من قلب الجزيرة

زعم الفرزدق

بقلم : معتصم عيدروس

 

 بيت شعر قالته العرب قديماً فصار مثلاً لكل من يصرح بقدرته على عمل وهو لا يستطيعه سخرية منه ومثله ما يقال اسمع جعجعة ولا اري طحينا .. اما البيت فهو
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا
                    فاسم بطول سلامة يا مربع
هكذا كان حال الاستاذ هاشم الطيب ابوزهير? والذي زعم ان الامل العطبراوي الذي اتي من مدينته بقطار الشوق الى مدينة ودمدني سيعود منها بقطار الوحدة والكل في انشراح وانبساط بعد ان يزلزلوا سيد الاتيام الاهلي مدني في مدينته ووسط انصاره .
المشهد للأسف الشديد كان خلاف ذلك فقد استطاع الاهلي ان يسحق الامل سحقاً ـ وهي الكلمة الابلغ لما حدث ـ وبدأ هجومه كالمطر منذ الدقيقة الاولى والتي اضاع فيها اموكاشي ضربة جزاء بعد عرقلة مدافع الامل لمحمد علي. واستمر المشهد بذات الروعة وجماهير الاهلي تتراقص في المدرجات وتطالب بالمزيد من الاهداف حتى وصل عددها إلى ستة اهداف كاملة .. فبدأت جماهير سيد الاتيام في ايقاف هذا السيل من الاهداف وبدأت تهتف ستة كفاية حرام? لم نرى الامل العطبراوي الذي حاول تصويره لنا ابوزهير فكاً مفترساً ، ولم نستمتع بأداء الفكي الذي تنافس حوله الهلال والمريخ وكان لاعباً عادياً ربما اصابته الجمته الدهشة وهو يتفرج على الاهداف وهي تدخل في مرمى العوض واحداً بعد الآخر..
اما في المدرجات والتي خفنا ان تسكت فيها جماهير الامل جماهير الكرة بمدني فلم نسمع صوتاً نشاذاً وكان الجميع يشجعون الاهلي.
قد يقول ابوزهير وهو صادق ان كرة القدم قد دخلت إلى السودان من عطبرة ولكن هل يا ترى استقرت بها ؟ ام غادرتها سريعاً الواقع يقول ان الكرة قد حطت رحالها في عطبرة في استراحة محارب ثم غادرت بعدها إلى مدن السودان الاخرى الخرطوم وبورتسودان ومدني وكسلا وغيرها من المدن .. ولذلك والدليل على ذلك اننا لا نرى انجازاً واحداً للكرةالعطبراوية بخلاف صعود الامل للدوري الممتاز وهو مقارنة بالفرق الاخري في المدن التي ذكرناها والتي لم تخرج من الممتازطيلة الثماني سنوات الماضية يعتبر تلميذاً برلوماً? عليه ان يعي الدرس جيداً ويجتهد كثيراً حتى لا تلفظه المنافسة وتعود به ادراجه كما حدث لفرق كثيرة سبقته.
حقيقة لا تحتاج إلى نقاش وهي ان الكرة بمدني قد واجهتها فترات عصيبة خاصة في العشر سنوات الماضية جعلت الكثيرون يتطاولون عليها ومع ذلك فما زالت مدني هي القمة وتساقط كل من تطاول عليها وحاول ان يبني امجاده بالتقليل من مكانتها ..
اما الامل العطبراوي فيكيه ان نال اقصي هزيمة في الممتاز حتى الآن والتي نعتقد انها اكبر من المستوى الذي ادى به الاهلي والذي لم يكن ممتازاً رغم الاهداف الكثيرة التي احرزها رماته .. ويقيني ان الاهلي لولا بعض الظروف التي صادفته قبل المباراة لما فاز باقل من 10 أهداف في هذه المباراة والتي كان فيها لاعبو الامل مضطربين ويائسين وكان على رؤوسهم الطير، فالاهلي والذي ادى 75 دقيقة من زمن المباراة بعشرة لاعبين كان يمكن ان يكون صيداً سهلاً لو ان خصمه كان جاهزاً لهذه المباراة.
 اللوحة التي رسمها جمهور الاهلي في هذه المباراة افتقدناها كثيراً في الفترة الماضية وشكراً للامل عطبرة الذي اعاد الروح لجماهير الاهلي .
 كنا نتمنى أن لا يشرك حسون اموكاشي في هذه المباراة ، ولكن يبدو ان الظروف التي واجهته قد اجبرته على ذلك.
 عبدالعزيز بيرو والذي احرز هدفين في مباراة فريقه ضد الاتحاد وهدفاً في مباراة الامل كان اسوأ لاعبي الاهلي وعليه بمراجعة مستواه.
محمد علي اضاع فرصة العمر بعد ان اثبت نجاحاً كبيراً في خانة الطرف اليمين بتعمده الخشونة بدون كرة مع مدافع الامل وتعرضه للطرد .. ويبدو ان الحظ يعاند في حسون الذي افتقد لاعب الطرف اليمين الذي اعده للمباريات القادمة.
 مجدي عبده لولا اصابته لنال جائزة نجوميةالمباراة ولؤي عوض بدأ في استرداد مستواه المعروف.
 الهدف الذي احرزه اموكاشي في شباك الامل العطبراوي ابدل حرفيه الاخيرين ووضع كل واحد في مكان الآخر .. وصفقت له الجماهير كثيراً.
 كل من التقاني بعد المباراة اهدى الفوز الكبير لابي زهير حتى اللاعبين اهدوه له
 وسيبني احلم سيبني يا ريت زماني ما يصحينيش ما يصحينيش..
اخيراً:
قال ابوزهير بان بعثة الامل الظافرة ستعود إلى عطبرة بقطار الوحدة .. ولكن يبدو ان هذا القطار قد عجز عن السير فادخل الورشة لحظة اطلاق الحكم لصافرة نهاية مباراة الفريق امام الاهلي عطبرة فقد كانت الهزيمة قاسية وكبيرة.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه