النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الوكلسة والفت

     
  1. #1
    فخر المنتديات
    Array الصورة الرمزية النور محمد يوسف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    قرية أم تريبات
    المشاركات
    1,040

    الوكلسة والفت

    الوكلسة والفت

    نعيش الآن مرحلة خطيرة من مراحل هذا العصر المنعوت بعصر النت وشيوع المعلومة، فقد كنا نخاف أن تسودنا فيه ثقافة البرتقالة وأخواتها والضياع في غرف الشاتنج والفيس بوك وأنداده إلا أننا وجدنا أنفسنا في أحد جوانبه المشرقة ونعيش بعضا من ثماره اللذيذة للبعض والحنظل لآخرين، فقد وجدنا أنفسنا تحت وابل بلا استئذان من سيل منهمر عن أدق التفاصيل الشخصية عن من يهمنا أمره ويهمه أو لا يهمه أمرنا، وجدنا أنفسنا وسط كمٍّ هائل من الوكلسة بأنواعها ...عنكوليب هذا الزمان.

    الوكلسة اسم مشتق من ويكيليكس... موقع اشتهر أخيرا بفضحه لكثير من السياسات والمؤامرات، والويكيليكس تعنى بالكشف والتجسس على كل ما هو مخفي من مغامرات ومؤامرات ومكائد واستغفال . وقد بدأت الآن الوكلسة بالدول والحكومات وبالزعامات ... فاليوم لا تجد قناة إخبارية أو وثائقية أو تطبيلية إلا وهناك وقت مخصص فيها لعرض أو دحض تسريبات الوثائق التي اطلع ويطلع عليها كل العالم عبر موقع الويكيليكس ...ولا تجد زعيما اليوم ينام ملئ جفونه يخاف مِن كشف هنة منه هنا أو هناك أو كشف مصيبة من فعل يده أدت إلى مصائب أخريات....وَكْلسة على الكبار، بالدخول إلى أدق تفاصيل أفعالهم ولكل ما حدث بأيديهم خلف الستار، الجميع الآن يشاهدون أفاعيل لاعبيهم المفضلين وغير المفضلين، فقد تهدمت الحصون وذابت القيود والأغلال عن كل مستور... لن ننتظر بعد الآن أكثر من خمس وعشرين سنة ليفرج لنا عن مكيدة أو مؤامرة حيكت ضدنا .. لن ننتظر بعد الآن رضاءهم ليفرجوا لنا عن أرشيفهم لنعرف تاريخنا ونفهم ألغاز ما حيك ضدنا أو فك طلاسم ما هلك أو يهلك أخواننا وأخواتنا وآباءنا وأجدادنا... وثائق طازجة ...فهذا عصر الفاست فود .

    كبراؤنا الآن في موقف لا يحسدون عليه، فاختلطت الأمور في مجالسهم وفي دواوينهم وفي غرف نومهم ، لا ندري إلى ماذا ستؤول الحال ... لكننا واثقون أن هناك حالة من الشفافية سوف تنتظم الحياة ... فقد قالها مؤسس وصاحب موقع الويكيليكس ... فقد قال : نريدها حياة شفافة خاصة من جانب قادتنا ... نريدها سياسات واضحة لا مكائد فيها ولا دسائس ..نريد كل شيء في العلن تخطيطا وتنفيذا وواقعا..هذا جيل محظوظ فهو موعود بحياة تسودها الشفافية وغياب المؤامرات.

    والوكلسة تعتبر اليوم من العناصر المهمة في حوكمة الشركات والمؤسسات"Corporate Governance " فيطلقون على الوكلسة اسم "Whistleblowing" ومن يقوم بالوكلسة يطلقون عليه اسم "Whistleblower" وتبدع الإدارات في إعداد النظم والقوانين التي تحمي هذا الزمَّار أي من يقوم بالتبليغ عن أي فساد محتمل ... وتُنشأ الخطوط الساخنة للاتصال مباشرة بالإدارة العليا بالشركات والمؤسسات وإجزال العطاء له لضمان الانضباط والتقيد والامتثال بالسياسات والإجراءات من قبل منسوبي تلك الشركات والمؤسسات.... فالجميع ينضبط ويمتثل للقواعد والشروط والأحكام وفيها لا يكون هناك كبيرٌ فوق القانون... ولكن الحال اليوم اختلف لأنه فاجأ الزعماء والقيادات...الكبار الكبار جدا ....فلم يتحملوا وقع المفاجأة وظهر ذلك جليا في المطاردة والتهديد والتنديد بمؤسس موقع الويكيليكس جوليان أسانج الاسترالي الأصل والسويدي الجنسية.

    والوكلسة كمصطلح نحن معشر السودانيين ليس غريبا علينا، فقد عرفناه منذ الصغر "الفت" فلان فتَّاهُو ، أي أفصح عن كل مستور فيه ، والفت عندنا نلجأ إليه في حالات معينة في وقت الشدة إنقاذا لبرئ أو توريطا لظالم، غير أن الشيء الذي يغلب على وكلستنا هو أنها تختلف عن طريقة الغرب..في أننا لا نشترط الفت أو الوكلسة بعد خمس وعشرين سنة بل بعد الوفاة مباشرة أو بعد تجريد السلطات.

    نحن موعودون بوكلسة مهيبة عن الواقع السوداني الذي نعيشه هذه الأيام ... الجميع ينتظر إجابات لا تتم إلا عبر وكلسة مجلجلة ...وكلسة تجاوب لنا عن العديد من الأسئلة منها على سبيل المثال لا الحصر مشكلة هذا الجزء العزيز من وطننا الغالي...جنوب السودان ....هذا الجزء الذي يتفلت من بين أيدينا ونحن ننظر شهودا على تمثيلية بتره بلا حراك متفرجين ... كيف جعلوا منا متفرجين بلا حول منا ولا قوة ... وكلسة توضح لنا كيف سلبونا كل إرادة حتى صدقنا أننا لا يحق لنا أن نقول شيئا في هذا الاستلاب الخطير .... وكلسة توضح لنا كيف اهتدوا وبواسطة من استطاعوا أن يسلبوننا حقنا ويمنعوننا من المدافعة عن تجزئة وتقسيم بيتنا الكبير ... وكلسة تفت لنا ماذا حدث حتى وصلنا إلى هذه الحال؟ ماذا دهانا؟ ماذا جرى لنا؟ حتى صدقنا هذا الذي يقال...بل سعينا معهم إلى إقناع من لم يكن من المصدقين!!! وكلسة توضح لنا أي قداسة هذه التي تمنعنا من مجاهدة سلبنا لأحد إطرافنا الحيوية والمهمة في مشوار الحياة؟ وكلسة ترشدنا إلى فهم لماذا لا يحق لنا أن نقول كلمة تسمع وتدون بطريقة رسمية في هذا الذي يصير؟ كيف استطاعوا أن يسلبوننا حقنا فبأي حق يطالبوننا بالبصم والتصفيق؟ تلك وكلسة ننتظرها وفتٌّ كبير.

    أسأل الله العلي القدير أن يقيض لنا وكلاسا يُوَكلِسُ لنا كل مستور قبل هذا المصير فتتم المحاسبة والعقوبة بلا تأخير، اللهم من أراد للسودان تجزئة وتشرذما وتفتيتا وكْلسه لنا ووكلس لنا أفعاله ومقاصده ومراميه حتى نتمكن من صدها وإبطالها وإفشالها قبل أن تكون.

    كل ما نراه عظيما في الحياة بدا بفكرة
  2.  
  3. #2
    عضو فضي
    Array الصورة الرمزية ام قبس
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,679

    استاذنا العزيز
    النور محمد يوسف
    اولا كل عام وانت والاسرة بالف خير
    وفاقدنك كتير
    الوكلسة والفت معترف به عالميا منذ امد بعيد
    ولكن نسبه للتطور والتكنلوجيا اصبحت الطرق اليه ممهده
    الفت في القديم تخصصت فيه شريحه النساء
    ولكن مع التبدل في المفاهيم وتغيير القيم اصبح الفت ظاهرة في واجهه كل البوابات المغلقه والمشرعه
    بوست احلي منه عودتك الينا
    متابعيين واصل

  4.  
  5. #3
    عضو جديد
    Array الصورة الرمزية wayel4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ود مدني - حي العشير
    المشاركات
    52

    الأخ النور ...
    تحياتي ... ومعها دعوة صادقة "لا وكلس الله لك حبيباً"
    أتوقع أن تظهر مفردات كثيرة مشتقة من هذا الفعل الرباعي (ذو الدفع الرباعي) وَكْلَسَ يُوَكْلِسُ وَكْلَسَةً
    منها على سبيل المثال لا الحصر - إذهب وكلسك الله - أو وكلس الله وجهك ...
    أو الله يوكلسني كان بريد الزول دا ...
    ومنها ما يذكر عن النواح على المراحيم (يا الوكلسوك وما عرفوك) ...

    عزيزي ... إنها من الآثار السالبة عليهم للعولمة وهي قطعاً من الآثار الموجبة علينا ..
    حتى نعي إلى مسار تأخذنا سياسات الكبار ...

    حمانا الله وإياكم من الموكلسين والموكلسات ...

  6.  
  7. #4
    رحمة الله عليه Array الصورة الرمزية mahagoub
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    ودمدنى
    المشاركات
    11,330

    الفضائح ستظهر بكل شكل وكل لون
    ماذا سيفعل العالم
    تنهدات ومص شفاه وتذمر
    زمن الشعوب المناضله ولا
    لن يكون اكثر من تدوين للتاريخ
    او ربما تكون بداية لثورات
    على الطغاة والمرتزقه
    ولك التحيه

    التعديل الأخير تم بواسطة mahagoub ; 07-12-2010 الساعة 08:42 PM
  8.  
  9. #5
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الدولة
    أحلى وأحن المدن
    المشاركات
    4,251

    الحمد لله علي الوكلسة الأظهرتك يا حبيبنا النور
    كل عام أنت والأسرة الكريمة بخير
    ديل فضايحهم لا تحتاج لعولمة
    فهي باينه كالشمس .

    ناس بتمشى سنين طويلة وناس بدون ما تمشى توصل
  10.  
  11. #6
    فخر المنتديات
    Array
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مارنجان
    المشاركات
    4,336

    قيل ( والعهده في قيل هنا ترجع الي خيالي ) ان صاحب موقع ويكيليكس كان في مقتبل شبابة في زيارة الي السودان في رحلة سيرا علي الاقدام
    واستطاع في هذه الرحلة ان يتعمق في وجدان الشعب السوداني ويتطبع ببعض من طباعهم ... وكان كل ما اخذ منه التعب يلقي برحالة امام احد الدكاكين التي تنتشر في الاحياء كأنها النجوم في يوم صيفي صحو من كثرتها ... وكان يستمع الي الذين يجلسون امام تلك ( الكناتين ) واعجبته ونستهم ( وحديثهم الذي لا يترك شاارده ولا وارده الا وقتلوها حديثا تتخلله الضحكات والتهكمات ...
    وذات يوم دفعه حب الاستطلاع الي ( التعمق) وسطهم ومشاركتهم الحديث .. فهالة ان الجلوس يتكلمون في كل شيئ ( سياسة . اقتصاد. فن . كرة قدم. اجتماعيات ) وشدته كلمات دارجية كان يكثر استعمالها في بداية كل موضوع يطرح فجأه للبحث ودون مقدمات ... والتقط كلمة كانت تتداول بكثرة من عاطلي الكناتين وهي ( كلمة الشمار ) بحث وتقصي عن تلك الكلمة حتي ادرك معناها وحفظها عن ظهر قلب... فكان يردد في سره كلمة ( الشمار حارقني ) بكثرة حتي اذا رجع الي بلدة شرع في تأسيس موقعه وازمع ان يسمية موقع ( شمارات مكس ) الا انه وبمساعدة من شخصية سودانية حرف هذا الاسم الي اسم ويكيليكس وهي تتكون من ثلاثة كلمات من الدارجية السودانيه ... ( ويكه وهو الملاح المشهور وليك يعني لك وبس يعني فقط )
    وكان اسم الموقع في بدايته ( ويكه ليك بس ) وذلك عرفانا للشعب السوداني الذي الهمة فكرة الموقع والذي يقوم اصلا علي الشمارات
    تحياتي لك استاذي النور محمد يوسف
    وكاتلنا ( الشمار ) لمعرفة اخبارك وقراءة جديدك الرائع يا كل الجمال

  12.  
  13. #7
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية تغريدا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,363

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور محمد يوسف مشاهدة المشاركة


    أسأل الله العلي القدير أن يقيض لنا وكلاسا يُوَكلِسُ لنا كل مستور قبل هذا المصير فتتم المحاسبة والعقوبة بلا تأخير، اللهم من أراد للسودان تجزئة وتشرذما وتفتيتا وكْلسه لنا ووكلس لنا أفعاله ومقاصده ومراميه حتى نتمكن من صدها وإبطالها وإفشالها قبل أن تكون.
    اللهم أمييييييييييين

    أخى الكريم النور محمد يوسف وكلستك حلوة زيييييييدنا


    اللهم صلى وسلم على النبى الكريم وآله وأصحابه الطاهرين وأجمعنا بهم يوم الدين
    (ماندمت على شئٍ ندمي على يومٍ غربت شمسه, فنقص فيه أجلي, ولم يزد فيه عملي)


    كن فى الحياة كعابر سبيل
    وأترك وراءك كل أثر جميل فما نحن فى الدنيا إلا ضيوف
    وماعلى الضيوف إلا الرحيل



  14.  
  15. #8
    عضو ماسي
    Array الصورة الرمزية العاقب مصباح
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    ضل النيمة
    المشاركات
    7,179

    أستاذى الغالى النور محمد يوسف , سلامات دون حد يوقفها
    وحمد الله على السلامة الشفناك طيب عشان تفتو لينا وما تخلى حاجة
    الوكلسة إسلوب جميل فى تعرية المغطى ليصبح مرئياً أمام أعين الجميع فى شئ يخص الجميع وليس فئة معينة , فما يخص الحكومات هو بالضرورة يخص الشعب لأن الحكومة هى الشعب وإن إختلفت مدلولات هذه المقولة المتشعبة والغير قابلة للتصديق فى معظم الأحيان .
    واقعنا السودانى منذ أمد بعيد يحتاج لوكليسة تخبرنا عن شمارات ومخابئ ما يدبره السياسيون بليل , عن نيفاشا , عن إتفاقية الميرغنى قرنق , عن حلفا القديمة , عن حلايب , عن الإستثمارات فى جياد , عن مشروع الجزيرة , عن القرارات التى لا تُنفذ , عن مشروع الحرقة , عن أراضى سندس الزراعى , عن التهجير , عن التعيينات فى الوظائف المرموقة , عن الواسطات عن الفصل من الوظيفة عن الصالح العام أو الطالح إن أردنا تعبيراً مناسباً أكثر , عن مرتبات البعض , عن عمارات تتشاهق لتبلغ عنان السماء , عن شركات تقوم وأخرى تقع , عن حروب رجال المال والأعمال , عن الرشى , عن مفاوضات وما يدور فيها عن دفع أموال , ووزارات ومصالح تنقضى واخرى تتعطل , وإييييك .
    الموضوع محتاج فت شديد .

    أبق بعيدًا عن الناس الذين يحاولون أن يستهينوا بطموحاتك . الصغيرون يفعلون ذلك دائما , لكنّ العظيم فعلاً يجعلك تشعر أنك , أيضاّ , يمكن أن تصبح عظيما!

    http://alagibmisbah.blogspot.com/
  16.  
  17. #9
    عضو ذهبي
    Array الصورة الرمزية التيمان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    مدنى شندى فوق
    المشاركات
    4,171

    عمنا النور وخالنا

    كل عام وانت بخير ونورت تانى



    أبكي انا .. عاصي انا لمنو انا اشكي ..
    أفتح لي بابك يا كريم واقبل دعائي كل ما ..
    امد اليك كفي .. الله ..
    مرر الماوس وادعي التيمان .. َ!

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
by boussaid