المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطباعات صحفي سعودي عائد من السودان



النويري
26-04-2010, 11:49 PM
كثيرون من العرب وباقي دول العالم لا يعلمون عن السودان شيء إلا الفقر والجوع والمجاعات ولكن من يقترب أكثر من بلدي يجد فيها كل ما هو جميل نحن شعب لدينا إرث ثقافي إجتماعي ديني ولدينا عادات كثيرة وجميلة لا توجد في أي بلد في العالم ولدينا طبيعة خلابة وخير وفير ولكن الكثير من شعوب العالم لا تعلم عن السودان الكثير عندما كنت أدرس في المدرسة العربية بمدني وهي تابعة للبعثة التعليمية المصرية بالسودان كان لدي أستاذ صديق وقال لي قبل وصوله إلى ودمدني أنه كان يتوقع أن يجد الأسود والأفيال في شوارع المدينة وهو جاد في كلامه وطلب مني أن أحضر له غزالة وجلد نمر حقيقة أن دور الإعلام عندنا محصور في السياسة والرياضة دون التبصير والتعريف بهذا البلد العملاق وعن سياحته التي لو أستخدمت إستخدام صحيح لجنينا من خلالها أرباح أفضل من مشروع الجزيرة والبترول المزعوم ولكن ساستنا غارغون في أشياء ليس لها علاقة بمصلحة البلد وكبيرهم الذي علمهم السحر لا يفلح إلا للرقص والطرب وإذا كان رب البيت بالدف ضارب فما شيمة أهل البيت غير الرقص والطرب


المقال المنشور أدناه، انطباعات للاستاذ عمر المضواحي، الكاتب بصحيفة "الوطن" السعودية،

الذي عاد من السودان، بعد تغطية الانتخابات السودانية التي جرت قبل أسابيع:

السودان، عند اكتشاف إنسانه في الداخل، وطبيعته البكر، ومنجم الفرص الوفيرة فيه، هو شيء آخر

غير ما تعرضه جل الشاشات الفضائية العربية والعالمية.

وعندما تزور هذا البلد، كن ابن من شئت واكتسب أدبا، فقط أزل قشور القناعات الزائفة، وتطهر من رجس

عنصرية اللون والعرق والمذهب، وترفع عن ظلم المقارنة، وأعد البصر مرتين: مرة بعين الإنصاف،

وأخرى بروح المحبة، حينها سترى المعدن النفيس، وستلمس المثل الحي للمجتمع المطمئن،

وللإنسان في أحسن تقويم.

هم ليسوا ملائكة، ولا ينبغي لهم أن يكونوا في عالم تسكن في جنباته أرواح الشر وخناس الشياطين،


لكنك حيثما تولي وجهك في هذه القارة الشاسعة، سيأسرك فيض المحبة المحضة، والبساطة في أغنى صورها.


سترى بياض قلوب أنقى من العمائم المسربلة، وخفة أرواح بشرية تسبق أذرعهم المشرعة دوما للاحتضان

ورتب المتون والأكتاف. ابتسام بدون تزلف، وعطاء بلا منة يتبعها أذى، وريح طيبة تأسرك في سر البذل مع العدم


بروح من القناعة والوداعة والصبر الجميل.

في السودان سدة الكرم العربي ولا جدال، وسدرة منتهى الكبرياء والتعفف ولا رياء، وفيهم وعنهم تتضاءل

كل حكايات مكارم الأخلاق وطيب المعشر ولا تزلف.

إنسانه حر يتنفس أصالة وعراقة وحبا للغريب، تكسر ثورة غضبه كلمة اعتذار، ولا يتورع عن ردم تجربة قاسية


معك ملؤها الخطأ وكسر الخاطر. ولا يتردد لحظة عن إطفاء شمس غضبه السريع والمندفع، ليتحول في لحظات

الى شجرة (دليب) معمرة تمد ظلا طويلا يتجاوز محطات العفو والصفح والتسامح.

السودان شيء آخر فاكتشفوه!

عمر المضواحي ..
جريدة "الوطن" السعودية





جزاه الله عنا خيراً

ويعجز لساني عن العبير حيال تلك الكلمات الجميلة

التي قالها في حقنا

حقا

تصور كيف يكون الحال

لو ما كنت سوداني وأهل الحارة ما أهلي

حاتم مرزوق
27-04-2010, 12:45 AM
عزيز قومٍ ذل يا نويري مع حكوماتنا التعبانة دي ..

بلد زي السودان يحتاج لرجال يعرفون طيب وقدر وخلق أهل السودان ليقابلونها بمثلها ويبذلون الغالي والنفيس من أجل رفعتهم قبل أن يرفعوا من شأن أنفسهم والذين إغتنوا علي حساب هذا الشعب و يعتقدون أنهم أذكياء هم في الواقع أغبياء! والذين جرجروا هذا الشعب لأكثر من خمسين سنة في الفقر والجوع والمرض ولم يستطيعوا أن يستغلوا هذه الإمكانيات الذاخرة لصالحه هم الأغبياء حقاً والذين يلعبون بمصائر الأجيال في هذا الوطن هم أغبي خلق الله .

ليس سهلاً أن تبدد أحلام شعب فيه الأب وفيه الأم فيه الجد وفيه الحبوبة وفيه الأطفال الأبرياء الذين يحلمون بابسط مقومات الحياة !! وليس سهلاً ان يتلاعب الحكام بمصائر أهلهم و من العار ان يأكلون أموالهم بالباطل ومن العار أن يستغلوا مناصبهم للنيل من أهلهم ومن العار أن يسهموا في إفقارهم .

خالد أحمد الصول
27-04-2010, 12:53 AM
نعم نحن كما قال و أكثر بكثير جدا
نعم نحن نصنع التأريخ و الحضارة و الثقافة
ولكن إعلامنا قاصر و قنواتنا توظف الحسناء المتكلفة المتثاقفة السطحية
ولكن إعلامنا لا يعكس ما يدور من حولنا
هي أشياء عتيقة لا يراها مثل هؤلاء الاعلاميين قليلي الثقافة الذين لا ينتمون لوطنهم إلا بشهادة الجنسية
كيف بالله علي إعلامي مبرم شعروا و ماليهو دهن أن ينقل تراث أهلنا في البطانه
كيف لها وهي تضع من المكياج ما تفتر منه العين ولا تعرف حتي معني المشلعيب أن تكون مأمونه علي ثقافتنا
العيب في إعلامنا ... و العيب في قنواتنا و إدارتها التي تنشط في برامج الغنايين الجداد
و تنسي أن تنقل للعالم صورة حية من شلال جبل مرة

محمد حسين (المميز)
27-04-2010, 01:03 AM
السودان شيء آخر فاكتشفوه!





اقتبـــس هذه الجملـه من بين ما كتب

لتكـون رسـاله الى كل من لايعرف السودان

من جميـــــــع الاجنـاس

وخصـــــووووووصـــا ابناء بلدي السـودان

للاسف هنـاك ابناء المغتربين المتغربين عن السودان

لم ولن ولا يعرفو ماهو السودان

والعيب في ابواتهم مش فيهم

حرموهم زيارة السودان وحجبو عنهم الونسه عن السودان

فأصبحـو جثث حيه ترزق منسوبه الى السودان بثقافه وطبع وشكل غير السودان






الشكر لك اخي النويري على المقـال وعذرا ان اتجهت بالتعليق في اتجـاه آخـر

والشكـر للاستاذ عمـر الذي عكـس ما وجـد في السودان

والشكـر ايضـا لبلدنا وشعب بلدنا الطيب الكريم

الفخيييم
27-04-2010, 01:36 AM
سوداني الجوة وجداني بريدو
هكذا نحن شعب طيب وجميل ومتسامح
صفات يفتقدها كل العالم ونماذج متكررة
لا استطيع حصرها في الجود والكرم أكثر
من من يدعون انهم اهل حاتم الطائي
شنو ليك في ناس يسدوا الطريق امامك
لتتناول وجبة افطار رمضان؟؟؟؟

حبيبنا النويري وكل المتداخلين لكم كل الود،،،

النويري
27-04-2010, 04:48 AM
عزيز قومٍ ذل يا نويري مع حكوماتنا التعبانة دي ..

بلد زي السودان يحتاج لرجال يعرفون طيب وقدر وخلق أهل السودان ليقابلونها بمثلها ويبذلون الغالي والنفيس من أجل رفعتهم قبل أن يرفعوا من شأن أنفسهم والذين إغتنوا علي حساب هذا الشعب و يعتقدون أنهم أذكياء هم في الواقع أغبياء! والذين جرجروا هذا الشعب لأكثر من خمسين سنة في الفقر والجوع والمرض ولم يستطيعوا أن يستغلوا هذه الإمكانيات الذاخرة لصالحه هم الأغبياء حقاً والذين يلعبون بمصائر الأجيال في هذا الوطن هم أغبي خلق الله .

ليس سهلاً أن تبدد أحلام شعب فيه الأب وفيه الأم فيه الجد وفيه الحبوبة وفيه الأطفال الأبرياء الذين يحلمون بابسط مقومات الحياة !! وليس سهلاً ان يتلاعب الحكام بمصائر أهلهم و من العار ان يأكلون أموالهم بالباطل ومن العار أن يستغلوا مناصبهم للنيل من أهلهم ومن العار أن يسهموا في إفقارهم .

أستاذي حاتم مرزوق لك مني كل التقدير والإحترام وأنا سعيد جداً بطلتك التي أعطت لهذا المكان رونقاً أخر

الوطن كما أسلفت أستاذي هنالك أرزقية همها الأول إشباع بطونها قبل بطون الجوعى في بلادي وكل يبحث عن غنى نفسه ولا أحد يهتم لمصلحة الوطن ولكن الظلم ليلته قصيرة

شكراً كثيراً أخي حاتم على المرور

moh_alnour
27-04-2010, 05:03 AM
أخي النويري
عوافي
قرأت هذا المقال قبل أيام في موقع صحيفة الراكوبة الإلكترونية نقلا ً عن جريدة الوطن
فعندها قلت في نفسي ما ظللت أردده دوما ً في كثير من المنتديات بأننا شعب نعجز دائما ً عن تسويق أنفسنا في مجال العمل
و أيضا ً نعجز عن تسويق ثقافتنا و منتجاتنا الإستهلاكية و منتوجنا الإعلامي و الثقافي و الذي يتمثل في إحجام الكثير من العرب من مشاهدة القناة الفضائية السودانية
فكثير من الصحفيين العرب و الأجانب جرى تحذيرهم من زيارة السودان و لكنهم تحدوا تلك التحذيرات و التي كانت عطفا ً عن الصورة الإعلامية السيئة للسودان
و الذي أرتبط في أذهان الكثيرين ( كما أسلفت في حديثك ) بالمجاعات و الحروب و النزاعات و الكوارث الطبيعية
و الذي لم يستطيع إعلامنا في مسح تلك الصورة النمطية و الإنطاباعية عن بلدنا الذي نفخر به و نُفاخر به و الذي نراه أجمل بقاع الأرض
نعم الشعب السوداني كما ذكر و كما راه و لربما لم يتثني له رؤية جوانب أخرى مُشرقة عن الشخصية السودانية
و صدق الراحل المقيم الفنان ( حسن خليفة العطبراوي ) عندما صدح و قال : يا أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيثما قطنوا
يُذكر المجد كلما ذُكروا و هو يعتزُ حينَ يقترنُ

النويري
27-04-2010, 06:09 AM
نعم نحن كما قال و أكثر بكثير جدا
نعم نحن نصنع التأريخ و الحضارة و الثقافة
ولكن إعلامنا قاصر و قنواتنا توظف الحسناء المتكلفة المتثاقفة السطحية
ولكن إعلامنا لا يعكس ما يدور من حولنا
هي أشياء عتيقة لا يراها مثل هؤلاء الاعلاميين قليلي الثقافة الذين لا ينتمون لوطنهم إلا بشهادة الجنسية
كيف بالله علي إعلامي مبرم شعروا و ماليهو دهن أن ينقل تراث أهلنا في البطانه
كيف لها وهي تضع من المكياج ما تفتر منه العين ولا تعرف حتي معني المشلعيب أن تكون مأمونه علي ثقافتنا
العيب في إعلامنا ... و العيب في قنواتنا و إدارتها التي تنشط في برامج الغنايين الجداد
و تنسي أن تنقل للعالم صورة حية من شلال جبل مرة

أستاذنا الكبير جداً ود الصول سعيد أنا أيما سعادة بطلتك هذه وشرف كبير لي أن تتداخل هنا في هذا البوست الذي يعبر عن السودان بكل جوانحه ذلك البلد الذي لا يعرفه الكثيرون إلامن خلال الشاشات والتي لا تنقل سوى الخراب والدمار والقصور في السودان له جوانب عده أستاذي فهنالك تجاوزات على مستوى قيادة الدولة ناهيك عن كثرة القنوات التي تنقل الفضيح والفاضح لا هم لها غير الأغاني والمديح تصور أنني يوم أمس ظللت أتابع قناة النيل الأزرق فوجدت هذا المدعو أحمد الصادق يغني وذهبت بعد أربع ساعات ثم عدت لأجده يغني ما هذا هل هذه القناة مخصصة للأغاني وكما ذكرت تجلس بجواره حسنا ترتدي ثوب الحرير الله يقطع الخليج الجاب لينا المحن ما كانت الناس بي توب أبقجيجة والتوتل الله يرحم أيام ليلي المغربي وسهام وهيام وشخصيات مرت من هذا المنبر الحساس في كل 5 دقائق دعاية لشامبيون وبعدها أغنية لأحد المغنواتية والله لو رددوا أغاني مسجلة لكبار الفنانين أرحم من البنشوفوا كل يوم

مشكور حبيبنا ود الصول ولك مني خالص الود

النويري
27-04-2010, 06:14 AM
اقتبـــس هذه الجملـه من بين ما كتب

لتكـون رسـاله الى كل من لايعرف السودان

من جميـــــــع الاجنـاس

وخصـــــووووووصـــا ابناء بلدي السـودان

للاسف هنـاك ابناء المغتربين المتغربين عن السودان

لم ولن ولا يعرفو ماهو السودان

والعيب في ابواتهم مش فيهم

حرموهم زيارة السودان وحجبو عنهم الونسه عن السودان

فأصبحـو جثث حيه ترزق منسوبه الى السودان بثقافه وطبع وشكل غير السودان






الشكر لك اخي النويري على المقـال وعذرا ان اتجهت بالتعليق في اتجـاه آخـر

والشكـر للاستاذ عمـر الذي عكـس ما وجـد في السودان

والشكـر ايضـا لبلدنا وشعب بلدنا الطيب الكريم


العزيز جداً محمد حسين المميز حقيقة وأنت كما عرفتك دائماً مميز

إن الحال التي نحن فيها من ضياع لجيل بأكمله والله لا تسر لا عدو ولا صديق تصور جيل كامل لا يعي دوره في المجتمع هو ذلك الشاب السوداني والشابة السودانية همومهم الحفلات وضياع الأوقات في اللعب واللهو لا يعرفون عن دينهم ولا عن وطنهم السودان أي شيء كل واحد أبوه أشترى له لا بتوب وعمل إشتراك وأصبح يلعب ويلهو حتى إنتخابات رئاسة الجمهورية لا يعلم من هو الرئيس المنتخب هذا هو الجيل الذي يحمل كل معاني التخلف فكيف بالجيل الذي يأتي من بعده

مشكور حبيبنا ولك خالص التحيات

النويري
27-04-2010, 06:22 AM
سوداني الجوة وجداني بريدو
هكذا نحن شعب طيب وجميل ومتسامح
صفات يفتقدها كل العالم ونماذج متكررة
لا استطيع حصرها في الجود والكرم أكثر
من من يدعون انهم اهل حاتم الطائي
شنو ليك في ناس يسدوا الطريق امامك
لتتناول وجبة افطار رمضان؟؟؟؟

حبيبنا النويري وكل المتداخلين لكم كل الود،،،

الفخيم اللذيذ شرفت البوست والله

الكرم والجود وطيب المعشر ليست هي لوحدها كافية ليعرف العالم السودان هنالك قصور كبير من الإعلام الذي لا يعرف سوى البشير وهلال مريخ لا بد أن يكون هنالك دور على مستوى وزير الإعلام وعلى مستوى وزارة السياحة هذا البلد به كنوز سياحية كبيرة وجميلة ولكن حتى تاريخه لم نسمع بمنتجع مثلاً على البحر الأحمر أو أي شيء سياحي برغم من أننا نمتلك أكبر محمية طبيعية في العالم وهي حديقة الدندر ولو أستقلت بالشكل الصحيح ممكن نستغنى عن البترول والكلام البنسمع فيهو دا لكن من وين نجيب عجول تفهم





الفخيم أرتاح مع هذه الأبيات علها تشفي غليلك

وطني يا فردة جناحي التاني وقت الناس تطير لي عالما
وا وجعت الزول البجيك ما يلقى فيك غير الهجير ناس طوالي مسالمة

كل البشاشات القبيل تلقاها ميتة مسممة والجاتا جاتا من الأرض ما جاتا من تالا السما

ما أعتى غبنك يا ولد وأعدل قضيتك وأعظمة من غير تجيب تار البلد ريح العوارض تهزمها

تطرد مع إبليس الأخير ساعة الضلال من جنتك يا أدما

النويري
27-04-2010, 06:30 AM
أخي النويري
عوافي
قرأت هذا المقال قبل أيام في موقع صحيفة الراكوبة الإلكترونية نقلا ً عن جريدة الوطن
فعندها قلت في نفسي ما ظللت أردده دوما ً في كثير من المنتديات بأننا شعب نعجز دائما ً عن تسويق أنفسنا في مجال العمل
و أيضا ً نعجز عن تسويق ثقافتنا و منتجاتنا الإستهلاكية و منتوجنا الإعلامي و الثقافي و الذي يتمثل في إحجام الكثير من العرب من مشاهدة القناة الفضائية السودانية
فكثير من الصحفيين العرب و الأجانب جرى تحذيرهم من زيارة السودان و لكنهم تحدوا تلك التحذيرات و التي كانت عطفا ً عن الصورة الإعلامية السيئة للسودان
و الذي أرتبط في أذهان الكثيرين ( كما أسلفت في حديثك ) بالمجاعات و الحروب و النزاعات و الكوارث الطبيعية
و الذي لم يستطيع إعلامنا في مسح تلك الصورة النمطية و الإنطاباعية عن بلدنا الذي نفخر به و نُفاخر به و الذي نراه أجمل بقاع الأرض
نعم الشعب السوداني كما ذكر و كما راه و لربما لم يتثني له رؤية جوانب أخرى مُشرقة عن الشخصية السودانية
و صدق الراحل المقيم الفنان ( حسن خليفة العطبراوي ) عندما صدح و قال : يا أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيثما قطنوا
يّكر المجد كلما ذُكروا و هو يعتزُ حينَ يقترنُ

الحبيب جداً محمد النور ليك وحشة والله ياخي أنت وين قالوا ليك البعرس كلوا بعمل كده ياخي أنت وين غاطس في البطاطس ولا شنو يا خوي كملت العسل خلاص أطلع

محمد أخوي الجهل وإهتمامات الحكومات المتعاقبة على السودان في كيف تكون لنفسها مؤسسات لتمويل مشاريعها السياسية وغنى فاحش على حساب البلد وتسليط الضوء على أشياء بعيده عن واقع السودان عدم إهتمام بالسياحة والتراث وإقامة المعارض والدعوة لها الترويج للسياحة وعمل بنية تحتية لإستضافة الوافدين من كافة البلاد العربية محمد هل تدري أنو المغرب هذه أفقر من السودان بي مليون مره ولكن لديها سياحة يأتيها السياح من كافة بلدان العالم لما لها من تأسيس لعمل السياحة وإهتمام بما تملك نحن نملك ولكن ليس لدينا من لديه الرغبة في الدخول في هذا العالم فكل من شغل هذا المنصب إنشغل في أشياء بعيدة عن طبيعة العمل

مشكور حبيبنا العريس ونتمنى لك قضاء أمتع الأوقات وأسعدها اليوم البمر تاني ما بجي يا محمد أخوي

mohd saeed magazoub
28-04-2010, 12:41 AM
جزاءه الله عنا خيرا

مدنيّة
28-04-2010, 12:51 AM
ماقال هذا الصحفي الا صدقا ، فشكرا له

لكن ياريت فعلا لو "نحاول" مجرد محاولة اننا نكتشف سودانا


---------------------
مرحب بيك يا mohd saeed magazoub معانا في بيتنا الكبير

AKRM DALEEL
28-04-2010, 01:02 AM
المقال المنشور أدناه، انطباعات للأستاذ عمر المضواحي، الكاتب بصحيفة "الوطن" السعودية،

الذي عاد من السودان، بعد تغطية الانتخابات السودانية التي جرت قبل أسابيع:
السودان، عند اكتشاف إنسانه في الداخل، وطبيعته البكر، ومنجم الفرص الوفيرة فيه، هو شيء آخر
غير ما تعرضه جل الشاشات الفضائية العربية والعالمية.
وعندما تزور هذا البلد، كن ابن من شئت واكتسب أدبا، فقط أزل قشور القناعات الزائفة، وتطهر من رجس عنصرية اللون والعرق والمذهب، وترفع عن ظلم المقارنة، وأعد البصر مرتين: مرة بعين الإنصاف، وأخرى بروح المحبة، حينها سترى المعدن النفيس، وستلمس المثل الحي للمجتمع المطمئن،
وللإنسان في أحسن تقويم.
هم ليسوا ملائكة، ولا ينبغي لهم أن يكونوا في عالم تسكن في جنباته أرواح الشر وخناس الشياطين،لكنك حيثما تولي وجهك في هذه القارة الشاسعة، سيأسرك فيض المحبة المحضة، والبساطة في أغنى صورها.
سترى بياض قلوب أنقى من العمائم المسربلة، وخفة أرواح بشرية تسبق أذرعهم المشرعة دوما للاحتضان
ورتب المتون والأكتاف. ابتسام بدون تزلف، وعطاء بلا منة يتبعها أذى، وريح طيبة تأسرك في سر البذل مع العدم
بروح من القناعة والوداعة والصبر الجميل.
في السودان سدة الكرم العربي ولا جدال، وسدرة منتهى الكبرياء والتعفف ولا رياء، وفيهم وعنهم تتضاءل كل حكايات مكارم الأخلاق وطيب المعشر ولا تزلف.
إنسانه حر يتنفس أصالة وعراقة وحبا للغريب، تكسر ثورة غضبه كلمة اعتذار، ولا يتورع عن ردم تجربة قاسية معك ملؤها الخطأ وكسر الخاطر. ولا يتردد لحظة عن إطفاء شمس غضبه السريع والمندفع، ليتحول في لحظات الى شجرة (دليب) معمرة تمد ظلا طويلا يتجاوز محطات العفو والصفح والتسامح.
السودان شيء آخر فاكتشفوه!

عمر المضواحي ..
جريدة "الوطن" السعودية

مدنيّة
28-04-2010, 01:12 AM
ياريت فعلا نشوف السودان بعيون الصحفي دا

----------------
شكرا akrm daleel ومرحب بيك معانا

النويري
28-04-2010, 03:44 AM
جزاءه الله عنا خيرا


أهلاً وسهلاً بك بيننا محمد سعيد نزلت أهلاً وحللت سهلاً فعلاً جزاهو الله عنا كل خير لما ذكره في حق هذا الوطن القارة

بنت الرفاعي
28-04-2010, 04:10 AM
المقال أعجبني وأفرحني لأنه صادر من شخص غير سوداني، ولكنه أحزنني بطريقة ما، فحال بعض السودانيين اليوم يقول عكس ذلك، ولن أتحدث كثيراً عن أولئك الذين يشوهون صورته، بل البعض الآخر يتبرأ منه ومن السودانيين ( التقول هم جايين من دول أو كواكب أخرى)!!!!!
وحتى الإعلام لم يتطور كثيراً ليسمح للصور البائسة أن تتغير وتُمحى من أذهان الآخرين، فما زال الإغلبية يظنوننا لا نعرف كيف نعيش، بلادنا لا تُطاق، ومازال هناك من يتساءل عندما يروننا فرحين بسوداننا باندهاش كيف نفرح وهل نحن مُرتاحون فيه، وهل يُعجبُنا؟؟و........والكثير من الأسئلة التي تجعلنا نحزن لتلك الصور في أذهان هؤلاء!!!

الحمدلله أن هناك من يعكس للآخرين معدن السودانيين الأصيل.:)

و ياهو ده السودان.

النويري
28-04-2010, 04:15 AM
المقال أعجبني وأفرحني لأنه صادر من شخص غير سوداني، ولكنه أحزنني بطريقة ما، فحال بعض السودانيين اليوم يقول عكس ذلك، ولن أتحدث كثيراً عن أولئك الذين يشوهون صورته، بل البعض الآخر يتبرأ منه ومن السودانيين ( التقول هم جايين من دول أو كواكب أخرى)!!!!!
وحتى الإعلام لم يتطور كثيراً ليسمح للصور البائسة أن تتغير وتُمحى من أذهان الآخرين، فما زال الإغلبية يظنوننا لا نعرف كيف نعيش، بلادنا لا تُطاق، ومازال هناك من يتساءل عندما يروننا فرحين بسوداننا باندهاش كيف نفرح وهل نحن مُرتاحون فيه، وهل يُعجبُنا؟؟و........والكثير من الأسئلة التي تجعلنا نحزن لتلك الصور في أذهان هؤلاء!!!

الحمدلله أن هناك من يعكس للآخرين معدن السودانيين الأصيل.:)

و ياهو ده السودان.

مرام مسائك ورد ويا سمين وشكراً على الطلة بعد طول غياب إنشاء الله تكوني بخير

كل ما ذكرتيه حقيقة والمشكلة عندنا في دور إعلامنا الذي لم يرقى بهذا الوطن ويفسح له كافة المجالات للتعريف بالسودان وإنسانه ونحن في الغربة خاصة ما هو معلوم عنا الأمانة في السوداني والشجاعة ولكن لايعرفون عن الوطن والبعض يتصور أننا نعيش في غابات ولا نرتدي حتى ملابس وهذا مرده إلا دور الحكومات التي تعاقبت على هذا الوطن بأن طمست الهوية السودانية فأصبحنا في حكم المجهول

ود الزين
04-05-2010, 11:26 AM
منذ أكثر من خمسون عاما كا ن هذا هو نفس انطباع الرئيس الصينى ماو تيسى تونغ حيال الشعب السودانى عندما كا ن زائرا للا تحاد السوفيتى آنذاك وكان فى قمة مجده ، وعندما أصطف السفراء العرب لتحيته قال له المترجم هذا سفير السودان فقبض على يده مدة ليست بالقصيرة وقال له :- ( مرحب برجل عظيم من بلد عظيم وشعب عظيم) وسط زهول ودهشة السفراء العرب والاجانب أ ما سفيرنا ( ابو سن) فقال الصحفى المصر ى بجريد الاهرام كاد أن يغشى عليه من هول الموقف والقصة طويلة أحتفظ بقصاصة الجريدة المصرية التى أوردتها فى مقابلة مع سفيرنا ابو سن منذ أكثر من عشرون عاما حينما كان سفيرا بقاهرة المعز .
أقول هذا هو شعب السودان لم تتبدل تلك العادات والتقاليد الجميلة التى أكتسبها من أجداده الغر الميامين كابرا عن كابر ولا زلنا نتمسك بها .ونحمد الله على ذلك.