من قلب الجزيرة

الاهلي والاتحاد في الميزان

بقلم : معتصم عيدروس

 

 الآن وقد انقضت ثلاثة اسابيع علي بداية الدوري الممتاز نري ان تقييم الوضع في الاهلي والاتحاد سيكون مفيداً لمستقبل الفريقين في الدوري الممتاز والذي تسير عجلاته بسرعة وبحسابات معقدة نتيجة للمستويات المتقاربة التي تلعب بها جميع الفرق ، وتزاحمهم في منطقة الوسط والتي تضم ما يقارب الثمانية اندية رصيدها في بنك النقاط يتراوح ما بين النقطتين والست نقاط.. وهو فرق ليس بالكبير.
ولتقييم الوضع في الناديين لابد من عودة مهمة إلى وضعهما قبل انطلاقة الممتاز فالاهلي مدني والذي ابتلي بآفة التعيين في السنين الاخيرة ومنذ انطلاقة الممتاز واجهته ازمة ادارية قبل بداية الموسم بسبب تباين آراء اعضاءه كان نتيجتها تعيين مجلس انعدم الانسجام بين افراده فتم حله وتعيين مجلس آخر حاول الوزير بشتي السبل ان تكون تشكيلته وفاقية .. لتحل ازمة المجلس والذي بدأ عمله باختيار الخبير سعد الطيب مديراً فنياً للفريق والذي بدأ اعداده متأخراً قبل اسبوعين من بداية الدوري .. عكس ما تم في الموسم الماضي والذي استلم فيه زمام التدريب جمال ابوعنجة والذي بدأ اعداده قبل شهرين من انطلاقة المنافسة .. هذه البداية المتأخرة كان يمكن تعويضها بالاعداد الجاد، والذي بدأ كذلك حتى فوجئ الجميع باستقالة الخبير سعد الطيب من منصبه قبل عطلة عيد الاضحي بيومين .. والفريق على اهبة الاستعداد للسفر إلى مدينة سنار لاكمال اعداده هناك والعودة للسفر إلى بورتسودان لأداء المباراة الاولى مع حي العرب.. هذه الاستقالة أزمت الوضع كثيراً في اروقة سيد الاتيام وجعلت هم الجميع حلها باسرع فرصة .. فاوكل امر التدريب لابناء الاهلي بالخرطوم عبدالحافظ والفاتح خضر فبدأوا مفاوضاتهم مع بعض المدربين في الخرطوم منهم شرف وبكري عبدالجليل وحسون .. وفي ذات الوقت تولى زمام الامر ابن النادي بابكر دافيس والذي استلم الامر بعد مباراة حي العرب والتي خسرها الفريق بهدف .. ليتولي المسؤولية في مباراة الفريق ضد الهلال العاصمي والتي خسرها الفريق بهدفين ..
في هذه الاثناء كان المكلفون بأمر التدريب في الخرطوم قد نجحوا في عقد اتفاق شامل كامل مع المدرب القومي بكري عبدالجليل الذي ابدي ترحيبه التام بتدريب سيد الاتيام ولكن واجهت الاتفاق عقبة كؤود وهي رفض نادي النيل العاصمي الذي يشرف بكري علي تدريبه التخلي عنه .. ليواصل دافيس مهمته في تدريب الاهلي ويقود الفريق إلى الفوز في المباراة الثالثة امام نده التقليدي الاتحاد بهدفين لهدف.
والملاحظ ان مستوى اللاعبين في المباريات الثلاث كان جيداً ووضح بأن خبرتهم التي نالوها في المواسم السابقة جعلتهم يؤدون بطريقة لا تتضح معها الازمة التي يعايشها الفريق في التدريب .
بعد ذلك اتجهت انظار وفد الاهلي في الخرطوم إلى المدرب حسون والذي بدأوا اتصالاتهم به قبل بكري عبدالجليل ولم يرفض تدريب الاهلي من حيث المبدأ .. وتدور عجلة التفاوض من جديد ليوافق حسون اخيراً على تولي المسؤولية بعد ان شاهد الفريق امام الهلال العاصمي في مباراته التي خسرها بهدفين دون مقابل وكان أداء اللاعبين فيها مطمئناً. وبالفعل سافر حسون إلى مدني واكمل اتفاقه مع مجلس ادارة النادي وبدأ اشرافه على الفريق عقب مباراة الاتحاد ..
المدرب حسون كما هو معروف مدرب كبير وقد اشرف على تدريب الكثير من فرق اندية الممتاز بما فيها الهلال والمريخ العاصميين .. ووجوده بلا شك سيكون ذو فائدة كبيرة للاهلي والذي يحتاج إلى القليل من التنظيم .. وقبل ذلك يحتاج لاعبيه إلى الكثير من الثقة في انفسهم .. ونعتقد بانهم قد اكتسبوا هذه الثقة بعد المستويات الجيدة التي ادوا بها مبارياتهم الثلاث السابقة .. ويبقي الامل في ان تتواصل مسيرتهم بنفس الصورة ليكون المردود رائعاً باعتلاء الفريق القمة وهي مهمة ليست بالمستحيلة فما شاهدناه من لاعبي الاهلي في المباريات الثلاث يوضح ذلك.
تحدثنا عن مسيرة الاهلي في الدوري الممتاز في اسابيعه الثلاثة الماضية ورجعنا للوراء لتوضيح الظروف التي مرت بالنادي قبل انطلاقة الممتاز .. وها نحن نتحدث عن نادي الاتحاد بنفس الطريقة. فالاتحاد مدني على عكس الاهلي لم يبتلى بآفة التعيين وحرص اعضاء النادي على انجاح جمعيتهم العمومية التي تقام كل عام في موعد محدد.. وقد نجح اعضاء النادي في ذلك في الجمعية العمومية الاخيرة والتي اقيمت فعالياتها قبل انطلاقة الممتاز اعادوا فيها الثقة لسكرتير وامين الخزينة .. وكان يمكن ان تعاد الثقة في الرئيس ايضاً خاصة بعد الأداء الطيب الذي اداه الفريق في الدورة الثانية من الدور الممتاز الموسم الماضي والتي تصدرها الفريق بعد ان متزيلاً للدورة الاولى.
الاستقرار الاداري انعكس ايجاباً على فريق كرة القدم والذي بدأ اعداده مبكراً للدوري الممتاز باشراف ابن النادي المخلص الفاتح رنقو وافاده كثيراً عدم خسارة الفريق لجهود اي لاعب من الذين ادوا الموسم الماضي بل جاءته اضافة بتسجيل احمد سعد مشطوب الهلال العاصمي .
جاءت انطلاقة الممتاز للاتحاد بمباراة الفريق امام الخرطوم 3 الذي جاء إلى مدني وهو في اكمل اعداده بعد مشاركته في بطولة سيكافا فاستطاع انتزاع نقطة غالية من الاتحاد والذي ظهر افراده بمستوى لا نقول متواضعاً ولكن ليس كما كانوا يؤدون في الموسم السابق.. وجاءت مباراة الفريق الثانية امام الاهلي الخرطومي بالخرطوم وكان مستوى لاعبي الفريق فيها ضعيفاً خاصة في وسط الميدان وكان يمكن ان يخسرها الفريق لولا براعة شلبي وعدم تركيز مهاجمي الاهلي الخرطوم .. فانتزع الفريق نقطة سافر بها إلى مدني حيث التقي بنده الاهلي في مباراة كان أداء لاعبيه فيها افضل ومع ذلك خسروها بهدفين لهدف.
الملاحظ في أداء لاعبي الاتحاد في مبارياتهم الثلاث السابقة ان هناك ثغرة واضحة في وسط الميدان ورأينا كيف ان نجم وسط الفريق والمنتخب القومي صابر خواجة كان اسوأ لاعبي الفريق في مباراة الاهلي .. هذا الخلل في وسط الميدان أثر تأثيراً سالباً على خطي الدفاع والهجوم .. فالدفاع ومن خلفه ـ شلبي ـ تحملوا عبء هجوم الفرق المنافسة اما هجوم الاتحاد فقد انعدم عنه التمويل مما قلل من فاعليته واراح دفاع الخصوم.
 هذا الخلل في وسط الاتحاد يعتبر غريباً خاصة وان اللاعبين الذين يؤدون في هذا الخط اليوم هم نفسهم اللاعبين الذين كانوا يؤدون في الموسم الماضي وهم نفسهم الذين تسببوا في انتصارات الفريق في الموسم الماضي..
 الآن اصبح الكثيرون يتحدثون جهاراً بأن علة الفريق في تدريبه ونادي الكثيرون باعادة سيد سليم ليعمل بجانب الفاتح رنقو والذي اتفق الجميع على ضرورة وجوده لاخلاصه وتفانيه في خدمة نادي الاتحاد منذ ان كان لاعباً ولكن تبقى المشكلة في ان سيد سليم قد اصبح مدرباً لفريق جزيرة الفيل والذي يسعى جاهداً للوصول لعتبة الممتاز ولاجل ذلك قام بالتعاقد مع سيد سليم وقام باكبر عملية تسجيلات في مدني ولذلك لا يعقل ان يتخلي الفريق عن مدربه مهما كانت الاسباب،
 رنقو الذي نعرفه لن يرفض ان يعمل مساعداً لمدرب كبير ـ اذا تم التعاقد معه ـ ولكن تظل المشكلة الكبيرة والتي واجهت الاهلي من قبل في من هو المدرب الذي يتولي زمام الامر في فريق لم يشرف علي اعداده وبعد ان بدأت المنافسة ودخلت في مراحل متقدمة؟ مع ملاحظة ان افضل المدربين قد تعاقدوا مع اندية لا يمكن ان تطلق سراحهم في هذه المرحلة كما حدث للاهلي مع المدرب بكري عبدالجليل والذي رفض النيل رفضاً باتاً الاستغناء عنه.
 

معتصم عيدروس

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه