المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منقول ******* قصة لبس العقال على الرأس ولماذا السواد؟؟؟؟؟؟



القناص فوزي
24-07-2005, 11:48 AM
ماقصه العقال العربى؟ولماذا السواد؟

--------------------------------------------------------------------------------

كنا نتسال دوما ما فائد العقال وكانو اخوتى رعاهم الله يردون بابتسامه ويقولون "يركز الغتره " وتزوجت وسالت زوجى ورد بنفس الاجابه وبنفس الابتسامه.....كبر ولدى وكان يتضجر منه ويسال وماالفائدة من كل هذا الى على راسى؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا املك الا ان اقول لكى يعرف الناس انك عربى..اجابه غير مقنعه ولكن بالله ويش اقول........وبعد ان عرفت اصل العقال وسببه الزمت ابنى بلبسه............هل تعرفن ماقصه العقال العربى؟ولماذا السواد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسمعن اطال الله اعماركن على رضاه...........عندما وصل الى بلاد الشام خبر سقوط الاندلس فى يد الاسبان صعق الناس وزلزلوازلزالا شديدا وعم الحزن ,وملا الغضب النفوس لتخاذل الرجال عن نصره اخوانهم ........فقامت النساءبقص جدائلهن ورمينهافى وجوه الرجال الذين ربطوها على رؤسهم فوق الغترة او الكوفيه تعبيرا عن حزنهم وندمهم......كما انهم ربطو بعضها على شكل لجام للخيل لان الخيل التى لم تهب لنصره الدين خيل ذليله ومهانه..........ومع الايام تطورت العصابه فصارت تصنع من شعر الماعز ثم من الخيوط المغزوله والمصبوغه بالاسود رمزا للحزن على اندلسنا وتنبيها لحفظ امتنا وعدم التكاسل ..........اتمنى ان يظل عقالا واحد اسودا .لاان تكثر العقل بتخاذل رجالنا............معلومه جديره بان يعرفها كل صاحب عقال منذ لبسه له .وان نصحح النظره انه ليس "للكشخه "فقط فالرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام بابى هم وامى لم يلبسو العقال.......لكن فتوحاتهم ملات الامصار..........

ياسر فقيري
26-07-2005, 03:00 AM
القناص فوزي ..
لك التحية .. ولكن سمعت تفسير آخر للبس العقال .. ففي قصة سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما امتنع المرتدين عن دفع الزكاة أنه قال : ( .. والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه .. ) ..
فقد سمعت أن الأعراب رعاة الشاة والضأة والبعير كانوا عندما يحلون البعير من عقالها يلفونه ويضعونه على رؤوسهم حتى لا يضيع منهم وسط الروث وبقايا الحيوانات ومخلفاتها.. ثم أصبح عادة وسمه لأهل الشام الحجاز والقليل من القبائل في منطقة سينا بمصر ..
وشيء آخر وهو أن نساء المسلمين وإلى عهدنا هذا - وإن أصبحن قلة - يعملن أن شعر المرأة عورة .. غير أن هذه العادة أي عادة قص الشعر ورميه في وجوه الرجال قديمة عند العرب .. وكذلك شق الجيوب التي نهى عنها المولى عز وجل ..
ولك كل تقديري أخي القناص ..

القناص فوزي
26-07-2005, 04:23 AM
أخــــــــــــــــــــــــــي // ياسر

شكراً لمرورك الكريم وتعليقك على الموضوع

وهذا شرف أقدره منك أخي العزيز

الزبير محمد عبدالفضيل
27-07-2005, 08:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي القناص فوزي لك جزيل الشكر علي هذه المعلومات القيمه والمفيده


وجزاءك الله عنا كل خير . طبعا في عهد نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

وعلي اله كانو هو واصحابه الكرام يرتدون العمامه في جميع المناسبات


وهذه لفته للعلم


ربي زدني علما

القناص فوزي
29-07-2005, 02:49 AM
أخي الكريم ///////// السفير

شكراً على مرورك الكريم

وعلى معلومة العمامة

وقد سمعت من أحد الأخوة السودانيين أن العمامة التي يلبسها السودانيين ليست إلا الكفن !!!!!!!!!!!!

ولا أعلم عن هذه المعلومة ومن لديه معلومات عنها فليتفضل مشكوراً