من قلب الجزيرة

بانوراما الاحداث

بقلم : معتصم عيدروس

 

احداث كثيرة شهدها العام المنصرم 2004 منها السار ومنها المحزن .. ولعل اكثر ما احزن الجماهير الرياضية بمدني هو هبوط الاهلي مدني سيد الاتيام من الدوري الممتاز بعد تسعة مواسم حافلة قضاها الاهلي بين اندية الممتاز وفي طليعتها التي لم تذق طعم الهبوط منذ تأسيس هذه الدرجة .. بجانب اندية الهلال والمريخ العاصميين والموردة وهلال بورتسودان .. هبوط الاهلي جاء بعد مشوار طويل ابتداء من العام 1995م وقد ترك الاهلي بصمات واضحة في هذه المنافسة منذ بداتها والي ما قبل ثلاثة مواسم بدأت انتكاسة الاهلي بترشيحه للهبوط لعامين متتالين واكتملت الكارثة بهبوط الفريق في الموسم الماضي..
الاحداث المفرحة كان اهمها عودة الاتحاد مدني العريق الي الدرجة الممتازة وصعود المكافح جزيرة الفيل الي هذه الدرجة بعد محاولات جادة ومتكررة لتحقيق هذا الامل .. وقد خفف صعود الاتحاد وجزيرة الفيل من الحزن والمرارات الكبيرة الذي خلفها هبوط سيد الاتيام وقد شهدنا كيف توحدت المدينة او كادت وهي تقتسم الفرح بصعود الفريقين الي الدرجة الممتازة بعد تنافس حاد وجاد بينهما لبلوغ هذه المرحلة
*من الظواهر التي صاحبت هذا الموسم ظاهرة استجلاب لاعبين كبار من اندية الخرطوم حيث شهدنا تسجيل النور بارتيز حارس مرمي المريخ العاصمي لجزيرة الفيل التي ارفقته بتسجيل نجم هجوم شمبات سليمان نور الدائم ودخلت جزيرة الفيل التسجيلات مرة اخري باللاعب بسطاوي كابتن نادي الهلال .. وشهدنا كذلك تسجيل الاهلي للاعب الياس عبدالكبير وسنشهد اليوم تسجيل هيثم النور في الاهلي مدني بعد ان اتم اتفاقه معه.
وكذلك شهد العام 2004 تعيين مجلس ادارة جديد للنادي الاهلي مدني خلفاً للمجلس المستقيل بقيادة العميد شرطة السر احمد عمر والكابتن رضوان آدم ومبارك الديبة واحمد الجندي وهاشم جاد الله وطارق سيد احمد والفاتح خضر وعبود سيف الدين وكمال النقر .. وفق رؤية محددة لاعادة الاهلي الي الدرجة الممتازة وقد بدأ المجلس جيداً باعادة تسجيل كل من بكري الشايقي وبيرو ولؤي عوض ومكي النور ولم يقف المجلس عند هذا الحد بل واصل بكسب لاعبين جدد هم حلبي وعاصم وعلي ويوسف وسهيلم والفاضل مصطفي واسامة الكيك ونادر ابوعمر.
*في الاتحاد عاد المدربان سيد سليم وعبدالعال ساتي وبجانبهما فيصل العمدة وكرار ليؤكدا انهما مدربان كبيران ويمكن ان يحققا انجازاً يذكر لهما بعد ان تخوفت الجماهير كثيراً من وجودهما معاً ووصفت ذلك بالريسين الغرقوا المركب .. ولكن الخبيرين استطاعا ان يجتازا بسفينة الاتحاد امواج الدوري التأهيلي المتلاطمة ليصلا الي بر الممتاز .
*في جزيرة الفيل كان الاختيار جيداً مع الفنان طارق احمد ادم والذي تعاقد معه مجلس ادارة الجزيرة عقب نهاية الدورة الاولي واستطاع طارق احمد ادم ان يحقق للافيال املاً ظلوا يلاحقونه عاماً بعد عام ليكون الخير علي قدوم الواردين .. وبالانجاز الذي حققه طارق مع الجزيرة يكون قد وضع اسمه بين اسماء افضل المدربين في السودان وصنع لنفسه اسماً كبيراً.
في نقاط
*الهدف الاقوي الذي احرزه لاعب من مدني كان هدف صباحي في شباك الاهلي الخرطوم اما الاجمل فقد حققه عز الدين ادروب في شباك الاهلي الخرطوم ايضاً.
*انتقل من الاهلي محمد صلاح للجزيرة ونوبة لهلال بورتسودان واموكاشي للامل العطبراوي. اما الاتحاد فقد فقد ثلاثة من اعمدته الاساسية هم شلبي ومصدق علوان وصابر خواجة.
*صعود الاتحاد وجزيرة الفيل منح عووضة فرصة ذهبية بتمثيل المدينة في الدوري التاهيلي بجانب الاهلي مدني وقد بدأ الاخوة في عووضة في اعداد انفسهم لهذه المنافسة.
*صعود الربيع وعودة الشعلة للدرجة الاولي كان ايضاً من الاحداث المهمة ..
*في السنة الماضية ايضاً فقدنا الصديق منير سعد الذي تتواصل هذه الايام دورة تخليده بميدان النهضة بمشاركة العديد من فرق الاحياء.
*عمر ملكية احتفل باعتزاله للكرة بمشاركة نادي المريخ العاصمي وحقق لنفسه انجازاً شخصياً في اول مواسمه في التدريب بصعود الشعلة الي الدرجة الاولي.
*اما اهم احداث العام المنصرم فقد كانت انتخابات الاتحاد المحلي لكرة القدم بمدني والتي جاءت ساخنة وحركت الكثير من البرك الساكنة.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه