من قلب الجزيرة

نعم اهلاوي .. نعم اتحاداوي

بقلم : معتصم عيدروس

 

قبل يومين التقيت بالزميل نصر حامد مسئول صفحة الولايات بالصحيفة وكان قادماً من مدينة سنار التي شهد فيها افتتاح انارة استادها .. والتقي خلالها ببعثة نادي الاتحاد وجلس معهم طويلاً وكان من ضمن المحاور التي سالهم فيها عن (عيدروس) وهل هو اتحاداوي؟ .. فاجمعوا له بانه اهلاوي وجاءوا بشاهد منهم اكد لهم ذلك واقسم علي ذلك .. وامس الاول اتصل بي العميد السر احمد عمرليخبرني بتسجيلهم للاعب عصام زرقة .. وبعد ذلك تطرقنا للعديد من القضايا التي تهم الاهلي ففاجأني بان البعض قد طلبوا منه عدم التعامل معي باعتباري اتحاداوي .. وهنا تكمن المفارقة .. فطيلة سبع سنوات ظللت اكتب فيها هذا العمود ( من قلب الجزيرة ) ظل الاهلاوية والاتحاداوية في خلاف حول هويتي الرياضية .. وانتمائي لاي منهما وكل منهما يركلني الي الاخر ..
طيلة هذه الفترة ظللت اكتب خلالها بتجرد تام لم اعلن انحيازي للاهلي او الاتحاد.. لا انكر خلالها انني اهلاوياً.. واتشرف بالانتماء للاهلي الذي ظل يقاتل وحيداً في الممتاز باسم مدني لفترة 6 سنوات قبل ان يلتحق به رفيق دربه الاتحاد.. ويسقط الاتحاد مرة اخري.. ويظل الاهلي وحيداً شامخاً كالطود يمثل مدني، وفي بعض المواسم يمثل الجزيرة باكملها .. عشقنا الاهلي عندما كان نجومه فتحي نيالا ودامبا وهيثم الرشيد ونبيل وحاتم واموكاشي يقاتلون بشعار الاهلي ويصمدون عاماً بعد عام .. وكم سعدت وانا اري ابن الامل ايمن محجوب يرتدي شعار سيد الاتيام العريق ..
كذلك لا انكربانني قد احببت الاتحاد وكانت سعادتي عظيمة وهو يلحق برفيق دربه الاهلي بالممتاز لينصلح حال الممتاز الذي كان مائلاً – كما هو الان - وهو يفقد احد قطبي الكرة بمدني .. وقد لا يعلم الكثيرون بانني قد ساهمت في ارتداء حاتم مينا لشعار الاتحاد بعد كثير من العناء واسالوا عن ذلك امين خضر وابوالجاز وعاطف خلف الله ..
حبنا للاهلي والاتحاد ينبع من كونهما يمثلان مدني في الممتاز ولا ننحاز الي اي منهما وقد ظللت ادافع عنهما بالحق احيانا وبالباطل في احيان كثيرة لا يمتلك احدهما قلبي كله ولكل نصيب .. وزاد عليهما الافيال الذي احتلوا هم الاخر نصيبهم منه بصعودهم القوي للدوري الممتاز الذي زاد مدني القاً علي القها ..
تحسرنا في الموسم قبل الماضي علي هبوط الاتحاد العميد الانيق .. وفي الموسم الماضي كاد الحزن ان يقتلنا ونحن نري الاهلي يخر صريعاً ويخرج من قائمة الاندية العظام في الدوري الممتاز خروجاً مذلاً لا يشبه سيد الاتيام ولا تاريخه ..
هذه هي علاقتنا مع الاهلي والاتحاد .. اما عن العشق الذي لا نستطيع اخفائه ويحتل كل المساحة المتبقية ولا احد يستطيع مزاحمته فيها فهو للامل اليافع الشافع الذي نحلم بان يشب عن الطوق ونراه كبيراً بين الكبار وعظيماً بين العظام.. وفي الامل لا نتحرج حتي عن استخدام علاقاتنا القديمة والجديدة لدعمه والعمل في سبيل نهضته .. والحمد لله لم يخذلنا منهم احد .. فكان الدعم يأتي للامل سنوياً من الاخوان عبده شقدي والفاتح خضر والتاج الشيخ وعاطف خلف الله ومولانا بشار ابودجانة وكذلك من احمد الجندي والعميد السر وغيرهم وغيرهم ممن نتشرف بعلاقتنا بهم في الناديين الكبيرين .. وفي غيرهما .
هكذا اذن هو حالنا مع الكتابة ومع الكرة بمدني .. نحاول قدر المستطاع ان نكون محايدين – الا علي الامل – الذي لا يقبل الحياد .. ولا اشك في انني قد نجحت في ذلك الي الحد البعيد بدليل ان كل منهم ينكر انتمائي له ويدفعني الي الانتماء للاخر ..
ولنريح الجميع فانناسنظل نتابع الاهلي حتي يقوم من عثرته وسنظل مع الاتحادحتي ينال المراكز العليا في الدرجة الممتازة ولن نألوا جهداً في تشجيع الافيال حتي يحققوا طموحنا ..

عصام زرقة اول الغيث
دخل الاهلي مدني التسجيلات في يومها الاول ليكسب نجم هلال الساحل السابق والرابطة كوستي الاسبق عصام زرقة .. وعصام وعلي ذمة زميلنا مجتبي عبدالرحمن الذي شاهد عصام كثيراً حتي قبل ان يلتحق بهلال الساحل ... يعتبر مكسباً كبيراً لفرقة الاهلي التي تحتاج الي دعم كبير في هذه الفترة الحرجة .. ونتمني ان يكون عصام خياراً ناجحاً ويستطيع ان يحقق مع الاهلي ما لم يستطيع تحقيقه مع غيره .. وعصام عندنا سيكون تحت الاختبار خاصة وانه قد تم ترشيحه في فترة التسجيلات السابقة لغرفة تسجيلات نادي جزيرة الفيل عن طريق الاستاذ هساي ورفض اعضاء الغرفة ضمه للفريق .

تجربة صلاح وعالم

في الموسم قبل الماضي قام نادي المريخ بتسجيل لاعبي الاتحاد مدني صلاح الياس وعالم خميس ..وحقق صلاح نجاحات جيدة مع المريخ بدليل مشاركته في كل مباريات فريقه الرسمية والودية .. اما عالم خميس فلم يكتب له ان يلعب مع المريخ ولا حتي مباراة ودية واشيع عنه بانه مصاب ولن ينجح في تقديم شئ للمريخ فتم شطبه .. وشطب كذلك صلاح الياس الذي لم تشفع له مشاركاته المستمرة مع الفريق الي اخر مباراة في الدوري.
الان يتكرر نفس السيناريو ونحن نقرأ ان المريخ سيشطب مصدق علوان بسبب الاصابة وان الهلال من المفترض ان يكون قد انهي اتفاقه مع صابر خواجة ..
حاجة الاتحاد للاعبين تحتم علي مسئولي النادي الاسراع باعادة ضمهما تأسياً بتجربة صلاح وعالم .. ونحن واثقون بانهما سيفيدان الاتحاد كثيراً..
ومن هنا يحق علينا ان نسال عن سر عدم نجاح لاعبي الاتحاد مع اندية الهلال والمريخ رغم المردود الطيب الذين يؤدون به عندما يكونون في الاتحاد .. وحتي لا نتهم الاتحاد بانه يبيع بضاعة فاسدة للقمة فان عالم وصلاح ومصدق وصابر قد قدما للمريخ والهلال بعد ان اصبحا نجوماً بارزين واساسيين في المنتخب الوطني عندما كان يتم اختياره من عموم السودان .. وليس بطريقته الحالية (هلاريخ)الواضح انه ليس لاعبي الاتحاد فقط ولكن حتي لاعبي الاهلي ولنا في تجربة محمد حداد دليلاً ناصعاً فقد جاء للمريخ نجماً كبيراً ولاعبا مميزاً ولكنه لم يستطع التأقلم مع الوضع في المريخ ففضل العودة الي مدني وكذلك هيثم الرشيد الذي اري انه لم يتعود حتي الان علي المريخ ويشارك بطريقة غيب وتعال .. عكس فترته في الاهلي مدني والتي كان خلالها نجماً اساسياً ومنضبطا ولا ننسي كذلك محمد ادم الذي يعتبر واحداً من افضل حراس المرمي في السودان ان لم يكن افضلهم ومع ذلك فها هو الحارس الثاني في الهلال وفي احيان كثيرة الثالث .. والوضع كذلاك يشمل محمد شلبي الحارس المميز الذي نادينا باختياره للمنتخب كثيراً عندما كان حارساً للاتحاد مدني ومع ذلك لم يشارك مع المريخ الا في مباراته ضد فريقه السابق في منافسة كاس السودان الاسبوع الماضي رغم ان مستواه يؤهله ليكون الحارس الاول بالمريخً.
الواضح ان اللاعبين الذين يحضرون الي الخرطوم من مدني علي عكس لاعبي المناطق الاخري يفتقدون الي الجو الاجتماعي المميز الذي كانوايعيشونه في مدني ولذلك فانهم يحتاجون الي زمن طويل حتي يتأقلموا علي ما يجدونه في الخرطوم ..
فشل لاعبي مدني في الخرطوم قد يكون من حسن حظ الناديين الكبيرين فيها اذ ان اندية الهلال والمريخ ستفكر الف مرة قبل ان تحاول تسجيل لاعب من مدني وبهذا سيستطيع الناديين الكبيرين (الاهلي والاتحاد) الاحتفاظ بلاعبيهم المميزين بمجرد اطلاق اشاعة بانهم مصابون.
عودة الي حوار
في حوارنا مع المهندس امين خضر امين خزينة الاتحاد المحلي فجر سيادته العديد من القنابل بصراحته الواضحة وشفافيته التي تعودنا عليها .. ومما ذكره امين خضر ان مجلس ادارة الاتحاد داخله صراعات ولكنه منسجم .. وهذا يوضح ان اعضاء المجلس المختلفون تماماً مع امين خضر قد وصلوا الي قناعة بان الافضل لهم ان يصلوا الي صيغة اتفاق علي الحد الادني في التفاهم وهو ما لم يستطع عليه البروف صبراً.
اما حديث المهندس عن عدم تأهيل مدني لاستقبال اربعة فرق في الممتاز فكثير منه صحيح .. خاصة فيما يختص بالمسائل المالية والامكانيات البشرية التي تخلو منها اندية مدني كثيراً.





 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه