ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -57-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
عادل حسن.. وحاره السقايين
* لا أدري لماذا احسست باني أكاد ان أتقيا عندما فرغت من مطالعة التقرير الصحفي الذي كتبه عادل حسن بهذه الصحيفة.. قبل أيام معدودات من عيد الفداء.. والذي شتم فيه عملاقا الجزيرة الأهلي والاتحاد.. ووصف مسعاهما لاستجلاب محترفين افارقة (بالفشخرة الإدارية) و (والتقليد الأعوار) و (المحاكاة العرجاء) وأضاف ( ولأن الغراب لن يفرخ عصفوراً) فان الاحتراف بأندية الأهلي والاتحاد بالجزيرة يبقى مثل عرس ابو الحصين.
* وتمادي الكاتب في الإساءة لعملاقي الجزيرة وقال بأن الأهلي لا يملك أموال فلان وعلان.. اما الاتحاد فهو لا يملك ادنى مقومات استقدام (بواب) من الخرطوم ناهيك عن محترف من غرب افريقيا.. كما ان نادي الاتحاد لا يملك جهاز تلفزيون ابيض واسود.. تصوروا؟
* بالله عليكم هل هذا نقد صحفي نزيه وأمين.. ام هو مجرد (خواء ) صحفي يعاني صاحبه بكتريا معوية مزمنة.. فافرغ على ورق الجرنال عشرات الجراثيم والطفيليات التي تصيب بالعدوى كل من يقرؤها.
* نعم نحن على قناعة بان الأهلي والاتحاد اقل مقدرة مادية من الهلال والمريخ.. ولكن فات عليك ايها الكاتب انه ليس بالمال وحده تنمو وتذهر الأندية.. والا لكان المريخ الآن وحسب امكانياته المهولة قد وصل لنهائي بطولة الأندية العربية.. ولتوج الهلال بطلاً لعموم اندية افريقيا.
* وأسالك بالله ايها الكاتب ان كان نادي الاتحاد العملاق عميد الاندية لا يملك جهاز تلفزيون ولا يملك ادنى مقومات استخدام (بواب) من الخرطوم كما ذكرت.. فكيف بالله لناد متواضع الامكانيات بتلك الصورة استطاع ان ينقش اسمه بحروف من ذهب على جدار تاريخنا الكروي عبر الازمان.. ويكون بمثابة المدرسة الكروية النموذجية التي خرجت لهذا الوطن عشرات الافذاذ من نوابغ الكرة السودانية بدءاً من اولاد كرار واولاد سانتو وابراهومة سيد الاسم وحمد النيل وابراهيم بدوي ومحجوب الله جابو ودورية والسر قسم الله وعابدين عبد الرحمن وعامر وعوض السيد وقلة اخوان وحاج الامين ومهدي عابدين والفاضل جبريل والعمدة وانتهاءاً بزهير زكريا الذي ما تزال احداث انتقاله للهلال تثير ضجة وصخباً فاق تسجيلات المحترفين.
* ولمعلوميتك ايها الكاتب فان اللاعبين المغمورين الذين يستجلبهم نادي الاتحاد من الدساكر والنجوع وضواحي المناقل كما قلت مستفزاً.. هم أنفسهم الذين يتصارع حولهم الهلال والمريخ بعد عامين او ثلاثة وتتسارع وفودهم وتتسابق نحو ودمدني ويدفعون مقابل انتقالهم فئات الملايين من الجنيهات بينما هم لم يكلفوا اندية مدني عند تسجيلهم اكثر من ستة اصفار يسبقهم رقم واحد.
* ولعلي اعيد سؤالك هنا... اين الادارة المقتدرة واين المدرب المقتدر هل هو من يكتشف نوابغ اللاعبين من الدساكر والنجوع ويسجلهم بملاليم.. ام هو الذي يشتري الجاهز بمئات الملايين؟
* ولعلك ايها الكاتب اردت ان تمجد الاداري الهرم عبد المنعم عبد العال رد اليه الله غربته ولكنك من حيث لا تدري اسأت لعبد المنعم عبد العال الذي لا يشرفه على الاطلاق ان تنشر صورته بجانب مقال يسيئ لودمدني ويشتم اعرق انديتها واداراتها ومدربيها لمجرد انها رفضت ان تسجل لاعبين مضروبين اتى بهم احد السماسرة ليبيع الماء في حارة السقايين..
===============
من داخل نادي الاتحاد مدني
ودمدني تحاور المحترفين النيجيريين بوب وكريستوفر
نادي الاتحاد مثالي ونعد بدعم مسيرته ليكون الأقوى
أجرى الحوار: أسامة علي حسين
دخلنا نادي الاتحاد والتقينا بلاعبيه النيجيرين بوب قاسامبو وكريستوفر أيقونشيه..حيث قام نادي الاتحاد بتسجيل اللاعبين كمحترفين لموسم واحد لكل منهما.
التقيناهم وكان بصحبتنا الاخوان أزهري السماني نائب رئيس النادي وهشام حميدة عضو القطاع الرياضي.
*وسؤالنا الأول كان للاعبين عن انطباعهما عن الجو الذي وجداه بنادي الاتحاد؟
أجاب سامبو قائلاً منذ الوهلة الأولى إرتحت لنادي الاتحاد وتولدت لدي الرغبة للعب لهذا النادي ووجد أسرة نادي الاتحاد في غاية الروعة ودخلوا النفس مبكراً وسنسعى لأجل أن يعتلي الاتحاد مركزاً متقدماً في الموسم الجديد ـ كذلك نعد بتقديم اقصى مايمكن تقديمه لأجل جماهير هذا النادي التي إستقبلتنا استقبالاً حاراً.
وقال كريستوفر : انا أقول مثل ماقال سامبو... كان الاستقبال رائعاً وهو مايدفعنا لتقديم مستوى جيد وجئنا لنتعلم المزيد من فنون كرة القدم ونحاول الظهور بمستوى جيد للإرتقاء نحو العالمية.
* ثم سألناهما عن الاندية التي لعبا بها؟
ـ يقول سامبو: لعبت لنادي شوتنغ ستارز لموسم واحد ثم إنتقلت لنادي الاتحاد بودمدني.. وتعلمون ان نادي شوتنغ ستارز نادي له شهرته الواسعة في القارة الافريقية وشارك كثيراً ووصل لنهائي دوري الابطال مع الزمالك القاهري في الثمانينات.
ويقول كريستوفر لعبت لنادي رايما استرايكرز في دوري الدرجة الاولى النيجيري.
* هل لعبتنما لأي منتخب نيجيري؟
يقول سامبو عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري أرسلت إلى فرنسا ودخلنا في معسكر إستمر طويلاً اكتسبت من خلاله بعض المهارات تحت إيدي خبراء متخصصين.
واضاف كريستوفر كنت كذلك العب لمنتخب تحت 17سنة بإشراف خبراء من إنجلترا.
*ماذا تعرفان عن الدوري الممتاز السوداني؟
قال سامبو : راقبت الدوري الممتاز عبر التلفاز ولكن اعتقد ان هذه الطريقة سوف تتطور كرة القدم السودانية.
اما كريستوفر فيقول انا كذلك راقبت الدروي السوداني في التلفزيون ولدي ذات الانطباع.
* ماذا تقول لأسرة نادي الاتحاد؟
ـ أحسب ان أسرة نادي الاتحاد هي أسرة مثالية ونحن نعد بدعم اسرة نادي الاتحاد لتكون هي الأقوى.
* ماذا عن تكتيكات الكرة بين نيجيريا والسودان؟
ـ في الواقع شاهدت المباراة الأخيرة بين الهلال والمريخ وهناك تطور في طرق اللعب عندكم ولكن أعتقد ان السودان يحتاج لبعض التكتيكات الحديثة وللحصول على ذلك لابد من جلب خبراء عالميين للإستفادة من خبراتهم وكذلك إستجلاب لاعبين ذوي خبرة لكي يستفيد منهم اللاعبون السودانيون.
اما كريستوفر فيقول لابد من الإلتقاء بمنتخبات قوية مثل نيجيريا والبرازيل والارجنتين والسنغال لاخذ بعض النواحي من هذه المنتخبات الكبيرة لانها سترفع المستوى.
* لماذا حضرتما للسودان؟
ـ إنها إرادة الله هكذا اجاب كريستوفر دفعتنا للحضور للسودان وسنسعى لاثبات ذاتنا من خلال نادي الاتحاد للتعريف بامكانياتنا.
اما سامبو فيقول أن التغيير شئ جيد للاعب الكرة وانا أحمد الله انني الآن في السودان عسى ان اسهم في تطور كرة القدم السودانية وبالتالي أطور مستواي من خلال لعبي لنادي الاتحاد.
* ماذا تعرف عن السودان قبل المجئ؟
ـ لا أعرف شيئاً عن السودان ، وكذلك قال كريستوفر لا أعرف شيئاً عن السودان.
* بالطبع كرة القدم السودانية تسعى للتطوير وهذه الطريقة واستجلاب هذا العدد من اللاعبين المحترفين سوف تطور من المستوى الفني للاعب السودان اذا ما اتبع الطرق السليمة.
ويتدخل كريستوفر قائلاً اذا ماأردنا ان نمزج بين اللاعبين الاجانب والمواطنين لابد من اجراء مباريات كثيرة حتى يتسنى للجميع الاندماج والاستفادة بالتالي.
يجيب سامبو قائلاً إلى جانب كرة القدم فأنا أحب النواحي الاجتماعية وتعرفت في نادي الاتحاد على إخوة اعزاء هم هشام حميدة ومحمد السر خضر ومحمد الطيب وطه مسند ومحمد صالح واحب كذلك القراءة والموسيقى احب الموسيقى النيجرية والموسيقى الصافية.
اما كريستوفر فهو يحب الموسيقى ويقول انا كذلك فنان تشكيلي احب الرسم ورسم اللوحات خصوصاً وكذلك نظم الاساور والعقود فأنا ماهر جداً في هذه الأمور.
* اذن ماهي الأكلات والوجبات التي احببتوها في السودان؟
بعد فاصل من الضحك اجاب اللاعب سامبو انه يحب الشية وأحب الأكلات السودانية عموماً وزرنا عدد من المطاعم برفقة هشام حميدة وتناولنا فول من كشك وفراخ وغيرها وشربنا الشربوت في العيد.. وهو رائع جداً.
\\\\\\\\\\\\

العقيد محمد العبد سكرتير نادي الاتحاد
اكملنا استعداداتنا للموسم الجديد ونفكر في معسكر خارجي
في تصريح للكابتن قال العقيد محمد العبد سكرتير نادي الاتحاد انه قد تم تكوين لجنة نهاية الموسم الماضي مباشرة برئاسة رئيس النادي برئاسة السكرتير وكان اول ما بدأنا به هو دخولنا في التزام مع الجهاز الفني باننا لن نقم بتسجيل اي لاعب الا بعد الاختيار والتامين من الجهاز الفني وطلبنا من الجهاز الفني تقريراً متكاملاً عن الخانات المطلوبة وعن اداء اللاعبين المرشحين للشطب ومغادرة كشف الفريق.
وعلى ضوء ذلك تحركت اللجنة وقامت باختبار كل اللاعبين الذي وافدوا للنادي للتسجيل بالاضافة للاعبين تم رصدهم خلال الموسم السابق وبعد ذلك بدأنا بالتسجيل الذي استهله اللاعب بدر الدين داوؤد من الخرطوم3 واللاعب النور بارتيز حارس جزيرة الفيل واللاعب النذير الحاج من الاهلي القضارف وعبد المنعم حمدان من اتحاد بحري وملوال بول من نادي عووضة ودمدني وتم تصعيد اللاعب منير النور من السنية للفريق الاول.. بالاضافة للاعب النيجيري بويقا سامبو.. اما المراحل السنية فقد سجلنا اللاعب منير صلاح من الشاطئ سنار وحارس المرمى عبد العزيز من التقدم سنار والشبل عاطف من فريق الاخوة روابط ودمدني شرق بالاضافة لاثنين من الاجانب هما مختار الحسن وكريستوفر، اما المشطوبون فهم:
حافظ الاسد، وعادل موسى البعيو، نزار شعيب، وايمن بدوي وعبد الهادي كركور.
بالاضافة لعبد السلام ومحمداً آدم الذي انتقل للامل عطبرة. اما الاعداد ان شاء الله فقد تم تحديد يوم 20 يناير لبداية الاعداد سنبدا اولا بمعسكر تعارف ومن ثم معسكر داخلي بودمدني وهناك تفكير في معسكر خارج السودان.
وختاماً نحن في غاية الارتياح لما تم ونعد القاعدة الجماهيرية للنادي الكبير بتحقيق مستوى متقدم وجماهير الرومان بصفة خاصة بان هذا الموسم سيكون مليئاً بالبذل والعطاء والانجاز وسعينا وعلى المرء ان يسعى وليس عليه ادراك النجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

ميرغني دريسه رئيس القطاع الرياضي بنادي جزيرة الفيل
يقول الاستاذ دريسة رئيس القطاع الرياضي بنادي جزيرة الفيل بعد تسجيل السبعة لاعبين في الدفعة الاولى ثلاثة منهم اعادة تسجيل هم ابوحشيش ومحمد صلاح وعمر يوسف اما بالنسبة للاربعة الاخرين فهم محمد يوسف من النجوم ودمدني وحسن القضارف من ابايوه القضارف وعصام كيس حارس مرمى عووضة وصفوت من مريخ بورتسودان.
والدفعة الثانية فهي تضم ثلاثة نيجيرين تم استقدامهم بواسطة وكلاء اللاعبين ونجحوا في الاختبارات التي تم اجراؤها لهم ويلعب اثنان منهم في الهجوم والثالث في وظيفة الليبرو.
وبالنسبة لما تبقى هناك لاعبي من هلال المناقل هو اللاعب رنقو سيتم تسجيله قبل نهاية فترة التسجيلات بالاضافة لخمسة لاعبين صغار السن سيتم تسجيلهم يوم الثلاثاء غداً انشاء الله.
وبذلك نكون قد قفلنا باب التسجيل بالنسبة لهذه الفترة.
اما بالنسبة للاعب صغيرون فهم من ضمن اللاعبين المرشحين لاعاداة تسجيلهم الا انه لم يتم الاتفاق بينه وادارة النادي.
وبخصوص الاعداد وحسب الاتفاق الذي تم بين مجلس ادارة النادي وشركة الكاردينال للطوب والمرسيليا والتي ترعى نادي جزيرة الفيل فهناك معسكر خاجري سيكون في اديس ابابا او الاسكندرية وذلك حسب الوعد الذي قطعه مدير الشركة وصاحبها الاخ اشرف سيد احمد وبذلك يكون الجانب الفني للفريق قد اكتمل.
=================
قصاصات ملوّنة
* يبدو ان الرياضيين لم يستغلوا سانحة ايام العيد لالقاء المزيد من التصافي على علاقاتهم ببعضهم البعض.. والدليل مواصلة القطيعة فيما بينهم.
* رغم الاستقبال الحار الذي وجده اللاعبون الاجانب في اندية ودمدني كتجربة جديدة على هذه الاندية.. الا ان هناك بعض الاصوات التي تنادي بالتوقف عن استجلاب اللاعبين من خارج السودان لان وجهة النظر هذه ترى ان في ذلك احباط للاعبين المواطنين!!!.
* استمتع الناس في ودمدني بالتجوال الحر خلال عطلة العيد وفي كل الطرقات التي اصبحت فارغة من المارة ومن العربات التي كانت تتزاحم في هذه الطرقات.. وبالتالي اصابت الناس بالضجر والصخب.. لضيق الشوارع.
* تحت اصرار اللاعب بيومي وتسامح ادارة نادي الاتحاد.. ربما عاد اللاعب لحراسة مرمى الفريق في الموسم الجديد.
* مولانا بشار سكرتير النادي الاهلي مدني السابق رجل يعشعش حب الاهلي داخل قلبه ووجدانه لذلك عمل ما في وسعه من اجل ان يتم تسجيل اللاعب النيجيري (كوني) وفي كشوفات الاهلي.
* فريق نجوم الجزيرة المخضرمين لا يعوذ اصحابه النشاط ولا الحيوية رغم تجاوز بعض لاعبيه للسن!!.
وهذه الايام يجري الفريق تمارين متوالية استعداداً للمشاركة في بعض المهرجانات كما دأبو مراراً.. برافو..
* عندما أشاهد اداء بعض اللاعبين الاجانب الذين اجروا اختبارات مع اندية ودمدني وتقارنهم مع لاعبينا المحليين اتذكر دوما المثل الانجليزي القائل: ليس كل ما يلمع ذهباً.
\\\\\\\\\\\\\\\\\
عريس جزيرة الفيل
اسرة الصفحة وعموم الرياضيين بمدني واسرة نادي جزيرة الفيل يهنئون ابن النادي ولاعبه عمر يوسف احمد(تنجر) والعروس تهاني النيل محد بمناسبة الزواج الذي ستكتمل مراسمه يوم الخميس القادم بمنزلهم بحي اركويت.
مبروك(حسكو)
اسرة نادي الثوار تتقدم بالتهاني الحارة لابن النادي اللاعب السابق حسن علي محمد (حسكو) بمناسبة زواجه الذي اكتملت مراسمه امس الاول والتهنئة خالصة من السيد عبدالرازق جابر نوفل رئيس النادي والاخ مدثر القطر.
والتهنئة موصولة من اسرة الصفحة .
مبروك تاج الاصفياء
الزميل تاج الاصفياء عبدالمنعم وحرمه استقبلا نهاية الاسبوع الماضي مولودهما الاول الذي اتفق علي تسميته بايمه ..شقيقه د.خالد وحرمه سحر محمد صالح ود.امجد وحرمه علياء اسماعيل الكاروري والاستاذ اشرف وحرمه بدرية وبابكر عبدالمنعم وحرمه الاستاذة مي ابراهيم بابكر وشقيقه يتقدمون لهما بعاطر التهاني وجعله الله من ابناء الوطن الصالحين.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
من قلب الجزيرة
خطوة غير مأمونة
تتواصل التسجيلات هذه الايام وكانت ابرز مفاجآتها امس الاول اقدام نادي جزيرة الفيل على الاستغناء عن اللاعب المخضرم عبدالله صباحي لتسجيل المحترف النيجيري في مكانه ، وهي خطوة اخشى ان يندم عليها الاخوة في الجزيرة كثيراً خاصة وان صباحي قد ظل يمثل دور المنقذ للفريق في كثير من مبارياته ، فبجانب ادائه في خانة الليبرو والتي يعاني الفريق من عدم وجود بديل فيها نجد ان صباحي قد احرز للافيال اروع اهدافهم واكثرها حسماً وبلغ عدد اهدافه مع الافيال ما لا يقل عن (10) اهداف كل واحد يحكي روعة الثاني ولا اظن ان احداً ينسى لصباحي هدفه في الاهلي الخرطوم أو في التاكا الكسلاوي.
اضافة لذلك فقد ظل صباحي مثالاً للاعب المهذب المحترم ولم نشهده يوماً يطالب بمال أو بغيره وهو لاعب قائد ولاعب كبير صاحب كلمة مسموعة بين زملائه وظل يؤدي دوره في توجيه زملائه داخل الملعب بصورة مثالية.
اخشى ما نخشاه لا يستطيع المحترف النيجيري الذي تم تسجيله في خانته ملء الخانة باقتدار خاصة وان الاختبارات التي اجريت له ليست كافية ، اضافة لذلك فان صباحي الذي ظل يؤدي بانتظام مع الجزيرة كان يستحق ان يكون في الكشف اكثر من لاعبين آخرين ظلوا رفقاء لكنبة الاحتياطي طيلة الموسم .
بيننا والاهلي
في البدء نقر ونعترف بان سيد الاتيام نادي كبير من كل النواحي ولا اظن ان من مصلحة احد ان يعاديه ، وقد سعدت في هذا الخصوص باتصال هاتفي من الاخ حسن النور والذي تحدث كثيراً عن دور الاعلام في صعود الاهلي الى الممتاز واحترامهم له ، وتقديرهم للدور الكبير الذي ظل يؤديه ، وعن احتماليتهم للنقد الموجه والبناء ووعده بتمليك الاعلاميين كل المعلومات التي يحتاجونها. ومؤكد ان هذا مسلك حضاري من امين مال الاهلي ونعد من جانبنا ان تتواصل مسيرة الاعلام مع النادي الاهلي في الممتاز بنفس القوة التي شهدها في الدوري العام المؤهل للممتاز لان مصلحتنا الاولى ان يظل الاهلي بين الكبار حاله حال الاتحاد وجزيرة الفيل.
مع الرومان
الاتحاد مدني اكمل تسجيلاته بنجاح تام حيث كسب النادي عدداً من اللاعبين المميزين ، ومع عدم فقدان الفريق الا للاعبين فقط هما عبدالسلام ومحمد ادم فان الفريق موعود باستقرار كامل في الموسم الجديد ونتوقع ان يكون الرومان الحصان الاسود اذا ما بدأ الفريق اعداده مبكراً وعمل مجلس الادارة على توفير كل سبل الراحة للاعبين والجهاز الفني.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\
الميرغني يتصل بحكيم علي مرجان
اجري مجلس ادارة نادي الميرغني اتصالاً بالمدرب حكيم علي مرجان لتدريب الفريق في الموسم الجديد ، وحكيم علي مرجان كما هو معلوم احد اربعة خبراء تدريب في مدني حيث درس التدريب في انجلترا ومؤكد ان تدريبه لنادي الميرغني سيعود بالكثير على الفريق .
ويجدر ذكره ان هذا هو ثاني اتصال لنادي الميرغني بمدرب من مدني بعد اتصالاتهم مع المدرب محمد الطيب علي مدرب الامل العطبراوي.

\\\\\\\\\\\\\\
امين خزينة النادي الاهلي
تسجيلاتنا ناجحة وتدريب الفريق سيكون اجنبياً
حول استعداتهم للمرحلة القادمة تحدث للكابتن الاستاذ حسن النور امين خزينة النادي الاهلي الذي اكد بانهم قد خططوا تماماً للمرحلة القادمة في الدوري الممتاز وان عينهم على بطولة الممتاز وليس سواها ، واكد النور بانهم سوف يستعدون جيداً لتحقيق هذا الهدف من خلال معسكر من ثلاثة مراحل داخل مدني وفي احدى مدن السودان ومعسكر خارجي تكفلت به بعض الجهات .. اما عن التسجيلات فاكد انها ناجحة بكل المقاييس ويثقون تماماً اللاعبين الذين تم تسجيلهم سيؤدون افضل ما لديهم للاهلي ، اما بالنسبة للمحترفين فقال حسن ان لديهم عدة خيارات من بينها مهاجمين من قلوب الصنوبر وآخر من الرينجرز النيجيري وان اتجاههم الغالب نحو مهاجم الرينجيز والذي يمتلك سيرة ذاتية ممتازة .وبالنسبة للتدريب فاكد حسن النور ان اتجاههم الغالب سيكون نحو مدرب اجنبي تم تسميته والاتفاق معه .












 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه