من قلب الجزيرة

حوار مع البروف

 بقلم : معتصم عيدروس

 

رئيس اتحاد الكرة بمدني البروفسيور احمد حمد نوري في اول حوار صحافي

غياب مدني من قيادة الاتحادات الوسطي سببه الرئيس عدم توفر المؤهل العلمي المطلوب لرئاسة اتحاد مدني

صراحة اللجان المساعده سوف نكونها من الأشخاص الذين وقفوا مع البرنامج ولهذا السبب طالبت باستقالة البعض

اجراه : معتصم عيدروس

السيرة الذاتية

من مواليد جزيرة الفيل 1948 تخرجت في جامعة الخرطوم 1975 وحضرت الدراسات العليا جامعة لندن ماجستير / دكتوراه /محاضر بجامعة الخرطوم وجامعة الكويت وجامعة ساوث هامتون وجامعة الجزيرة .

في المجال الرياضي كنت لاعباً بفريق جزيرة الفيل ثم منتخب كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم / عملت إداريا بنادي جزيرة الفيل منذ عام 1995 وحتى ألان في مختلف المواقع .

v فشل البروف في تصعيد جزيرة الفيل .

بالنسبة لجزيرة الفيل دخلنا ببرنامج عمل وخطة مكتوبة ليس كان هدفها الوحيد الصعود للممتاز إنما كان أهم الأهداف . واعتقد إن البرنامج الذي أتينا به تم تنفيذه بنسبة 90% فإذا لم يحقق الفريق الصعود للمتاز إلا انه ألان اصبح من احسن 17 فريق في السودان ومؤهل في أي لحظة للصعود ومتفائل انه سيصعد هذا العام بس ( درهم حظ ) .برنامجنا نجح في تأهيل النادي كأحسن ما يكون التأهيل والفريق نفسه بطلاً لدوري الدرجة الأولي لثلاثة مواسم متتالية .اعتقد انه إذا نجحنا في تطبيق 50% من برنامج عودة الأمجاد بالنسبة لاتحاد الكرة بمدني سوف نرتقي بكرة القدم خطوات مهمة في طريق العودة إلى الزمان الزاهي في هذه المدينة المعطاءة .

v هل فاز البروف ومجموعته بالوعود والاغراءت أم بالبرنامج والكفاءة العالية ؟

لقد فذنا بالبرنامج وتبقي الكفاءة لتقاس بمدي نجاحنا في تنفيذه . لم نكن في حوجة إلى إغراء أحد او استجداء أحد لأننا أصلا لا نسعي للمنصب من اجل المنصب .

v الاتحاد السابق هل حقق أي نجاحات لمدني ؟

 اذا كانت النجاحات تقاس بمستوي مدينة ود مدني كروياً فاني اعتقد إن الاتحاد قد عجز في تقديم أي شي في ذلك بل العكس فهناك شبه إجماع وسط القطاع الرياضي بالمدينة انه قاد إلى تدهور مريع في المستوي واصبحت واد مدني هي المدينة الرابعة علي خريطة الكرة في السودان بعد أن كانت هي الأولى . في البنيات الأساسية هناك مجهود واضح لا يمكن تجاوزه في تأهيل الإستاد .

v برنامج عودة الامجاد كيف يمكن تنفيذه ؟

يعتمد تنفيذ البرنامج في الأساس علي دور السلطات المسؤولة عن الرياضة في مدني وعلي راسها مجلس الشباب والرياضة والوزارات الأخرى ذات الصلة وخصوصاً وزارة التربية والتعليم الولائية .

 إذا تعاونت معنا وزارة التربية والتعليم فيما يختص بالرياضة المدرسية وتعاونت معنا وزارة الشباب والرياضة فيما يختص بالمدارس السنية اعتقد إننا سنقضي علي مشكلة ندرة المواهب وهي أحد أسباب التدهور الرئيسية .

 مشكلة عزوف الجمهور عن مدرجات الإستاد حلها يعتمد علي حل مشكلة تمويل الأندية .كيف ذلك ؟

 عجز الأندية في تمويل نشاطاتها وفشل الاتحاد السابق في دعم هذه الأندية من موارد الاتحاد خلق نوع من الإحباط وسط هذه الأندية واصبح كل نادي خصوصاً في الدرجة الأولى يلعب من اجل البقاء فقط دون الطموح في خوض منافسات التأهيل خوفاً من النفقات المالية غير المتوفرة وبالتالي اصبح الدوري ضعيف للغاية مما أدى إلى عزوف الجماهير عنه .

v لماذا اخترتم البرازيل كحالة للمقارنة ؟

البرازيل دولة نامية وبها نسبة عالية من الفقر المطلق يمكن أن يصل إلى 50% بالإضافة إلى ذلك بها مشكلات تراكم الديون من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالإضافة إلى مشكلة مرض الإيدز التي وصلت إلى 17% وعلي الرغم من ذلك استطاع البرازيليون أن يحولوا كرة القدم إلى من يبهرون به العالم .إذن ما هو السر ؟

v ما هو دوركم في تطوير الكادر الإداري في الاتحاد والأندية ؟

 سوف نجلس مع إدارة مركز الاستشارات والتدريب التابع لكلية الاقتصاد بجامعة الجزيرة وذلك للتفاكر معهم حول تنظيم ورش عمل مستمرة للتدريب الإداري وسنختار لكل ورشة ممثلين من الأندية والاتحاد وسأتولى هذا الأمر بنفسي مع مدير المركز وسوف أشارك في التدريس أيضا .

v نظام الدوري في مدني

بالنسبة لدوري الدرجة الأولى لابد من توفير دعم من موارد الاتحاد للأندية لخلق الطموح عندها للمشاركة في المنافسات القومية خصوصاً التأهيلي . إذا كانت كل الاندية متطلعة للصعود للممتاز هذا سيخلق تنافساً قوياً يساعد علي الارتقاء بمستوي اللاعبين ويجذب الجماهير من جديد للمدرجات .

 أما بالنسبة لدوري الثانية والثالثة فإننا نري أن يكون دوري موحد ويلعب بنظام الذهاب والإياب حتى نفعل الجماهير خصوصاً الأطفال والصبية والناشئين في الأحياء سوف نبداء للتجربة بدوري الدرجة الثانية بنظام الذهاب والإياب ونبداء ثم نخضع التجربة للتنظيم . اذا أصابت نجاحاً سوف نطبقها علي أندية الدرجة الثالثة .

v كيف تخططون لتكونوا قريبين من الأندية ؟

 سوف نكون قريبين من أعضاء الجمعية العمومية المستنيرين وجميع سكرتيري الأندية في شكل اجتماعات لمناقشة الأمور الكبرى مثل الدكاكين والاستراحة ونظام الدوري الجديد وغيرها .

v اللجان المساعده

 بكل صراحة اللجان المساعده سوف نكونها من الأشخاص الذين وقفوا مع البرنامج وبذلوا جهوداً جبارة في الانتخابات لانجاحه . هؤلا هم المؤهلين لتنفيذه .بعض المناديب الذين دخلوا المجلس في انتخابات الكليات وهم او أنديتهم ضد البرنامج نحن بكل احترام ندعوهم للاستقالة حتى نعطي الوزير فرصة في ممارسة حقه في التعيين من الأشخاص الذين يقفون مع البرنامج وهنا لابد من إعلان إن العمل داخل الاتحاد علي أي مستوي هو عمل طوعي ولا يتوقع أحد ان يصرف له أي حافز او تكلفة ترحيل .

v قدامي اللاعبين

 لجنة قدامي اللاعبين نحن اعتمدناها كواحدة من اللجان المساعدة .

v الاعلام الرياضي

 حسب نص البرنامج فقد كونا لجنة للإعلاميين وسنفتح مركز إعلامي بمباني الاتحاد باحدث وسائل الاتصال .

v الملاعب

 اذا استثنينا الأستاد الرئيسي ليس هناك ملاعب يمكن القول بانها ملاعب قانونية لممارسة كرة القدم ولكن هذا هو واقع الحال .سنستفيد من جميع الملاعب الموجودة بشكلها الحالي ويمكن إجراء بعض التصليحات فيما يتعلق بتسوية الأرصفة الترابية .

 ولكننا سنشرع فوراً في تأهيل ساحة الشهداء ليكون هناك إستاد ثاني بواد مدني .هذا الأمر يتطلب التفا كر مع المسؤولين وعلي رأسهم الأخ الوالي .

v ميدان الشهداء

سبق وان تحدثت في هذا الأمر

v ملف الاستثمار

سنقوم بتكوين لجنة مساعده باسم لجنة المنشأت وسوف تكون هذه اللجنة من الخبراء الإداريين والمحاسبين والمراجعين والقانونيين ونتوقع تقرير مفصل حول الموضوع نرفعه للجمعية العمومية وسكرتيري الأندية في اجتماع شامل لاتخاذ القرار حول توصياته .

v استراحة الرياضيين

 سوف نستمر بنظام اللجنة الخاصة ولكن هذه اللجنة سوف تكون تابعة للجنة المنشات .

v عتاب الجماهير

سبق وان اجبت علي هذا السؤال  

v متي نري ثلاثة اندية في الممتاز

اذا استطعنا حل مشكلة ندرة المواهب سنعيد مدني الي عهدها الزاهي ونستطيع إدخال آنذاك ادخال اكثر من ثلاثة فرق في الدوري الممتاز وسنخلق مشكلة للاتحاد العام بالنسبة لتمثيل المدن في خريطة الدوري الممتاز . هذا الموسم همنا الأول الحفاظ علي النادي الأهلي بالدوري الممتاز والعمل بكل ما أوتينا من إمكانات لصعود الاتحاد والجزيرة معاً والفريقان مؤهلان للصعود .

v العلاقة بالاتحاد العام

نحن نؤمن بان القيادات في أي مجال لابد وان تكون مؤهلة تأهيلا علمياً عالياً وهذا ما نراه في الاتحاد العام الحالي خصوصاً علي مستوي ضباطه الثلاثة الذين يقف علي راسهم بروفيسور مشهود له بالكفاءة .

هناك بعض أعضاء الجمعية العمومية لا يملكون التأهيل المطلوب ولذلك نرجو من جميع الاتحادات المحلية ان تدفع بالجامعيين فما فوق لرئاسة الاتحادات المحلية لان عضو الجمعية العمومية للاتحاد العام يمكن أن يمثل السودان فلا بد له من تأهيل عالي واجادة لغة واحده أجنبية علي الأقل .

v دور ود مدني في الاتحادات الوسطي

غياب مدني من قيادة الاتحادات الوسطي سببه الرئيس عدم توفر المؤهل العلمي المطلوب لرئاسة اتحاد مدني ولذلك لم تكن هناك برامج او اوطروحات او حتي رؤى تؤهلهم للقيادة اذا نجحنا من الاستفادة من تجربة البرازيل ولو بنسبة 10% في مدني سوف نكون قادرين علي إحداث تغيير في الاتحادات الأخرى في الولايات الوسطي وبذلك نكون مؤهلين للقيادة والريادة .

v رأي في شداد ؟

لقد أجبت علي هذا السؤال فيما سبق .

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه