ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -58-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

من قلب الجزيرة
معتصم عيدروس
العرجاء لي مراحها
* فكرة جديدة ابتدعها المدرب محمد الطيب علي وهي عقد مؤتمر صحفي لتوضيح استراتيجيته للموسم الجديد ، كان قد طبقها الموسم الماضي مع نادي الاتحاد وها هو يطبقها اليوم مع النادي الاهلي .
امنياتنا للمدرب محمد الطيب بالنجاح مع سيد الاتيام .
* لو كنت مكان جماهير جزيرة الفيل لكرمت مجالس اداراتها المتعاقبة ليس بسبب الانجازات المتكررة ولكن لمحافظتهم على الجهاز الفني بقيادة طارق احمد ادم والشيخ محمد حامد والذي كان كلمة السر في نجاح الافيال في كل نجاحاتهم للاعوام الثلاثة الماضية ، ونتمني ان يواصل مجلس الادارة جهوده مع طارق حتى يواصل مسيرته الناجحة مع الافيال.
* الخبير سيد سليم وبجانبه الفاتح رنقو سيقودان الرومان موسماً آخر ، ولكن ما يميز هذا الموسم ان التسجيلات قد تمت برؤيتهما وانهما سيبدأن مع العميد منذ بداية الدوري .
* السر بدوي اختلف مع ادارة الاهلي في الموسم الماضي ولكن يبدو ان المثل الذي يقول ان (العرجا لي مراحها ) قد انطبق على اخونا السر تماماً .. ولعل ما يميز السر ان حبه لمدني كبير وقد شهدنا كيف يعمل مع اكثر من فريق من اجل رفعة المدينة الكروية ، ويحق لنا ان نسأل السر عن مدرسة ابراهيم حمامة لتدريب حراس المرمى هل تبدد الحلم أم ان العمل ما زال جارياً من اجل انشائها.
* صفحة جديدة من مدني تعني اشعال الف شمعة للضياء وقد سعدنا كثيراً بالصفحة المميزة التي حررها الزميل سمير الهادي عبر الصدي نهاية الاسبوع الماضي.
* الريس صلاح حاج بخيت اكون اسعد الناس لو كتب في كل الصحف الرياضية بواقع عمود في كل صحيفة فقلمه المقروء يستحق ان تتزين به الصحف ، وتعانق حروفه الأنيقة قراءه الكثر من ابناء ودمدني.
* كالعادة كانت كل تسجيلات اندية مدني في اليوم الاخير ونتمني ان نشهد هذا الموسم نشاطاً قوياً .
* دوري الدرجة الاولى بمدني سيفتقد هذا الموسم للاهلي مدني ونتمني ان لا يؤثر غياب سيد الاتيام على حرارة الدوري .

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
عاجل الى والي الجزيرة ووالي المريخ والارباب
* ما يميز مجتمعنا الرياضي عن غيره هو الوفاء والتكافل والتكاتف ورغم حرارة التنافس التي ترفع تيرمومتر الانحياز الى اقصى درجاته وغبار المعارك الذي يحجب الرؤيا احياناً عن الكثير من الجماليات، الا ان الجميع سرعان ما يؤازرون بعضهم البعض في نسيج اجتماعي فريد ومدهش فتجدهم في بيوت العزاء يواسون ويسكبون الدموع .. وفي المناسبات السعيدة يتغنون معا ويبشرون (ويشيلوا الشبال)
* اما اذا اشتكى احدهم من المرض فسرعان ما تتلقفه الايدي الرحيمة ويساهم الجميع في علاجه .. بعضهم بالدعوات الصادقات وآخرون بالتواصل وخيرون يتكفلون بالدعم المادي.
والخيرون كثر.. ولكننا نخاطب اليوم والي الجزيرة سعادة الفريق عبدالرحمن سر الختم ووالي المريخ جمال الوالي ورئيس الهلال الارباب صلاح ادريس .. ونذكرهم بأن أخ الاخوان وزين الرجال الاداري المتفرد الانسان أحمد حسن سكرتير اتحاد الكرة بودمدني لا زال طريح الفراش يعاني من ويلات الفشل الكلوي ويتكئ على اكتاف اخوانه واصدقائه اسبوعياً حتى يصل لمستشفى الكلى لاجراء الغسيل الكلوي.
وقد اوصى الاطباء بسفره لباكستان باعجل ما تيسر لزراعة كلية الا ان اجراءات السفر متعثرة لظروف مادية رغم ان الرياضيين بودمدني الذين احبوه قد شمروا سواعدهم وبدأوا في الطواف لجمع المال.. الا ان الزمن يسرق الجميع والتأخير ليس من المصلحة.
* ترى أي النجوم الخيرين الثلاثة سيبادر ويلتقط القفز ليرد البسمة الى شفاه احمد حسن ويزرع الفرح في حقول الجزيرة ومدنها وينال الثواب والاجر من رب العالمين؟
تسجيلات الاهلي
*من الصعب جداً اصدار احكام مسبقة سلباً أو ايجاباً في تسجيلات سيد الاتيام قبل مشاهدة النجوم الجدد عياناً بياناً على المستطيل الأخضر .. خاصة المحترفين الاجانب الذين غزوا البلاد عاصمة ووسطاً و شمالاً وشرقاً.
* ولكن قطع شك بل اكاد اجزم بأن نجوم الاهلي الجدد ومهما كان مستواهم فلن يكونوا اسوأ حالاً من اللاعبين الذين غادروا الكشوفات مشطوبين كانوا أو متنقلين الى فرق اخرى.
* فالحق يقال ان كشف الاهلي القديم لم يكن به اكثر من سبعة لاعبين فقط يستحقون شرف ارتداء شعار سيد الاتيام الذي ارتداه عمالقة الكرة السودانية منذ زمن بادي وبابكر سانتو وحتى ايام حمد والديبة وملكية.
* وطالما الحديث يدور حول تسجيلات الاهلي فواجب علينا وعلى كل عشاق ومحبي سيد الاتيام .. ان نشيد بغرفة التسجيلات التي استطاعت ورغم شح الامكانيات ان تواكب حركة اندية الممتاز في حصاد التسجيلات .. بل والحق يقال تفوقت على العديد من الاندية الولائية والعاصمية بخلاف المريخ والهلال طبعاً. والدليل على ذلك انها ولجت باب الاحتراف الصعب وحصدت بعض ثماره.
التحية والتقدير لغرفة تسجيلات الاهلي بقيادة نائب الرئيس احمد الجندي الذي اكتسب الخبرة وتشبع بابداعات العمل الاداري ، ولمقررها الاستاذ الفاتح خضر الذي سكب عصير جهده كؤو حلوة المذاق تجرعتها جماهير سيد الاتيام بنكهة وهي منتشية ، والتحية موصولة لاعضاء الغرفة حسن النور والاستاذ عمر نقد ومحمد عزوز وبدر الاهلي الضواي بدر الدين عبدالمجيد وابراهيم النعيم هؤلاء الفتية الذين يعشقون سيد الاتيام حتى النخاع.
حاجة اخيرة
كالعادة ومع بداية كل موسم بدأت المشاكل تطرق ابواب الاهلي بخصوص التدريب..
احترموا قرارات المجلس يا هؤلاء .. فان وفق فباركوه وادعموه وان اخفق فاقيلوه.. وبلاش نقة ومشاكل والموسم على الابواب.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\
قصاصات ملونة
* الاهلي بعد صعوده للممتاز قام بتغيير جلده تماماً بشطبه كل اللاعبين المواطنين بودمدني وهم يوسف النيل، سمؤل سعيد، منصور الكريبة، عاصم علي، متوكل علي، علي كوجاك، ونبيل مصطفيو بعد التسجيل للاعبين الجدد يحتاج الاهلي للكثير.
* كنا نتوقع ان تقوم حكومة ولاية الجزيرة بتكريم نادي جزيرة الفيل والاحتفال بلاعبي فريق الكرة عقب حصوله على المركز الثالث في ثاني مواسمه بالممتاز ولكن هيهات.
* السودان البلد الوحيد الذي يقوم بمنح العاملين فيه بالدولة اجازة عقب كل احتفال والا فما معنى ان نأخذ اجازة 12 يوماً في اول اسبوعين من العام الجديد 2007 .. نحن شعب يبحث عن الفقر.
* اندية كبيرة اخذت كلتشات في اللاعبين الجدد الذين قامت بتسجيلهم خلال فترة التسجيلات الاخيرة .. رغم رهان البعض على نجاح بعض اللاعبين ، لا داعي للجدال والمياه تكضب الغطاس.
* رغم ان التصريحات التي صاحبت تسجيل اللاعب فتيل لنادي الاتحاد ربما تثبط همة اللاعب المعني .. لكن بصراحة فتيل مكانه الرف وليس نادي الاتحاد.
* كل ازقة وطرقات المدينة علمت بالحدوتة اياها والتي يحكيها الزمان والتاريخ .. فهي جناية في حق احد الذين وصفهم احد المتسلقين باوصاف مقززة ولكن الغريب ان ذاك المتسلق يجد السخط من كل اعضاء النادي الذي ينتمي اليه معظم الرياضيين بودمدني لم يسلموا من لسانه.. والمسلم من سلم الناس من يده ولسانه.
* بعد قليل ستبدأ معسكرات الفرق وتبدأ معها جيوش من المتعطلين في مضايقة اللاعبين ومشاركتهم في الأكل والشرب والنوم والعداد.
* في كل انحاء العالم تعمل الشرطة طوال ساعات وشرطة ودمدني تقوم بدور كبير في تسيير الحركة اناء الليل واطراف النهار ، التحية لهم وان كان لنا ملاحظة وهي عدم تمركز افرادها في يوم الجمعة عقب صلاتها.
\\\\\\\\\\\\\\\
بعد توقيعه لعقد العمل مع النادي الاهلي كمدير فني التقت الكابتن بالمدرب محمد الطيب علي مدرب النادي الاهلي ودار حوار مطول حول رؤيته المستقبلية لفرقة الاهلي بعد توليه هذه المهمة الصعبة فمعاً الى هذا الحوار:
* كيف يرى محمد الطيب علي بدايته مع الاهلي؟
انظر للاهلي بمنظار الكبار باعتبار ان الاهلي صاحب قاعدة جماهيرية عريضة وهو ناد عريق وله ارث معروف وهنا تكمن اهمية المسئولية الملقاة على عواتقنا ولكني اعد الجميع بانني قدر هذا التحدي ولقد تسلحت ولله الحمد بالخبرة الكافية الوافية بالمملكة العربية السعودية التي ستساعد على ابراز البصمة التدريبية على ارض الواقع.
* هل استفاد محمد الطيب من عمله مع ناديي الاتحاد والامل؟
بلا شك كانت تجربة مفيدة ومثمرة باعتبار انني كنت عندما احضر في اجازاتي السنوية بالسودان اعمل للمساعدة
فقط ولكنني الان عملت من خلال التزام كامل وكانت الجربة الثرة التي وقفت فيها على السلبيات والايجابيات والعقبات الكثيرة التي تعوق العمل الفني وبالطبع سوف استثمر كل ذلك في النادي الاهلي.
* الاهلي فريق قديم بالممتاز ومؤسس له ولكنه يعد اليه بعد عامين من الغياب ؟ كيف سيكون العمل؟
بالطبع هذه الفترة افقدت الاهلي الاحتكاك بفرق الممتاز ولكنه سيعود بعد هذه الفترة وله من المقومات التي ذكرتها في بداية اللقاء وهي تساعد كثيراً على بقائه ضمن هذه المنظومة ولكن بالطبع يحتاج العمل الى تحطيم نظرية الصاعد هابط وهذه تحتاج الى تضافر كل الجهود وان يكون الجميع تحت قلب رجل واحد وسيف رجل واحد وان تواصينا خيراً بهذا النادي لاصبح رقماً يصعب تجاوزه.
* اذن سؤال صعب ... لماذا تركت الامل؟
انا احمد الله اولاً انني قد ساهمت في بقاء ناديي الامل والاتحاد بالدوري الممتاز ولي مشاركات واضحة لا ينكرها الا مكابر حيث انني من قمت باعداد فريق الاتحاد للموسم 2006 وفي ذات الوقت انا من اعد برنامجاً اسعافياً لبقاء الامل في الدوري الممتاز ، اما لماذا تركت الامل فلدي ظروف اسرية تتطلب بقائي بمدينة ودمدني حيث ان ابني رامي ومصطفي يجلسان هذا العام لامتحانات الشهادة الثانوية وهذا يتطلب بقائي الى جانبهما وانت تعلم ان الاستثمار الحقيقي هو في فلذات الاكباد.
والامل نادي جماهير كبير وعظيم اكن له كل حب وتقدير ووجدت حقيقة معاملة راقية ورائعة طيلة فترتي بعاصمة الحديد والنار.
* متي ستبدأ اولى خطواتك بتدريب الاهلي؟
يوم الاثنين 22 يناير وهو نفس يوم صدور الصفحة (قلب الجزيرة الرائعة) والتي هي دائماً فأل حسن لنا اتمني ان تكون هذه الانطلاقة بمثل روعة قلب الجزيرة وسيكون برنامجنا على ثلاث فترات ، الفترة الصباحية وهي تشمل الاعتماد على تدريبات اللياقة البدنية بكل عناصرها من ضغط وتحمل والقوة والرشاقة والمرونة وستكون فترة الظهيرة بالصالة المغلقة وهي لتدريب وتقوية العضلات التي تساعد على تنفيذ المهام التكتيكية وتتخلل فترة الظهيرة محاضرات وجلسات معنوية ومشاهدة مباريات دولية ومناقشتها مع اللاعبين وكذلك استرخاء بالمسبح وتدريبات في الكرة الطائرة والسلة وهذا من اجل التنويع والتشويق والفترة المسائية ستكون لتمارين التحكم والتصويب والمراوغة والجمل الكتيكية الفردية والجماعية وتتخلل البرنامج بعد اكمال المرحلة الاولى مباريات اعدادية تبدأ بالتدرج المعمول به من الاضعف الى الاقوى وانا اقترح قيام دورة تسبق بطولة الدوري الممتاز وتشارك فيها اندية الاهلي والاتحاد وجزيرة الفيل والنيل مدني والنيل الحصاحيصا المشاركان بالدوري التاهيلي هذا العام 2007 حتى تكون خير اعداد لكل فرق الولاية لتمثلها خير تمثيل.
* ما هي علاقتك بالاعلام؟
الاعلام الرياضي بودمدني تربطني به علاقات اخوية صادقة واكن لهم كل حب وتقدير ويأتي هذا الشعور من خلال التوجه الراقي للاعلام الرياضي بودمدني والذي يعمل من اجل رفعة وتقدم الاندية وهم يعملون دون تحيز وتنتهي عندهم الميول لبعض الاندية التي اعرفها تماماً ولكنها تذوب في حب ودمدني الذي دائماً يكون عليه اهل ودمدني، كما ان همهم الاكبر نصرة الولاية بنظرة كلها امل وتطلع للمستقبل المشرق فوصيتي ان تحافظوا على هذا النهج المعتدل القويم الذي يؤكد نضوج الفهم الاعلامي بالحس الراقي، وحذاري من ان تكتب اقلامكم من اجل الفريق الذي تعشقونه حتى تكون رسالتكم سامية ومقدرة.
كلمة اخيرة
شكراً لك اخي اسامة علي حسين فانت دوماً في قلب الحدث وشكراً لجريدة الكابتن الرائعة وللاخ الصديق محمد احمد دسوقي الذي افرد لقلب الجزيرة مساحة واسعة اعطته هذا الحب الكبير له وللكابتن من ابناء ودمدني والشكر موصول للقلم الرائع معتصم عيدروس و لزعيم قبيلة الاعلاميين بودمدني صلاح حاج بخيت ولكل الكوكبة الفريدة وسيروا وعين الله ترعاكم ونسأل الله ان يباعد بينكم والحسد.
\\\\\\\\\\\\\\\
خالد طلب سكرتير جزيرة الفيل
خص الاخ خالد طلب سكرتير نادي جزيرة الفيل (قلب الجزيرة) بتصريحات اعرب من خلالها عن سروره للعمل الجاد الذي بدأ في استاد جزيرة الفيل بواسطة الاخ علي خضر ومعاونيه حيث شارك في المرحلة الاولى وهي الاعداد لغرس النخيل كل اهالي الجزيرة الذين لهم الخبرة في هذا المنحى ، واضاف خالد ان المرحلة الاولى من تشييد استاد جزيرة الفيل سوف تكتمل مع بداية شهر فبراير القادم ويمارس الفريق نشاطه من داخل الاستاد بعد احتفال مصغر من قبل الاخوة في نادي الزمالك بهذه المناسبة.
ودلف بالحديث عن اعداد الفريق للموسم الجديد حيث قال بدأ تجميع اللاعبين امس الاول السبت باستراحة النادي ونناشد اللاعبين الذين لم يحضروا بالاسراع في الانضمام لزملائهم على وجه السرعة.
اما عن تسجيل اللاعبين النيجيريين بالفريق فقد اكد خالد طلب ان ذلك تم بعد اختبارات عديدة اجراها الجهاز الفني وعدد من الخبراء الذين وقفوا على كل النواحي الفنية بالنسبة لهم مفنداً دواعي الاهتمام بضم الثلاثي النيجيري بانها تعتبر اضافة فنية جديدة للفريق مطالباً اللاعبين الناشئين بأن يحذوا حذو هؤلاء المحترفين من حيث الاهتمام والاصرار لبلوغ الغايات.
اما بخصوص الجهاز الفني للفريق فقد اوضح الاخ طلب بان مجلس ادارة النادي قد اجتمع بهذا الصدد وقرر استمرار الجهاز الفني السابق بقيادة المدرب طارق احمد ادم الا ان طارق اعتذر عن الاستمرار مع الفريق في المرحلة المقبلة نظراً لاستحالة مغادره للخرطوم كما جاء على لسان الكابتن طارق احمد ادم وذلك نسبة لظروف اسرية قاهرة ووعد بالاستمرار حال زوال هذه الاسباب.
وبهذا الصدد فسوف يعقد مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل اجتماعاً لحسم امر التدريب بفريق الكرة وسيبدأ بقية الجهاز الفني المكون من الشيخ محمد حامد والطيب حسن حمد وعمر بخيت في اعداد الفريق ريثما يتم الاتفاق مع مدرب جديد.
المعروف ان كل الوسط الرياضي بودمدني وجزيرة الفيل يشيد بمجهودات الثلاثي الشيخ والطيب وعمر بخيت حيث ظل الثلاثي يقدم عصارة جهده الفني خدمة للنادي وهم جزء اصيل منه بلا قيد او شرط.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\
حركة تسجيلات اللاعبين بودمدني
في اليوم الاخير لحركة تسجيلات اللاعبين نشطت اندية ودمدني المختلفة وتم تسجيل سبعة وثمانين لاعباً حيث كسب نادي النيل اللاعب علي خالد شمت من نادي النجوم وقام الربيع بتسجيل مجاهد مشطوب فداسي وعلي تية وابوعاقلة واعاد الثنائي ايمن ومحمد فؤاد. وسجل النهضة عدلي ، اما عووضة فقد كسب توقيع عبدالعزيز حارس الاهلي الاسبق واعاد محمد حسين وسجل النجوم احمد عبدالعزيز عثمان وسجل العمال محمد الشيخ واعاد الشروق تسجيل قطبي عوض ، اما في اندية الدرجة الثانية فكسب الشعلة محمد محجوب من العصمة الكاملية وكسب لاعبه السابق محمد عبدالله مصطفي من النجوم فيما سجل الوحدة احمد نوح من هلال القضارف والمرضي جمعة ومحمد المصري بابكر من التحرير واعاقد قيد امين بخيت وكسب السد ياسر موسي ومجاهد عبدالعاطي وخطاب ابوالقاسو وعصام حسن ورمضان ومحمد احمد وسجل الامل محمد عصام الدين من الاهلي الخرطوم وكسب الشبيبة بشير محمد بابكر اما المدينة فقد سجل ادم وادي من الناشئين ومشطوب الشعلة سهيلم فيما كسب المنارة توقيع اللاعب احمد محمد شعيب وسيد احمد وابوعبيدة وقام الثوار بتسجيل وائل الجيلي ومجدي عبدالعزيز والمعز احمد يعقوب وفيصل عيسي وابوالعلاء احمد ومحمد الامين وعلاء الدين صلاح، وسجل نادي فداسي كل من محمد فيصل ومحمد عمر وشعراوي وبكري سعيد ومنير بابكر وكسب الوطن اللاعب التركي سوار محمد عيسي وكنعان معتصم ويوسف عبدالملك وعصام يوسف وسجل الاصلاح جعفر الطاهر ومعتز الطاهر وايمن محمد البشير وعبدالمنعم عبدالله وكسب الدفاع محمد السيد سليمان والحسين عمر الامين وقام نادي النصر بتسجيل طارق احمد سالم وبهاء الدين عثمان ومحمد ادريس ونزار حيدر وحقق نادي جيفاراً مكسباً كبيراً باستعادة لاعبه يوسف النيل بالاضافة الى اكول جنج دينق وسجل الاولمبي بشير بشار ومدني عبدالباسط وعقيل محمود وكسب السهم ابراهيم الزين وعبدالله قاسم وعبدالكريم محمد اما نادي العمال فسجل مهند جلال ومحمد ادم ونبيل عبدالعاطي وسجل نجوم جبرونا يوسف عبدالله وكسب الموردة ممدوح بابكر ووقع احمد مالك عبدالله في كشوفات المريخ












 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه