زيارة أخيرة للمدينة الحالمة

 

بقلم / أحمد محمد المبارك 

 

لاشك ان زيارتها تبهج النفس وتريح العقل لفترة من الزمن تنسى همومك وتغسل احزانك وتقتل روتين الهجرة والاغتراب التي تسكنك رغم انفك ... تحاول ان ترى كل الطرقات والازقة ولا سيما التي ترسم ذكريات الطفولة والصبا فيها وتستمع برؤية كل الشخصيات والمعالم بالمدينة .. ولكن رغم الحب والعشق والمتعة التي رافقتني اثناء تجوالي بالمدينة إلا ان بعض الملاحظات اثارت تفكيري ورأيت ان اشارك ابناء المدينة في محاولة لعمل ما يمكن عمله ولو على اضعف الايمان واليكم ما لاحظته :
1- شوارع المدينة متهالكة جداً ومنها أهم شارع هو شارع النيل فالمسافة من الجامع الكبير وحتى بداية الحي السوداني تكاد تكون ارض بلا اسفلت ولا تسوية وهذه واجهة المدينة .
2- شارع مايو طرف من سوداتل حتى مظلة خالدة ايضاً لا يوجد شارع اصلاً .
3- شارع سنكات جبرونا اقدم شوارع المدينة لا زال يقف عند جامع بانت كأنه يخاف ان يصل حتى السوق الشعبي وكذلك ينقطع عند البوشي .
4- الشارع الذي يصل بين لفة دردق حتى شارع الاربعين متهالك وبه كثير من الحفر .
5- المنطقة المركزية الموقف ،الشارع امام المستشفى وهنالك ملاحظة في ذلك فلابد من وجود شارع خلف المستشفى ينفذ مباشرة للحي الشرقي مما يعني عدم دخول السيارات امام المستشفى إذا كانت متجهة للحي الشرقي .
6- اقترح ايضاً لا مركزية الموقف بحيث تكون الملجة القديمة موقف لمواصلات المتجه شرق ( الجزيرة مايو) او شمال( الدباغة وعترة ) بحيث تقلل الحركة نسبياً في المنطقة المركزية .
7- من الملاحظات ايضاً الزيادة الكبيرة في اسعار الاراضي وعندما حاولت ان اعرف سبب ذلك وجدت ان الخطة الاسكانية مقفلة ولا امتداد للمدينة نسبة لان مشروع الجزيرة يرفض اعطاء اراضي جديدة وكذلك جامعة الجزيرة من الناحية الشمالية .
8- كثرة سيارة الاجرة ما يعرف بالاتوس والركشات ومن المعروف عالمياً ان كلما كانت وسائل المواصلات كبيرة (باصات حافلات ) كلما كان احسن نسبة للتلوث ، الحركة والمرور ، الوقود ، قطع الغيار ، غلاء المواصلات والخ...
9- من الملاحظات المؤلمة ايضاً انتهاء عدد كبير من الاندية كنادي الرابطة العملاق بطل كاس السودان في يوم ما ....
10- لعل اهم ملاحظة هي ان فرص العمل قليلة جداً في المدينة وذلك لان كل مصانع المدينة( النسيج ) مقفلة ومعظم الشركات عملت على تقليل العمالة كمصنع السجائر ولا توجد مشاريع انتاجية وزراعية تخدم المدينة والمنطقة فمعظم الشباب اما في المواصلات (ركشات اتوسات ) أو سماسرة . فعلى الحكومة ان تحاول تفعيل المصانع والموجودة وفتح فرص للشباب .
11- الاضاءة تكاد تكون معدومة وبالذات عند مدخل المدينة والشوارع العامة وذلك اسوأ شئ ملاحظ

خاتمة :

1- لعل من الاشياء التي تبعث بقليل من الامل بالمدينة المستشفيات العسكرية ( شرطة وجيش ) حوالى ثلاثة مستشفيات ولعل احسنها كموقع هو في اول حي الاندلس مع تقاطع شارع مدني الخرطوم مع شارع القضارف بورسودان مما يخدم تلك المنطقة لان المستشفيين الاخرين في منطقة الشرطة والجيش وقريبة من المنطقة المركزية .
2- ازدحام المدينة مما يعني انتعاش لها ولكن حقيقة لا افهم ماهي ابعاده الاقتصادية .
3- انتصارات الاتحاد وجزيرة الفيل واتمنى ان يصلا معاً للدوري الممتاز ولعل الذي افرحني في ذلك هو الدخل الكبير من الجمهور للمباريات الفريقين
4- الشيء الذي اسعدني واتمنى ان يكتمل محاولة الحكومة لعمل شارع خلف اما ام سويقو حتى الكبري لان سوف يخفف الكثير من زحمة المدينة .
5- نظافة ونظام المستشفى العام بصورة جيدة جداً فقط مشكلة الشارع امامها ففيه كثير من الغبار والاوساخ .
6- لاحظت رجوع عدد كبير من الذين هاجروا إلى الخرطوم مرة اخرى للمدينة .
7- ولعل من اجمل الاشياء هو جهاز المغتربين بالمدينة والمعاملة الطيبة من الموظفين جميعاً اتمنى ان يستمر بالمدينة .
 

أخوكم احمد المبارك
4/12/2004م

 

راسل الكاتب