عبد المنعم السيد "أبجرفل"

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

 قائد النيل والمنتخب السوداني عبد المنعم أبجرفل في حديث خاص لـ(ود مدني الرياضية ) :
رفضت عرض الاتحاد "المغري" ووقعت لـفريق النيل بـ"عجلة "
اشتهرت بضربات الرأس و" بوجيك " علمني البهلوانية
مباراة مصر في الذاكرة .. و" قرعم " قال الحقيقة
"النيل" ذي الحكومة.. والدولة لا تهتم بقدامى اللاعبين
"بله شدو" في مقام الوالد .. ومحمود جادين "أرباب "

احد نجوم العصر الذهبي للكرة السودانية.. من أبرز النجوم في ود مدني .. تقلد كابتنية النيل أكثر من 5 سنوات..لعب لمنتخب الجزيرة والأهلي السوداني سابقاً " المنتخب السوداني حالياً " بدأ رحلة الإبداع في الملاعب الترابية بـ "كرة الشراب" في ميادين القسم الأول ثم إنتقل بعد ذلك لفريق النجدة الذي صقل موهبته مما مكنه من الإنتقال لفريق النيل بمبلغ عشرون جنيه و"عجلة" برغبة من والده وخاله حيث سبق أن رفضا عرض نادي الإتحاد الأكبر قيمة والذي وصل إلى ( 200جنيه) .... ذالكم هو قائد النيل والمنتخب السوداني عبد المنعم أبجرفل الذي أخذنا في سياحة إلى ذكريات الزمن الجميل في حديث بعبق العصر الذهبي للكرة في أكثر بقاع الأرض إبداعا وجمالاً ( ود مدني الساحرة).. في هذا الحوار الذي حكى فيه حكاياته مع المستديرة وقال أن أشهر المباريات الدولية التي لعبها كانت أمام الهونفيد المجري و بيوغراد اليوغسلافي .... وكشف تأثره باللاعب المجري " بوجيك " في العاب الهواء والكنترول ... ووصف نادي النيل بالحكومة ... وعن أفضل المدربين قال هم ( هاشم ضيف الله وسليمان أحمد سليمان وأستاروستا ).... ولم يخفى عتابه على الدولة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية في عدم إهتمامها بقدامى اللاعبين ..وتطرق للكثير من الذكريات في تفاصيل هذا الحوار .

أعد المقدمة : عصام عبد السلام

البطاقة الشخصية:
الاسم
: عبد المنعم السيد عبد السلام
اللقب : ابجرفل
تاريخ الميلاد : لا أتذكر بالضبط ولكن في الثلاثينات الميلادية .
 

*حدثنا عن خطواتك الأولى في كرة القدم ؟
بدأت لعب الكرة في فريق النجدة روابط بحي القسم الأول عام 1946م وكان معنا حينذاك عبده سانتو وصديق عثمان وصديق فكي حسن ومعاوية والتوم السيد وعابدين حاج مختار وغيرهم .
معظم لاعبي النجدة إنتقلوا للإتحاد والبعض الآخر إنتقل للنيل منهم علي عمر العبيد و صديق عثمان و قاسم ميرغني وسيد سليم وعلما وشخصي .
*من الذي أطلق عليك لقب " أبجرفل" ؟
أطلق علي هذا اللقب الريح أبو لبدة عندما كنا نلعب دافوري بكرة الشراب في ميادين القسم الأول جوار منزل أولاد كرار وبالمناسبة هناك لاعبين آخرين لقبوا بنفس لقبي لكنهم لعبوا بعدي أحدهم إسمه عبد المنعم في الحصاحيصا يعمل في مجال التدريب حالياً .
*بماذا يمتاز أبجرفل ؟
بضربات الرأس واللعب القوي وإنزال الكرة العالية بكلتا القدمين في حركات بهلوانية إشتهرت بها ، وهذه المهارات تعلمتها من لاعب الهونفيد المجري " بوجيك" .
*خانات محببة لك ؟فريق النيل مدني 1961م الواقفون من اليمين : حاج حسين ، عوض يوسف ، علما ، صديق عثمان ، دفع الله النويري ( قرز ) عبد المنعم السيد ( أبجرفل ) ، عبد الرحمن أنصاري ، محمد محمود جلودي ، الجالسون من اليمين : محمد الحسن أبو رز ، أحمد ربيع ، بابكر الحسن ، عبد الجبار محي الدين ، جعفر ( الحارس ) ، حسن عبد الوهاب ، بشرى وهبة .
خانة "السنترهاف" و لكن حاجة الفريق كانت تستدعي أن ألعب في الوسط ، كما أن بعض اللاعبين طالبوا بإشراكي في الوسط خاصة " قرعم " .
* مباريات محلية في الذاكرة ؟
مباراة النيل ضد الأهلي في الدوري المحلي ففي هذه المباراة أُصبت وعندما خرجت لتلقي العلاج أمر الباش حكيم حسين البخيت نقلي لمستشفى ود مدني لتلقي العلاج الكافي وتم نقلي للمستشفى بواسطة محمود جادين رئيس النادي و إنتهت هذه المباراة بفوز الأهلي 1/ صفر أحرزه عبد الرحيم الشيخ .
*مباريات دولية في الذاكرة ؟
- مباراة منتخب الجزيرة أمام الهونفيد المجري أقوى أندية العالم في ذلك الوقت وقد جرت هذه المباراة في ود مدني في 20/1/1956م وقد كنت (ثيردباك) الجزيرة وفي هذه المباراة سحر بوشكاش وبوجيك الجماهير بأدائهم الجميل وتفننوا في وضع الكرة في الرأس والكتف والمراوغة والتمريرات البينية والطولية والمثلثات وغيرها من ألعاب الهواء . وأتذكر مثل منتخب الجزيرة في هذه المباراة كل من:( التوم السيد حارس مرمى ومحمد جلودي وعبد المنعم أبجرفل ومحمد يوسف تيكه والرشيد محمد علي والياس سلمان ورمضان تنة وسعد الطيب وإبراهيم كرار ومصطفى كرار وعبده سانتو وعلي الزبير وطيارة والطيب موسى وسيد سليم وإبراهومة وعمر بادي ). وقد أحرز هدف الجزيرة اللاعب مصطفى كرار .
- ومن المباريات الجميلة الأخرى مباراة منتخب الجزيرة ضد فريق بيوغراد اليوغسلافي التي أقيمت في إستاد الخرطوم في عام 1961م وإنتهت بالتعادل 1/1 أحرز هدف الجزيرة اللاعب عمر النور وقد أشاد به مدرب الفريق اليوغسلافي ، ومن النجوم الذين شاركوا في تلك المباراة ( إبراهيم بدوي في حراسة المرمى و كمال دورية و محمد الحسن شره و عبد المنعم أبجرفل و غالب حسن و أحمد الجاك و ضو البيت و علما و عمر النور و محمد ود اللمين و محمد إبراهيم و محجوب الله جابو و نصر الله موسى ومتوكل عبد الماجد ومختار ) . ومن الأحداث المحزنة في تلك المباراة إصابة اللاعب غالب حسن بكسر في ضلوعه مما اضطر لنقله بالطائرة إلى ود مدني في اليوم التالي.
*حدثنا عن "الأهلي السوداني" سابقاً " المنتخب السوداني " حالياً؟
كان المنتخب يضم العديد من لاعبي ود مدني أمثال عبده سانتو وبادي وسيد مصطفى وعاصرنا سليمان فارس وقرعم وصديق منزول وبرعي والقرود ولبودي من بورتسودان وعبد الله أوهاج .
ومن أشهر المباريات التي لعبناها كانت ضد منتخب مصر الذي كان يضم ألمع النجوم على رأسهم الديبة وطارق سليم .
وكانت لنا ذكريات جميلة مع المنتخب الأهلي السوداني وكان من المفترض أن نواصل اللعب لمدة طويلة لكن تواجدنا في ود مدني قلل من مشاركتنا مع المنتخب وفي هذا الخصوص أتذكر حديث اللاعب " قرعم " عندما قال لسيد سليم " لو أبجرفل كان من أولاد الخرطوم كان ما حا يفارق المنتخب نهائياً ".
*كم عدد مبارياتك الدولية مع الأهلي السوداني ؟
أكثر من عشرة مباريات تقريباً .
*حدثنا عن التالي :
-نادي النيل : كان ذي الحكومة تجد به كبار المسئولين في الدولة وتجد فيه التجار والخواجات وفيه نشاطات كبيرة خاصة الفنية بقيادة الفنان الكبير إبراهيم الكاشف .
-شيخ بله شدو : في مقام الوالد وقد بذل الكثير للرياضة خاصة لنادي النيل وقد أوصى قبل وفاته إبنه المحامي عبد العزيز لرعاية النادي لكن عبد العزيز أستقر في الخرطوم وقد توفى رحمه الله كما أن أبناء شيخ بله شدو الآخرين قد توفوا جميعاً رحمهم الله ولكن نقول الأمل في أبنائهم لرفع شأن النادي من جديد .
-محمود جادين : شخصية قوية ومحبوب من الجميع وأتذكر في كل يوم كان ينتظره أكثر من 20 شخصاً خارج نادي النيل بغرض التوظيف أو لتقديم المساعدة ، وكان من المستحيل أن يرد السائل مهما كان . وكان يهتم بلاعبي فريق النيل ويتفقدهم ويحل مشاكلهم بنفسه وفي إحدى المرات قال لي " لو ما مرتاح يا أبجرفل من العمل في ورشة 114 ننقلك لوزارة الري " ورديت عليه : " بأنني مرتاح في ورشة 114 مع خالي " .
-عمر النور : لاعب ممتاز وقوي يمتاز بالطول وضربات الرأس خاصة في الكرات المعكوسة وأمتاز بالقفز العالي وكان لاعباً مميزاً في فريق الرابطة وقد إنتقل للزمالك المصري .
-إبراهيم بدوي : ممتاز ومن أعظم حراس المرمى في السودان وقد سمعنا حارس السودان الأول سبت دودو يقول : بأن إبراهيم بدوي خليفته وهو ما أقل منه .. كان يحترم كرة القدم ويواظب على التمارين بشكل يومي ولقب بأبوحمامة لمحاولته الإمساك بالحمام الطائر في الهواء .
-سمير صالح : سكن بجوارنا في حي القسم الأول فترة من الزمن وتربطنا به علاقة مصاهرة ولعب معي فترة قليلة في آخر أيامي مع فريق النيل وقد بدأ مشواره الرياضي في فريق الشاطئ .
*أفضل حراس المرمى ؟
علي الزبير والتوم السيد وعبده مصطفى وداموك من الخرطوم بحري .
*أفضل المدافعين ؟
محمد جلودي وكمال دورية .
*أفضل لاعبي الوسط ؟
عبد الجبار ( النيل ) .
*أفضل المهاجمين ؟
علي بلية وتونه وعلما وقاسم ميرغني وعمر النور وغالب حسن .
*أفضل الإداريين ؟
شيخ بله علي شدو وأحمد محجوب من المغاربة سكرتير النيل السابق ومحمد الأمين محيريقة وعبده الحناوي وقد كان حارس مرمى النيل وإداري ناجح .
*أفضل المدربين ؟
هاشم ضيف الله و سليمان أحمد سليمان و أستاروستا .
*أفضل الحكام ؟
عابدين عبد الرحمن .شيخ بله علي شدو رئيس نادي النيل السابق
*أفضل الفرق في ذلك الوقت ؟
النيل والأهلي والرابطة والإتحاد .
*دول في الذاكرة ؟
مصر وأثيوبيا .
*أجمل المدن السودانية ؟
الأبيض وبورتسودان
*هدايا في الذاكرة ؟
العديد من الساعات والملابس .
*ما هي قصة مفاوضات الرومان ؟
طبعاً كان التنافس كبيراً بين النيل والإتحاد ، وأتذكر أنه اتصل بي إداريو فريق الإتحاد للتوقيع لهم وعرضوا علي مبلغ كبير في ذلك الوقت هو 200 جنيه عن طريق عزت أبو العلا وهذا العرض قابله أهلي بالرفض خاصة والدي و خالي وطلبوا مني التوقيع لفريق النيل وفعلاً وقعت للنيل بمبلغ 20 جنيه وعجلة .
-قاطعته طبعاً أتزوجت بهذا المبلغ الكبير ؟
رد قائلاً : أبداً زواجي كان بعد ذلك بكثير وكان حدث ود مدني في ذاك الوقت وشاركني في هذه المناسبة عدداً كبيراً من الرياضيين الذين أعرفهم والذين لا أعرفهم وصرفت في الزواج مبالغ كبيرة تفوق مبلغ تسجيلي لفريق النيل .
*إذاً ماذا فعلت بمبلغ الـ20 جنيه ؟
إشتريت " جزمة " كموش هدية لخالي علي الجزار بمبلغ 40 قرش والباقي تصرفت به مع أخواني وأصدقائي .
*هل تلقيت أي عروض للإنتقال لفرق خارج مدني ؟
نعم سبق أن إتصل بي فريق الهلال العاصمي للتوقيع لهم عن طريق إبراهيم كرار ولكن رفض شيخ بله رئيس نادي النيل مطلب الهلال كذلك أفراد الأسرة خاصة الوالد وخالي ، وأتذكر كان رئيس الهلال في ذلك الوقت محمد علي سنجاوي .
وحقيقة أنا كنت خائفاً من الغربة خارج مدني حيث كنت لا أطيق المكوث في الخرطوم بعد أداء أي مباراة في كاس السودان أو مع الأهلي السوداني .
*هل لك أي مشاركات مع أندية أخرى ؟
نعم لعبت مع الموردة العاصمي مباريتين وديتين وأتذكر اللاعبين عمر عثمان وأخيه بكري عثمان .
*من هو خليفة أبجرفل في النيل ؟
لا أبالغ إذا قلت لم يأتي خليفتي حتى الآن ، لأنني بصراحة ألعب بغيرة شديدة على الشعار والعب المباراة بفانلتين الأولى للشوط الأول والثانية للشوط الثاني وذلك بسبب العرق وما أبذله من مجهود كبير في الميدان ، أما في الجانب المهاري فقد إكتسبت مهارة عالية في الإحتفاظ بالكرة والمراوغة وإنزال الكرة العالية برجلي الإثنتين في وقت واحد ، وقد كان يطلق علي أيضاً لقب "الدينمو " والمشجعين كانوا يرددوا مقولة مشهورة " لو أبجرفل ما موجود في تشكيلة النيل حا يكون نص النيل ما موجود " وقد تقلدت إشارة كابتن فريق النيل لأكثر من (5) سنوات ، وقد سبق أن أشاد بي المدرب الكبير " أستاروستا " وفضلني على لاعب الهلال الهادي صيام في الأهلي السوداني .
* يقال بأنك أول من أدخل نظام "العدادات "في الأندية ما مدى صحة ذلك ؟
أبداً ، وأقول لك حاجة مهمة كان أهلنا يحذرونا من أخذ أي فلوس مقابل لعب كرة القدم وأتذكر خالنا علي الجزار كان يحذرنا من ذلك وقال عشان الناس ما (ينبذونا) بسبب ذلك التصرف .
*ما هو تقييمك للاعب اليوم مقارنة بلاعب الأمس ؟
حسب مقولة الكوتش سيد سليم بأن لاعب الأمس لا يحتاج لتمارين فهو جاهز بفطرته وهذه حقيقة فأنا شخصياً من فريق النجدة روابط إنتقلت للنيل وأصبحت لاعباً أساسياً على طول وكنا موهوبين .
*مواقف لا تنساها ؟
عندما نفوز ببطولة أو كأس كنا نُحمل على الأعناق حتى دار النادي وأتذكر في أحداها كان الجمهور يردد عبارة " جرفل جرفل يابجرفل " .
*ماذا قدمت لك كرة القدم ؟
خلاف الشهرة والمعارف لم تقدم لي شيء .
*أين إتجهت بعد الإعتزال ؟
أتذكر جاءنا في ود مدني المرحوم منصور رمضان وطلب منا أنا والياس سلمان وسيد سليم الإنضمام لجهاز التدريب أنا رفضت وانضم الياس وسيد سليم لجهاز التدريب وكان سبب رفضي الإساءة التي يتعرض لها المدربين خاصة من قبل الجمهور .
*بعد هذا المشوار الرائع هل تم تكريمكم في ود مدني ؟
أبداً . واستغرب عن أسباب تجاهل الدولة لقدامى اللاعبين .
-تدخلت شقيقته وقالت أن أبجرفل لم يكرم نهائياً والأقل منه كرموا وتساءلت عن الأسباب ؟؟؟
*حدثنا عن أسرتكم رياضياً ؟
الوالد رحمه الله كان من مشجعي فريق النيل كذلك الخال علي الجزار أما أخي عبد الباقي كان حارس مرمى ممتاز وقد رغب النيل في تسجيله وعرض عليه مبلغ جيد مع التوظيف ، لكن أخي إبراهيم سجله في فريق الرابطة .
أما أخي إبراهيم فقد كان مشجعاً للأهلي وأخي حيدر فقد كان مشجعاً للنيل وأبني فيصل كان حارس مرمى ماهر لعب للنيل مدني ثم إنتقل لهلال بورتسودان ولعب للفريق القومي وكان إحتياطياً لحامد بريمة وبعد إعتزاله أصبح مدرب حراس ، أما أبني العقيد طارق فهو محب للرياضية بصفة عامة .
أما أبناء أختي معز عثمان عبد القادر فقد لعب في الشاطئ ونزار " أبارو" لعب للنيل ووليد "مسطولة " لعب للثوار .
*كلمة أخيرة ؟
أشكركم على هذا اللقاء والذي أعتبره تكريماً حقيقياً لي ... حيث يتجاهل الناس في ود مدني تكريم المبدعين السابقين أو تفقدهم على الأقل ... ولكن ما قمتم به أثلج صدري وأكد لي أن المجتمع الرياضي بود مدني بخير رغم كل شيء ... أمنياتي لصفحتكم الفتية بالتقدم والإزدهار .
cv







*مبارك محمد المبارك








 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه