من قلب الجزيرة

استعدادات..واخريات

بقلم : معتصم عيدروس

 

استعدادات

تواصل اندية مدني هذه الايام استعداداتها للدورة الثانية من الدوري الممتاز وسط اهتمام كبير من الاندية وبحضور عدد كبير من اللاعبين وتوزعت الاستعدادات هذه المرة ما بين الخرطوم ومدني ، وهناك فكرة قيام دورة لدعم الجانب الفني لهذه الاندية بجانب اندية الدرجة الاولى ، وسمعنا في هذا الخصوص بأن الاتحاد يرفض المشاركة بسبب تفكير الاخوة في نادي الاتحاد في تحويل معسكرهم الى مدينة كسلا.
وهي خطوة لا اظن ان احداً سيحبذها في هذا الوقت بالذات ، فمدني ارحم كثيراً من كسلا التي تتساقط فيها الامطار وتنهمر بغزارة .. ولا اظن ان هذا المعسكر سيفيد الاتحاد في شئ..
الجزيرة كما هو واضح ستكتفي بالمعسكر الداخلي وباداء مباراة أو اثنين مع اندية مدني، اما الاهلي فاعداده يسير بصورة طيبة بارض المعسكرات بسوبا يؤدي خلاله الفريق عدداً كبيراً من التمارين للوصول الى التشكيلة المثالية التي ستقود الفريق في الدورة الثانية.
نتمنى ان توفق الاندية عند انطلاقة الدوري الممتاز في كسب نقاط المباراة الاولى لكل فريق حتى تستعيد توازنها الذي فقدته في الدورة الاولى .
جمعية رابطة الاعلاميين
تنعقد يوم الاثنين القادم جمعية رابطة الاعلاميين الرياضيين بودمدني بعد ان تم الاعداد لها جيداً من قبل مكتب الرابطة .. وينتظر الرابطة في دورتها القادمة الكثير من العمل ، سواء بضرورة البحث عن ارض لتشييد دار عليها باسم الرابطة بالتنسيق مع الجهات المختصة في حكومة الولاية وسلطات الاراضي، وتحتاج الرابطة ايضاً الى فتح باب العضوية لمن يرغب من الشباب في الدخول لأن العدد الموجود حالياً بالرابطة لم يعد يكفي لتقوم الرابطة بادوارها المنوط بها ، ولحاجتها للتنشيط وتفعيل عنصر الشباب بالمدينة وخلق كادر جديد يقوم بحمل الرسالة في المستقبل .
نتوقع ان تكون الجمعية نموذجية وان تحفل بالنقاش الجاد الهادف الى مصلحة المدينة ورياضتها ،وان يتم وضع توصيات واضحة ليقوم مكتبها الجديد بتنفيذها ..ونتمنى ان يكون الجميع قد التحدي حتي تستطيع الرابطة القيام بادوارها الاجتماعية والثقافية والرياضية على اكمل وجه ، وان نرى لها اسهاماً فاعلاً في تطوير الرياضة عموماً بالمدينة وكرة القدم بصفة خاصة .
من قلب الجزيرة
تحدث الصديق الطيب علي فرح من عموده (كي بورد) بصحيفة الخرطوم عن هجرتي الى دول الخليج وعدد الكثير من المآثر واثقل علي كثيراً بمدحه وتقريظه للدور الذي ظللنا نقوم به في الفترة الماضية عبر هذه النافذة أو من خلال صفحة ( قلب الجزيرة) ومتابعتنا لما يدور في الوسط الرياضي بودمدني، ولا انكر اني لي دوراً في كل هذا ولكن ليس لهذه الدرجة المبالغة ، فالعمل في قلب الجزيرة عمل متكامل يقوم به كما اسلفت من قبل في احيان كثيرة الزميل اسامة علي حسين لوحده ، واعد الأخ الطيب والقراء أن (قلب الجزيرة ) لن تتوقف لأي سبب ان شاء الله ، ومؤكد ان للطيب ( العضو الجديد في رابطة الاعلاميين الرياضيين بمدني) سيكون له دور كبير في مواصلة هذه الصفحة التي ارشحه لخلافتي فيها ( بس خلينا بعيدين عن ناس محمد حامد الجزولي يا الطيب ديل بتاعين مشاكل ما بنقدر عليهم).
في نقاط
• حديث طيب ادلي به الاخ عبده شقدي رئيس اتحاد الكرة بمدني عن الدور الكبير الذي قام به الاخوة في الاتحاد العام في الفترة الماضية ، وهو ما يندرج في اطار رد الودائع لأهلها .. ولان ما قام به الاتحاد العام في الفترة الماضية كبير وملموس فان العيب يكون في محاولة التغطية عليه والانتقاص منه.
• اختتمت في الايام الماضية منافسات الناشئين لاختيار منتخب ناشئ لمدينة ودمدني باشراف المدرب الحاج الامين ، ونتمنى ان يجد هذا المنتخب الرعاية الكاملة حتي يصبح رافداً للاندية الكبيرة بالمدينة .
• سعدت كثيراً بعدم انتقال العوض بابكر حارس مرمى جزيرة الفيل للهلال ، فالعوض يعتبر احد العناصر التي يحتاجها الافيال كثيراً في الدورة الثانية ، ولم نكن لنغفر لهم لو انتقل للهلال أو لغيره ، خاصة وان موقف الفريق ما زال متحرجاً ويحتاج لجهود كل لاعبيه .

 

الانتخابات

بنفس سيناريو انتخابات اتحاد الكرة العام الماضي فقد بدأت مجموعة ما يعرف بالتجديد المناهضة للاتحاد العام في تجميع صفوفها مرة اخرى من اجل خوض الانتخابات |ضد مجموعة الاتحاد الحالية برئاسة الدكتور كمال شداد ، وسمعنا ايضاً بالاعتذارات التي قدمت من قبل بعض من تم الاتصال بهم ليشكلوا القائمة الرباعية التي ستواجه رباعي الاتحاد الحالي، وموافقة البعض المرهونة بشروط . ومؤكد ان من حق اي مجموعة تأنث في نفسها الكفاءة للعمل ان تترشح ، وايضاً من حق الاتحادات المحلية ان تنظراين ستضع اقدامها ، وفي هذا الامر لا اظن ان البرنامج سيعني شيئاً مهما كان طموحاً ان لم يكن هو السبب في الترشيح لهذه الانتخابات وهذا ما لانظنه حاصلاً بالنسبة للتجديد الذي يلتئم كل ثلاثة اعوام لهدف واحد وهو اسقاط المجموعة الحالية من الاتحاد العام.
ولا اظنني سأكون مغالياً ان قلت ان ما يهم هؤلاء في كل انتخابات ليست مصلحة الكرة السودانية ولكنه رأس شداد الذي يرفض في كل مرة ان يقطع من شارع البلدية ويعود بعد كل انتخابات مرفوع الرأس بسبب وقفة الاتحادات الاصيلة معه ومع برنامجه.
يرى كثيرون أن قيادة اتحاد الخرطوم للتجديد هي التي تخصم منه الكثير خاصة وان هذه القيادة تبحث عن هدف واحد فقط كما رأينا يتمثل في اعادة الهلال والمريخ للدوري المحلي واعادة فرض شخصية هذا الاتحاد على كل الاتحادات المحلية وحتى الاتحاد العام وهذا ما استطاع شداد ومجموعته ان يهدموه تماماً بعد ان نجحوا في تقليص دور الخرطوم ليعود مثله مثل اي اتحاد محلي آخر .
ومن هنا لا نرى أي مصلحة للاتحادات الولائية في الوقوف مع هذه المجموعة التي ستعيد الكرة الى ملعب سيطرة الخرطوم مرة اخرى ، ومن اجل هذا فان اول ضحايا التجديد سيكون الدوري الممتاز الذي تسبب في ابعاد الفريقين الكبيرين عن حظيرة الاتحاد المحلي وصحح الاوضاع الخاطئة التي كانت تفرض نهاية كل منافسة يلعب فيها الهلال والمريخ بالخرطوم ، وجعل مدن اندية الممتاز تحظي برؤية كل الفرق سواسية تلعب في ملاعبها وامام جمهورها ، بعد ان كانت لا تحظي بملاعبة الهلال والمريخ الا عن طريق كأس السودان والذي قد يتجدد بعد سنوات حسب برمجة المنافسة ، او في المباريات الودية والتي كانت تلعب غالباً ليفوز احد الفريقين بلاعب من الفريق الخصم.
لا نرى سبباً واحداً يجعل الولايات تقف مع الخرطوم في برنامجها هذا رغم انه سيمكن بعض الاتحادات من نيل بعض المناصب التي لا يمكن ان تجدها والاتحاد العام الحالي يمسك بزمام الامور ، وهذا يندرج في اطار الفائدة الشخصية ، بعيداً عن مصلحة الكرة السودانية .
لا نفهم ان تقف اتحادات كبيرة مثل اتحادات مدني وبورتسودان وعطبرة كسلا مع مجموعة سيكون كل همها تقويض الدوري الممتاز والعودة الى مربع الدوريات المحلية بعد المكاسب الكبيرة التي تحققت لها بهذا الدوري رغم كل الاقاويل عن تسببه في انهيار الكرة السودانية الذي لا نراه ماثلاً امامنا والمنتخب الوطني يصل الى نهائيات غانا بعد غياب دام 32 عاماً والهلال والمريخ يصلان الى دوري المجموعات في بطولات الاتحاد الافريقي .
اثق تماماً ان اي اتحاد مؤثر اذا طلب من التجديد نقل مقر الاتحاد العام اليه يمكن ان تتم الموافقة عليه ، طالما ان الامر سيكون في يد المجموعة ، فالهم واضح ومعروف وهو ضرورة خلع الدكتور كمال شداد من رئاسة الاتحاد السوداني وبأي ثمن .
الذين يظنون ان الدوري الممتاز سيكون خطاً احمراً لا يمكن تجاوزه واهمون فالدوري الممتاز سيكون الهدف الاول للمجموعة وسيتم الغائه او تعديله بالطريقة المناسبة في اول جمعية عمومية تعقد .
هذا الوضع يحتم على كل اتحادات الولايات الوقوف بصراحة خلف مجموعة الاتحاد العام الحالية بصراحة تامة وبلا لعب على الحبال فالنجاحات التي تحققت علي يدهم تجعلهم يستحقون التمديد لهم لدورة ثانية وثالثة حتي يكملوا ما بدأوه من عمل بدأ يؤتي ثماره الناضجة في البنيات الاساسية وفي التطوير .
===========

