من قلب الجزيرة

عبده شقدي

بقلم : معتصم عيدروس

 

عبده شقدي الرئيس الجديد لاتحاد الكرة بمدني في اول حوار له بعد انتخابه
بعض اداريي الاندية لا يفرقون بين العملية الانتخابية وحقوق انديتهم
لم نتلق دعماً مالياً من صلاح ادريس والـ (50) مليون مجرد اشاعات
وسنتقدم باستقالاتنا لوثبت لنا استغلال البعض لنفوذهم بشأن التصويت

اجراه: معتصم عيدروس

عبده صديق شقدي وجه معروف للرياضيين بمدني عمل في مجالس نادي جزيرة الفيل المختلفة حتى وصل الى سكرتارية النادي ، اختفى في الفترة الاخيرة حتى فوجئ به الكثيرون مرشحاً لرئاسة اتحاد الكرة بمدني مع المجموعة التي فازت بالتزكية في الانتخابات الاخيرة ، نلتقيه في هذه المساحة للاجابة على الكثير من الاسئلة التي تدور في رؤوس الرياضيين وخاصة في مدني عن مستقبل الاتحاد المحلي لكرة القدم بمدني وعن افكارهم ورؤاهم لتطوير واعادة كرة القدم في مدني لسابق امجادها
** اختيار المجموعة كيف تم؟
بدأت الأندية حركة تجمع كان مقرها نادي الاتحاد لاختيار مجلس لإدارة الاتحاد من اندية الممتاز والأولى والثانية والثالثة..بدأت في ترشيحات الأندية لضباط الاتحاد والتي حصرت في نهاية الأمر لشخصي وعبد المنعم محمد حمد في الرئاسة والعقيد عبد العظيم لنائب الرئيس وامين خضر وسيف شطة لأمانة المال وضياء الدين ومعتصم عبد السلام وبشار والفاتح خضر للسكرتارية.
لم يصل التجمع لاتفاق فانفض ، وكان ان التقت مفاهيمي في قيادة العمل الرياضي بالمدينة مع عبد العظيم وضياء الدين وامين خضر ، جلسنا كمجموعة وتلاقحت رؤانا وافكارنا واتفقنا على مفاهيم ووضعنا برنامج عمل وبدأنا الاتصال بكليات الدرجات المختلفة وكانت البداية بكلية الدرجة الثانية التي اعلنت وقوفها مع المجموعة كاملة شريطة ألا يتغير اي فرد من المجموعة وبعد ذلك تم الاتصال باندية الدرجة الثالثة والاجتماع معها بواقع 9-12 نادي، وافقت على مساندة المجموعة وبالنسبة لكلية الدرجة الاولى فقد لعب فيها خالد طلب دورا كبيرا من نادي جزيرة الفيل والاستاذ مأمون قديم من نادي النيل والاخ طارق سيد احمد من نادي النجوم وتم عقد اجتماع كلية الاولى والممتاز حضرته (6) أندية هي الجزيرة الاتحاد، النهضة، النجوم، النيل، الربيع واعلنت مساندتها للمجموعة.. وانضمت اندية اخرى للمجموعة خلال الجمعية.
* منافسة مجموعة النهضة لكم في سباق الترشح للانتخابات كيف تنظرون اليها؟
- تحرك الأخوة في مجموعة النهضة من أجل كسب اصوات الاندية والمسألة كانت محسومة لأن تحركهم تأخر كثيراً واعتقد ان قرآتهم كانت سلمية ولذلك قرروا الانسحاب ولكنهم للأسٍف برروا الانسحاب باسباب اخرى حسب ما جاء في مؤتمرهم الصحفي.
* ماذا عن مقاطعة، بعض الأندية للجمعية وعلى رأسها الأهلي؟
- للأسف الشديد بعض اداريي الاندية لا يفرقون بين العملية الانتخابية وحقوق الاندية، وحضور الجمعية حق أصيل للنادي ولا يعني حضور الجمعية العمومية الوقوف مع مجموعة (الإصلاح) لأن الجمعية تقدم مقترحات وتوصيات ومن خلال مداولاتها يتم تقييم عمل مجلس الاتحاد السابق، واحسب ان كل اندية مدني يجب ان تكون حضوراً في الجمعية حتى تتعرف على انجازات وسلبيات الاتحاد السابق واطروحات الاتحاد الجديد كما أن التوصيات التي تقدم تهم كل الاندية. ولا اعلم سبب المقاطعة كما – سميت - ولا أسميها مقاطعة انما هي حرمان النادي من ممارسة حق اصيل، والنادي الاهلي داعم لمجموعة النهضة وبالتحديد لرئيس لرئيس المجموعة .
* كيف سيتعامل الاتحاد مع الاندية التي قاطعت الجمعية ؟
- كما اعلنا من داخل الجمعية العمومية فان الاتحاد سيتعامل مع جميع الاندية بمقياس واحد سواسية دون محاباة او عداء وندعوهم كما دعوناهم من قبل لتناسي افرازات الانتخابات والعمل بالتنسيق مع الاتحاد لتنفيذ برامجه من اجل المحافظة على مصالح انديتهم ومكتسباتها.
- ونحن نناديهم لوحدة الصف حتى يتفرغ الاخوة في الاتحاد للعمل الجاد في القضايا الكبرى مع اتحادات الولاية الوسطى من اجل ان تعود مدني لموقعها القيادي من جديد.
* تسلمتم 3 أندية في الممتاز ماذا انتم فاعلون؟
- وضعنا في برنامج عملنا من ضمن المحاور المحافظة على اندية المدينة بالدرجة الممتازة وذلك بتكوين لجنة تضم اعضاء من اتحاد الكرة بعد التشاور مع هذه الاندية واعضاء من الاندية مع التنسيق مع السيد رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة وحددنا الهدف وهو ليس بقاء الاندية فقط وانما ان تتقدم الاندية الى الامام في روليت الدوري الممتاز والمقصود بالدعم الذي تقدمه اللجنة الدعم المادي والمعنوي والفني بتكوين لجنة فنية.
*هناك احاديث بدعم المجموعة سياسياً ومادياً؟
- المجموعة كما ظللت اكرر مدعومة من الاندية ولا ذنب للمجموعة اذا كانت تحظى بمباركة الاخ الوالي الفريق ركن عبدالرحمن سر الختم ، مع اننا لم نلتق به ولا حتى عبر التلفون ، اما الاستاذ عبدالحليم سر الختم فتعامل مع المجموعة كرياضي ممثل لنادي النيل، وكان له دور كبير جداً في اقناع الاخ العميد عبدالعظيم فضل للترشح من نادي النيل ضمن المجموعة ولم يكن له أي تأثير خلاف ذلك.
- اما عن الحديث بدعم رئيس نادي الهلال صلاح ادريس للمجموعة بـ (50) مليونا ، فانا لم اعرفه ولم التق به في حياتي ، وكذلك بقية الاخوة الضباط فهم لم يلتقوا به وهو لم يدعم المجموعة ونؤكد اننا لن نقبل دعم من اي شخص لتمويل حملة انتخابية الكلمة فيها لأندية نعرف تاريخها جيداً وسلوك اداراييها جداً.. فهي تمارس الانتخابات بنزاهة وامانة وفق ما تقتضيه اهلية وديمقراطية الحركة الرياضية.
* هناك حديث عن ممارسة الترهيب مع مناديب اندية خاصة من العاملين بالدولة بالنقل والصالح العام اذا لم يدلوا باصواتهم لصالح مجموعتكم؟
- نحن لا نملك السلطة التنفيذية ولا السياسية التي تكفل لنا عزل اي احد من منصبه والاخوة في مجموعة النهضة يعلمون ذلك جيداً واتحدى اي شخص مورس معه هذا الاسلوب ان يسمي من مارس معه هذا الاسلوب سواء كان بالاسم او بالمنصب ونحن على استعداد للاستقالة من مناصبنا ان ثبت هذا الامر لاننا نتحدث عن برامج ومفاهيم تعتبر الاخلاق هي مقياسها الاول ، ولو لم نطبقها على انفسنا فلا فائدة منا في هذا العمل ؟
* ملامح برنامجكم الانتخابي؟
- الاهتمام بالبنية التحتية بتأهيل الملاعب وبالاخص استاد ودمدني ونفكر جادين في انشاء استاد جديد، والارتقاء بالمستوى الفني لاندية الدرجتين الثالثة والثانية والاجهزة المساعدة في التدريب والتحكيم والاعلام الرياضي والطب الرياضي. وكذلك بالدعم المتواصل ومراقبة انشطة الاندية والطواف على هذه الاندية والعمل على حل مشاكلها، اما بالنسبة للاعلام الرياضي فنفكر في انشاء مركز اعلامي بتقنية عالية جداً باستاد ودمدني.
* هناك توصية من الجمعية بالعمل على ايجاد معقد دائم بالاتحاد العام اسوة ببورتسودان؟
- واحد من اهداف البرنامج الرئيسية العمل على اعادة مدني لموقعها الطبيعي في الاتحاد العام وسنسعي جادين لتحقيق هذا الهدف.
* ما هو تصوركم لوضع اتحاد مدني بين اتحادات المنطقة الوسطى؟
- نعتقد بان اتحاد مدني هو الرائد والقائد لاتحادات المنطقة الوسطى وعلى ما اعتقد ان آخر اجتماعات اتحادات الوسطى تم اختيار الاخ احمد حسن رئيساً لها، وسنواصل المسيرة مع الاخوة في الاتحادات الوسطى من اجل تحقيق مصلحة مدني ومصالح اتحادات المنطقة عموماً.
* المنافسات عموماً ضعيفة في الدرجات الثلاثة ما هي رؤيتكم لهذا الأمر كاتحاد جديد ؟
- بالنسبة لأندية الدرجة الاولى هناك توصية من الجمعية بزيادة عدد الاندية وذلك لشعور الاخوة في الدرجة الاولى بضعف المنافسة من واقع عدد المباريات التي يلعبونها طيلة الموسم وسنعمل على معالجة الامر على المستوى القريب بان تلعب منافسات على كاس الوالي، وعلى المستوى البعيد سوف نزيد اندية الاولى لـ10 اندية.
- أما بالنسبة للدرجتين الثانية والثالثة فسندعمها دعماً مقدراً بالمعدات الرياضية ولدينا مشروع مدرب لكل نادي بالدرجتين الثالثة والثانية على ان يتولى الاتحاد امر مرتبه ، وسنجتهد من اجل تنفيذه في المرحلة القادمة .
* تنظيم الدخول للاستاد في المباريات خاصة المقصورة؟
- هناك ضوابط مشددة لدخول الاستاد وسوف يتم تعيين مدير للاستاد لمتابعة ضبط الدخول مع الاجهزة المختلفة ومتابعة اعمال الصيانة والتاهيل،اما بالنسبة للمقصورة فهي مخصصة لاشخاص بشخصياتهم الاعتبارية ولن نسمح لأي شخص بالجلوس في المقصورة ما لم يكن من الذين يحق لهم الجلوس فيها.
* كلمة اخيرة؟
- نتمنى من كل الاندية والاعلام والشركات والمؤسسات المدينة وابناء ودمدني بالداخل والخارج الوقوف مع الاتحاد في المرحلة المقبلة والتي يعلم الجميع انها في غاية الصعوبة حتى نستعيد تجاوزها وتنفيذ برنامج الاتحاد المعلن.
ونتقدم بالشكر الجزيل لصحيفة الكابتن وللاخ معتصم عيدروس.
سيرة ذاتية:
* عبد الله صديق شقدي
* مواليد جزيرة الفيل 1963م
* متزوج وأب لـ4أطفال
* مدير عام شركة شقدي للتجارة والخدمات
* خريج جامعة الاسكندرية كلية التجارة 1987م
* عمل سكرتيراً لنادي جزيرة الفيل من 88-1992م
* 92-94 عضو مجلس ادارة بنادي جزيرة الفيل
* 96 رئيس لجنة اعداد فريق جزيرة الفيل حتى 2005م
* 2003م سكرتير نادي جزيرة الفيل











 

معتصم عيدروس

08/05/2007

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه