النادي الإسماعيلي

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

من أندية الدرجة الثالثة بمدني ويتمتع مبناه بموقع إستراتيجي في منطقة جزيرة الفيل وهو مكون من طابقين بطراز حديث يحكي عن شموخ أبناء هذه المنطقة وعظمة مريديه ... دخلنا مبنى النادي بدعوة كريمة فوجدنا إستقبال حافل لا مثيل له ... وقد كانت المقابلة مختصرة نظراً لإنعقاد إجتماع مجلس إدارة النادي في ذلك الوقت بغرض تسجيلات اللاعبين .... عموماً لقد حاولنا أن نسلط الضوء أكثر على هذا النادي المتفرد من خلال الصور التي وعدنا بأنهم سوف يرسلوها ولكنها لم تصلنا حتى تاريخه ، ونسبة لأن النادي يتصدر دوري الثالثة بمنطقة شرق مدني فضلنا أن ننشر هذه المقابلة عسى ولعل تكون مناسبة طيبة ليعرف أنصاره بالداخل والخارج مسيرته عن قرب ونعد بإرفاق الصور متى ما وصلتنا ليكون شكل التوثيق أفضل .

-إلتقينا بالرئيس /عبد الرحيم خيري رئيس النادي ودار حديثنا معه عن :

*ما هي إستعاداتكم للدورة الثانية ؟

نحن بدأنا الإستعداد منذ وقت طويل وقبل الدورة الأولى بثلاثة أشهر ونعتبر أول نادي بدأ إعداده من وقت مبكر والآن بعد فترة التسجيلات التي سوف تنتهي في 31/6/2007م سوف نواصل المسيرة حتى نصعد بالفريق للدرجة الثانية .

*موقف الفريق الآن :

نحن الآن نتصدر دوري أندية الدرجة الثالثة في مجموعة شرق بدون هزيمة وسوف نصعد إلى الدرجة الثانية بإذن الله ومن ثم الأولى والممتاز ... وعندنا نشاط كبير داخل النادي للبراعم والناشئين وألعاب الجمباز ... والعمل جاري لتشييد معلب النادي ونناشد أبناء النادي بمدني والخرطوم وفي دول المهجر أن يمدوا لنا المساعدة والدعم .

*حدثنا عن أقطاب النادي ؟

من الرعيل الأول : د. بابكر عباس مختار إستشاري نساء وأطفال مستشفى الرياض بالخرطوم ومحمد أحمد عباس مختار صيدلي بالخرطوم بحري وهم من المؤسـسين والأخ مبارك أبو زيد والتاج التوم وود الجزار وكثيرون لا تسعفني الذاكرة لذكرهم .

*أبرز اللاعبين الذين مروا على النادي ؟

كثيرون منهم أسامة عبد الرحيم حارس جزيرة الفيل والهلال العاصمي ، مرغني بكري الأهلي الخرطوم ، عماد خيري ، الصياد ، عاطف عوض زائد وكثيرون لعبوا لأندية مدني المختلفة .

*طموح النادي ؟

طموحنا كبير كما أوضحت لك والمطلوب من الجميع الوقوف معنا حتى نحقق الطموحات وأهما تشييد ملعب النادي والمرافق التابعة له وهي روضة ومنتزه عائلي ومخازن بالإضافة إلى الملعب الرديف وحوض للسباحة . وقد سبق للوالي عبد الرحمن سر الختم أن تكرم بدعم النادي بمبلغ 15 مليون تم صرفها على الجمعية والمنتزه وننتظر المزيد لأن برنامج التطوير وطموحاتنا تحتاج للكثير من المال خاصة لتكملة الدور الثاني الذي ننوي إفتتاح معهد الإسماعيلي لعلوم للكمبيوتر والحاسوب فيه .

*ما هي المشاكل التي تواجه عمل الإدارة ؟

تواجهنا المشاكل المالية والبسيط منها يحله أبناء الإسماعيلي وكل زنقة ومعاها الفرج وبالتالي نحل أي مشكلة خلال 48 ساعة .

*مشاركات الإسماعيلي خارج مدني ؟

سافر نا لمدينة الأبيض مرتين ، بورتسودان ، كسلا ، عطبرة ، رفاعة ، الحصاحيصا ، وخارجياً لجمهورية مصر العربية .

*ما هو سبب تسمية النادي بهذا الاسم ؟

سمي بذلك الاسم تيمناً بالنادي الإسماعيلي المصري الذي حضر ذات مرة للسودان وتبارى مع الهلال العاصمي وأتفقنا على تسميته بالاسماعيلي منذ ذلك الوقت .

*هل يوجد تواصل بين الإسماعيلي مدني والإسماعيلي المصري ؟

لا يوجد تواصل بين الناديين ولكن في القريب العاجل سوف نشرع في هذا التواصل خاصة وأن أحد أبناء النادي مقيم بجمهورية مصر وتمكنه أن يقوم بهذا التواصل .

*ما هي شروط الإنضمام لعضوية النادي ؟

أن يلتزم العضو بدستور النادي ويكون فعالاً ويساهم في دفع مسيرة النادي .

*عدد لنا موارد النادي ؟

الإشتراكات والإيجارات للصيدلية , الكافتريا ، والإتصالات ، وروضة الأطفال ، ودعم الأخوان في السعودية خاصة صديق علي الجاك ، والحاج نصر الدين ، د. بابكر عباس مختار ، الجيلي قسم السيد ، محمد حيدر ، مصدق مصطفى ، السر قاسم ، عبد الله العاقب ... ونحن منذ عام 1982م وحتى تاريخه لم نشترى أي ملابس رياضية وكلها تأتي إلينا من السعودية خاصة من الأخوان كمال خيري ، وصديق علي الجاك الذين يبذلون جهداً مقدراً في هذا الجانب .

*ما هي الخطط المستقبلية لإيجاد مصادر دخل أخرى لدعم مسيرة النادي ؟

تشييد مجمع تجاري وملعب النادي ومعهد لعلوم الحاسوب ، إستراحة للاعبين ومن المؤكد إذا تحققت هذا الأشياء سيكون فيها خير كبير للنادي يمكنه من الإعتماد على نفسه دون الحاجة لأي شخص آخر .

*ما هي علاقة الأسماعيلي بالأندية الأخرى ؟

تربطنا علاقات طيبة بأندية المنطقة خاصة جزيرة الفيل وحي العرب وكذلك كل أندية مدني ولنا زيارات متبادلة وتعاون مستمر.

*ما هو تقييمك لدوري الدرجة الثالثة بشكله الحالي بعد أن تم تقسيم الفرق حسب المناطق شرق / وسط / شمال ؟

أبرز هذا التنافس العديد من المواهب يمكن أن تساعد في نهضة مدني رياضيا وبالتالي عودتها لسابق عهدها في مقدمة الولايات ومنافسة للعاصمة كما كانت .. فقط يحتاج هؤلاء الشباب للدعم والمساندة والإهتمام وعندنا في الإسماعيلي أكثر من 6 لاعبين جاهزين يستطيعون اللعب في الممتاز .
النادي الاسماعيلي
أما من ناحية المنافسة فالدوري الموحد به فوائد عديدة مثل الإحتكاك الجيد واللعب المتواصل ومقابلة كل الأندية وبالتالي المستوي يكون أفضل من الآن .

*مباراة عالقة في الذهن ؟

الإسماعيلي ضد جيفارا على كاس المحافظ إنتهت 6/1 للإسماعيلي .

*أسوأ المباريات ؟

في دوري الثالثة بميدان التلفزيون الإسماعيلي ضد النصر إنهزمنا 1/0 منذ الدقائق الأولى ولم نستطع التعادل حتى نهاية المباراة .

*نجوم تتمنى مشاركتهم في مسيرة الفريق مستقبلاً ؟

هناك العديد من الأخوان خاصة إدريس بشير وياسر بشير .

*بحكم عملك في السعودية ورئاستك لفريق الشهيد أحد فرق الرابطة السودانية بالرياض ماذا أفادتك تلك الفترة ؟

أولاً أنا شغلت العديد من المناصب في الفرق السودانية بالجالية منها أمين مال فريق مدني وأمين مال فريق الجزيرة ورئيس فريق الشهيد وكذلك شاركنا في تأسيس الرابطة الرياضية السودانية ، ولقد ذادت خبرتنا وتعلمنا أساليب جديدة ومتطورة في العمل الإداري مستفيدين من تطور المملكة رياضياً منذ البداية عبر الأندية والمؤسـسات .

*خلال تواجدك في السعودية كنت تدير محل لصناعة الملابس والمعدات الرياضية هل من فكرة لتأسيس مثل هذا المحل بمدني يعود بالفائدة لكل قطاعات الرياضة ؟

الفكرة موجودة وكما تعلم أن تفصيل الملابس الرياضية أفضل من الملابس الجاهزة التي تكون ذات مقاس واحد أما التفصيل يمتاز بالقوة و المتانة وجودة القماش والمقاسات حسب الأحجام ... وهذه الفكرة يتم طرحها بعد الدراسة على سعادة الوالي المدهش عبد الرحمن سر الختم ليتبناها وإذا تحققت سوف تكون ذات فائدة كبيرة لأندية المدينة .

-إلتقينا بالأستاذ / جلال محمد درار : مقرر لجنة تأهيل ملعب النادي و طلبنا منه أن يحدثنا عن :

*النادي الإسماعيلي :

نادي الإسماعيلي بجزيرة الفيل نادي ثقافي إجتماعي وتقديراً لنشاطه الكبير منحته الدولة قطعة أرض بمساحة 2400 م 2 في عام 1983م حيث بدأنا ببناء السور ومن ثم إنتقلنا إلى مرحلة بناء المرافق التي شارك فيها كل أبناء الإسماعيلي إلى جانب دعم المصالح الحكومية لنا ، وتم إفتتاح النادي في عام 1985م .. كما لا يفوتني أن أشيد بدور أخواننا المغتربين الذين كان لهم كبير الأثر في إنجاز هذا العمل الضخم حيث أمدونا بالمال اللازم حتى إكتمل بالصورة الجميلة ... يحتوي النادي على العديد من المناشط منها كرة القدم والآن الفريق في الدرجة الثالثة ومرشح للصعود للثانية ، وبدأنا من الناشئين وكان طموحنا أكبر وفعلاً في عام 1993م صعدنا للدرجة الثالثة ومن ثم للدرجة الثانية وهبطنا للدرجة الثالثة مرة أخرى وفريقنا مؤهل للصعود للثانية مرة أخرى وهو مؤهل لذلك .

من مناشط النادي الأخرى كرة الطائرة والآن النشاط مجمد وإنشاء الله نعود لمواصلة هذه المناشط وفي المجال الثقافي يوجد لدينا مكتبة كبيرة بها شتى أنواع الكتب أما النشاط الإجتماعي فهناك جمعية تعاونية كبيرة تخدم سكان الحي في الأفراح والأتراح وأدت غرضها تماماً .

ومن الطموحات أيضاً تشييد معلب النادي في مساحة 13.400م2 وقد تكونت لهذه المهمة لجنة عليا برعاية وزير الشباب نوري وتم بالفعل تسوير جزء من الملعب الذي سوف يكتمل قريباً ... أما هدفنا الأكبر فهو تشييد مدينة رياضية كبيرة تضم ملاعب مؤهلة ليمارس فيها الشباب كافة المناشط وتخدم المنطقة ، وبالتالي يفترض أن يشارك كل الناس في هذا العمل الكبير .. وتضم المدينة الرياضية ملعب كرة قدم وملعب مزدوج للكرة الطائرة والسلة ومضمار لألعاب القوى ومنتزه ترفيهي للعوائل ومسرح .. وهذا العمل إذا إكتمل سوف يكون واجهة حقيقية للمنطقة .

-كما إلتقينا بالأستاذ عماد بابكر محمد حامد ( الملقب بالريشة ) والذي يشغل سكرتير النادي و سالناه عن :

*كيف يسير عمل السكرتارية ؟

طبعاً السكرتارية تمثل روح الإدارة وعملها صعب وشاق ويحتاج لمجهود كبير كحضور الإجتماعات وضبط المحاضر ومخاطبة الإتحاد والأندية وحضور الإجتماعات الإدارية مما يتطلب تواجد السكرتير يومياً بدار النادي لحضور التمارين والمباريات والتسجيلات وغيرها.

وأنا علمت سكرتيراً للنادي منذ 1999م وحتى الآن والفضل يرجع لأخونا جلال محمد جلال حيث تعلمت منه الكثير فهو إداري محنك ، وأنا أشكره على وقفته معي وتوجيهاته المستمرة .

*ما هي المناشط الموجودة في النادي ؟

بجانب كرة القدم ، يوجد منشط تنس الطاولة ، والشطرنج الذي برز فيه اللاعب عادل عربوبه ، وكان لدينا فكرة لتكوين فرقة موسيقية لكن لم يكتب لها النجاح .

*ما هو دوركم لجذب الأعضاء ؟

نعمل دائماً على فتح المناشط والألعاب لنرغب الأعضاء كذلك خفضنا رسوم العضوية الشهرية حسب ظروف العضو وأصبحت ألفان جنيه للطلاب وخمسة آلاف إلى عشرة آلاف للموظفين وإشتركنا في القنوات الرياضية لجذب الرياضيين .

*ما هي خطط النادي المستقبلية ؟

نحن تعلمنا من سقوطنا من الدرجة الثانية إلى الثالثة ونعمل على أن يظهر النادي بصورة أفضل ونسعى أن نصل إلى الممتاز ومؤهلاتنا وقدراتنا تساعدنا على ذلك .

*ما هي أسباب هبوطكم للدرجة الثالثة ؟

وجود معارضة هدامة من داخل النادي وهذا للأسف يحدث في معظم الأندية وهي للآسف معارضة غير هادفة لأنها شكلت من آجل المعارضة والرفض فقط لا من أجل التوجيه والنقد لإستدراك الأخطاء ، ونحن نقبل بالمعارضة ذات الأهداف والتي تعمل من أجل النادي ورفعته .

*كلمة أخيرة ؟

تحدث الرئيس عبد الرحيم خيري : نحن في مدني وهي عاصمة الكفر والوتر نعمل جاهدين على الرقي بأنديتنا وتطويرها حتى تعود مدني لسابق عهدها ويعود الجمهور للميادين ودور الرياضة ليشاهد إبداعات اللاعبين ويشد من أزرهم ويحفزهم ، ونتقدم بشكرنا "لودمدني الرياضية " التي إقتحمت ديارنا وأصبحت جزء منا ونحن منها وإلى الأمام يا شباب .






مبارك محمد المبارك

ودمدني في 15/6/2007م





























 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه