من قلب الجزيرة

السر بدوي

بقلم : معتصم عيدروس

 

اعداد: معتصم عيدروس و – اسامة علي حسن
مدرب حراس الأهلي مدني السر بدوي

سننشئ مدرسة إبراهيم بدوي وحراس الأهلي سيكون الأفضل.. وهؤلاء هم تلاميذي

تنبأت بنجاح الحيدوسي.. وابوجريشة من انجح الذين يعملون في إدارة الكرة..

نفرد هذه المساحة للالتقاء بمدرب حراس المرمي المتميز كابتن السر بدوي جبريل حارس مرمي النادي الأهلي بود مدني الأسبق وشقيق الحارس الأسطوري إبراهيم بدوي حارس مرمي نادي الاتحاد بود مدني والنيل والمريخ العاصمي والفريق القومي.

السر بدوي مدرب اختصه الله بموهبة نادرة في حراسة المرمي فلعب وأجاد في العصر الذهبي للأهلي كما لعب في الأهلي اليمني وعمل مدربا لحراس المرمي في الأهلي ودمدني والمريخ العاصمي والمحرق البحريني وضيفنا له نظرة ثاقبة في اكتشاف الحراس المميزين ويملك مقومات المدرب الناجح الفاهم لعمله لذلك فنحن نقدمه عبر هذه الصفحة لقراء الكابتن.

نتحدث أولا عن أهم مميزات حارس المرمي:

أولا الموهبة والرغبة + الطول المناسب، الذكاء الحاد، النظرة الثاقبة، قراءة أفكار الخصم، التوقيع بالشئ غير المتوقع، تنظيم الفريق.

هذه المواصفات هل هي موجودة ؟

إذا وجد مدرب الحراس المؤهل ربما يصل السودان إلي مرحلة وجود حراس مرمي جيدين.

من من الحراس في الساحة يتمتع بها الآن؟

نسبة إلي سفري خارج البلاد في الآونة الأخيرة اسمع بعمار مكي وابوبكر الشريف والرشيد فيصل ومحمد ادم (أتمني من حراس المرمي قراءة هذا الحوار علهم يجدون فيه ما ينفعهم ويفيدهم).

هل لديك اكتشافات في حراس المرمي الموجودين الآن؟

لم أتمكن من مشاهدة فرق الأحياء وحراس المرمي الموجودين وان شاء الله عما قريب سنقوم بإنشاء مدرسة المرحوم إبراهيم بدوي برعاية الإخوة الإعلاميين الرياضيين بود مدني وبعض الخيرين والأفراد والحكومة وبدعم الأندية والجمهور.

حراس المرمي الموجودين الآن من منهم تتلمذ علي يديك؟

عمار مكي، محمد ادم، وسابقاً علي رمضان حارس مرمي الأهلي مدني.

إذن كيف تري التلميذ النجيب؟

المطيع صاحب الرغبة الذي يملك الطموح ويستمع للنصح والإرشادات وإذا ما التزم بكل ذلك سيكون له شان في عالم المستديرة.

كيف تخلص تجربتك في المحرق البحريني؟

فترة كانت ناجحة ووجدت قبول من جمهور وإداريين ولاعبي المحرق البحريني وكان من الممكن أن استمر لسنوات في تدريب حراس المحرق البحريني من ناشئين وفريق أول ويقدر عدد هؤلاء بخمسة وعشرين حارساً وعبركم نرسل تحايانا لأسرة نادي المحرق البحريني وأتمني لهم التوفيق.

ماذا عن نجاحاتك مع المحرق؟

حصول نادي المحرق علي بطولة الدوري بدون هزيمة وولوج سبعة أهداف فقط خلال موسم كامل ونال عزيز بوحجي حارس مرمي نادي المحرق وهو الحارس الذي أقوم بتدريبه علي جائزة نجم الموسم للعام 2004م.

كيف تري حراس الأهلي الآن؟

إن شاء الله سيكون لهم شان في المستقبل إذا ما واصلوا في التدريبات الجادة والملعب سيكون شاهداً علي تطور هؤلاء وثبات مستواهم وسيكون لهم الفضل في عودة سيد الاتيام للممتاز.

رأيك في مدرب الهلال التونسي الحيدوسي الذي زاملته في البحرين؟

كان الحيدوسي مدرباً لأهلي البحرين ونحن كنا في نادي المحرق وتنبأت بنجاحه مع الهلال نسبة لما يمتلكه من إمكانيات تدريبية هائلة وأنا اعتبره من المدربين الذين يطبقون التدريبات عملياً بصورة طيبة.

كيف كانت فترتك مع المريخ العاصمي؟

فترة عام 1998م كانت فترة جميلة ووجود الكابتن عادل ابوجريشة قام بتسهيل مهامنا في عملنا ووجدنا منه الاحترام والتقدير والمعاملة الحسنة وأنا اعتبر ابوجريشة من انجح الذين يعملون في السودان الآن لأنه يجيد فن التعامل.

كلمات علي لسان السر بدوي:

* هدف تألمت له داخل شباكك:

* هدف عز الدين الدحيش في استاد الخرطوم ضد الأهلي مدني .. وحينها فاز الهلال علي الأهلي بهدفين لصفر لأنني لم أر الكرة إلا وهي داخل شباكي وكان المرحوم علي الحسن مالك يقول الكرة عن شمالي والكرة كانت عن يميني من سرعتها وقوتها وأول مرة يدخل في هدف ولا أراه وكان من قدم عز الدين الدحيش.

* شعورك وسيد الاتيام يهبط من الممتاز؟

* لا حول ولا قوة إلا بالله وان شاء الله الأهلي سيعود لمكانه الطبيعي بتكاتف جميع أبناء ودمدني بجميع ألوانهم لأنه يمثل المدينة.

* وصية لحراس المرمي؟

* المواظبة علي التمارين وعدم السهر وعدم متابعة رفقاء السوء والاهتمام بالصحة والصلاة وقراءة القران الكريم.

* بمن تأثرت؟

* بشقيقي الأكبر المرحوم إبراهيم بدوي حارس مرمي الفريق القومي ومنتخب الجزيرة والمريخ العاصمي والاتحاد والنيل مدني؟

شعورك التنافس مع المرحوم إبراهيم بدوي؟

كان حارس مرمي مبدع ومتمكن ويعتبر من أساطير الحراس وعندما كنت احرس مرمي الأهلي مدني كان المرحوم في حراسة فريق الاتحاد وتحول للنيل.. وربما يكون حديث الاستاد عن أبناء البدوي السر وإبراهيم ودخول هدف في مرمانا قد كان من الصعوبة بمكان.

الفرق بين ودمدني زمان والآن؟

كانت ودمدني في الماضي شعارها الإخلاص والوفاء والإقبال علي تدريب بشهية ومنذ وقت مبكر وكنا لا نفترق بتاتاً وكنا أحباء وإخوان داخل وخارج الميدان.

قصاصات ملونة

أسامة علي حسين

* خبر بمليون دولار: السر ميرغني عريس في بحر يومين .. وألف مليون مبروك.

* إلي اللاعب رقم 13 في فرقة نادي الاتحاد في مباراته أمام الهلال.. لن تقنعنا بأدائك قبل أن تقنعنا بسلوكك.

* في حفل النادي الأهلي الذي أقامه ميسرة بابكر بدري بداره شارك العديد من الفنانين من بينهم بابكر سمسم وحينما فرغ من أداء فقرته في تقليد الحيوانات سأله مشجع الأهلي المعروف العوض مساعد .. ما بتعرف تقلد صوت الحصين .. وكان العوض ساعتها ينظر في اتجاه المخضرم سنطة.

* كل مواطني ولاية الجزيرة وعاصمتها ودمدني لم يشاهدوا السهرة التلفزيونية العجيبة التي بثتها الفضائية السودانية مع أسرة ناديي الاتحاد وجزيرة الفيل نسبة لانقطاع التيار الكهربائي وبالتالي انقطاع الإرسال في كل المنطقة.

* فرق ود مدني الأربعة المشاركة في المنافسات القومية تستعد للموسم الجديد بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ المدينة.. وان شاء الله سوف تحقق ما تصبو إليه.

* إلي متي سيظل اتحاد كرة القدم بود مدني بلا رئيس منتخب والي متي سيظل مدخل الاستاد مرعي للأغنام والي متي سيظل رئيس نادي الاتحاد بعيدا عن النادي والي متي سيظل والي ولاية الجزيرة بعيداً عن الأعلام الرياضي بود مدني.

بشار ابودجانة يشيد بانجازات المجلس الجديد

اشاد مولانا بشار ابودجانة السكرتير الاسبق للنادي الاهلي مدني بالعمل الكبير الذي يؤديه مجلس ادارة النادي هذه الايام .. وتمني ان يتواصل حماس هذا المجلس حتي يحقق الكثير للاهلي مدني . واكد مولانا في حديثه للصحيفة وقوفهم بكل قوة خلف هذا المجلس الذي يؤدي عملاً كبيراً يستحق ان يقف معه الجميع.

ودعا مولانا بشار جماهير النادي للتدافع لنيل عضوية النادي الذي يحتاج الي ايادي كل ابنائه في الفترة القادمة.

وعن تدريبات واستعدادات الاهلي للمرحلة القادمة ابدي بشار سعادته بالاعداد الجاد الذي بدأه الاهلي هذا الموسم واشاد بفكرة بداية التمارين بواسطة مدرب لياقة متخصص الامر الذي سيسهل من مهمة بقية الجهاز الفني .

حبابكم عشرة

صلاح حاج بخيت

هل سيعود الاتحاد من حيث أتي؟

كنت متشوقاً للغاية لمعرفة تفاصيل لقاء الهلال واتحاد مدني في مباراة تسليم الكؤوس خاصة مظهر الاتحاد وأداءه وهل هو مطمئن أم لا إلا أنني ومع الأسف فقد اطلعت علي ثلاث صحف رياضية أفردت ثلاث صفحات كاملة للقاء إلا أن التغطية جاءت لفريق واحد فقط وهو الهلال وتحدثت عن كل صغيرة وكبيرة فيه بينما أهملت الاتحاد تماماً وكأن الهلال كان يلاعب نفسه وهذه هي مصيبة بعض إعلامنا الذي يفترض أن يكون قومياً علي الأقل في حالة تغطية المباريات وتحليلها.

إلا أنني توقفت كثيراً عند الكلمات التي كتبها الأستاذ الكبير عبده قابل في الزميلة قوون والتي ذكر فيها أن الاتحاد عائد من حيث أتي إذا كان هذا هو مستواه.. وبلا شك فان الأستاذ قد تسرع وهو يطلق الأحكام المحبطة علي فريق بدأ إعداده قبل أسبوع فقط بينما استعد خصمه بمعسكرات خارجي وداخلية لأكثر من شهر بقيادة طاقم تدريب أجنبي ومحترفين بعشرات الآلاف من الدولارات ومع ذلك فقد صمد الرومان شوطاً كاملاً وانهاروا في الثاني بسبب تدني اللياقة البدنية عموماً فان التجربة كانت مفيدة بلا شك للاتحاد رغم ثقل الهزيمة.

إلي جمهور ودمدني

كانت مدينة ودمدني سابقاً تمثل بعبعاً مخيفاً للفرق الزائرة خاصة الهلال والمريخ فقد كان جمهور المدينة الواعي بمختلف ميوله واتجاهاته أهلاوية واتحاداوية وجزيراوية ونيلاوية وخلافهم يقفون صفاً واحداً مع الفريق الذي يمثل المدينة حيث تهتز المدرجات تشجيعاً وهتافاً صاخباً يملأ الرعب في قلوب الخصوم ولم يكن هناك أي نشاز أو جهات تشجع الفريق الزائر.

الآن ومع الأسف تبدل الحال تماماً فأصبح للهلال والمريخ روابط مشجعين في ودمدني يقودون التعبئة وينتشرون علي المدرجات ويوزعون الأعلام الحمراء والزرقاء ويشجعون ضد فرق مدني.

والادهي والأمر أن جماهير أندية مدني نفسها بدأت تكيد لبعضها البعض فجمهور الرومان شهدناه يشجع ضد الأهلي وجمهور الأهلي يفرح لهزيمة الاتحاد وجمهور الجزيرة لا يعجبه الأهلي ولا الاتحاد ولهذه الأسباب أصبحت الفرق الزائرة تلعب في مدني مطمئنة وكأنها علي أرضها بل وتجد التشجيع والمؤازرة.

بعد تجربة الهبوط المريرة التي عاني منها الاتحاد في الموسم الأسبق والأهلي في الموسم السابق آن لجمهور مدني أن يتعظ ونتمنى ونحن علي أعتاب الموسم الجديد أن يعود جمهور مدني لسابق عهده ويتكاتف بتشجيع فرق المدينة الرومان والأفيال في الممتاز والأهلي وعووضة في التمهيدي ونتمنى كذلك أن تختفي ظاهرة روابط مشجعي الفرق الاخري من خارج المدينة حتى تعود لمدني هيبتها وتهز الأرض بعنف تحت أقدام خصومها.

صلاح الياس والانضباط

لاعب الاتحاد صلاح الياس الذي شارك في معظم مباريات فريقه السابق المريخ بانضباط والتزام تام دون أن يغيب عن مباراة واسعة تخلف عن فريق الاتحاد في أولي مبارياته أمام الهلال ومهما كانت المبررات فان الغياب أثار الكثير من علامات الاستفهام عن مدي التزام وانضباط مشاطيب الهلال والمريخ مع فرق مدني التي استجارت بهم هذا الموسم وربنا يستر مع هؤلاء النجوم الذين تعودوا علي البهرجة والأضواء والفنادق الضخمة والأسفار والدلال.

سامي عز الدين في صورة

حملت الانباء امس وفاة مساعد مدرب نادي المريخ العاصمي ولاعبه السابق سامي عز الدين والمعروف ان سامي من ابناء مدينة ودمدني وقد كانت بدايته كحارس مرمي بفريق التضامن .. ثم انتقل الي اللعب في وسط الملعب وانتقل الي المريخ العاصمي من خلال الدورة المدرسية وواصل في المريخ حتي وصل الي درجة الكابتنية وعمل بعد اعتزاله مدرباً للعديد من الفرق منها الاهلي مدني .

والصورة اعلاه تعتبر من الصور النادرة لسامي عز الدين وكنت قد حدثته عنها في الموسم قبل الماضي عندما كان يدرب الاهلي وابدي رغبته لرؤيتها الا ان الظروف لم تتح له ذلك.

من قلب الجزيرة

هل انحسر النيل؟

يعتبر نادي النيل مدني الذي تأسس في العام 1928 واحداً من اقدم الاندية التي عرفت بممارسة كرة القدم في السودان ويعد احد الاندية التي شاركت في اول كاس علي مستوي السودان في العام 1950 واستطاع الفريق ان يحقق العديد من الانجازات علي مستوي المدينة والسودان فقد حاز المركز الثاني في منافسة كاس السودان وحصل علي المركز الثاني في منافسة الدوري الممتاز الاولي في السبعينات وسبق له ان حقق الفوز علي الاهلي القاهري في موسم 69 بثلاثة اهداف مقابل هدف ..

ويعتبر النيل من اكثر الفرق التي رفدت بلاعبيها الي المنتخبات القومية ومنتخبات ودمدني نذكر منهم ابراهيم بدوي وعبدالعال ساتي والهادي سليم وسمير صالح والاسيد ومحمد محمود حموري وعز الدين الجعلي وشيخ ادريس بركات وامير حفرة ونهرو وكمال بلة سليم ووالي الدين محمد عبدالله وغيرهم من النجوم الذي سطروا اجمل ابداعات الكرة علي مستوي القطر.

نادي النيل بكل تاريخه هذا اصبح ملطشة للفرق ولم يعد ذلك البعبع الذي يخيف الجميع بعد ان وهن وضعف ووصل الي مرحلة الانحسار الامر الذي يجعلنا ندق ناقوس الخطر لاهله ومحبيه بان يهبوا لرفعته ونجدته .. حتي لا يقع المحظور ويهبط الفريق من الدرجة الاولي في الوقت الذي نترقبه في الممتاز بين الاندية التي تشبهه تاريخاً وعراقة .

النيل اصبح مهملاً ويحتاج الي وقفة الجميع حتي يعود الي سابقه وان كان الكثيرون يرون ان رفعة الكرة في السودان لن تتم الا برفعتها في مدني فاننا نقولها بالفم المليان ان رفعة الكرة في مدني لن تتم الا بنهضة النيل وفيضانه وعودته لسابق عهده جباراً وهادراً يدك كل الحصون ويرهب كل الفرق التي تلعب ضده.

في نقاط

جزيرة الفيل يكرم

اقام نادي جزيرة الفيل تكريماً ضخماً لنائب رئيسه والاستاذ غازي عثمان جاد الله رئيس نادي الاتحاد مدني بمنطقة الرميتاب وشارك في التكريم لاعبي الفريق الذين شاركوا في الفقرة الرئيسية للمهرجان بمباراة امام منتخب الرميتاب انتهت بفوز الجزيرة علي الرميتاب بهدفين دون مقابل احرزهما مهاجم الفريق رامي .. اشرك الجهاز الفني للجزيرة 25 لاعباً في هذه المباراة التي تعتبر اول تجربة ودية يؤديها الفريق وشهدت المباراة تألقاً لافتا للنظر من قبل لاعب وسط الفريق ابوحشيش الذي اجاد في صناعة اللعب .

الأهلي يوالي إعداده

يوالي فريق كرة القدم بالنادي الأهلي تمارينه الإعدادية بإشراف جهازه الفني برئاسة المدرب محمد محي الدين الديبا ومساعديه عمر ملكية والسر بدوي حيث قطع الإعداد ألبدني شوطاً بعيداً من خلال التمارين العنيفة التي ظل يجريها مدرب اللياقة عبد العظيم جابر علي رمال شاطئ النيل الأزرق بمنطقة حبيب الله والتي تجاوب معها اللاعبون بصورة لم يسبق لها مثيل في تاريخ النادي وأصبحت التمارين تجد إقبالا من جانبه أفادنا المدرب محمد محيي الدين الديبة بان المرحلة الأولي من إعدادهم لتهيئة اللاعبين بدنياً بتمارين القوة والتحمل واللياقة قد انتهت وسيدخل الفريق ابتداء من اليوم في التمارين علي الكرة.

وتجاوباً مع الثورة التي يعيشها الأهلي في جميع أركانه فقد أقامت أسرة بابكر بدري وأبناءه ميسرة بابكر بدري وعبدالمنعم والصادق حفل مرطبات بمنزلهم بالقسم الأول مساهمة منهم في إعداد الأهلي في طريق العودة للممتاز وتحدث في الحفل سعادة العميد شرطة السر احمد عمر رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي مشيداً بالروح التي تعم معسكر اللاعبين مؤكداً بان اللاعبين هم صفوة ما سجلته الأندية وسوف يعودون بالفريق إلي مكانه بالممتاز وأشاد كذلك بمشاركة المدربين محمد الحسن عبدالرحيم حسون مدرب الموردة التي تعسكر بود مدني ومساعده احمد عبدالمنعم خفاجة الجقر في هذا الحفل.

وفي ختام كلمت حيا الأخ العميد السر الأخ الأهلاوي الكبير ميسرة بابكر بدري الذي ظل علي الدوام سنداً للأهلي.

الجدير بالذكر أن الحفل شارك فيه بالغناء الأساتذة محمد سيد احمد وصديق سرحان والكوميديان بابكر سمسم. وتحدث في الحفل الإخوة المدرب حسون مدرب الموردة والعم فضل الزبير نيابة عن الأقطاب وأشادوا بالروح التي تعم أسرة الأهلي.

كما تحدث المدرب حسون وأشاد بأريحية أهل الأهلي واستقبالهم للموردة التي تقيم معسكرها الإعدادي بود مدني وأوصي لاعبي الأهلي بالحفاظ علي الاسم الكبير للأهلي والذي وصفه بالتراث الحقيقي للرياضة.

وتحدث اللاعب نبيل مصطفي نيابة عن لاعبي الفريق وأشاد بما وجدوه من أسرة ميسرة بابكر بدري وأبان بأنهم سوف يعيدون الأهلي لمكانه الطبيعي بين أندية الممتاز إن شاء الله وأنهم كلاعبين قد تعاهدوا علي ذلك

قصيدة سيد الاتيام

كلمات وألحان وأداء الأستاذ محمد سيد احمد صاحب أغنية يا ربي ما تحرم بيت من الأطفال

النادي الأهلي ينادينا

الأهلي عظيم في وادينا

الأهلي ثقافة وفن وأدب

معروف في كل بوادينا

الأهلي شباب ورجال وجنود

جوه الميدان اسود وفهود

الأهلي إدارة وذوق وهمم

الكل عارفين ما انتو شهود

الأهلي شطارة وفن وتكتيك

وسط الميدان أبطال ثوار

الدوري الجاي مع الأيام

كل الاتيام للقاه تحتار

النادي الأهلي علم خفاق

وسط الاتيام زى الترياق

النادي الأهلي شباب دفاق

أشبال واسود بدون إملاق.
 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه