إجابات جيل ذكي
 

 بقلم : أمجد شعبان

دائما نقول شتان ما بين جيل الأمس وجيل اليوم ، وما بين التعليم في الماضي والتعليم الحالي ، قد يقول البعض أن هذا القول يجانبه الصواب لكن سأقدم فيما يلي بعض الأمثلة لإجابات تلاميذ وتلميذات في الاختبارات ، بعضها طرائف منسوجة وبعضها حدثت بالفعل :

- عند تصحيح أحد المعلمين لمادة التعبير لأحد الطلاب ، وكان موضوع التعبير عن النظافة ، ورد في موضوع التلميذ العبارة الآتية ( قال تعالى : (النظافة من الإيمان والوصاخه من الشيطان )  !!

- في مادة الفقه أتى سؤال : عرّف قتل العمد وقتل الخطأ؟ أجاب الطالب : قتل العمد هو القتل بالعمود سواء بالخشب أو الحديد ، أما قتل الخطأ فهو أن يقصد قتل رجل فيقتل غيره !!

- سؤال في العقيدة : عرّف الشرك الأكبر والشرك الأصغر ؟ أجاب تلميذ : الشرك الأكبر هو عبادة الأصنام الكبيرة أما الشرك الأصغر فهو عبادة الأصنام الصغيرة !!

- جاء سؤال إلى طلاب في مادة الفقه أيضاً بما نصه : إذا كانت زكاة (6) من الإبل حقه فما زكاة ما زاد عن (10) ؟ من الإبل ؟ أجاب طالب : فيل !!

- أتى سؤال في الجغرافيا: لماذا الطقس في المملكة السعودية حار والطقس في الصين بارد ؟ فكان الجواب : لأن الصين بلد حضاري والسعودية بلد عربي !!

- في مادة النحو : أتى سؤال إعراب : (أعرب) ياتركي اجتهد .. أجاب أحدهم : يا حرف نداء ، تر اسم وهو مضاف ، كي مضاف إليه مستعار من حرف انجيليزي (كي) وهو أعجمي ممنوع من الصرف ، اجتهد خبر بمعنى أبذل قصارى جهدك .

- في مادة الانجليزي أتى سؤال تعبير عن "عادات الأكل في البلدان العربية" : لم يتعب أحد الطلاب نفسه بالتفكير كثيراً وأجاب :
The eating customs in arab is good ..very good .. very very good very very very good .

- في مادة الفقه أتى سؤال : أذكر صفة صلاة الكسوف ؟ أجاب الطالب : هو أن يأتي الرجل ليصلي الظهر في المسجد فيجد أن الجماعة صلوا وانتهوا فيجلس مكسوف في مؤخرة المسجد حتى إذا خرجوا صلى لوحده .

- من الإجابات الطريفه أن أحد الطلاب كتب ترجمه لشاعر جاهلي كالتالي : هو شاعر عربي معاصر من شعراء الدولة العباسية توفى في عام 1419هـ

- طالب مرحلة ثانويه سألوه : أذكر ثلاثة أنواع من الأجبان المحرمه ؟ (الاجابه المفروض أن يقولها : ما صنع من خنزير ، ما خالطه نجاسه ، ما عجن بمحرم كالخمر) ، لكن إجابة الطالب كانت : (كيري ، أبو ولد ، البقرات الثلاثة ) !!!

هذا جانب من إجابات جيلنا الحبيب وكما ذكرت أن بعضها كان من باب الطرفه لكن منها ما حدث بالفعل ، والله يستر على الجيل القادم !!!

الشكر للمهندسه لين العظم والتي أمدتنا ببعض الأمثله المذكورة أعلاه




 

أمجد شعبان

 

راسل الكاتب