المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تزوقت مرارة الغربة؟؟؟؟



تسنيم خالد
26-12-2006, 02:10 PM
كثيرة هي الصفحات في مفكرتي الاغترابية بعدد وجوه الناس الذين عرفت في هذه البلاد.. وجوهٌ أشرقت بالعلم و ارتفعت و وجوه اغتنى أصحابها بالمقدرة و المثابرة و القدرة على اصطياد الفرص و منهم فئة نجحوا بالنصب والاحتيال و المتاجرة بكلّ شيء و وجوه نجح أصحابها إلى حدٍ ما بالجهد و الحرمان و التعب و مواصلة الليل بالنهار لشقّ الطريق..
أمّا السواد الأعظم من هذه الوجوه هي وجوه الذين قهرتهم الغربة و لم تصبّ المال الوفير في حساباتهم المصرفية و عوضاً عنه أجرت الدمع الغزير على وجوهم الكابية بعدما نسوا الفرح من زمنٍ ولّى وراح و منهم من ضاعوا في متاهات هذا العالم المادي البارد في غربة الثلج الصامت..
و عند كلّ وجه من هذه الوجوه نجح صاحبه أم فشل قصةٌ من قصص القهر و آلامٌ دفينة لا يحسن معرفتها إلاّ من عانى مرارة الاغتراب..
و في جاليتنا العربية و للأسف ما أكثر الذين فشلوا و ندموا على هذه الخطوة و مع هذا لم يتجرؤوا على العودة لأنّ الزمن لا يعود للوراء و لأنّ المساحة التي تركوها بأوطانهم شُغلت بسواهم و لأنّ الفاقة أو الفشل أو الضياع بعيداً في الاغتراب أهون منه في بلادهم و بين قومهم..
كم و كم بلغ عدد الذين باعوا كل ما كان لديهم و تنازلوا عن وظائفهم و جاءوا إلى سراب جنة الغرب و كم عرفت من الذين عملوا سنوات بجهد و كد في الخليج العربي ثمّ جاءوا بجنا أعمارهم ليضيع الجنى و ثمن ما باعوه و من ثمّ يجدون أنفسهم في طريقٍ مسدود مجبرين على تجاهل ما لديهم من شهادات و خبرات و القبول بأعمال وضيعة شاقّة بالكاد تسدّ فواتير المعيشة الباهظة التكاليف في هذه البلاد أو العيش على المعونات الحكومية و كم عرفت أو سمعت عن الذين أصيبوا بالفالج و الجلطات و من توقفت قلوبهم بذبحات قلبية حادّة ليتركوا عائلاتهم و أولادهم من بعدهم يغرقون وسط دائرة الصفر تائهين من بعدهم في هذه البلاد..
و في معظم الأحوال و الظروف الثمر مهما بلغ لا يستحق الخطى على دروب الأشواك و وعورة الطرقات و الأعمار التي تسرقها أيام و ليالي الغربة الباردة و الجهود التي كانت ستنجح أكثر في تربتها و الخسارة على الطرفين، خسارة البلاد لأبنائها و خسارة الأبناء لبلادهم

ود المطامير
26-12-2006, 08:33 PM
وأنا كمثال , بعت غنيماتى والبلولة عمّى باع لى حمارو
وإتفقنا أنا وهو أغترب سنة سنتين وألملم لى راس مال
وأرجع ونفتح لينا دكان , و ... و19 سنة نزلت فيها
السودان تلات مرات ولسة ما خلّصت البلولة حق حمارو
وآخر مرة مشيت إجازة لمّا كانوا يادوب بحفروا فى ساس
الأكشاك فى مدنى اللى بين الملجة والمدرسة .

Madanawi
27-12-2006, 03:52 AM
تحياتي لك اختي تسنيم على هذا البوست الرائع والجيد ايضا.

رغم انني علقت على موضوع شبيه من قبل الا ان البوست جدير بالاهتمام لا سيما وان الملايين من المتغربين هم المعنيين بهذا الكلام ولان مصير الكثير منهم كا تفضلت بالذكر هو الضياع ضياع الوطن والهوية والانتماء والاسرة. لذلك اقول لكل متغرب عن وطنه إذا لم تضف لك الغربة معرفة وعلما واكتساب معيشة وصحبة ماجد كما قال الامام الشافعي فعد الى بيتك أو قلب اوراقك بحي تجد طريق لتتقدم خطوات فالعمر محسوب والايام مسرعة والانجاز لا يرضي طموح الطامحين وعودة الى شيخنا الشافعي الذي يقول:

تغرب عن الأوطان تكتسب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هـمٍّ واكتسـاب معيشـة وعلـم وآداب وصحبـة مـاجد
فان قيل فـي الأسفار ذل وشدة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائـد
فموت الفتى خير له من حيـاته بدار هوان بين واش وحـاسـد


وأخيرا بقول يلا ما نضيع زمن،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وكل عام والكل بخير،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

زهرة الشمس
28-12-2006, 01:56 AM
في الغربة
تفتقد اللذات معانيها
وتموت جميع الأشياء
وتـُـرى رقما
من بين الأرقام البلهاء
لا هند تعرف من أنت ؟
أو سـُـعدى تدرى ما أنت ؟
مجهول مجهول
مهما كنت
مجهول مثل الأسماء النكرات
لا شيء تحس بشاشته
أو فجرا ترقب عودته
وتروح وتغدو
وجها ممسوح القسمات
وإذا ما مـُتَ
فلا أحد يأسى
أو يدرى
أن فلانا مات.......!!!