المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراسلكم من القاهرة : الامين (مهاجرون بلا حدود )



الامين
17-01-2006, 10:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا نهاجر ؟

قد يكون السؤال معروفا للكثير منا ... لان المسالة قد لا تحتاج الى اجابة .. فقد يقول الكثيرين ان الانسان يهاجر حتى يحسن من أوضاعه المعيشية ...
حسنا دعونا نسلم مبدئيا بهذه الاجابة على انها عامة ... لكن هل دار بخلدنا ان سبب الهجرة قد يكون بسبب الذهاب لتذوق الحياة الغربية فقط .. أو للظهور .... كما يحب الكثيرين ان يسموه ..

بالطبع ان مسألة الهجرة معقدة لكن ... الاكثر تعقيدا ان المهاجرين لايستطيعون التفكير في دواعيها الا لاسباب غير معروفة بالنسبة اليهم فقد اصبح سبب الهجرة ببساطة من غير سبب فقط حتى يجرب الكثيرين .. السفر الى بلاد الغرب لتذوق الحريات هناك ...

فانا اعلم الكثير من الشباب الذين لايحتاجون الى الهجرة فأوضاعهم المادية ميسرة في السودان الا انهم يظلون يسرفون الاحلام في الهروب .

لكن مالسبب في هذه الظاهرة الجديدة ؟
هل هي الضغوط الاقتصادية أو الاجتماعية ؟
ام ماذا يحدث ؟.

في اعتقادي البسيط ونتاجا للافرازات الجديدة التي أتت بها الثقافة الغربية القادمة الينا من افلام (mbc2) سولت لدى الكثير من الشباب الصغير السن ولونت أعينهم انبهارا بمدى الافراط في الحريات الاجتماعية في تلك البلاد ... فقد اثبت الكثير من الشباب السوداني المهاجر الى الغرب خلال السنوات القليلة الماضية انهم يودون الاندماج الكامل في تلك المجتمعات والاندماج أعني به ممارسة كل الحريات المشروعة والغير مشروعة .

المسألة ترجع الى عامل الوعي الديني .. فبعد الشباب وافتقارهم الى اساسيات الاسلام ادى الى ظهور هذا النوع من ظاهرة الهجرة السالبة .

فانا اعلم الكثيرين من الذين هاجروا وامضوا اكثر من سبعة سنوات في دول اوربية ورجعوا الى بلادهم ( ايد ورا وايد قادم ) مثل مايقول المثل السوداني ..

فهذا النوع يجب ان يطرح في البحث والنظر حتى نصل الى التوعية التامة التي تحد من كثرة هذه الظاهرة المؤثرة التي تكاد تسيطر على السواد الاعظم من ابناء جلدتنا في الوطن السودان.
الامين : مراسلكم من القاهرة