ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -56-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

التعليق الرياضي
كتبه الزميل: عثمان محمد بابكر
نظرة تاريخية لفريق النيل والذي يعتبر شيخ الأندية أو النادي الذي خرج من صلبه العديد من الأندية التي على الساحة الرياضية الآن.. هذا النادي له وضعه الرياضي والإجتماعي والثقافي والنضالي والذي نقل الوسط الرياضي غلى نضالي.. دعونا نسير في ركبه الرياضي فقط حيث الكل يعلم ان نادي النيل مدرسة متميزة في الأداء سبق وان مثل مدنية ودمدني على المستوى القومي في منافسات دوري السودان والتي يعتبر الآن الدوري الممتاز ووصل إلى المربع الذهبي ثلاث مرات على مستوى السودان ويومها كان له عمالقة من اللاعبين منهم حموري والأسيد وسيمر صالح وإبراهيم ...... والقائمة تطول واحرز المركز الثالث على مستوى السودان وكان بعبعاً مخيفاً وخطيراً لفرقنا القومية الهلال والمريخ بعبعاً مخيفاً وخطيراً لفرقنا القومية الهلال والمريخ في التنافس الخارجي وله انجازات خارجية ابرزها انتصاره على الأهلي القاهري بإستاد مدني في العام 1969م.
كل هذا التاريخ العظيم طفت عليه الإمكانيات وعصفت به من وضعه الكبير إلى وضع آخر يطول الحديث عنه وآخر ما توصل إليه نادي النيل من مجدٍ تدحرج إلى ان أوصله البحث عن طوق النجاة من الهبوط إلى الدرجة الادنى وكان ذلك لعدة مواسم ليجلس اقطاب النيل واعضاءه وكباراته في جلسة اسرية تعاهدوا من خلالها ان يكون النيل كما كان النيل من قبل.. ولذلك بدأ هذا الموسم بجدية بداية بأختيار رجال أكفاء لمجلس إدارة النادي من الذين لايعرفون الاستسلام ولا المستحيل وعلى رأس هؤلاء الاستاذ مامون قديم الذي ما أن تلتفت تجده أمامك او خلفك..........لان يكون النيل عملاقاً
جلسة الإنطلاق كانت إختيار نجوم جدد أقوياء للفريق إضافة للذين هم ابناء للنادي بذلوا ولازالوا وعلى رأسهم اللاعب طارق منير وبدات فترة الاعداد بطريقة مدروسة لهذا الموسم قادها مجلس الإدارة والذي حلل كل الاخطاء الادارية السابقة واختار للفريق جهازاً فنياً مقتدراً بقيادة الخبير عبدالعال ساتي بمعاونه المدرب الشاب فيصل العمدة وزاهر كباشي وبدأ الجميع في تنفيذ البرنامج الإعدادي بصورة علمية وجادة ومكثفة ظهرت من خلال مباريات الفريق في الدوري المحلي حيث امتاز الاداء بالجماعية، والتنظيم الراقي داخل الملعب حيث شاهدنا كل لاعب في النيل يؤدي بمهارة فائقة وبمتطلبات فنية موجهة من قبل الجهاز الفني مما أدى إلى تحقيق نتائج أهلته ان يحتل المركز الثاني وحقق سبعة إنتصارات واربعة تعادلات ونال ثلاث هزائم.
يمتاز فريق النيل دون الفرق الأخرى بمشجعينل لهم اسلوب مميز في التشجيع يؤازرون الفريق مهزوماً كان أو منتصراً يحترمون اللاعبين داخل الملعب مما يساعد في أداءهم كما يكنون بإحترام خاص للجهاز الفني الذي أوكل له القيادة الفنية للفريق.. كل هذا ساعد في حسن خلق اللاعبين الذين اوصلوا الفريق لهذه المرحلة ومنهم جمال يحى ، ياسر يس، طارق منير، فتح العليم، النيجيري كبيرو، محمد عثمان نوبة، ويوسف دورية ، عبدالباقي الشيخ، محمد عصمت، طلال بكري والبقية.
هؤلاء هم الذين وضعوا فريق النيل كثانٍ لبطولة الدوري المحلي مما اتاح لهم فرصة تميل ودمدني في الدوري العام المؤهل للممتاز الموسم القادم وذلك في أعقاب عودة الأهل إلى منظومة الدوري الممتاز.
التحية والتقدير والتجلة لمجلس امناء نادي النيل بقيادة رئيسه الاستاذ عبدالعزيز عبدالمنعم حافظ ومجلس إدارة والنادي والذي كان على رأسه الاستاذ الراحل محمد عبدالقادر وخلفه العميد طبيب حمدنا الله سرالختم والاستاذ مأمون قديم وخالد الحناوي وعادل بحر ونتمنى للفريق أن يوفق في مشواره القومي الموسم القادم وما التوفيق إلا من عند الله.
غداً تتواصل جلوتنا وسنلقي الضوء بمشيئة الله على فريق الشلعة الذي ودع الدرجة الاولى هذا الموسم.
++++++++++++++
قصاصات ملونة
• اليوم تدخل التسجيلات يومها الثالث وما نتمناه ان تكون أندية ودمدني الكبيرة منها خاصة قد وعيت دروس الماضي وان تكون تسجيلاتها وفق رؤية فنية بعيداً عن العواطف وبعيداً عن اللاعبين الاجانب.
• التقيت أمس الاول الدكتور معتصم جعفر أمين خزينة الاتحاد السوداني عند أدائه واجب العزاء في الراحل بكري نورالدائم وكنت أود سؤاله عن سماسرة تسجيلات اللاعبين الموجودين بالخرطوم.. هل نشاطهم هذا يتم عبر رخصة من الفيفا او الاتحاد السوداني اما إنها إحدى الخروقات التي يمارسها إنسان السودان.
• اجدد تحذيري لاندية ود مدني من اللاعبين الاجانب الا بعد الكونصلت الفني والطبي الا هل بلغت.
• شلبي حارس مرمى النجوم والاتحاد والمريخ وحي العرب بورتسودان تدور الأحاديث داخل ودمدني بشأنه وعن عودته للرومان ولكن شلبي قال حديثاً عقلانياً لأندية ودمدني..اي انه لن يعود قريباً!!!
• تحية عاطرة وثناء لكل الزملاء المنتشرين في ربوع السودان الفسيح والذين ابرقونا وهاتفونا معزيين في الفقيد بكري نورالدائم ونخص منهم محي الدين محمد عثمان من الابيض وعبدالجليل محمد عبدالجليل من كسلا وعبدالرحمن من بورتسودان، بالإضافة للوفود التي قدمت من الخرطوم، وان شاء نرد ليكم جميلكم في الافراح.
• ولداً متين بقى للسفر والإغتراب والدردرة
• خزينة الدوري الممتاز موعودة بزيادات كبيرة في دخول المباريات بعد عودة سيد الاتيام لمكانه الطبيعي.
• بعد الاقاويل تقول إن زميلنا احمد سالم قد إلتحق بقناة الجزيرة الرياضية ف قطر واحاديث اخرى عن إلتحاق داليا الطاهر بالإذاعة الرياضية F.Mبالخرطوم.حقاً إنه تميز ودمدني.
• يعاودني الحنين مرات ومرات واهفو وأتوق للعودة إلى مدينة الجنينة حاضرة غرب دارفور تلكم المدينة التي رسمت في عقلي وقلبي لوحات من الجمال الأخاذ.
• في الوقت الذي تهرب فيه أندية ودمدني إلى خارج السودان لإستجلاب اللاعبين عميت عيون هذه الاندية من نجوم دوري الدرجة الأولى بودمدني والذين يمكنهم ان يقدموا الكثير والكثير وبالقليل والقليل.
• اليوم يحتفل نادي النيل بودمدني بفريق الكرة بالنادي الاهلي بمناسبة عودته للممتاز كذلك فإن هذا الإحتفال هو تدشين لفريق النيل المشارك في تأهيلي الموسم الجديد.
• شكوى التاكا في هلال الأبيض كشفت مدى المؤامرات التي يمكن حياكتها داخل الجسم الواحد.
• اخي وصديقي الفنان عصام محمد نور لك مني الاحترام والتجلة ورفاقك معك وانتم تقومون بالعودة لودمدني لأداء واجب العزاء في عمكم بكري نورالدائم وهكذا انت ايها الرائع الاصيل.
• +++++++++++++++++++
أندية ومدني والتسجيلات
إقتربت فترة التسجيلات الرئيسية للاعبي كرة القدم بالسودان والتي سوف تبدأ في السادس عشر من شهر ديسمبر الجاري ومع إقتراب هذه الفترة تبدأ الإرهاصات بتسجيل هذا اللاعب أو ذاك وبشطب هذا اللاعب أو ذاك، وتنشط حركة سماسرة اللاعبين سواء أكانوا موهوبين في إكتشاف اللاعبين أو غير ذلك.
وهذه الأيام تنتاب الاندية روح جديدة خاصة أندية الدرجة الممتازة مع إنتشار ظاهرة اللاعبين الاجانب والذين نطلق عليهم جزاماً لاعبين محترفين رغم فشل البعض منهم في إثبات مواهبه..ولكن هذا هو طبعنا نحن في السودان نحب دوماً ان نقلد من سبقنا وفي أي شئ وهو امر بلاشك يعطل المواهب ويبعدنا عن الإعتماد على الذات في الخلق والإبتكار، فحرى بنا أيها الإخوة الرياضيون أن نلجأ وعلى الدوام للطرق التي تجعلنا نصل إلى تحقيق رغباتنا بأنفسنا..
ونطالع هذه الأيام ماديور في أندية ودمدني الكبيرة ونخص بذلك الاتحاد وجزيرة الفيل والاهلي وهي التي تمثل الجزيرة في كبرى المنافسات الكروية القومية بطولة الدوري الممتاز، وان نية بعضها تتجه إلى تقوية صفوفها بلاعبين من خارج البلاد إذن لاضير من أن نستجلب لاعبين من خارج البلاد شريطة ان يقدم هذا اللاعب القادم من الخارج ما يدفع انديتنا للإستفادة من مجهوداته.
ولكن قبل الاستقدام نقترح على هذه الاندية التي ترغب في إستجلاب لاعبين أجانب أن تكون نفسها لجنة فنية من كبار المدربين بودمدني.. حيث إن ودمدني تمتلك خبراء للعبة كرة القدم لامثيل لهم في السودان ويمكنهم ان يفحصوا هؤلاء اللاعبين الاجانب فحصاً دقيقاً... مع الإقتناع برأيهم مهما كان سلباً أو إيجابياً.
كما اننا نقترح على هذه الأندية التي ترغب في إختبار هؤلاء اللاعبين إذا راقت لها هذه الفكرة أن تعتمد فخصاً آخر بواسطة القمسيون الطبي حتى لاتدخل نفسها في حسابات اخرى خاصة إذا علمنا ان الطب الرياضي والقمسيون الطبي بودمدني يقف على رأسه رياضي من الطراز الأول وسيكون المتخصص الاول في ولايات السودان في الطب الرياضي ، آلا وهو الدكتور الرياضي والإعلامي محمد عبدالمنعم عبدالله.
نقول ذلك من باب حرصنا على هذه الأندية حتى لاتهدر أموالها في مالا يفيد مع امنياتنا لها بالنجاح والتوفيق.
والله المستعان.
++++++++++++++
اليوم إحتفال شيخ الأندية(النيل) بمناسبة مشاركته في الدوري التأهيلي وعودة الاهلي للممتاز
يحتفل نادي النيل بودمدني بداره في السابعة من مساء اليوم بلاعبي فريق الكرة بالنادي بمناسبة تأهلهم لتمثيل ودمدني في الدوري التأهيلي الموسم القادم وتكريم لاعبي الأهلي بمناسبة صعوده للدرجة الممتازة.
وسيشرف الاحتفال سعادة الفريق أول ركن عبدالرحمن سرالختم والي ولاية الجزيرة وأعضاء حكومته ولفيف من الاندية الرياضية واتحاد كرة القدم المحلي بودمدني.
هذا وفي تصريح لقلب الجزيرة إبان الاستاذ مأمون إسماعيل قديم سكرتير نادي النيل أن برنامج الحفل اليوم يشتمل على كلمات لمجلس إدارة نادي النيل ومجلس الامناء ومعتمد محلية ودمدني الكبرى ورئيس مجلس الشباب والرياضة وختام الكلمات للاخ والي الجزيرة وتتخللها فقرات من ثنائي الجزيرة وفرقة المسرح المتجول والفنان الدكتور محمد كمال يونس.
واوضحالاستاذ قديم ان الغرض من هذا الاحتفال هو مشاركة الرياضيين فرحتهم بالحدثين صعود الاهلي للممتاز وعودة شيخ الاندية لحلبة التنافس القومي علماً بأن نادي النيل قد خرج الافذاذ من لاعبي كرة القدم بالسودان أمثال سمير صالح واللاعب الاسطوري وحموري الكبير والاسيد المرحوم إبراهيم بدوي والنيل حسن فضل وحجو وفلتة زمانه والي الدين محمد عبدالله.
كذلك سيتم تكريم الاخ الوالي تقديراً لجهوده في ترقية الرياضة بولاية الجزيرة... وبهذه المناسبة والحديث للاستاذ قديم لابد ان نذكر بعض الشخصيات التي كان لها دوراً في رحلة النيل حتى وصل لهذه المرحلة وهم الفريق أول ركن عبدالرحمن سرالختم ـ الاستاذ ابن ودمدني البار عمر الفاروق إسماعيل وابن ودمدني عثمان النذير العضو المنتدب لشركة سكر كنانة وأبن ودمدني الدكتور محجوب إبراهيم مدير قاعة الصداقة ورجل الاعمال امير كيلا والعقيد شرطة هاشم الريح واللاعبين والجهاز الفني والخبير عبدالعال ساتي.
هذا وقد لبس نادي النيل حلة زاهية لاستقبال هذا الحدث الكبير في السابعة من مساء اليوم الاثنين إن شاء الله
++++++++++++++++
إنتهت منافسة دوري الدرجات الثلاث لأندية ودمدني .. فعم الفرح ديار الاندية التي صعدت فرقها للدرجاتالعليا فيما خيم الحزن على ديار تلكم الاندية الهابطة او التي تم تجميد نشاطها ومن بين الديار الفرحة بالصعود هي منطقة مارنجان التي كان لها نصيب الأسد في الفرق الصاعدة ، حيث عاد فريقا العمال والشروق لمكانيهما بالدرجة الاولى، فيما صعد فريق حلة حسن وعن دارة ( للدرجة الثانية) وهو إنجاز تستحق عليه مارنجان وحلة حسن التقدير والإحترام فقد ظلت هذه المنطقة وعلى الدوام منجماً محتشداً بالنجوم في كل ضروب الحياة وخاصة في الجانب الرياضي ومارنجان هي المنطقة التي أخرجت العديد من أفذاذ اللاعبين الذين أثروا الساحة الرياضية بالروائع ومثلوا السودان في شتى المحافل.
وجاء دورنا لنشد من ازر هؤلاء المبدعين والذين تدروا انفسهم لإمتاع المشاهدين بهذه الفنون الراقية وبهذه الرغبة العارمة في تحقيق الإنتصارات.
ولاشك ان كل هذه الانتصارات هي محل تقدير مجتمع المدينة بأسره وليس منطقة مارنجان فحسب.. حيث إن صعود ثلاثة فرق دفعة واحدة ومن منطقة واحدة هي إنجاز يجب على مارنجان أن تفاخر به.
ونعلم جميعاً إيها الاخوة كم من تضحيات قام بها هؤلاء الرجال من أجل بلوغ.
هذا المنال وكم من معارك خاضوها من اجل تحقيق الانتصارات التي تؤهلهم للدخول إلى الدرجات العليا في سلم التنافس.
أمانينا ان تظل مارنجان هي معين الوفاء والإخاء والاخلاص ومستودعاً لكل الأشياء الجميلة.
والله المستعان.












 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه