من قلب الجزيرة

خصخصة الدرجات

بقلم : معتصم عيدروس

 


 قبل ست سنوات من الآن حول اتحاد الكرة بمدني خارطته التنافسية ، وخاصة في الدرجة الثالثة إلى نظام المناطق فابتدع منطقتين اسماهما ـمدني شرق ، مدني غرب وذلك بادخال فرق جديدة من الاحياء تتنافس فيما بينها بمنافسة اسماها سنترليق الصعود للدرجة الثالثة ، وفعلاً استمرا هذا النظام حتى يومنا هذا.. وفي هذا الموسم بدأ الاتحاد في العودة إلى النظام القديم والغاء المناطق وتقليص الفرق وخصخصتها ليصبح عددها اثني عشر فريقا بدلاً عن النظام المعمول به الآن والذي يبذل عدد فرقه ثمانية عشر فريقاً متوزعين على المنطقتين.
استغربنا كثيراً هذا الاتجاه وبرز سؤال وجيه وهو هل تراجع الاتحاد عن خارطته التي رسمها بسبب فشلها ام لاسباب اخرى، وفي الاسبوع الماضي التقيت برئيس اتحاد الكرة بمدني وسألته هذا السؤال فمنحني مزيداً من التفاسير عن فلسفتهم فقال بأن النظام لم يفشل ولكنه اتي اكله تماماً فجاء للاتحاد بفرق جديدة اثرت النشاط الرياضي كما خرجت لهم التجربة اداريون جدد استفاد منهم الاتحاد ، وفعلت النشاط الرياضي في كل مناحيه خاصة التدريب والذي ابرز مدربين جدد وفعل مدربين لم يكونوا يجدون عملاً لهم .. وكذلك فقد قامت التجربة باسقااط الفرق التي شاخت واصبحت غير ذات فائدة بسبب ضعف مكوناتها المادية والبشرية ، ولكن الآن انتفت الحاجة لوجود منطقتين .. لأن ميزان القوى قد اختل ما بين فرق منطقتي شرق وغرب، ففي حين نجد في غرب اثني عشر فريق يتنافسون للصعود للدرجة الثانية ، نجد ان فرق شرق قد اصبح عددها ستة فرق فقط بسبب صعود بعض فرقها للدرجة الثانية وعدم تواجد البديل الذي يحل محل الصاعد.. اضافة إلى ان الاتحاد قد تخلص فعلاً من الاندية التي لا تساندها قاعدة جماهيرية كبيرة ، ولا تجد الاهتمام من القائمين على امرها .
نقاط
 من ثمرات نظام الدرجات الذي ابتدعه الاتحاد المحلي بمدني شطب فريق الرابطة العريق والذي بعد ان عجز على مسايرة الاوضاع وفشل في اثبات وجوده بسبب عدم وجود الكوادر التي تقود العمل فيه .
 منطقة مدني شرق ذات الثقل السكاني الكبير ستؤول اليها كل موروثات الكرة والتي سيطر عليها سكان وسط المدينة ردحاً من الزمان .. بل ان شرق قد بدأت فعلاً في السيطرة على ميزان الكرة في مدني... فكلما هبط فريق من منطقة غرب صعد مكانه فريق من منطقة شرق ، ولم نجد فريقاً من شرق قد هبط .
فقد الوسط الرياضي بمدني في الايام السابقة احد اعمدته والذين قدموا له الكثير من خلال النادي الاهلي والاتحاد المحلي .. السيد عثمان نور الدائم فله الرحمة.
 يغادرنا في الايام القليلة القادمة إلى قاهرة المعز السيد محمد الجيلي سعدابي نائب امين خزينة الاتحاد المحلي بمدني في رحلة استشفاء نتمنى له عاجل الشفاء وعوداً حميداً.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه