من قلب الجزيرة

الناشيئن والشباب بمدني

بقلم : معتصم عيدروس

 

في خطوة سيكون لها ما بعدها قام الاخوة احمد حسن سكرتير اتحاد الكرة بمدني والحاج الامين والاخ محمد محيي الدين الديبة بتسليم الاخوة في الاتحاد العام ملفات 14 فريقاً من الشباب والناشيئين والفرق هي قلب الاسد وشباب الموردة والهلب والاولمبي والوحدة والريان والوحدة شرق النيل بجانب مدرستين ثانويتين للاساس وما زالت هناك طلبات قيد النظر من قبل اللجنة التي تعمل لتسجيل عشرين فريقاً في الدرجتين الرابعة والخامسة من جانبي اجد نفسي ممتناً للاخوة في الاتحاد اختيار شخصي الضعيف بجانب الزميل تاج الاصفياء عبدالمنعم لعضوية هذه اللجنة واتمني ان نقوم من خلالها بعمل تستفيد منه مدني كثيراً بتسليط الضوء علي هذا النشاط الذي سيحدث نقلة كبيرة في مجال كرة القدم بمدني بعد عجز هيئة الناشيئين عن القيام بدورها في تفريخ لاعبين جدد منذ فترة طويلة كانت سبباً في نكسة الكرة بمدني وتدهور مستواها حتي وصل بنا الحال في هذا الموسم الي تسجيل لاعبين من الخرطوم لاول مرة بهذه العددية الكبيرة من اللاعبين .. اضافة الي اللاعبين الذين ظلت تستجلبهم الاندية من سنار والمناقل ونيالا والدمازين.
نشاط هذه الدائرة التي يقف في رئاستها الاخ احمد حسن وبجانبه مقررها المدرب الحاج الامين وبالحماس الذي رايناه منهما سيأتي اكله قريباً جداً وسيأتي يوم تكتفي فيه مدني ذاتياً من اللاعبين كما كان في السابق وتعود لتصديرهم الي مدن السودان المختلفة بعد صقلهم تدريجياً .
هذا المشروع الطموح يحتاج الي الدعم من كافة المؤسسات والشركات الهيئات الحكومية والخاصة حتي يأتي اكله الذي سيجعلنا نلوك عنان الندم عن ماضي الكرة بمدني . لانه سيؤمن مستقبلاً باهراً اذا تم تنفيذه ووجد الرعاية والاهتمام.
تقرر لبدء انطلاقة نشاط هذا المشروع مبدئياً يوم العاشر من فبراير المقبل بحضور قادة الاتحاد العام الذين انتظروا كثيراً ان تقدم مدني اوراقها واندهشوا وعبروا عن فرحتهم بالملفات المتكملة التي قدمتها واكدوا ان دعمهم لهذا المشروع لن يتوقف وكانت ضربة البداية الكور التي سيتم توزيعها علي هذه الاندية.
مدرب الاهلي كشيب
يتساءل الكثيرون عن من يكون مدرب الاهلي مدني كشيب ومن الصفحة الرياضية بجريدة الجزيرة في عددها السابق نقرأ من سيرته الذاتية : انه قد لعب للنادي الأهلي وزامل من اللاعبين الأفذاذ مبارك الديبة وحاصل علي العديد من الشهادات في مجال كرة القدم من الكويت وانجلترا والمملكة العربية السعودية كما نال العديد من الأنواط البرونزية والفضية والذهبية في السبعينات والثمانيات من الكويت .. له دراسات علمية وحاصل على بكلاريوس التربية الرياضية كما أنه طالب منتسب بجامعة بيروت كلية الحقوق الفصل الثاني ويجيد اللغة الانجليزية.
من أبرز الأندية السودانية التي لعب لها نادي المريخ أم درمان – نادي المريخ الأبيض – نادي الميرغني كسلا – نادي الأهلي القضارف – النادي الأهلي ودمدني . كما لعب بالنادي الاسماعيلي المصري بين عامي 65/67 ولعب بنادي قطر بدولة قطر موسم 63/64م وبدولة الكويت لعب لفريق القادسية ونادي اليرموك ونادي النصر .. كما لعب للمنتخب العسكري الكويتي دوليا بين عامي 67/72م ولعب لمنتخب اللاعبين العرب بالكويت .
قام بتدريب أندية اليرموك – م.مدرب المنتخب العسكري – نادي العجيجيل – نادي الجهراء – نادي الصيلخيات – نادي الساحل – منتخب وزارة الدفاع بدولة الكويت ، أما السعودية فقد عمل مدربا لنادي العلا – نادي الاتحاد جدة ( ناشئين) – نادي الأخدود – نادي المجد – نادي السد – نادي اللواء- نادي العلمين – نادي سرورة . وبمصر قام بتدريب النادي الاسماعيلي تحت سن 17 ، ومدربا بمركز السلام ونادي الطرق .
له خبرة 12 سنه بالملاعب لاعبا و27 عاما مدربا عاملاً .. عضو بالاتحاد الرياضي للمدربين الاسكندنافي ، مارس العاب القوي 400 متر و1000 متر عدو.
هذه السيرة العريضة تجعلنا نستبشر خيراً بمستقبل التدريب في النادي الاهلي اذا استطاع المدرب ان يفهم نفسيات اللاعب السوداني اليوم والتي تختلف عما كانت عليه في عهده والتي هي بالتأكيد تختلف عن ما راه في الدول التي قام بالتدريب فيها واذا ما قام مجلس ادارة النادي بتوفير كل المعينات له لتحقيق النجاح ولا اشك في ان مجلس الادارة الحالي سيضع كل امكانياته من اجل عودة الاهلي الي الدرجة الممتازة .
في نقاط
* كسب نادي الاتحاد امس الاول وليد صالح لاعب الوسط في نادي حي العرب الذي تم شطبه في التسجيلات التكميلية وبسؤالنا للخبير حسون اكد انه لاعب وسط صاحب مهارات عالية .
* النادي الاهلي كسب المعلم خالد بخيت .
• سعدت كثيراً بانضمام اصدقائي في مدرسة الريان الي مشروع اتحاد الكرة لتكوين فرق الشباب والناشيئين والتي بلا شك ستفيد المدرسة كثيراً خاصة بالتأهيل الذي سيجده مدربوها ولاعبيها ونتوقع ان يكون لهذه المدرسة التي خرجت العديد من اللاعبين منهم نبيل مصطفي واموكاشي دوراً رائداً في انجاح هذا المشروع ..


سكرتير الاتحاد أكد تجاوب الشركات للرعاية
تكوين فرق الشباب والناشئين بمدني ولجان عمل المشروع
انتهي اتحاد كرة القدم بمدني من وضع برنامج تكوين منتخبات للشباب والناشئين بمدني وذلك في اطار سياسته الرامية للنهوض بالكرة بالمنطقة والتي دعمها بكورس لتدريب الناشئين تحت اشراف المدرب سعد الطيب بمشاركة فعالة من المدربين.
وقال الاستاذ احمد حسن سكرتير الاتحاد انهم اجروا عدة اتصالات في هذا الخصوص مع عدد من الشركات لرعاية هذه المنتخبات لتكون نواة لمستقبل الكرة بمدني.
واشاد السكرتير بتعاون وكالة النشاط الطلابي بالولاية ودعمها لهذا العمل بمدرستين ثانوية واساس كما تم تكوين لجنة تختص بالشباب والناشئين بمدني برئاسة السكرتير احمد حسن والمدرب الحاج الامين سكرتير لجنة التدريب بالمنطقة مقررا وعضوية كل من ممثل مجلس الشباب والرياضة هشام عبد الوهاب ومحمد ابراهيم ممثل وكالة النشاط الطلابي والصادق يوسف ممثل الحكام وحيدر الصادق ممثل محلية مدني وعثمان دوليب ممثل الناشئين والمدرب محمد محي الدين الديبة ممثل التدريب والزميلين معتصم عيدروس وتاج الاصفياء عبد المنعم ممثلين للاعلام الرياضي.
وتم اختيار فرق قلب الاسد وشباب الموردة والهلب والاولمبي والوحدة والريان والوحدة شرق النيل بجانب مدرستين ثانويتين للاساس وستنطلق مرحلة البداية في العاشر من فبراير المقبل بحضور قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم.
يذكر ان اسماء الفرق ولاعبيها وملفاتها قدا تم تسليمها مكتملة لاتحاد كرة القدم السوداني عن طريق مقرر اللجنة المدرب الحاج الامين وعضو اللجنة محمد محي الدين الديبة.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه