من قلب الجزيرة

حوار مع رئيس اتحاد الكورة في مدني

بقلم : معتصم عيدروس

 

السيرة الذاتية
احمد محمد حمد النوري
مواليد جزيرة الفيل مدني 1950
بكالوريوس في الإحصاء – جامعة لندن
دكتوراه في الإحصاء السكاني ونظم المعلومات جامعة لندن
متزوج وأب لولدين و بنتين
مكان العمل- جامعة الجزيرة
عملت إداريا بنادي جزيرة الفيل في عدة مناصب أخرها رئيس النادي .
رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم واد مدني
2- ملامح من برنامج عودة الأمجاد
برنامج عودة الأمجاد يرتكز اصلاً علي مفهوم التنمية في ظل الفقر حيث يبحث في تطوير كرة القدم بواد مدني في إطار واقع اقتصادي واجتماعي متدني محصلته النهائية اكثر من80 % هي نسبة الفقر المطلق .إزاء هذا الوضع يري البرنامج ان التطوير لا بد ان يرتكز علي شروط هي :-
1-القيادة للاتحاد لابد وان تكون مستقلة اقتصادياً وداعمة
2- إجراء بحوث علمية عميقة بمنهجية مناسبة للإجابة علي الأسئلة التالية .
أ‌- ماهي أسباب ندرة المواهب بواد مدني في مجال كرة القدم بعد أن كانت المدينة مصنع للإبداع ؟
ب‌- ماهي أسباب عزوف الجماهير عن المدرجات ؟
للإجابة علي هذه الأسئلة يفترض الرجوع إلى نظم كروية في دول نامية لها نفس النسيج الاقتصادي والاجتماعي ويرتكز البرنامج علي دراسة نظام الكرة في البرازيل
3- البرنامج لم يجد الدعم الكامل من الاندية ما رأيك
في اعتقادي إن البرنامج يعد دعماً مقدراً من أندية الدرجة الأولى والممتاز والدرجة الثانية ولو إن افتتاح الاندية جاء متأخراً بعد انتخاب الكليات الأمر الذي افرز عدم التماس داخل المجلس بعد أن حسمت الجمعية العمومية الأمر لصالح البرنامج .
4- تقديمكم للاستقالة بعد اختياركم مباشرة ماهي الأسباب
الاستقالة كان الغرض منها تنوير الاندية بشكل المجلس الذي افرزته الانتخابات حيث يحتوي علي التيارين المتنافسين . وقد كانت دعوتنا لجميع الانديةبنادي النجوم استفتاء حول امرين الاول هو ان نستمر مع التيار المناهض ونحاول ان ننجز من البرنامج ولو 20% . اما الثاني فهو الاستمرار في الاستقالة وانتظار جولات أخرى لتنفيذ برنامج عودة الأمجاد بكل تفاصيله .وقد رأت القاعدة أن الخيار الأول هو الأفضل ولذلك سحبنا الاستقالات ولذلك فان عودتنا لم تكن بسبب ضغوط وانما تكدنا بان القاعدة الرياضية .بكل ألوان طيفها تقف بصلابة مع البرنامج فكان ذلك في حد ذاته انتصاراً .
ثانياً وكما ذكرت لو لن البرنامج اكتمل قبل انتخابات الكليات لكان الان الوضع مختلفاً .
5- وجود أغلبية داخل المجلس تعمل ضدكم هل سيمكنكم من تسيير العمل وتنفيذ البرنامج
بعد اجتماع النجوم تكونت لجنة مساعي حميدة استطاعت ان تقنع الطرف الأخر بأهمية تنفيذ البرنامج والان معظم أعضاء المجلس يطالبون بتنفيذ البرنامج .لكننا نجد المعا رضه من خارج المجلس من شخصيات نعرفها تحاول الفصل بيننا وبين الأجهزة الرسمية .وبما أن برنامج عودة الأمجاد هو في اصله برنامج طموح خصوصاً فيما يتعلق بتطوير البنيات الأساسية في الأندية وفي الملاعب فيبقي الدور الحكومي في هذا الصدد .ورغم ان البرنامج قد طرح للجهات المسئولة عن الرياضة بالولاية إلا إننا لم نجد أي مسانده حقيقية للبرنامج بل ربما كانت هناك بعض الجهات تضع العراقيل في طريق الدعم الحكومي .
6- ماذا أعددتم لتطوير الكرة بمدني ؟
لقد تضمن البرنامج خطة عمل مفصلة بالتكلفة والزمن وما يقف حائلاً الان دون تطبيقها هو عدم حماس حكومة الولاية لهذه الخطه وهي المخرج الوحيد من أزمة الكرة بواد مدني .
7- ما هو دوركم في انتخابات الاتحاد الأعوام القادمة
لقد تناولنا هذا الأمر في برنامج عودة الأمجاد واوضحنا إن مدني لا بد من تميزها مثلها مثل الخرطوم ونحن نطالب أن يكون بمدني منصب نائب رئيس الاتحاد العام علي اقل تقدير فمدني بتاريخها وموقعها وعدد سكانها ودرجة تطورها الاقتصادي والاجتماعي يجب أن تميز ويرتفع صوتها في أروقة الاتحاد العام وقد يقنع اتحادنا بدور الكومبارس علي الإطلاق وهذا أحد القضايا التي من اجلها ترشحنا للعمل في الاتحاد .
8- متي تعود مدني لعهد الأستاذ عبد المنعم عبد العال
عهد الأستاذ عبد المنعم عبد العال يمثل العصر الذهبي لكرة القدم بواد مدني من حيث قوة الأندية والمواهب وثقل مدني في الاتحاد العام .نحن نأمل أن تعود هذه الأشياء من خلال برنامج عودة الأمجاد .ولكنها ليست عودة للوراء فعلي الرغم مما ذكرت إلا انه ألان وبمقياس التطور فأن الكرة اكثر تنظيماً وتوجد طرق علمية للتدريب كما إن الإستاد افضل كثيراً مما كان عليه في العصر الذهبي نحن نبحث في ندرة المواهب إلا أن نكرر محجوب الله جابو ارسانتو أو أي واحد من اللاعبين الأفذاذ ولكننا نبحث عن نوعية جديدة من اللاعبين تمتلك المهارة وتواكب العصر . أي إننا نبحث عن المهارة الممزوجة بالكرة التعليمية والتكوين الجسماني والقائمة علي التنظيم والخطط .إننا نري إن الإشكالية ليست تدني في مستوي كرة القدم في السودان وانما الإشكالية إننا لم نواكب التطور الذي حدث لجميع الدول من حولنا .
9- ماهي ابرز المشاكل التي تعملون علي حلها في الفترة القادمة
إن برنامج عودة الأمجاد يقسم خطة العمل علي ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تتمثل في بناء قدرات الاتحاد نفسه وذلك بتأهيل مكاتب الاتحاد تاهيلاً حديثاً وتأهيل الإستاد وبنا إستاد أخر علي ساحة ميدان الشهداء .
المرحلة الثانية : الوصول إلى نتائج علمية فيما يختص بندرة المواهب والعمل علي حلها باستصحاب تجربة البرازيل .
المرحلة الثالثة :وهي مرتبطة بنجاح المرحلتين السابقتين وهي عودة الجماهير للمدرجات عندما يكون لدينا لاعبين مهرة ومدربين تدريباً عالياً وملاعب ملائمة حينئذ سيكون لدينا عدة فرق في الدوري الممتاز ويكون عندنا دوري محلي قوي واستادات جميلة تجذب الجمهور .
10- كيف ستدعمون الأهلي في الممتاز وما هي خططكم لتصعيد الاتحاد وجزيرة الفيل
لقد ورثنا أوضاعا سئيه في الاتحاد من جميع النواحي المالية والإدارية واللوجستية وبعد الانتخابات مباشرة تواجهنا بمباريات الممتاز والتأهيل ولذلك لا يمكن العمل من خلال البرنامج ولكننا نعمل بالطريقة التقليدية حتى ينتهي هذا الموسم ونعمل جاهدين مع إدارة هذه الفرق لتحقيق الإنجاز وهو بقاء الأهلي في الممتاز وسيصعد الجزيرة والاتحاد للمتاز وحتى ألان تسير الأمور بصورة طيبة فقط نحتاج لوقفة اقوي من حكومة الولاية .

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه