من قلب الجزيرة

الاولي والثانية

بقلم : معتصم عيدروس

 

 

ايام قلائل ويبدأ الموسم بالنسبة لاندية الثانية والاولى لتدور عجلات التنافس الشريف بينها للارتقاء للدرجات الاعلى ، اندية الثانية التي استلمت معداتها ستنطلق منافستها يوم 20 القادم اما اندية الاولى فستبدأ نشاطها يوم 24 من نفس الشهر ونتمني ان يكون هذا الموسم مختلف في كل شئ عن المواسم السابقة بان نلمس جدية في الاندية لتطوير نشاطها وطموحاً لديها للارتقاء وتنافساً محموماً بينها لتقديم الافضل ، حتي تعود مدني الي سابق عهدها الذي مضي والذي ما فقدته الا بانعدام الطموح لدي الاندية ، فلا يعقل ان ننتظر في كل موسم جزيرة الفيل ليتصدر الدوري بدون هزيمة أو بفارق كبير بينه وبين الذي يليه والذي هو في العادة نادي النيل العريق المدرسة التي تخرج منها اغلب نجوم السودان في عصره الذهبي.

 

بدخول الاتحاد نريد ان نرى تنافساً ثلاثياً بين اندية الاتحاد والنيل والجزيرة ونتمني لو شملت المنافسة بعض الاندية الاخرى كالنهضة والنجوم والمريخ والعمال والشروق وعووضة وكلها اندية يمكن ان تنافس على الصدارة حتي لا يحسم نادي الدوري قبل نهايته باسابيع كما يحدث الان. وفي رأيي ان كل الاندية اذا اكملت اعدادها علي الوجه الاكمل ولم تجعل كل همها الابتعاد عن الهبوط ستكون اهل لذلك وفي ذلك فائدة كبرى ستعود بدوري الاولي بمدني لسابق عهده ، ليخطف الاضواء من جديد من دوري اندية الدرجة الثانية الذي صار المفضل في مدني وصاحب الجماهيرية الاعلى .

 

من الدرجة الاولى خرجت الشعلة بجماهير الدباغة وحل محلها الشروق والعمال بجماهير مارنجان وعووضة بجماهيريتها الغفيرة ونتمني ان تعمل الفرق على جذب هذه الجماهير بالأداء الراقي والطموح الكبير لتقديم افضل ما عندها.

 

في نقاط:

 

عبدالمطلب حسب الله اكد للكابتن جاهزية فريقه لمواصلة مشوار الانتصارات في الدوري الممتاز وراهن بان الاهلي سيزاحم علي المواقع الصدارية وستكون البداية بمباراة الخرطوم 3 التي يبحث الاهلي عن ثأره معها.

 

اما محمد علي عبداللطيف امين خزينة الاتحاد فاكد ان تأهل الرومان مسألة وقت ليس الا ، من جانبنا نتمني ان لا يطول الوقت وان نري الرومان متوشحين بالاصفر المهيب في الموسم القادم ، ويا ريت لو يكون معاهم الافيال فمدني تستحق ان يكون لها ثلاثة فرق في الدوري الممتاز وجماهير مدني من حقها ان تستمتع بمشاهدة ثلاثة وثلاثين مباراة ممتازة في الموسم .. وعلى الجميع الوقوف بصلابة خلف الاتحاد والجزيرة من اجل تحقيق هذا الهدف النبيل.

 

اتحاد الكرة اوفى بوعده لاندية الدرجة الثانية وسلمهم معداتهم الرياضية مع اعانة مالية لبداية الموسم نتمني ان نشهد موسماً مشرفاً لهذه الاندية وان نري تنافساً شريفاً من اجل الصعود للدرجة الاولى .

 

ما بين اتحاد الكرة ونادي الاتحاد يجب ان يكون التعاون لان الاثنين يحتاجان لبعضهما البعض ولا معني لهذه العداوات المبكرة .

 

رسالة في البريد

 

وصلتنا الرسالة التالية من الاخ صلاح القدال عبر منتدي ودمدني في الانترنت يدافع فيها عن عباس ركس ننشرها كما هي ونتمني لعباس وللاهلي المزيد من الانتصارات.

 

الأخ العزيز عيدروس ..

 

لك منا التحايا ولسيد الأتيام مزيدا" من الأنتصارات إن كانت تحت قيادة نورالدين أو عباس ركس ..

 

أستوقني العنوان الذي أختتطه السيد أسامة مهدي .. وسالت نفسي هل هو الأخ أسامة مهدي لاعب المدينة والاتحاد أم أسامه آخر ..

 

وأنا لا أدافع عن عباس ركس كمدرب أو كلاعب .. فعباس يكفيه تاريخه الطويل في ملاعب السودان ويتذكره محبي ( محامي الأقاليم ) بحملة ركس الأنتقامية .. واقول للاخ أسامة مهدي بأن عباس ركس من اللاعبين المؤهلين فكريا" لقيادة أي فريق لانه مسلح بالعلم وهو من خرجي جامعة القاهرة الفرع ومشهود له بالذكاء ان كان في قراءة الخصم أو الملعب أو تهيئة لاعبيه .. وحتى تجربته البسيطة كما ذكرت في علم التدريب فانا اري انها ليست عيباً ويكفي دلالة على ذلك أن الاتحاد المصري قد تعاقد مع المدرب تارديلي اللاعب المشهور والمغمور في مجال التدريب والذي لايحمل سوي أسمه كلاعب سابق مشهور .. ويكفي ركس بأنه ولد داخل حوش نادي الأهلي حين كان أسمه ( السكة حديد ) فركس يحمل شهادة ميلاد من رحم سيد الأتيام وممهورة بعمودية العمدة محمد سعيد .. فنحن لافرق لدينا أن كان نورالدين عبدالمجيد هو المدرب أو عباس ركس فكلا الرجلين وما يمتلكان من قدرة ومحبة للنادي الأهلي تشفع لهما بالأحترام و لا فرق عندنا أن قاد الأهلي نورالدين الفنان الأنسان أم عباس ركس والذي لايحتاج مني لشهادة فنحن أبناء سيد الأتيام نكن لهما كل الحب والتقدير .. على ما بذلاه وما وما سيبذلاه لانهما من رحم الأهلي ..

 

العزيز عيدروس عبركم أوجه التحية للقبطان ودالحاج .. ولقائد مسيرة الأهلي ودالحضري ولكل محبي سيد الأتيام

 

صلاح الدين القدال

بورتريه

محمد محمود جلودي

من مواليد مدينة ودمدني عام 1933 لعب في وظيفة الدفاع بنادي النيل وكان يمتاز بمهارات عالية وهو يجيد التغطية وسرعة الانقضاض علي الكرة

بدا حياته الكروية باشبال الزهرة ثم انتقل لنادي النصر عام 1950 ثم لعب لنادي النيل مدني عام 1953 بعد تألقه مع النيل انتقل لنادي المريخ العاصمي في عام 1957 ولعب بجوار منصور رمضان وحسن العبد وسيد سليم وسري وصالح غريب وطلب مدني وقرعم تم اختياره للمنتخب السوداني وسافر معه في رحلته الشهيرة لاوربا وبعد عودته قلده رئيس نادي النيل الشيخ بلة علي شدو نجمة من الذهب تكريما له ولمستواه الرائع

اعتزل الكرة عام 1968 وعمل في مجال التدريب بنادي النيل ودرب الفريق العسطري لمنطقة الجزيرة وحقق معه البطولة العسكرية القومية عدة مرات.

 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه