المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النرجسية دى شنو



aadarob
15-03-2005, 06:30 AM
الاخوة الاعزاء

موضوع تحدث فيه بروف المعز و كان له رأي فى النرجسية . نحاول نضع

مفاهيم لهذه الكلمة حتي لا تكون حاجز بين الابداع والتكبر الي رأي البروف


النرجسية مصطلح لا يعلم من يستخدمه معناه فإذا تحدث أحدهم عن نفسه و كان

يملك ما يتحدث عنه أصبح نرجسياً.. أعرف العديد من السودانيين المثقفين

والمبدعين والمهنيين والإداريين الذين كثيراً ما يتفوّقون على أقرانهم من

الجنسيات الأخرى لكنهم منزوون في أقصى ركن وزاوية وفاشلون في تقديم

أنفسهم وإن فعلوا فبصورة ركيكة وهزيلة بينما الآخرون يجيدون تقديم أنفسهم

لأن الإعلام حتى عن الذات فن وصنعة.


نحن أهل السودان لا نقيّم أنفسنا ولا نعرف كيف نبرز قدراتنا للآخرين لذلك تظل

فنوننا وثقافتنا مغمورة برغم جمالها ورونقها وتفردها الجميل.


أن تقدم نفسك وتقدم أعمالك أصبح منهجاً يدرس في المدارس والجامعات

ولطلاب الدراسات العليا في جميع المجالات، فإن كانت تلك هي النرجسية

فمرحباً بها في الطب قبل الشعر.

ياسر فقيري
16-03-2005, 03:22 AM
ودي كمان زيادة على تعريف النرجسية :
الشخصية النرجسية



الدكتور سامر جميل رضوان

متخصص في علم النفس الإكلينيكي

تتميز الشخصية النرجسية بالتعجرف والنقص في التعاطف مع الآخرين و فرط الحساسية تجاه آراء الآخرين. فهم لا يستطيعون تقبل آراء الآخرين بأي شكل من الأشكال دون أن يتركوا الآخرين يلاحظون ذلك، ويسفهون بشكل غير مباشر من آراء واقتراحات الآخرين، بل ويدعون أنهم يعرفون ما يفكر فيه الآخرين وأنهم ليسوا بحاجة إلى محاضرات الآخرين. ويبالغ بيأبويبالغ النرجسيون في إنجازاتهم وميزاتهم ومحاسنهم ويتوقعون من الآخرين أن يعترفوا لهم بالجميل بصورة خاصة، سواء كان هذا الاعتراف مبرراً أم غير مبرر. ويستحوذ عليهم وهم النجاح والسلطة والتألق ويعتقدون أن وظيفتهم ضبط الأمور تحت سيطرتهم لأنهم على حق والآخرين على خطأ.

منقول وللزيادة اتبع الرابط التالي :
http://de.geocities.com/psychoarab/016

أبوريلان
16-03-2005, 04:24 AM
أدرووب شكرا

وكمان أضف لياسر فقيرى شوية

الشخصية النرجسية التي لا ترى فى المرآة سوى نفسها، وهي عادة تأخذ ولا تعطي، وتقيم علاقاتها بناء على المنفعة والاستفادة الشخصية المطلقة، واضافة إلى ذلك تتصور دائماً أنها على قدر أعلى من الشخص الذي ارتبطت به عاطفياً، وبريق هذه الشخصية قد يجذب الرجل في البداية، لكنه سرعان ما ينطفئ شيئاً فشيئاً، وتنطفئ معه بالتدريج شعلة الجاذبية والروابط الانسانية.

aadarob
16-03-2005, 07:50 PM
الاخوة الاعزاء

ياسر فقيري


myrelan

شكرا

aborawan
16-03-2005, 09:22 PM
كمان اضيف ليكم تعريف لعلي كامل عن الشخصية النرجسية

إن العقدة النرجسية تتحدد من خلال العلاقة مع الأم، فالطفل يكبت حبه لامه، ويحب نفسه بدلا عنها، أي يقوم بعملية استبدال للصورة المكبوتة بصورة جسده، حيث تصبح ذاته معيارا لاختيار الأشياء التي يحبها.


ومشكور يا ادروب على موضوعك