المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محبة النبي صلى الله عليه وسلم (إتباعه وتعظيمه والدفاع عنه



سمل الحلفاوى
31-01-2006, 02:00 PM
عن أبي سلمة بن عبيد الله بن عبد الله بن عـمر عن أبيه عن جده ، قال : لبس عمر رضي الله تعالى عنه قميصاً جديداً ، ثم دعاني بشفرة ؛ فقال : مد يا بني كم قميصي ، وألزق يديك بأطراف أصابعي ، ثم اقطع ما فضل عنها فقطعت من الكمين ، من جـانبيه جميعاً ، فصار فم الكم بعضه فوق بعض ؛ فقلت له : يا أبته ، لو سويته بالمقص ؛ فقال : دعه يا بني ، هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ؛ فما زال عليه : حتى تقطع ؛ وكان ربما رأيت الخيوط تساقط على قدمه .

(1/45)

* عن نافع قال : لو نظرت إلى ابن عمر رضي الله تعالى عنه إذا اتبع أثر النبي صلى الله عليه وسلم ، لقلت : هذا مجنون .

(1/310)

* كان ابن عمر إذا رآه أحد : ظن أن به شيئاً ؛ من تتبعه آثار النبي صلى الله عليه وسلم .

(1/310)

* عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه : أنه كان في طريق مكة ، يأخذ برأس راحلته ، يثنيها ؛ ويقول : لعل خفاً يقع على خف ؛ يعني : خف راحلة النبي صلى الله عليه وسلم .

(1/310)

* عن زيد بن اسلم عن أبيه قال : ما ناقة أضلت فصيلها في فلاة من الأرض ، بأطلب لأثره : من ابن عمر لعـمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما .

(1/310)

* عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، أن عبد الله بن أبي زكريا ، كان يقول : لو : خيرت بين أن أعمر مائة سنة من ذي قبل في طاعة الله ، أو أن أقبض في يومي هذا ، أو في ساعتي ؛ هذه لاخترت أن أقبض في يومي هذا ، أو في ساعتي هذه : تشوقـاً إلى الله ، وإلى رسـوله ، وإلى الصالحين من عباده .