من قلب الجزيرة

سيد الاتيام وشمبات

 بقلم : معتصم عيدروس

 

شهدنا عصر امس الاول المباراة السابعة لسيد الاتيام في الدوري الممتاز والتي دخلها الفريق وله في بنك النقاط خمس نالها من فوزه على الامل العطبراوي وتعادله امام حي العرب وهلال بورتسودان ، وبعد ان خسر امام الهلال العاصمي والموردة والميرغني الكسلاوي.

في هذه المباراة كان أداء الاهلي افضل من مبارياته السابقة رغم ان الفريق ينقص 6 من اعمدته الاساسية هم عمار مكي ، نبيل مصطفي، لؤي عوض، بيرو ، الصادق عطية وبكري الشايقي ورغم هذا النقص الكبير في صفوف الفريق فقد كان التفاؤل يسود بين جميع افراد البعثة قبل المباراة رغم ان فريق شمبات يعتبر من افضل الفرق في الدوري الممتاز هذا الموسم ويكفي انه يحتل المركز الثالث برصيد 13 نقطة نال منها ست نقاط من خارج ارضه ..

كانت مهمة الاهلي في هذه المباراة سهلة لانها امام فريق بلا جمهور وبدار الرياضة التي يشجع مرتادوها اللعبة الحلوة ولا يتعصبون لفريق دون الآخر ..وشهدت هذه المباراة العودة القوية للتاج اموكاشي والذي شغل دفاع شمبات بتحركاته بدون كرة .. وكذلك شهدت المباراة عودة محمد صلاح النجم الذي تنتظر منه جماهير الاهلي الكثير وفي هذه المباراة دخل تشكيلة الاهلي لاول مرة اساسياً الصغير محمد خلف الله الفلتة والذي اجتاز التجربة بنجاح رغم قلة خبرته ، اما كدفور وايمن والدومة وحازم فادوا أداء طيباً .. حارس مرمي الفريق مكي النور ظل كعادته في كل المباريات التي يخوضها بعد غيبة نجماً فوق العادة فكان مبرزاً ويقظاً وحمي عرينه بكل بسالة وشهدت المباراة ايضاً صحوة كبيرة لكابتن الفريق في هذه المباراة حاتم محمود والذي لعب يقظة وبثبات واستطاع الحد من خطورة مهاجمي شمبات المرعبين .

يوم الجمعة القادمة يعود الاهلي للممتاز مرة اخرى ليؤدي ثامن مباراة له في الدوري وثاني مباراة له في مدني امام مريخ بورتسودان ونتمني ان يعمل الجهاز الفني بقيادة المدرب عباس ركس على تثبيت التشكيلة التي ادت هذه المباراة بالتغيير الذي تم فيها لعباس جزيرة المصاب بحازم .

في نقاط

اول مهمة للاتحاد المحلي الجديد بمدني خارجياً جاءت بمشاهدة مباراة الاهلي وشمبات وفيها شكل الاتحاد حضوراً طيباً بثلاثة من اعضائه هم يوسف الشيخ والجبلابي وسعدابي وقد وعد الاتحاد المحلي لاعبي الاهلي بحافز اذا حققوا نتيجة طيبة نتمني ان يفوا به ، لان النتيجة التي خرج بها الفريق كانت ايجابية بمقاييس الارض والخصم.

*في الاخبار ان المريخ قد بدأ مفاوضاته مع صابر خواجة ومصدق علوان لتسجيلهما في فترة التسجيلات التكميلية وعلى مجلس ادارة نادي الاتحاد عمل كل ما يستطيعون حتي يكمل اللاعبان الموسم ويصعد الاتحاد الي الممتاز مرة اخري.

* الاتحاد بنهاية الموسم سيفقد 14 لاعباً مطلقي السراح ابتداء وحتي يتم تقييم هؤلاء اللاعبين التقييم الصحيح فلا اقل من عودة الفريق الي الممتاز والاداء بقوة من اجل تحقيق هذا الهدف.

*يبدو ان يوسف الشيخ قد ارتبط بمجموعة البروف ارتباطاً جعله يهلوس بها  ويكفي انه قد حضر للخرطوم برفقة سعدابي وبعربة البروف، وعند مدخل دار الرياضة في سبورة المباريات قرأ كلمة (ابوروف والعباسية ).. البروف والعباسية يا ود الشيخ دي حالته يا داب شهر لمن تكمل سنة حا تكون ماشي ديوان الزكاة تلقي نفسك في النشيشيبة عدييييييييييل.

 

أخيراً

 ألف مبروك للاخ طارق محيسي الزواج وان شاء الله بيت مال وعيال ، والاتحاد في الممتاز.

 

بورتريه

عمر محمد احمد بادي

من مواليد مدينة ودمدني 1924 يعتبر من ابرز اللاعبين الذين انجبتهم الملاعب السودانية وان من اللاعبين المتميزين دفاعاً وهجوماً  ارتبط اسمه بالمباريات المصيرية والحاسمة والاهداف التاريخية وكان يتمتع بمهارات فنية عالية وصفت بانها خرافية بدأ حياته الكروية بمدرسة البندر الاولية ثم انضم الي اشبال الاهلي مدني عام 1936 ثم الفريق الاول عام 1940 وكان عضواً اساسياً في منتخب الجزيرة منذ تكوينه عام 1950 ارسل له الملك فاروق ملك مصر وفداً خاصاً مكوناً من ادم الجراح وعبدالخير صالح وحمدتو لتسجيله في نادي الترسانة المصري الذي كان يرعاه الملك ورفض بادي كل الاغراءات ليبقي النادي الاهلي وقال بالحرف الواحد ما تصورت يوماً من الايام ان ارتدي شعاراً غير شعار النادي الاهلي مدني .

قال عنه هاشم ضيف الله ( بكل اسف ان في تاريخ السودان .. كرة القدم مر عليها كابتن واحد فقط وهو الكابتن عمربادي الذي تنطبق عليه هذه الصفة ومهما احدثكم عنه لا اعطيه حقه

اعتزل الكرة عام 1960 وكانت اخر مباراة له ضد نادي النيل انتهت بفوز الاهلي بثلاثة اهداف لهدف احرز احدها .

نقلا عن كتاب ودمدني كرة القدم خلال 100 عام. 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه