المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ودمدني كانت ايام جميلة التمباك ودعماري ( الصعوط السفة)



elfatih
12-03-2015, 07:05 AM
ودمدني كانت ايام جميلة

التمباك ودعماري ( الصعوط السفة)
=========================
وارد اخصب وديان دارفور ودعماري الاصلي اديني سفة - التمباك وحكاويه والخرمة الليلية والكيس الاحتياطي والوقوف في الشارع وانتظار ناس السينما ومافي زول جاء وفي النهاية فرك الكيس طلعت نصف سفه منه .
عندما كانت الاحوال الامنية مستتبة كانت شاحنات (الزد واي الصفراء اللون ) تنهب الارض نهبا في سهول ووديان دارفور وتأتي محملة باجود انواع التمباك من نوعية الف – طاء .
كان عمنا عبدالحق عبد الحليم ملك التمباك ليس في ودمدني وحدها بل يغطي مناطق واسعة من السودان بصفته مورد اساسي لهذه السلعة .
التمباك دا مالو الليلة مويته كتيره - زودناها شوية الجو الليلة سخن شوية بكرة بنظبطه هكذا يرد عليك عمر وهو يعبئ في الاكياس من الحقة الكبيرة بحركة وكمية متوازنة على وزنة يده لايستخدم ميزان ويضع الاكياس والتي تمت تعبئتها في حقة كبيرة فاضية بالقرب منه جاهزة للبيع .
يباع التمباك الناشف بالرطل كوزنة متداولة كغيره من السلع والتي تباع بالوزن لايوجد مايعرف بالكيلو الا في وزنة اللحم عند الجزارين .
من الاشياء الاساسية قبل سفرنا ورجعونا الي مصر بعد الاجازة زيارة محل عمنا عبدالحق وحكاية انك تدرس في مصر وتريد تمباك نمرة واحد سبعة ارطال وذلك لزوم الاهتمام بك واعطائك اجود الاصناف كل هذا الكلام تقوله لعمك ذو علامة الشلوخ البائنة علي وجهه تتم التعبئة في اكياس بلاستيك وتوضع في كيس ورق ومعها ايضا اهم شي العطرون اللازم لعملية التمطير (عملية جعل التمباك جاهز للسفة هي ماتسمى بعملية التمطير ) .
ينقع العطرون وبكمية معينة في اناء مع الماء ويترك حتى يترسب العطرون في قعر الماعون يوضع التمباك الجاف في ماعون ويصب عليه منقوع العطرون دون ترك الرواسب تنزل عليه ومن ثم الفرك باليدين حتى تشعر بان درجة الليونة معقولة ثم تتركه في الاناء لبعض الوقت حتى تتم عملية التخمير .
هكذا كنا نعمل في بلاد الغربة وكان يطلع زي مابقولوا صاموطي يعمل الدوشة في الراس وخاصة سفة الصباح .
ياتي عمك عبد الحق عند الصباح وهو يركب ذلك البوكسي موديل السنة كما يقول تجار العربات وهذا البوكس يتميز بلونه غير الابيض دائما تكون البكاسي والذي يركبها لونها احمر يعني بوكس لونه غير الابيض .
اويركب عربته المفضلة ماركة الانجيليا والتي عمرت معه حتي الان .
كنت اتكل العجلة قدام محل عبدالحق وانزل منها لكي اقراء الجرائد والمفروشة علي الارض قدام المحل كل الجرائد تقريبا والتي يبيعها الصبية في ذلك الزمان تقراها وهي على الارض شوف بالله كل السلع لها اماكن للبيع الا الثقافة تفرش علي قارعة الطريق مع الاتربة – يقال بانه ظهر في فترة تالية طاهرة ايجار الجريدة تؤجرها بمبلغ معين وترجعها عند ماتنتهي من قرائتها .
بالقرب من عبد الحق اشهر من يصنعون الطرابيز من اخشاب الصناديق وهم معرفون في فريق الطملة وهم قصار القامة ولهم امتدادات مع عائلة زيدان ويحبون نادي علم الوطن ومن ضمن رابطة مشجعي النادي الاهلي تراهم يوميا حضورا لدار النادي ومن اشهرهم الاخ علي ابوزيد .
في هذه المنطقة كنت ارى من يبيعون الصيجان الجديدة بتاعت تحمير اللحمة والمخدات والمراتب اذكر عمنا ابراهيم يحي والموتر الشهير موتر الفيسبا وعمك علي الشامي جالسا على الماكينة في دكانه يخيط في العراريق شاهدت ابنه مجدي يمارس نفس مهنة والده بالقرب من عبد الحق .
اذا ذكرت التمباك وتجار التمباك في ودمدني لابد ان تذكر اشهر واول واحد تاجر في هذا الصنف العم ادم سراج منزلهم وانت متجه من عمارة مضوي نحو الغرب ثالث منزل علي يدك اليمين قبل مركز الشباب التحية الي ابنه لاعب تنس الطاولة عز الدين والي مدير الضرائب صديقنا هاشم ادم سراج والي بقية الاخوة التحية.
في ذلك الزمان كان هنالك تاجر لايقل شهرة عن عبدالحق اسمه شمبول له زبائنه والذين لايسفون الا من تمباكه .
ظهر في السوق الجديد نوع من التمباك مسحون أي لاتوجد به شوائب وكان تمباك من النوع الناعم اسم هذا المحل الجديد مكوار وابتكرمكوار ظاهرة جديدة في دنيا التمباك وهي بيع التمباك في اكياس مكتوب عليها اسم المحل سرعان ماقلده جميع محلات التمباك في ودمدني .
محل تمباك الحبشي في السوق الجديد بين حلواني الجامع ومحل الترزي عثمان سليم في الزقاق وهو من التمباك الجيد في ذلك الزمان .
علي ذكر عمنا عثمان سليم اخو بله سليم ودامبا والهادي – ذلك الترزي المحترم وعاشق نادي الاهلي – كان يبيع الكفن والحنوط ادوات ستر الميت يعطيك اياها والدفع بعد ستر الميت حصلت معي عند وفاة الحاجة مكة ست العشاء في حديقة زهرة المزاد .
تمباك الحيرة او التمباك درجة ثالثة هو ماكان يباع امام السينمات الوطنية والخواجة وامير - خبراء التمباك يعرفون التمباك من رائحته وليس من تجربة السفة .
طبعا ظهرت اسماء جديدة لبائعي التمباك في هذا الزمان علي شاكلة بوش وغيره .
ياخي دا عذبنا كل مايشوفنا جيب سفه مابشترى شايل شلاليفه وحايم – تعرف دا حلوا كيف اشتري ليك كيس تاني وخت فيه شطة كلما قال ليك جيب سفة اديه من الكيس دا .
ظاهرة الحقة الصغيرة والتي توضع في الجيب وخاصة جيب الجلابية وخاصة نوعية الحقة من شاكلة علبة النيفيا بالمناسبة دي شفت صورة عريس وعروس متصورين في استديو وعلبة النيفيا او الحقة ظاهرة في جيب العريس .
انت بتسف قرف عليك يخسي وانت تحاول ان تخفي السفة مرة تشنقها ومرة تختها تحت اللسان انا لم تواجهني مشكلة لانو زوجتي شافتني وانا بسف من زمن طويل .
هل بلعت السفة شافك ابوك وعملت بليد ماعارف حاجة وشوية شوية السفة بقت في جوفك وهاك يا استفراغ .
لم نصل الي مرحلة الحقة من نوع علبة النيفيا وكتح التمباك باليد الي داخل الفم مجرد دردمة للسفة ووضعها تحت الشفة السفلي .
عملت عملية قسطرة في القلب وبعد العملية واستكشاف الاوردة في القلب قال لي الطبيب المصري حرام عليك بتشرب كم صندوق سجائر في اليوم كل الشرائين مقفلة ضحكت في سري انا مابدخن سجائر ولكن بسف التمباك والمصري دا مابعرف التمباك - اتضح لي ان التمباك العن واضر من السجائر - بطلته بقيت اسف مناديل الورق انتو كمان بطلوه خلوه نصيحة اخوية ليكم .
بطلوا التمباك – الصعوط – كيف نبطله دا مجنون – دي نصيحة وقلتها عن تجربة مدمن تمباك .