عقدت رابطة الاعلاميين الرياضيين بمدينة ودمدني جمعيتها العمومية لاختيار مجلس جديد يوم الاثنين الماضي بمقر الرابطة باستاد ودمدني وسط حضور كبير من قبل الزملاء اعضاء الرابطة حيث لم يتغيب عن الاجتماع سوى ثلاثة اعضاء فقط، وقام الاستاذ صلاح حاج بخيت رئيس في بداية الاجتماع بتلاوة خطاب الدورة الذي حوى الانجازات التي تحققت والذي تمت اجازته من قبل الجمعية العمومية التي سجلت صوت شكر للاستاذ رمضان احمد السيد الامين العام لجمعية الصحفيين الرياضيين المركزية رئيس تحرير صحيفة قوون والاستاذين صلاح احمد ادريس وجمال الوالي والعقيد ابراهيم محمد عثمان رئيس جهاز الامن بالولاية السابق والاستاذين عبدالدافع الخطيب وعبدالحليم سر الختم والسيد علي النعيم على وقوفهم مع الرابطة في الفترة الماضية ولابناء ودمدني في الخارج لمبادراتهم بدعم الرابطة . تلاه الاستاذ سمير الهادي الذي تلى خطاب الميزانية والذي تمت اجازته ثم انتخبت الرابطة مجلساً جديداً قضى بتجديد الثقة في ضباط الجمعية الثلاثة صلاح حاج بخيت للرئاسة واسامة علي حسين للسكرتارية وسمير الهادي محمد نور لامانة المال وجاء بالاستاذ هاشم المهدي نائباً للرئيس وتاج الاصفياء عبدالمنعم نائباً للسكرتير وعصمت حسن عربي نائباً لأمين المال وجمعة الزاكي مديراً تنفيذياً، وتم في الاجتماع اجازة عضوية الزملاء الطيب علي فرح وياسر عز الدين .
وقبل ختام الجمعية تمت اجازة مجموعة من التوصيات ومن ضمنها ضرورة البحث عن قطعة ارض مع الجهات المختصة ليقوم عليها مقر الرابطة وتفعيل الاشتراكات اضافة الى مخاطبة جمعية الصحفيين المركزية بخصوص تدريب اعضاء الرابطة .
 

ستبدئ لك الايام ما كان خافياً


يظل الشغل الشاغل هذه الايام بالنسبة للمهتمين بكرة القدم هو انتخابات الاتحاد العام لكرة القدم والتي تحظي ودمدني فيها بحضور طاغ بسبب وجود اتحاد الكرة بمدني واندية الاهلي والاتحاد وجزيرة الفيل التي ستشارك في هذه الجمعية ، ومؤكد انها ستكون موضع استهداف كبير من قبل المرشحين ، ومن حقنا ان نطالب هؤلاء بحفظ الامانة جيداً والبحث عن مصالحها الحقيقية ، وحسب بعض الشائعات وبرصد بعض الاجتماعات التي انعقدت سواء في الخرطوم أو مدني وبما يعرف الجميع من موقف عدائي لبعض منسوبي هذه الكيانات فان ودمدني عن بكرة ابيها ستقف مع مجموعة ما يسمى بالتجديد وان صح هذا فان المجموعة تكون قد اخطأت خطأ فادحاً في حق المدينة التي لا نرى سبباً يقودها للوقوف مع برامج هلامية لا تتجاوز المصلحة فيها الذاتية والفردية ، ولا نظن ان مدني ستحظي من خلالها بأكثر من منصب لنائب رئيس أو امين مال ، وبالمقابل ستخسر مدني وجود ثلاثة من انديتها في الدوري الممتاز بسبب المواقف العدائية والتي جعلت من شداد هدفاً يجب اسقاطه ، نتمنى ان تراجع الكيانات الاربعة مواقفها وتبحث عن مصالحها ومصالح المدينة التي نراها مرتبطة بوجود هذا الموجود الان والذي استطاع ان يرسي ادب المساوة بين الجميع، ولا يعقل ان تعود ودمدني لتنقاد خلف مجموعة هدفها سيطرة البعض واعادة الكثير من المفاهيم الخاطئة التي كانت تدار بها الكرة السودانية ، ومؤكد ان هذا الموقف من مدني سيخصم الكثير منها وهي التي ننتظر منها قيادة الكرة السودانية ولن نرضى ان تعود مرة اخرى للانقياد خلف زيد أو عبيد من اجل مصالحهم الشخصية .
شكراً سكرتير الاتحاد المحلي
قبل انطلاقة انتخابات اتحاد الكرة المحلي بمدني اعلنا حيادنا التام بين المجموعتين المتصارعتين لنيل مقاعد رئاسة الاتحاد ، ومع حيادنا فقد اعلنا تحفظنا على وجود عناصر على رأس المجموعتين لا ينتمون لمدينة ودمدني وكررنا بأن مدني لم تعقم بعد وان بها من العناصر ما يمكنها من قيادة الاتحاد المحلي ، بما تمتلكه من معرفة بكل ما له علاقة بكرة القدم بالمدينة .
ورغم ذلك فقد ترشح من المجموعة الثانية العقيد ضياء الدين عثمان سكرتيرا المعروف بتشجيع الهلال العاصمي والذي اكد بانه سيتخلي عن أي انتماء له قبل ترشيحه وسيكون كل همه كرة القدم بالمدينة .
واستبشرنا خيراً ، وبدأنا في نشر اختبار الاتحاد وكل انجازانه كاعلام مسئول وله دوره الذي يجب ان يقوم به تجاه كل العمل الرياضي بالمدينة ، ولم يكن في بال احد ان نهاية هذا الوقوف ستكون حرمان الاعلام من الجلوس في قاعة باتحاد الكرة لمدة ساعة لاقامة جمعيته العمومية ولكن هذا ما حدث ، فبعد ان اتفق رئيس الرابطة مع المدير التنفيذي للاتحاد علي منح الرابطة القاعة لاقامة الجمعية العمومية لاختيار مجلس جديد فوجئ الاستاذ صلاح حاج بخيت رئيس الرابطة بهاتف من المدير التنفيذي يقول له وبالحرف( ضياء الدين قال ما يدوكم ليها) ..وعند حديثنا مع رئيس الاتحاد ومعاتبته على هذا الامر قال بان سبب رفض السكرتير هو ان الطلب قد قدم منتصف يوم الجمعية ، ورغم ان هذا لم يحدث ، الا اننا لا نرى ضيراً في أن يكون الطلب منتصف نهار الجمعية أو قبلها بدقائق فالقاعة موجودة ومفاتيحها موجودة ولا يوجد ما يضير الاتحاد جلوس اعضاء الرابطة فيها الا اذا كانت لشئ في نفس يعقوب، وقد حدد بعض الرابطة هذا الأمر بما كتبناه عن المركز الاعلامي الذي تم اغلاقه وحرمان الاعلاميين من الولوج اليه والعمل من خلاله ، وان كان الامر قد تم لهذا السبب أو لغيره فاننا لن نخسر شيئاً فقد ظل الاعلام الرياضي بالمدينة يقوم بادواره كاملة غير منقوصة بلا مركز اعلامي ، ولكن الخاسر من هذا الموقف سيكون الاتحاد المحلي نفسه ، والايام ستبدئ لك يا ضياء ما كان خافياً.
في نقاط
• نتمنى ان تدرس اندية الدرجة الممتازة بمدني الاهلي والاتحاد وجزيرة الفيل النوايا قبل البرامج ، وهي تمنح اصواتها في انتخابات الاتحاد العام القادمة.
• لا نظن ان الاصلاحات التي تمت في استاد ودمدني قصد أن يكون لها ثمن في الانتخابات القادمة ، لأن الامر ان كان كذلك فستكون مصيبتنا كبيرة ، خاصة عندما يقف الاخوة في الاتحاد المحلي الموقف الخاطئ ضد مصلحة مدني.
• مصلحة مدني فوق الجميع ..
اخيراً
المثل العامي يقول بدون رتوش( جدادة الخلا طردت جدادة البيت) وهو ينطبق على كثير من الناس الذين تمنحهم السلطة الحق في ان يعملوا وفق اهوائهم وامزجتهم ظناً منهم أن الاوضاع لن تتغير ولن تتبدل.

 

دعوة لاتحادات المنطقة الوسطى للاجتماع بمدني

قرر مجلس ادارة الاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني دعوة اتحادات المنطقة الوسطى لاجتماع عاجل هذا الاسبوع من اجل التفاكر حول انتخابات اتحاد الكرة والخروج برؤية موحدة، وقال المهندس امين خضر أمين خزينة الاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني في تصريحات خاصة للصحافة انهم سيقومون بتقويم الفترة السابقة للاتحاد العام وما صاحبها من سلبيات خاصة فيما يختص بالمؤسسية ، والتجاهل التام للاتحادات المحلية، وانهم سيركزون على الخروج بتوصيات وبرنامج عمل ليتم طرحه على المنتخبين ، مبيناً ان ما يهمهم في الانتخابات هو البرامج وليس الاشخاص وانه ليس لهم عداء مع احد وسيعملون وفقاً لما تقتضيه مصلحة اتحاداتهم المحلية التي تحتاج الى كثير من العمل خاصة فيما يلي البنيات الاساسية والتي تفتقر اليها كل الاتحادات .
 

المركز الاعلامي وتجاهل الاعلام


* يخطئ الكثيرون ان ظنوا أن الاعلام الرياضي بمدينة ودمدني سيكون بوقاً للاتحاد المحلي بسبب انجازاته المتعددة التي حققها في الفترة الوجيزة التي استلم فيها العمل، ويخطئون أكثر إن ظنوا ان العلاقات الشخصية الجيدة التي تربط اعضاء هذا الاتحاد ببعض الاعلاميين ستكون سبباً في التستر على أي اخفاق من قبل الاتحاد ، ويخطئون اكثر ان ظنوا ان قيام الاتحاد بتشييد المركز الصحفي سيكون ثمنه السكوت .. يخطئ كل هؤلاء لأن الاعلام الرياضي بالمدينة يعلم دوره جيداً ويعمل وفق ضمير حي وذمم نظيفة لا تشترى ولا تباع .
وفي هذا دعونا نأسف لموقف الاتحاد المحلي الذي لم يدعو اصحاب الشأن والذين قام المركز الاعلامي من اجلهم للتفاكر حول وضعيته ووضعيتهم فيه رغم مرور قرابة الشهر على اكتمال بنائه ، ولم يطلب حتى رأيهم فيه وفي كيفية تنظيمه وفي الدور الذي يمكن أن يقوم به ليس لخدمة الاتحاد ونشر اهدافه والسكوت عن سلبياته ، ولكن لخدمة كرة القدم بالمدينة ونشر افكاره حولها وحول قيادتها .
* واذا كان الاتحاد ينتظر من الاعلاميين ان يتكرموا بطلب هذا الأمر منه فستكون مصيبة لأن الأمر من صميم اعماله ، وكان يفترض أن يقوم به منذ اول وهلة وان يعقد أول اجتماع بين المجلس والرابطة داخل المركز للوقوف على كل صغيرة وكبيرة حول ما يختص دور الرابطة في ادارة هذا المركز الذي صمم خصيصاً للاعلاميين ولتدريب اللجان المساعدة بالاتحاد.
* نركز كثيراً على المركز الصحفي لأن فائدته لن تكون للاعلام الرياضي وحده ولكن لمجمل الرياضة بالمدينة ، اذ يفترض أن يكون المكان الذي تنطلق منه كل افكار الرابطة ومشاريعها المستقبلية ، ولذلك فاننا نرى ان الاتحاد المحلي قد اجرم جرماً كبيراً وهو يغلق عليه بالضبة والمفتاح ، ولا يتم مشاورة الرابطة في تعيين احد اعضائها للاشراف عليه .
* من جانبنا لا نبحث عن اسباب للتصادم مع الاتحاد ولكن ندعو افراده لوضع الاعلام الرياضي في الصورة وان يكون لرابطة الاعلاميين الرياضيين دور في كل ما يختص بهذا المركز الذي نتفاءل أن يكون له دور كبير في انجاح برامج الاتحاد الرامية لاصلاح حال الكرة بمدني.
وكما نعيب على الاتحاد تجاهله للرابطة حول هذا الامر فاننا نعيب على مجلس ادارة الرابطة عدم الكتابة حول هذا الامر سواء في الصحف أو الاذاعة أو التلفزيون ..
* كنا نتمنى أن يبادر الاتحاد المحلي لكرة القدم بدعوة مجلس الرابطة لاجتماع للتنسيق ، وللوصول للكيفية التي سيتم بها تدريب اعضائها على استخدام الحاسوب والانترنت في شكل دورات مكثفة حتى يواكب هذا الاعلام التقنيات الحديثة ويعمل على توصيل رسالته بكل سهولة ويسر ، ولكن شئ من هذا لم يحدث فكان لابد ان يكون لنا أن نطرق على هذا الموضوع المهم بقوة عسى ولعل أن يستدرك الاخوة في الاتحاد المحلي الأمر ويقوموا باصلاح هذا الخطأ الفادح والذي اسهم في تأخير مسيرة التطور لاعضاء الرابطة الذين نؤكد بانهم سيكونون أكثر حماساً منا في الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية ، بعد أن تعبوا وارهقت جيوبهم جراء الرسائل الاعلامية التي ظلوا يرسلونها الى صحفهم عبر الفاكس أو التلفون أو حتى باليد .
في نقاط
• الشفافية مطلوبة بين الاتحاد المحلي والاعلام الرياضي ، واذا كان للاتحاد المحلي اي تحفظات حول وضعية الاعلام الرياضي فعليه أن يجهر بها ، واذا كان يريد للمركز الاعلامي أن يتحول لأي شئ آخر خلاف خدمة الاعلام الرياضي فعليها ان يقولها صريحة ، حتى يعرف الاعلام بالمدينة اين يضع اقدامه ، وكيف يتعامل مع هذا الاتحاد.
• كما هو معروف فقد قرر مجلس الرابطة قيام الجمعية العمومية يوم الاثنين القادم ، ونتمنى أن يكون من بين بنودها وضع اطر واضحة لكيفية التعامل مع الاتحاد المحلي وعبر قنوات واضحة لتوضيح موقفه من الرابطة والادوار التي تقوم بها.
• ليس المركز الاعلامي وحده هو الذي يتجاهل فمكتب الرابطة بالاتحاد المحلي يجد هو الآخر الاهمال من الاخوة في الاتحاد المحلي ، ونؤكد انه بشكله الحالي لا يرقى أن يكون داراً للرابطة .

 

هل هو تخبط؟


تواصل الاندية تسجيلاتها هذه الايام من اجل الاستعداد للدورة الثانية من الدوري الممتاز وما زلنا في انتظار ان يكمل الاتحاد وجزيرة الفيل كشوفاتهما للدورة الثانية ، ومؤكد ان مهمة الناديين قد اصبحت صعبة جداً لعدم وجود لاعبين بمواصفات خاصة يمكن الاستفادة منهما في الدورة الثانية التي ستحتاج من الناديين لعمل كبير من اجل تثبيت الاقدام في الدوري الممتاز والذي ستكون دورته الثانية اكثر شراسة بسبب وقوع 9 اندية تحت دائرة خطر الهبوط منه .
فقد الناديان لاعبان مهمان وهما ادروب الذي عجز مجلس ادارة نادي الاتحاد عن اعادة قيده ، ونملة الذي اصابت الدهشة كل متابعي كرة القدم بمدني جراء شطبه من كشوفات جزيرة الفيل التي نؤكد بانه لم يكن شطباً فنياً فنملة الذي نعرف امكانياته افضل من كثيرين في كشف الفريق ،ونصر بأن المجلس قد اخطأ في شطبه لان مشكلته ان كانت ادارية فعطائه الفني كان يحتم على المجلس معالجته لاهميته كلاعب داخل الميدان ، وقد سبق ان اوقفه المجلس واصر المدرب في ذلك الوقت طارق احمد ادم على اعادته لحاجته الكبيرة اليه لاعتقاد طارق ان نملة يعد واحداً من افضل لاعبي الوسط في السودان.
* الاتحاد الذي فرط في عز الدين ادروب احد اللاعبين القلائل المجيدين في صناعة اللعب فسيخسر كثيراً وسيكون من الصعب تعويضه – رغم قناعتنا بان مستواه قد انخفض كثيراً في الفترة الاخيرة – والتي ربما جاءت بسبب الارهاق فقد ظل اللاعب اساسياً في كشف الفريق لثلاثة مواسم كاملة لم يخرج من التشكيل الا لاسباب جوهرية مثل الايقاف أو الاصابة الا انه كان يستحق ان يوصل في كشف الفريق لعدم وجود بديل له.
* الوضع في الاتحاد وجزيرة الفيل واللذان ما زالت لدي كل منهما خانة خالية يجعل المهمة صعبة كما اسلفنا بسبب عدم وجود اللاعب الجاهز ، ولعدم وجود لاعبين في مستوى نملة وادروب في الساحة حالياً .
*ا ذا كان الاتحاد وجزيرة الفيل يعولان على المحترفين فهذه ستكون مصيبة لان المستوى الذي ظهروا به لا يبشر بأي خير فهم لاعبون عاديون ومستوياتهما اقل من اللاعبين اللذين تم شطبهما ، ولا نظن بانهم سيضيفون شيئاً ، لان فاقد الشئ لا يعطيه .
* لا نريد ان نقول ان الاتحاد والجزيرة بتفريطهما في ادروب ونملة قد منحانا احساس وجود تخبط في ادارة دولاب العمل الرياضي بهما ، ولذلك نتمنى ان نرى تغيراً للافضل في الدورة الثانية .
من المفترض ان يبدأ الفريقان ومعهما الاهلي اعدادهم للدورة الثانية ابتداء من يوم غد الاحد ، والفرق الثلاثة تحتاج الى تكثيف الاعداد واداء اكبر عدد من المباريات الودية حتى تكون اكثر جاهزية لتحقيق الانتصارات منذ بداية اللعب ، خاصة وان أي خسارة في هذه الدورة سيصعب تعويضها ، وستكون الخسارة اكبر لو جاءت من الاندية المتنافسة للخروج من عنق زجاجة الهبوط.
في نقاط
• رابطة ابناء مدني بالدوحة يرغب افرادها في خدمة المدينة وبخاصة في مجال كرة القدم ، ونتمنى ان تجد اطروحاتهم اذناً صاغية من المسئولين ، واسعدنا كثيراً في هذا الشأن الحماس الذي قوبلوا به في اجتماعاتهم مع البروفسيور نوري وزير الشباب والرياضة واتحاد الكرة كل على حدى ، ونتمنى ان تثمر هذه الاجتماعات تخطيطاً لمستقبل افضل لكرة القدم بمدني.
• المدرب حمدان حمد له فضل كبير على مدربي كرة القدم بمدني باعتباره رئيس رابطة المدربين السودانيين بالدوحة وسبق لهم الترتيب لكورس عملي لعدد من المدربين مع اندية المقدمة القطرية وهو بيننا الان ونتمنى ان يجد التكريم اللائق به.
• نتمنى ونوصي الاخوة في كل القطاعات المرتبطة بكرة القدم بمدينة ودمدني بعدم الضيق من النقد الموجه لهم ، لان الهدف منه في الغالب يكون الاصلاح وليس الهدم..
• قال انه يتمنى خدمة المريخ العاصمي..
• يا حليل سيد الاتيام

















 

معتصم عيدروس

16/07/2007

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه