من قلب الجزيرة

الفاضل سانتو -3 -

بقلم : معتصم عيدروس

 

ناس ليفربول كانوا دايرين يعدلوا القانون عشان آخذ الجنسية الانجليزية!!

اللاعب السوداني ما بهتم بالتغذية وبياكل أى مصيبة!!

رسلوا لي أمي طيارة خاصة عشان تحضر تكريمي في الإمارات

ببساطة وعظمة تشبه تاريخه الحافل بالابداع جلس الينا مرتديا الزي الرياضي الكامل وامامه (موتر) خاص به في ساحة نادي النهضة مدني.. حاولنا ان نستنطقه بلغة الصحافة فتخوف منا وتحفظ كثيرا لكنه سرد لنا تاريخا حافلا لم يحلم به لاعب سوداني فقررنا ان نرويه بمثل ما خرج من لسانه ايمانا منا بتوثيق تاريخ النجوم الافذاذ دون حذف او اضافة او تجميل.

انه الفاضل سانتو النجم الذهبي الذي رصع صدر السودان والمريخ بالذهب وآثر الابتعاد عن الساحة الرياضية.. معاً نطالع الجزء الثالث والاخير من حوار استمر لخمس ساعات.

 

استنطقه بمدني:

مجتبى عبد الرحمن ومعتصم عيدروس

 

كرامر إكتشف حامد بريمة وقال ليهو حا تكون حارس مرمى عظيم!

رفضت الجنسية الإماراتية:

يعود الكابتن الفاضل سانتو لذكرياته ويقول لعبت لنادي النصر الاماراتي اربع سنوات كاملة كنت فيها مخلصاً لنادي النصر وقد عرضت عليّ ادارة النادي ان انال الجنسية الاماراتية لألعب مع منتخب الامارات ولكني رفضتها في ذلك الوقت اعتزازاً بسودانيتي وقد منحوني يوماً الجواز الاماراتي لألعب به.

* إعداد نادي النصر في أوروبا:

يقول الفاضل سانتو ان نادي النصر الاماراتي كان يقوم بجولات عالمية استعداداً للموسم التنافسي بالامارات. وانا شخصياً فوجئت باعداد علمي زي ده فقد بدأ بالنرويج والسويد واستمر بفرنسا وانجلترا والبرازيل. وهذه الدول تتناسب مناخاتها مع تكوين اللاعب الاماراتي.

* أول عرض إحتراف من السويد:

عندما عسكرنا بالسويد تابع ادائي عدد من المدربين من خلال التمارين والمباريات الودية التي لعبناها هناك.. وبعد احدى المباريات الودية قابلني مدربون سويديون وعرضوا علي ان احترف في الدوري عندهم فقلت لهم أمشو كلموا الشيخ مانع رئيس النادي الذي يترأس البعثة وعندما قابلوه رفض العرض وقال ليهم... لالا.. اللاعب ده بالذات نحن ما ح نفرط فيهو لانو ح يعلم لينا الأجيال الاماراتية الجاية.. فعرضو عليه مبلغاً مالياً ضخماً ومصنع معدات رياضية باسمي في السودان ولكن الشيخ تمسّك برفضه واصرّ على بقائي بالنصر.

* ليفربول عرض علي الجنسية الإنجليزية:

عندما سافرت مع نادي النصر لمعسكر اعدادي بمدينة ليفربول ادينا مباراة تجريبية مع أحد فرق المدينة وظهرت في تلك المباراة بمستوى مذهل فقدمت لي ادارة نادي ليفربول عرضاًً مغرياً للاحتراف بصفوف الفريق بأن يمنحوني الجنسية الانجليزية لألعب لهم بصورة نهائية.

* أنا خواجة أسود:

طبعاً في الفترة التي لعبت فيها لنادي النصر كانت هناك حساسيات ماخده الطابع العنصري بين السود والبيض. لكن ادارة ليفربول ابدت استعدادها لتقديم مسألة الجنسية الانجليزية للاعب اسود هو انا للبرلمان بغرض التعديل بس كيف نادي النصر يوافق وكانوا يقولون انني خواجة أسود وطريقة لعبي انجليزية.

وبسببي انا توطدت العلاقات بين نادي ليفربول والنصر حتى انهم أي ادارة نادي ليفربول عندما تلقوا دعوة للمشاركة في مهرجان تكريمي باداء مباراة أمام النصر الاماراتي وافقوا بدون شروط.

*مصنع تجميع عربات:

نادي بايرميونخ الالماني طلبني للاحتراف معه وكان مصراً عليّ حتى انه قدم لي عرضاً بأن ينشأ مصنع تجميع عربات المانية بالسودان يكون لى نصيب كبير في ارباحه.

* شيخ مانع له نظرة خاصة:

رفض الشيخ مانع كل العروض المقدمة لي للاحتراف وقال لي بالحرف الواحد نحن محتاجين ليك للكرة الاماراتية أنا بعمل ليك أي حاجة انت تعوزها.. وحقيقة فان الشيخ مانع كانت له رؤية واضحة لمستقبل الكرة في بلاده.

* تذاكر مفتوحة لاسرتي:

يسترسل الفاضل سانتو في الحديث ويقول من ضمن الحاجات العملوها لي وجّه الشيخ مانع رئيس النادي بمنح افراد اسرتي زيارات واقامات مفتوحة بالامارات حيث يمكنهم المجئ اليّ في أي وقت يشاءون.

* دولارات ومرافق

ناس الامارات كانوا يمنحوني اجازة بشرط ألا اقضيها بالسودان لانهم كانوا يخافون ان اعود للسون ولا أرجع للإمارات وكان الشيخ يحضر لي مبالغ ضخمة تصل لخمسة أو ستة الاف دولار مع مرافق اماراتي لأسافر لأىة دولة في العالم عدا السودان عندما ينتهي الموسم الكروي هناك وللأمانة انا لفيت العالم كله إلا استراليا بس المامشيت ليها.. وطبعاً حتى المبالغ التي كان الشيخ يمنحني لها اقوم بارجاع باقيها عقب العودة من الاجازات.

* التكريم العظيم

مع نادي النصر الاماراتي حققت انجازات ضخمة جداً وكنا بطلاً شبه دائم للبطولات والمنافسات في الخليج والامارات.. وعندما قررت الاعتزال عن اللعب حاولت كل قيادات الرياضة بالامارات من شيوخ واداريين اثنائي عن هذا القرار ولكن أنا زي ما قلت ليكم اتجاه واحد لما أركب رأسي بنفذ الفيهو!

وتقديراً لعطائي للكرة الاماراتية قرر نادي النصر اقامة مهرجان تكريم ضخم يليق بما قدمته له من عطاء فكان ان دعا لي نادي ليفربول للحضور والمشاركة في التكريم وقدكان ذلك حدثاً فريداً لم تشهده الامارات من قبل.

* رسلو إلى أمي طيارة خاصة:

عشان عشة أمي تجي تحضر التكريم رسلو ليها طيارة خاصة تقلها هى وافراد اسرتي للحضور للإمارات ومتابعة المهرجان التكريمي. اما فريق ليفربول فقد قالت ادارته انها تمنتني يوماً لألعب بصفوف الفريق عشان كدة ح تجي تحضر التكريم وتشارك فيهو.

* حسيت بي عظمة كبيرة:

رسلت ادارة نادي النصر لشركة الــBMW عشان تعمل لي عربية خاصة يقدموها لي يوم التكريم وفعلاً تمت صناعة العربية وقاموا رسلوها اليابان عشان يعملوا فيها ثلاجة ومدفأة لي.. وجابوها في يوم المهرجان ونزلوها من الطيارة طوالي في أرض الملعب وكانت مفاجأة اذهلتني وفي اليوم دا بالذات حسيت بعظمة كبيرة جداً عرفت انو أنا زول ما ساهل خاصة لحظة وداع الشيخ والجماهير الاماراتية التي احبتني جداً.

* أعظم هدية:

رغم فخامة العربية وموديلها وانها كانت في السودان ما في لما جبتها إلا أن اعظم هدية اتلقاها كانت من صُحفي اماراتي اسمه كاظم سعيد وهو يقدم لي توثيق بالفيديو والصُحف عن مسيرتي مع الكرة في الامارات من اول يوم اصل فيه وحتى يوم المغادرة.

ودى فرصة كي اناشد ابنا مدني بالجامعات ليعيدو لي هذه الالبومات وشرائط الفيديو لانها تهمني جداً وقد أخذت مني لاستعراضها في أحد الاسابيع الثقافية والمهرجانات التي نظمها ابناء مدني بالجامعات والمعاهد العليا قبل سنوات قليلة لانني لا أملك في هذه الدنيا غيرها وهى الوحيدة التي تؤكد تاريخي وتوثقه له. وقد تلقيت اكثر من هدية عربات ومسجلات وفيديوهات وتلفزيونات وثلاجات لكنها لا تعادل هذه الهدية الغالية جداً وطبعاً قدموا لي يوم التكريم الدخل كله وكان مبلغاً خرافياً لم أحلم به من قبل.

* حواء السودان لم تلد الفاضل سانتو بعد:

عن خليفته في الملاعب يقول الفاضل سانتو ان حواء السودان لم تلد الفاضل سانتو جديد حتى الان لاني بصراحة كنت بعرف كيف اكتسب اللياقة وكيف أوظف المهارة.. فقد كنت اكتسبها بتمارين (الباسكت بول ولعب كرة البنغ) وتدريبات الرشاقة وكنت أكثر حرصاً على التمارين من غيري من اللاعبين واتمرن يومياً حتى لو لم يكن هناك تمرين للفريق.

* الموهبة أهم من المجهود:

اللعب اختلف هسي من زمان.. فاللاعب الموهوب هو افضل طبعاً من اللاعب الذي يعتمد على المجهود البدني لأنه يلعب بموهبته الفطرية ويمكن أن تتفوق الموهبةعلى المجهود البدني عكس لاعب المجهود الذي اذا نفدت طاقته لايستطيع ان يعطي اما الموهوب فهو يعطي حتى اذا نفدت طاقته ويعرف كيف يوظف الموهبة كبديل للطاقة.

* المغريات كانت كثيرة:

زمان المغريات كانت كثيرة لانحراف اللاعب ومع ذلك فاللاعب السوداني كان منضبطاً وموهوباً ولايتجه لها لذلك اعطى وخلد ذكرى للعطاء.. وقد لعبت اجيال متميزة في مسيرة الكرة السودانية معتمدة على انضباطها وموهبتها.

* مقارنة بين بابكر سانتو وجكسا:

يقول الفاضل سانتو ان السودان ملئ بالمواهب الجيدة ولكن من يكتشفها!! فمدني خرجت مواهب كثيرة فهناك نجم أهلي مدني والهلال العاصمي أخي بابكر سانتو فهو لاعب موهوب تعلمنا منه كيفية ان نطور مواهبنا وقد لعب للفريق القومي وهو بالمناسبة يتفوق على جكسا كثيراً في الملعب فهو يؤدي بكلتا قدميه ويراوغ في أضيق المساحات ويهدف بالرأس بصورة جيدة وهذا لايعني ان جكسا غير موهب مثلاً بالعكس فلكل منهما ما يميزه وان كان بابكر لم يواصل اللعب بسبب تعرضه للاصابة من حارس الهلال زغبير وهو يجري اول مران له مع الهلال الذي شرع في تسجيله فترك الكرة نهائياً.

* لهذا السبب لم أواصل مع المريخ:

بمبادرة من أخلص المريخاب جئت للخرطوم لادرب المريخ وكان المدرب صلاح مشكلة وقتها يشرف على تدريب المريخ وبالفعل بدأت معه وكنت اشرف على تدريب المهاجمين في صفوف الفريق فقط وعندما ابدأ التمرين يكون جميع لاعبي الفريق قد حضروا لي كي امرنهم على التسديد في المرمى وهم يتركون مدربهم وقد سبب لي ذلك حرجاً مع اخوتي في الجهاز الفني فخفت ان يقولوا انني أحظى باقبال هائل على تماريني من كل اللاعبين لأن في ذلك تهميش للمدرب الذي يشرف على الفريق فغادرت بلا عودة. وفي ذلك الوقت لم يكن المناخ جيداً في النادي!

* الغذاء يعطل تطور الكرة السودانية:

عرضت على فكرة من أحد شيوخ الامارات النصراويين بان يرسل لي معدات رياضية ضخمة لأفرخ اجيالاً عبر مدارس سنية أشرف عليها أنا ولكني رفضت ذلك لأن اللاعبين اليوم لايتعاملون جيداً مع التغذية فالغذاء هو العمود الفقري لأي لاعب كرة قدم يريد التطور وزمان نحن كنا بنأكل (البيض نص استوا) لأنه بساعد على تقوية العضلة الخلفية للساق وهو الامر الذي يمكّن اللاعبين من التسديد القوي في المرمي.. والأن اللاعبين بيأكلوا فول وبوش وعشان كده ما بكونولاعبين متميزين ، وعشان سوء التغذية وأكل اللاعبين لأي مصيبة أنا رفضت قصة المدارس السنية دي.

* إنجازات مع

إتحاد مدني:

تسلمت مهمة تدريب فريق الاتحاد مدني وحققت انجازاً بتمثيل السودان في احدى البطولات الافريقية عام (90) واستطعنا ان نتأهل لدور الــ (16) افريقياً بعد أن فزنا على احد الفرق الاثيوبية وعملت مع لاعبي الاتحاد شغل كويس في التدريبات وعندما تأهلنا جاني عدد كبير من المدربين وبدأو ينظرو لي في الفريق وطوالي خليتو ليهم وقلت ليهم انتو من زمان كنتو وين هسي جيتو عشان الشغلانة بقى فيها سفر بره السودان؟

* مشوار مع الميرغني والأمل

دربت فريق المريخ كسلا فترة من الزمن واتجهت بعده لفريق الامل دردق وحققت معه الصعود للدرجة الثانية بمدني والان لدى عرض بأن اعود للامارات مدرباً للفرق السنية وقريباً بإذن الله سأغادر للامارات لهذا العمل لأن هناك الامكانات متوفرة جداً ويمكن أن اقدم مجهوداً جيداً.. وقدعرضت على ادارة مريخ كوستي بأن اشرف على تدريب الفريق في المرحلة المقبلة وادرس حتى الان هذا العرض.

* كرامر إكتشف بريمة:

الموهبة في السودان ما انعدمت لسه ولكن الانعدمت هى النظرة الثاقبة للمدربين في اكتشاف المواهب.. وعندما كنا نلعب للمريخ كان حامد بريمة يافعاً ينتظر الكرات خلف مرمي عبدالعزيز حارس المريخ والشارد منها يلتقطه حامد بأعجوبة وهو شاباً فشاهده المدرب الاجنبي كرامر وناداه بعد احدى التدريبات قائلاً له انت ممكن تكون حارس كويس امشى اتمرن وح يكون ليك شأن عظيم في الملاعب ومرت الايام واصبح حامد بريمة أحد اميز حراس المرمى في السودان وهذا يدل على النظرة الثاقبة.

* منصور رمضان مدرب فذ:

يقول سانتو ان المدرب منصور رمضان من أشطر واميز المدربين الذين مروا على خارطة الكرة السودانية فقد تعلمت على يديه الكثير جداً من فنون الكرة رحمه الله وهو من المدربين الافذاذ.. كذلك دربني سيد سليم وعبده سانتو وبابكر سانتو وكرامر والمدرب الانجليزي جون ريفي واستفدت كثيراً من هؤلاء المدربين .

* الفريق سر الختم يحب الرياضة:

يقول سانتو انه يحظى بتقدير واحترام كل الرياضين بالمدينة وفي مقدمتهم الفريق عبدالرحمن سر الختم والي الجزيرة وهو رجل رياضي من الطراز الفريد ويحب الرياضة ويدعمها ويقف مع الرياضين صغاراً وكباراً فله التحية مني والتقدير من كل ابناء الجزيرة.

* حاشية:

بهذه الحلقة نكون قد اختتمنا حلقات توثيقية لنجم الكرة السودانية الذهبي الفاضل سانتو بكل دقة وصدق... وراعينا في ذلك الأمانة والتاريخ.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه