من قلب الجزيرة

الفاضل سانتو -2 -

بقلم : معتصم عيدروس

 

أنا زي الترزي في الفاولات ... وجبت (3) أقوان في الأشانتي!!

نجوميتي وأبو جريشة «جابت »للسهم كورة وقروش ... ودي مناشدة للوالي!

جماهير الهلال لقبتني بمريم فركبت رأسي وأسكتها!

ببساطة وعظمة تشبه تاريخه الحافل بالابداع جلس الينا مرتديا الزي الرياضي الكامل وامامه (موتر) خاص به في ساحة نادي النهضة مدني.. حاولنا ان نستنطقه بلغة الصحافة فتخوف منا وتحفظ كثيرا لكنه سرد لنا تاريخا حافلا لم يحلم به لاعب سوداني فقررنا ان نرويه بمثل ما خرج من لسانه ايمانا منا بتوثيق تاريخ النجوم الافذاذ دون حذف او اضافة او تجميل.

انه الفاضل سانتو النجم الذهبي الذي رصع صدر السودان والمريخ بالذهب وآثر الابتعاد عن الساحة الرياضية.. معاً نطالع الجزء الثاني من حوار استمر لخمس ساعات.

استنطقه بمدني:

مجتبى عبد الرحمن ومعتصم عيدروس

جبت قون في مرمى العين فمنحني مشجع عربية جديدة لنج!

مسيرة خارجية

# يعود الفاضل سانتو للحديث بعد استدعاء للذاكرة قائلا اول مباراة لي كانت امام فريق تلي الاثيوبي وتلتها مباراة اخرى امام المحلة المصري ، لكن المهم ان المريخ في تلك الفترة كان يضم لاعبين مميزين واصحاب مواهب كروية على مستوى عالٍ امثال كمال عبد الوهاب وجاد الله وبشارة والجيلي عبد الخير.

التحكيم (طيرنا) من البطولة

# لعبنا امام الاشانتي كوتوكو الغاني واستطعنا ان نفوز عليه بهدفين مقابل هدف في الخرطوم احرزهما سانتو وجاد الله ولكن في لقاء الاياب في العاصمة الغانية تعرضنا لظلم التحكيم وقد احرزت في تلك المباراة ثلاثة اهداف لم يحتسبها الحكم وصفق لها جمهور غانا والمهم في النهاية (طيرونا) من البطولة بالحكّام.. وطبعا الحكّام الافارقة من زمان بظلموا الفرق السودانية.

الدوري بدون هزيمة

عدنا للمنافسة المحلية واستطعنا ان نفوز ببطولة الدوري دون هزيمة وفي المرة الثانية بتعادل واحد امام التحرير وهو انجاز لم يحققه اي نادٍ غير المريخ.

أطلقوا على لقب مريم!

# بعد ان احرزت هدفا في مرمى الهلال في اللقاء الاول لي امامه غضبت بعض جماهير الهلال كثيرا من تسجيلي في مرماها فظلت تلاحقني في اية مباراة اشارك فيها مع المريخ وتهتف بسخرية في وجهي قائلة (يا مريم) وكنت اعرف ان هدفي في شباكهم ازعجهم جدا بدليل اصواتهم من المقصورة الشمالية وهم يرددون لي (يا مريم) ويقصدون ان لوني اسود وكرعيني رقاق وانا طبعا طويل اعتقادا منهم انني جنوبي واشبه جنوبية اسمها مريم في الشكل.. وكان حديثهم هذا يغضبني جدا لدرجة انني اصر على احراز الاهداف بقوة في المباريات وذات يوم قام احد كبار المشجعين الهلالاب يخطب في البقية قائلا لهم (هوي يا اخوانا الزول ده ما تشاغلوا لانو نحن ما دايرين المريخ يغلب وانتو لما تشاغلوا بركب رأسو ويحرق الشباك) ومنذ ذلك اليوم لم اسمع صوت مشجعي الهلال يهتفون لي..

القبطان حاج حسن

# يقول الفاضل سانتو انه شديد الاعجاب بالقبطان حاج حسن عثمان واعتبره من افضل الاداريين الذين مرو على المريخ وهو يحب المريخ ويعظم نجومه لحظة الاجادة ويطلق عليهم الالقاب وهو رجل مفخرة لشعب المريخ وتاريخه ولسانه لا يذكر المريخ بسوء حتى في احرج لحظات الغضب وهو يحب المريخ بكل ما اوتي من فهم وثقافة وقوة.

كورة وقروش

# يسترسل الفاضل سانتو في الذكريات الجميلة ويقول ان عادل ابو جريشة كان صديقه في الملاعب ومنذ ان تم تسجيله للمريخ كان له ما يميزه من صفات وكدليل على انه نجم كبير ومحبوب كان له من يحبه بجنون من مشجعي المريخ ويشجعونه بقوة في اية مباراة وذات مرة استنجدت بنا ادارة نادي السهم كوستي الذي قدم منه ابو جريشة للعب له في مهرجان ضخم بمدينة الابيض وبالفعل سافرنا الى هناك وتم الاعلان للمهرجان بانه سيشارك فيه ابو جريشة والفاضل سانتو وقد التفت جماهير الابيض صفوفا وجاءت لتشاهدنا في عروس الرمال وقد لعبنا وقدمنا انا وابو جريشة اروع المستويات وعاد المهرجان بدخل كبير لادارة السهم وقد هتفت جماهير الابيض لأبوجريشة كثيرا مثلما هتفت لي ، أما ادارة نادي السهم فقد اكدت لنا ان نجوميتنا التي نتمتع بها درت لهم مالا كثيرا.

مناشدة لجمال الوالي

# بمناسبة ابو جريشة دي.. انا بناشد الاخ جمال الوالي رئيس نادي المريخ بان يستعين بالكابتن عادل ابو جريشة في دائرة الكرة بالمريخ لان عادل غيور على المريخ ويحبه منذ ان كان لاعبا هذا غير انه حقق نجاحات كثيرة جدا من خلال عمله بدائرة الكرة في السنوات الاخيرة.. لان الغيرة على النادي تعتبر عاملا مهما من عوامل النجاح.. بعدين عادل ابو جريشة ده ود المريخ واكيد ما حيبخل عليهو بأي شيء وهو زول بعرف شغل الكورة كويس وعندو خبرة في العمل الرياضي والمريخ ما حيخسر حاجة لو رجع للاستعانة بأولاده بالعكس ح يستفيد من خبراتهم والفائدة في النهاية للمريخ وجماهيره.

أنا ترزي في الميدان

# يعود الفاضل سانتو لتكوينه كلاعب كرة تميز بالتسديدات القوية في الخشبات الثلاث ويقول انا طبعا كنت بجي بتمرن لي ساعة قبل التمرين الرئيسي يعني لو التمرين ببدأ الساعة الرابعة انا بجي الميدان الساعة الثالثة.. وفي الساعة الواحدة دي انا بكون سددت لي ما لا يقل عن خمسين كورة في المرمى وبالمقاسات وكنت بلعب الكورة قوية مرة في السقف ومرة في مقص المرمى ومرة اسفل القائم ومرات في نصف المرمى ولدي مقاسات للتسديد زي الترزي عشان كده لما وكت التمرين يجي بكون ظبطت نفسي تمام وبكون احسن زول في التصويب في المرمى وبالمناسبة دي انا كنت بعرف نفسي ح أجيب قون من التسديدة دي ولا ما ح أجيبو ومرات كتيرة بقول لزملائي دي قون قبل ما اشوتها!!

زاجالو وكارلوس البرتو

# من خلال زيارتين لفريقين برازيليين هما فاسكو داجاما وسانتوس على فترتين متقاربتين.. قال لي زاجالو الذي اصبح اعظم مدرب برازيلي جاب للبرازيل كاسات كثيرة ابرزها كأس القارات وكوبا امريكا انهم كانوا يزورون السودان في السابق لان به لاعبين ممتازين وموهوبين ونحن نستفيد منهم كثيرا خاصة في الحماس والروح القتالية والاصرار على التغطية بامتياز كمثال لذلك ما قام به شواطين مع بيليه عندما حبسه واخرجه نظيفا من المباراة

ونفس الكلام ده قالو لي فيما بعد المدرب البرازيلي كارلوس البرتو الذي حقق مع منتخب البرازيل كأس العالم 1994م بانهم استفادوا من الاحتكاك باللاعب السوداني واللعب امامه وحتى التطور الذي حدث في الكرة البرازيلية في فترة معينة كان بسبب الاحتكاك باللاعب السوداني.. وكمان قال لي هم بيقوموا بتحليل مستوى اللاعب السوداني والاستفادة من امكاناته وتطبيقها على اللاعبين البرازيليين ونجحوا في ذلك كثيرا وكانت هذه بداية النهضة الكروية البرازيلية.

الرياضة الجماهيرية

# يضيف الفاضل سانتو في حديثه للصحافة: بعد الرياضة الجماهيرية عام 1976م جاءني عرض من ادارة نادي النصر الاماراتي للعب هناك وقد كان العرض مغريا ولم اكن لوحدي مطلوبا من ادارة نادي النصر فقد كان معي علي قاقارين ايضا.. وبالفعل وقعت العقد مقابل (20) ألف جنيه سوداني مقدما و(20) الف درهم اماراتي لاحقا بجانب مبلغ (5) الف درهم حافز مباريات وطبعا نحن دقسنا وكنا قايلين الـ (20) الف درهم اماراتي دي بتساوي (20) الف سوداني في النهاية لقيناها بتساوي (5) الف سوداني بس.

 سافرنا للامارات لاجراء الاختبارات مع نادي النصر والاختبارات ذاتها كانت عبارة عن مباريات ودية مع فرق قوية في لبنان والاردن وسوريا والعراق.. وللحقيقة فقد كنا نتنافس انا وقاقارين ونتعاون مع بعض وقد لعبنا في سوريا انا وقاقرين اربع مباريات وفي دبي مباراتين وفي الاردن مباراتين كانت اقواها واخطرها امام فريق الفيصل الاردني كسبناها بهدفين مقابل هدف احرزتهما وحدي ولم نخسر ولا مباراة في تلك الجولة الاختبارية.

إبراهيم يحيى حولني للنصر

# يعود سانتو قليلا قبل ان يسترسل في الحديث ويقول طبعا انا كان مفروض امشي ألعب في فريق النصر السعودي لكن ادارة النصر شافت مصطفى النقر وغيرت رأيها واتجهت لمفاوضته وقد حولني ابراهيم يحيى الى النصر الاماراتي.

قاقارين رجع للجامعة

# بدأت مسيرتي بنادي النصر الاماراتي ولم يواصل معي قاقارين لانه رجع للخرطوم للدراسة بالجامعة وقال ان الجامعة أهم ليهو من الكورة فواصلت وحدي اللعب واصبح فريق النصر الفريق المحبوب لوجودي معه وجاءني بعد ذلك محمد حسين كسلا.

أجمل هدفين في شباك العين

# اجمل اهدافي وأشهرها كانت في شباك نادي العين الاماراتي وذات مرة تفوق علينا العين الاماراتي بهدفين مقابل هدف والمباراة تبقت لنهايتها دقائق قليلة وقد خرج جمهور العين سعيدا بالنتيجة قبل ان تنتهي المباراة والعكس خرجت جماهير النصر غاضبة ظنا منهم بانهم قد خسروا المباراة وفي دقائق قليلة جدا احرزت هدف التعادل وقبل صافرة الحكم بنصف دقيقة احرزت هدف الفوز لينتهي اللقاء 3/2 لصالح النصر.

عربية هدية

# بعد ان احرزت هدفي التعادل والفوز في لقاء النصر والعين عادت ادارة النصر من الشارع للاستاد بعد ان غادرته غاضبة وغير متوقعة للتعادل ناهيك عن الفوز وظهر الفرح على وجهها وقد فاجأني احد المشجعين عقب المباراة مقدما لي عربية هدية كحافز على ابداعي واحرازي للفوز للنصر الاماراتي وهي

هدية قيمة ادهشتني حقيقة.

(9) أقوان في مرمى العين!

# لم يمر حتى الآن لاعب من النصر الاماراتي وصل لرصيد اهدافي في شباك نادي العين الاماراتي حيث احرزت عدد (9) اهداف في شباك العين لم يبلغها أي لاعب نصراوي حتى الان وظلت هذه المعلومة راسخة ويكررها المعلقون الاماراتيون عند كل لقاء للعملاقين.

في الحلقة القادمة مع سانتو

 التكريم الذي لم يحدث للاعب سوداني!

 مصنع تجميع عربات باسم الفاضل سانتو.. معاهو مصنع معدات رياضية.

 حواء لم تلد الفاضل سانتو جديد حتى الآن.

 رسلو لي امي طيارة خاصة عشان تحضر تكريمي!

 الغذاء غير السليم يدمر الكرة السودانية!

 الاوروبيون سموني الخواجة الاسود!

 اللاعب السوداني زيو مافي وانا كنت مدلع!!

 المغريات زمان كانت كتيرة ولكن الانضباط موجود برضو!

 رفضت عدة جنسيات غير سودانية وتمسكت بسودانيتي.

 ما كنت قايل انو الظروف المادية ح تتغير!!

 الكثير المثير في الحلقة الاخيرة مع النجم الذهبي الفاضل سانتو!!

 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه