشط عماد دبلوك . ولم يفسد الامر سوي تصرفات احد اداريي الاندية بمشاكسته للضيوف وتدخلاته التي تجد الاستياء من الجميع ونأمل أن يحسم اتحاد الكرة الامر ويوقف مثل هذه الممارسات.

فيما يتواصل العمل في منشآت النادي

الاهلي مدني يكرم الوالي وحسن عبدالسلام ويلعب لصالح اسرة سامي عز الدين

اكد الاستاذ الفاتح خضر كاشف عضو مجلس ادارة النادي ان العمل في منشآت النادي قد شارف علي الانتهاء في مرحلته الاولي وهي صب الاعمدة والتي ستكتمل يوم الخميس القادم، وكذلك يتواصل العمل في ميادين النادي الاربعة بواسطة اسرة الدار الزراعي والتي يتواصل عملها يومياً ووصل العمل الي مرحلة زراعة النجيل والشتول ..

علي صعيد فريق كرة القدم فقد تقدم مجلس ادارة النادي بخطاب لمجلس ادارة نادي المريخ العاصمي لاداء مباراة بين الاهلي والمريخ يوم 27 القادم ويخصص ريعها لصالح اسرة كابتن المريخ والسودان سامي عز الدين وقبلها بيوم يكرم النادي الاهلي السيدين جمال الوالي وحسن عبدالسلام من خلال مباراة المريخ مع جزيرة الفيل ..

وحول معسكر الفريق بالاسماعيلية اكد الاستاذ الفاتح ان النادي قد تسلم خطاب شركة دريم لاند التي ستتكفل بالمعسكر وكذلك موافقة عدد من الاندية المصرية لاداء مباريات ودية مع الفريق

كما سيتسلم النادي بقية المعدات المقدمة من الشركة مطلع الاسبوع القادم.

كشفت المباراة الخيرية بين الاهلي وعووضة عن المستوي الحقيقي لبعض اللاعبين الذين كسبهم الاهلي في التسجيلات الاخيرة اذ اخفق خالد بخيت في تقديم ما يقنع ليس ذلك فحسب ولكنه ايضاً اضاع ضربة جزاء بعد ان لعب الكرة ضعيفة لم تصل حتي لحارس المرمي واضاع بها فرصة التعادل علي الاهلي.. الي جانب المستوي الهزيل الذي ظهر به اسامة سكسك واثبت في المباراة الثانية له مع الاهلي ان الفريق قد اشتري الترام .

كذلك يعيش دفاع الاهلي ازمة حقيقية ولم يظهر فيه سوي حاتم الذي ادي برجولة تامة.. وهناك حارس المرمي الصادق جوكيه الذي ظل علي دكة الاحتياطي طوال الموسم وقدم مباراة كبيرة وواضح انه قد استفاد كثيراً من تدريبات المقتدر السر بدوي الذي صرح بانه سيصنع حارساً متمكناً من هذا اللاعب. وكذلك نجح لاعب الطرف الذي كسبه الاهلي من فريق جيفارا يوسف النيل في اثبات انه مكسب تسجيلات الاهلي الحقيقي.

وواصل بكري الشايقي اخفاقه وخوفه من الالتحام مع الخصم .

اما فريق عووضة فقد ادي اداء مقنعاً ووضحت جاهزية الفريق في الخطوط الثلاثة لخوض الدوري التأهيلي والدوري المحلي .. حيث امتاز اداء الفريق بالسرعة واللياقة البدنية والذهنية العالية وسهولة الانتقال من الدفاع للهجوم .. ونجح وضاح ابراهيم في الامساك بعصا المايسترو وقام بتوزيع الكرات يمنة ويسري لبقية زملائه ووضحت الاستراتيجية الواضحة للفريق .. وطمأن الجميع علي مستواه وبرز فيه اكثر من نجم في مقدمتهم المهاجم ملوال ولاعب الطرف الايسر مصعب.

عقب المباراة صرح مدرب الاهلي الديبة بان المباراة قد كشفت له المستوي الحقيقي لبعض اللاعبين . واكد استفادته منها.

من قلب الجزيرة

معتصم عيدروس

الخسارة المؤلمة

لم يكن اكثر الناس تشاؤماً في مدني يتوقع ان تنتهي مباراة الاتحاد مع شمبات بالتعادل ناهيك عن خسارة الاتحاد لها وهو يلعب اول مباريات الدوري الممتاز بمدني .. ولعل هذا هو ما جعل المفاجأة كبيرة علي مشجعي الاتحاد الذين وجدوا انفسهم امام امر واقع يتحتم عليهم التعامل معه.. فقد ادي فتية شمبات المباراة بكل حماس ورجولة وكان لهم ما ارادوا علي عكس لاعبي الاتحاد الذين لعبوا متخاذلين ولم يلعبوا ولو بربع مستواهم الذي ادوا به امام المريخ .. اضافة الي ان كل المراقبين للتسجيلات قد وضعوا شمبات من الفرق المهددة بالهبوط نسبة للاعبين الكبار الذين غادروا النادي في فترة التسجيلات الماضية ولان تسجيلاته كلها قد جاءت من فرق صغيرة للاعبين صغار السن لم يكتسبوا الخبرات التي تؤهلهم للعب في الممتاز بعد.

مباراة شمبات قدمت للرومان درساً بليغاً واكدت لهم ان كرة القدم لا تعرف الاسماء ولا الارض ولا الجمهور .. ولكنها تعطي لمن يحترمها ويحترم خصمه ويعمل الف حساب له ويؤدي بمسئولية وقوة ... وهذا هو ما قام به لاعبو شمبات الذين استغرب الكثيرون ان تعادلهم امام الموردة واعتبروه ضربة حظ ولكن بالاداء القوي الذي ادوه امام الاتحاد وكسبهم للنتيجة يكون فريق شمبات قد وضع اقدامه علي الطريق الصحيح وجعل كل الفرق التي ستلعب امامه تحترمه.

واضح ان بالاتحاد خلل كبير يحتاج الي مراجعة ويجب علي الجميع العمل من اجل تداركه حتي يتم علاجه علي وجه السرعة حتي لا تتكرر مثل هذه الخسارة الكبيرة ، والتي ستكون عواقبها وخيمة علي مستقبل الفريق في الدوري الممتاز.

علي مجلس الادارة ان يحقق في اسباب هذه الهزيمة وان يضع العلاج الناجع لاسبابها ويعمل بكل ما اوتي من قوة لذلك .. وعليهم ان لا ينسوا ان صعود الفريق الي الممتاز قد كلف النادي كثيراً ولا يعقل ان يخسر الفريق مثل هذه المباراة وهو يلعب بمدني ووسط جمهوره ..

جماهير الكرة في مدني بطبعها لا تحب الخسائر واذا ما خسر الفريق مرة اخري فسنري المدرجات خالية وهو ما سيؤدي في النهاية الي هبوط الفريق في الدرجة الممتازة.

عالجوا الخلل قبل ان تندموا وتكاتفوا وتعاونوا علي ذلك حتي تحافظوا علي الاتحاد العريق في موقعه بالدرجة الممتازة.

ورسالة نوجهها الي الاستاذ غازي عثمان جاد الله ان قم باداء دورك كاملاً وتحمل مسئولياتك كما كنت تتحملها في الدوري التأهيلي فنصف قوة الاتحاد حالياً في وجودك رئيساً مؤدياً لعمله قريباً من اللاعبين وجهازهم الفني وبقية اعضاء المجلس ..

في نقاط

اغلب لاعبي الاتحاد كانوا سيئين وقليل منهم من رضيت عنه الجماهير التي شاهدت المباراة وكانت تؤمل في فوز كاسح للرومان.

في الدوري التأهيلي كان الاستاذ غازي عثمان جاد الله رئيس النادي يشرف علي كل صغيرة وكبيرة حتي على صعيد جماهير الفريق التي كانت تسافر معه لمؤازرته.. وفي كوستي كان يقدم الطعام للجماهير بيده .. فما بال حماسه قد قل وفقد الرغبة في العمل..؟

الخسارة امام شمبات قاسية ومؤلمة ولكنه واقع قد حصل ولا نطالب بتناسيها بل بأخذ العبر منها ومراجعتها ودراستها حتي لا تتكرر.

كنا نمني النفس بان تكون مباراة شمبات فاتحة الشهية .. ولكن .

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه