من قلب الجزيرة

التسجيلات التكميلية

بقلم : معتصم عيدروس

 

التسجيلات التكميلية التي ابتدعها الاتحاد العام الموسم الماضي، دار حولها جدل كثيف فهناك من يري عدم فائدتها والبعض الآخر يري انها فرصة للاندية لترميم صفوفها والاستعداد الجيد للنصف الثاني من الموسم الرياضي .. هناك اندية تستفيد من هذه فترة التسجيلات الثانية بعد ان تكون قد وقفت علي مستويات لاعبيها في الدورة الاولى وحددت من سيفيدها منهم ومن لن تستفيد منه.. فتقوم بتسجيل لاعبين وفق حاجاتها عكس ما يحدث في فترة التسجيلات الاولى والتي غالباً ما يكون فيها التسجيل عشوائياً وبدون رؤي فنية ، والدليل علي ذلك ان اغلب المشطوبين من الاندية في التسجيلات التكميلية يكونون من الذين تم تسجيلهم في الفترة الاولى. التسجيلات التكميلية في مدني وكما في كل فترة تسجيلات خذل الاندية فيها المال ولا استثناء الا لفريق جزيرة الفيل والذي لم يكن المال سبباً في يوم من الايام في ايقاف مشاريعه ..فكانت تسجيلات الفريق هي الافضل فقد قام بضم اربعة لاعبين مميزين هم عاطف آدم لاعب الشعب الخرطوم ومحمد حماد مشطوب الاهلي ومصعب عمر.. وحقق الفريق خبطة ادارية كبيرة بضمه للاعب هلال بورتسودان المشطوب مصطفي محمد مصطفي .. اما في صفوف الاهلي والاتحاد فقد دخل الاتحاد التسجيلات قبل الاهلي بتسجيله للمخضرم حمد الجريف لاعب المريخ العاصمي السابق ويعتبر تسجيل حمد الجريف خبطة ادارية كبيرة ونتوقع ان تكون فائدته كبيرة للفريق الذي تعثر كثيراً في الدورة الاولى بسبب عدم وجود صانع العاب ونظنه قد وجد ضآلته في حمد الجريف والذي ينتظر منه ان يقدم الكثير للاتحاد خاصة وانه قد تشبع بالخبرة واستفاد كثيراً من الفترة الطويلة التي قضاها في الملاعب. هذا عن الاهلي والاتحاد اما بقية الاندية فقد كانت تسجيلات النهضة اكثر تميزاً وهي تفتتح تسجيلاتها باللاعب الفنان حمدي الذي تم شطبه من نادي الاتحاد رغم صغر سنه . عموماً الحديث عن تسجيلات الاهلي والاتحاد يطول فالاهلي لا يحتاج لتسجيل لاعبين جدد بقدر ما يحتاج الي توفير الجو الملائم للاعبين للأداء والاستقرار فالفريق يضم عناصر جيدة تمتلك الخبرة للتعامل مع الدوري الممتاز، ولكن عدم الاستقرار الاداري والفني هو السبب في ظهورها بمستوي ضعيف، ويقيناً انه متي ما توفر الاستقرار النفسي لهؤلاء اللاعبين فسيكون مردودهم جيداً.. وهذا هو ما نطالب به مجلس ادارة النادي . اما الاتحاد فقد كان يحتاج فقط لصانع العاب وقد وجده في شخص حمد الجريف وعليه ان يعمل علي بث الروح القتالية في اللاعبين حتى يصمد الفريق ويثبت في موقعه في الدوري الممتاز، وهي مهمة ليست مستحيلة وقد فعلها من قبل لاعبو الفريق ..ولا ننسي بان الفريق يضم اربعة لاعبين من خيرة لاعبي المنتخب الوطني الاساسيين مما يجعل مهمتهم في الدورة الثانية اكثر سهولة.

نقاط

  • انهار برج الانارة باستاد ودمدني بسبب العواصم الترابية والامطار والحمد لله ان الاستاد كان خالياً من الجماهير ..وقد قدرت الخسائر بمبلغ 55 مليون جنيه ، الامر الذي سيعيق مشروعات اتحاد الكرة بمدني طويلاً.

  •  نتمني اليوم الذي لا يحتاج فيه الاهلي والاتحاد الي دعم الحكومة ليقوما بالتسجيلات وتعيين الاجهزة الفنية ، وحل كل مشكلة صغيرة كانت ام كبيرة.

  •  مصطفي ابراهيم محمد علي ابن لاعب السودان الكبير ابراهومة «سيد الاسم» سيكون مكسباً كبيراً للأمل خاصة وان اللاعب قد كان محط انظار جميع الاندية؟

  •  نكرر بأن على فريق جزيرة الفيل ممثل المدينة في الدوري الممتاز البحث عن مباريات ودية خارج مدني في مدن الحصاحيصا والمناقل والكاملين والخرطوم والدمازين وسنار حتى يستعد جيداً لمنافسة التأهيلي ، فدوري الاولي بمدني اضعف من ان يضيف للفريق شيئاً يهيئه للمنافسات الشرسة التي سيجدها في التأهيلي.

  •  رابطة الاعلاميين الرياضيين بمدني الحديث عنه يطول ، وسنفرد لها مقالات كاملة في الايام القادمة ان شاء الله ، فالدور الذي تقوم به هذه الرابطة جديرة بالوقوف عنده ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه