من قلب الجزيرة

وزير دفاع الهلال

طارق احمد ادم

بقلم : معتصم عيدروس

 

توثيق لوزير دفاع الهلال السابق طارق احمد آدم
سجلت للهلال بــــــ 1500 جنيه
اجراه: الرشيد علي عمر - معتصم عيدروس

طارق أحمد آدم كابتن الهلال سابقاً ووزير دفاعه، سجل اسمه في خارطة الرياضة السودانية بأحرف من ذهب ووصل القمة وحافظ على ذلك المركز بأدائه الرفيع داخل الملعب ساعده في ذلك تواضعه وسلوكه القويم.
في دأبنا لتوثيق الحياة الرياضية للنجوم التقته واجرت معه الحديث الاتي
لم تتحقق امنيتي باللعب مع بريمة في الهلال ولكن تحققت مع المنتخب
سليمان فارس كان بديني 10جنيه عشان اشتري برتكان
البداية

* البداية كانت ككل لاعبي كرة القدم في السودان في الشوارع والحواري. وانا اصلاً من اسرة رياضية وكان اخوالي من مؤسسي نادي الديم وسط. ومنذ إن كان عمري 5 سنوات كنت اتابع نادي الديم وسط واحببت الكرة بصورة واضحة رغم عمري الصغير.
في الروابط
* كنا بنلعب منافسات بين الاحياء عن طريق نظام الدرجات. وكنا بندفع قروش اشتراك عشان نلعب. وبعدها لعبت لفريق المنتصر احد اندية روابط السجانة الثورة. ومن الرابطة دي خرج الكثير من اللاعبين مثل محمد تجو الذي لعب للتحرير وابو طالب وسليمان كتة لعبوا للنيل وشريف سجل معاي للهلال وعثمان فرح لعب في الموردة وغيرهم.
في نادي الديم وسط
* بعد ذلك انتقلت للديم وسط ولم العب في الروابط الكبري ولم تكن سني قانونية لان عمري كان 17 سنة وكان معاي علي هنكري وشريف وكان الفريق في الدرجة الرابعة.
انشقاق في نادي الديم
* بعد إن قام نادي الديم بتسجيلنا وكنا في تلك السن الصغيرة حدث انشقاق في النادي بسبب تسجيلنا ولكن اثبتنا اننا احق بالتسجيل فاقتنع الرافضون لتسجيلنا.
في الديم لعبت اربعة مواسم من 77 إلي 81 ثم انتقلت للهلال ومعي شريف.
بالف وخمسمائه جنيه
* انتقلت إلي الهلال انا وشريف مقابل 6 الاف للنادي و3 الاف لي انا وشريف .. يعني سجلت للهلال بمبلغ 1500 جنيه ولم يكن مبلغاً كبيراً لاننا كنا لاعبين صغار ومغمورين.
كنت اقرب للمريخ
* كنت اقرب للاهلي وكدت إن اسجل لهم ولكن اختلفت معاهم في مبلغ التسجيل وحصل نفس الشئ مع نادي النيل وكنت اقرب للمريخ من الهلال بحكم إن مريخاب المنطقة قد اتصلوا بالمسؤولين بنادي المريخ لتسجيلي ولكن اصر مدرب الفريق علي إن نتمرن مع الفريق اولا وانا رفضت ذلك.
الاتصال بالهلال
* جاء اتصال الهلال بي عن طريق المرحوم سليمان ملاح وهلالاب المنطقة وكان الهلال جادي اكتر من المريخ لذلك سجلت له. عن طريق محمد احمد ملاح ومصطفي التني
فرحة لا توصف
* عقب تسجيلي في الهلال كنت فرحان فرح لا يصدق فالهلال فريق كبير ويعتبر اكبر الاندية في البلد والبلعب فيه لازم يكون شعوره فرحة كبيرة.
عمالقة في الهلال
* كان الهلال مليان باللاعبين الممتازين وكان كشفه يضم خيرة النجوم في السودان احمد آدم وحسن الطيب واسامة عبدالرحيم حراس مرمي وقاسم احمد عثمان وحافظ العبيد وعصام الخير والمرحوم شيخ ادريس كباشي وصلاح ابوروف وصلاح سلك وابراهومة ونادر كوبر والريشة والتاج محجوب، متوكل عبدالسلام ، عماد عبد الخير ، عصام سليم ، جلال عبد الله والرشيد استرليني ثم انضم للهلال عبده الشيخ وحمد والديبة.
اول مباراة
* اول مباراة لي مع الهلال كانت امام الاهلي الخرطوم وكنت احتياطيا.. اما اول مباراة شاركت فيها فكانت ضد بري في نهاية الموسم وانتهت بفوز الهلال بثلاثة اهداف احرزها عصام سليم وفي المباراة دي انا اديته باص القون التالت.
النقص هو سبب المشاركة
* كان الهلال متصدراً للدورة الاولي وفي الدورة التانية المريخ فاتنا وحصل نقص في الفريق بغياب بعض اللاعبين مثل شيخ ادريس وعصام وسيماوي وصلاح ابوروف ولذلك اتيحت لي الفرصة .
اول مباراة ضد المريخ
* اول مباراة ضد المريخ كانت في دوري السودان باستاد الهلال وانتهت بفوز الهلال بهدف احرزه مصطفي النقر وفي المباراة دي تسببت في ضربة جزاء للمريخ بعرقلة زيكو كوستي وكان الحكم حسن عبدالحفيظ واتلعب الكورة وخشت القون لكن الحكم ما حسبها لان لاعبي المريخ دخلوا منطقة الجزاء وبعد داك اعادها تاني وضيعها سليمان عبد القادر.
في المريخ
* كان يلعب للمريخ حامد بريمة ، كمال عبدالغني، فتحي فرج الله ، الطاهر هواري، سامي عز الدين ، عمار خالد ، عطا ابو القاسم ، الزاكي ، علي الامين.
اول مباراة دولية
* اول مباراة دولية كانت باستاد الهلال امام فريق جيتا الجزائري وانتهت بفوز الهلال بهدف احرزه مصطفي النقر وفي مباراة الرد خسرنا بهدف من ضربة جزاء وفزنا بالضربات الترجيحية .
* بعد داك قابلنا فريق كمبالا سيتي وخسرنا منه في الخرطوم وفي كمبالا وكان يدرب الهلال التشيكي فابيرا.
موسم كامل
* كنت قد انتقلت للهلال في منتصف موسم 81 ـ 82 ولعبت اول موسم كامل مع الهلال في الموسم البعده وفيه احرزت جائزة افضل لاعب وفاز بيه الهلال.
اول مشاركة مع المنتخب
* اول اختيار لي في المنتخب كان في اسبوع الصداقة السوداني الاثيوبي ولم يقم الاسبوع وفي العام 1982 تم اختياري للمنتخب ولعبنا دورة سيكافا في يوغندا وخرجنا من المنافسة.
لم اخرج من التشكيلة
* حتي اعتزالي كرة القدم في موسم 93 لم اخرج من التشكيلة الاساسية للمنتخب الوطني وقد كانت اول مشاركة لي مع المنتخب امام المنتخب اليوغندي وكذلك كانت آخر مباراة في المنتخب.
ما بتاع مشاكل
* طيلة فترتي في الهلال لم اختلق مشاكل مع أي لاعب وكانت علاقتي بكل اللاعبين سمن علي عسل .
اعادة تسجيل
* في موسم 86 اعدت تسجيلي للهلال ولم اكن اهتم كثيراً للمال ويكفي إن حافز اعادة التسجيل قد استلمته بشيك علي البنك الفرنسي بعد عام كامل من اعادة تسجيلي وكان مبلغ 100 ألف جنيه سوداني.
الشطب الجماعي
* سنة 1992 تمت عملية الشطب الجماعي في الهلال بشطب مجدي مرجان والريح وقبلهما اسامة الثغر ولم اتدخل في شطب أي لاعب منهما.
عصام غانا
* لم اتدخل كذلك في تسجيل أي لاعب للهلال الا عصام غانا فقد كان الهلال يريد تسجيله وقبلها لعبنا مع الاهلي في كأس السودان وفزنا عليه بي ثمانية اهداف واراد البعض تغيير رأيهم في عصام غانا بعد الهزيمة الثقيلة لفريقه وجاني الطيب عبد الله وسألني عن رأيي فطالبت بتسجيله واخذ الطيب عبد الله برأيي وسجله.
وزير دفاع الهلال
* جمهور الهلال هو الذي اطلق عليَّ لقب وزير دفاع الهلال وهو اصلاً كان لقب حافظ العبيد.
احزن كثيراً
* كنت احزن كثيراً لهزيمة الهلال من أي فريق. وحزنت كثيراً بسبب خسارة الفريق لمباراتي نهائي أفريقيا في مصر والسودان فقد كنت اتمني إن ينال الهلال البطولة لانه الافضل وقد كنا مهيأين ومؤهلين لذلك.
اصدقاء
* كل لاعبي الهلال كانوا اصدقائي ولم تكن لي عداوات مع أي لاعب وقد كنت احترمهم جميعاً ويبادلوني نفس الشعور.
اكبر حافز
* كان اكبر حافز نلته في مباراة في موسمي الاخير مع الهلال 1993 عندما قرر المجلس خصم 25% من دخل المباريات للاعبين ولم يتعد الـ60 ألف جنيه.
منتخب العرب
* تم اختياري لمنتخب العرب بجانب حامد بريمة من السودان مع ابرز اللاعبين العرب. ولم اسافر إلي مصر لاداء مباراة عرب أفريقيا وعرب آسيا بسبب المرض.
بريش بس
* كنت اعمل حساباً كبيراً للاعب الموردة الكبير احمد بريش لانه كان متعب وسريع ويصل للمرمي في اسرع وقت.
هدف في الذاكرة
* من الاهداف التي لا تنسي في مرمي الهلال هدفي دحدوح في العام 1988م.
هدف تسببت فيه
* في احدي مبارياتنا الدورية امام الاتحاد البحراوي حاولت تخليص الكرة ولم انجح فخطفها صديقي شوقي احمد فضل المولي واحرز منها هدفا للاتحاد البحراوي انتهت عليه المباراة وكان هذا الفوز سبباً في ثبات الاتحاد البحراوي في دوري اندية الدرجة الاولي لذلك الموسم.
في الولايات
* كانت للمباريات في الولايات طعم خاص لان جمهور الولايات ما كان بشوفنا الا عند زيارتنا له. وكانت هذه الزيارات تتم في كأس السودان. واذكر جيداً مباراتنا مع التاكا التي خسرناها بهدف. وكذلك مباراة الهلال مع نيل شندي بشندي وخسرناها بثلاثة اهداف مقابل هدف
مدربون
* تدربنا علي ايدي عدد من المدربين الاجانب والمحليين مثل استاروستا وكوستيك وميروسلاف ونوغيرا وانور جسام العراقي وفي رأيي إن ميرسلاف وناوغيرا هم الافضل.
* محلياً دربني جكسا وسليمان فارس وامين زكي وشوقي والفاتح النقر وفوزي واحمد عبد الله.
مصطفي النقر
* مصطفي النقر يعتبر من افضل المهاجمين الذين مروا علي السودان وهو لاعب يجيد التمركز داخل خط 18 ويلعب بارجله ورأسه ولا يضيع الهدف بالساهل.
سامي عز الدين
* من اللاعبين الذين تستريح للعب معهم كابتن المريخ سامي عز الدين وهو لاعب صاحب تمريرات قاتلة.
الاحتراف
* تمنيت الاحتراف خارج السودان وقد جاءتني اكثر من فرصة للاحتراف في قطر في ناديي الريان والتعاون وفي نادي الهلال بسلطنة عمان في موسم 89 وموسم 92 ولكن مجلس الهلال برئاسة الطيب عبد الله رفض رفضاً قاطعاً السماح لي بالاحتراف.
الطيب عبد الله
* الطيب عبد الله اداري لن يأتي الهلال بمثله فقد كان يحب الهلال حباً كبيراً وكان يفضله حتي علي اسرته ولم يأت للهلال لاشياء اخري وعمل في الهلال طيلة عمره اتمني له الصحة والعافية.
عبد المجيد منصور
* من الاداريين الناجحين العمليين ولكنه لم يجد فرصا كافية ليقدم للهلال.
* طه علي البشير من الاداريين الذين تدرجوا في الهلال وهو رقم اتمني ألا يبتعد عن الهلال لان ابتعاده سيمثل خسارة كبيرة للهلال.
هذا اللاعب كنت اتمناه في الهلال
* لم اتمني لاعباً من الاندية الاخري بالهلال كما تمنيت حامد بريمة، فهو حارس مرمي قدير ويبعث الاطمئنان في قلوب المدافعين امامه. ويمتلك من الموهبة ما لا توجد الآن في أي حارس مرمي. ولم تتحقق امنيتي باللعب مع حامد في الهلال ولكن تحققت مع المنتخب كثيراً.
مع سليمان فارس
* اذكر إن الهلال قد لعب مباراة في الدوري امام التحرير البحراوي وكان المدرب سليمان فارس وفزنا في هذه المباراة بهدفين لهدف بعد مباراة سيئة منا وكنت لاعباً جديداً في الهلال.
* بعد المباراة اجتمعنا وكنت راقدا من التعب، سليمان ما عجبه تصرفي سألني انت قاعد كده مالك قلت ليه تعبان .. قال لي من شنو.. قلت ليه من التمارين .. قال ليه ما لها .. قلت ليه انا جاي من نادي درجة رابعة بنتمرن ثلاثة مرات واسع دايرننا نتمرن كل يوم .. قال لي انحنا ما عندنا دلع ولو ما عاجبك امشي .. قلت ليه ما عاجبني.
10 جنيه من سليمان
* سليمان فارس كان بهتم كتير بالنواحي الاسرية بعداك قام ناداني انا وشريف برانا وسألني انت ساكن وين قلت ليه في الديم، قام اداني عشرة جنيه وادي شريف عشرة جنيه. وقال لي دي تشتروا بيها برتكان وقريب فروت ولمن تنتهي تجي تاني تشيل غيرها وفعلاً كنا كل ما تكمل نرجع ليه.
اللعب في رمضان
* عندما كنت ألعب في الهلال دار حديث كثير عن الصيام واللعب في رمضان وافتى البعض بافطارنا خاصة واننا لعبنا المباريات في دول اخرى وكنا على سفر. وقد لعبت حوالى ثلاث مباريات في رمضان واحدة مع المنتخب ضد المنتخب اليوغندي ومباراتين مع الهلال ضد بطل يوغندا وضد بطل رواندا راين سبورت وكنت صائماً.. واذكر في موسمي الاخير في الهلال في العام 1994 لعبنا امام بطل رواندا وفزنا عليه بهدف في الخرطوم احرزه المرحوم والي الدين ولم اكن لاعباً، وفي مباراة الرد برواندا وكان يرأس بعثة الهلال العميد سيف الدين ميرغني ويدرب الفريق العراقي جسام، تحدث معي جسام لافطر لانه يري أن افطاري سيدفع عدداً من اللاعبين للافطار ورفضت الافطار وكان معي الشاذلي حارس المرمي وفيها خسر الهلال باربعة اهداف مقابل هدف ولم اشارك فيها. وكذلك لم يشارك الشاذلي وشارك بدلاً عنه سليمان بمبي.
وكانت قناعتي انني لا ارى أن هناك رخصة للافطار وانني قادر على الاداء مع الصوم..
في ألمانيا
* في المانيا درست في جامعة لينرج للعلوم الرياضية لمدة خمسة شهور وفي هذه الدراسة عرفت سبب تقدم الدول الاخرى علينا وكانت الدراسة في مجال كرة القدم ودرَّسنا خلالها 3 دكاترة مختصين في علم التدريب وبرمجته واستفدنا كثيراً في الاعداد للتدريب خلال الموسم ونوعية تدريس المراحل السنية والتكتيك الجماعي والفردي وكذلك درسنا الطب الرياضي وعلم التربية وعلم الحركة التدريبي وعلم النفس.. وكان معي في هذا الكورس المدرب شوقي احمد فضل المولى لاعب التحرير البحراوي وهو الآن المشرف الرياضي بجامعة جوبا.
صراع الهلال
* في رأيي إن الصراع الحاصل الآن في الهلال ليس من مصلحته واري إن الاموال التي صرفت علي العضوية كان اولي بها الهلال والهلال في رأيي كبير ويسع الجميع اذا كانوا يحبونه ولا تهم المناصب.
صديق العمدة الاميز
* من دفعتنا عمل الكثيرون في التدريب مثل المرحوم صديق العمدة وجمال ابو عنجة والديبة والهادي وحامد بريمة في قطر ومصطفي النقر وعصام عباس وكمال عبد الغني وسامي عز الدين وقد كان صديق العمدة هو الانجح بيننا والاكثر توفيقاً رحمه الله.
اخذت مني الكثير
* كرة القدم شالت مني الكتير من الزمن والتعليم والصحة ومع ذلك فانا راضٍ عنها فقد اعطتني بقدر ما اخذت، علمتني الصبر وقوة الارادة والعزيمة ومنحتني المكانة الاجتماعية وعرفتني علي الكثير من الناس لم اكن لالتقيهم لو لم اكن لاعباً للكرة بنادي الهلال.
هذا ما يميز هلال 87
* هلال 87 كان يميز افراده انهم كانوا وحدة واحدة ومنسجمين مع بعض ولهم علاقات جيدة ولم تكن بينهم مشاكل ولذلك حققوا نتائج جيدة.
ما دايمة
لم اكن اضع اعتباراً للشهرة وسليمان فارس كان بقول لينا اعملوا حسابكم من الشهرة واتعاملوا معاها كويس لانو لو في 5 اشخاص ماشين في الشارع تأكدوا انو فيهم 3 بعرفوكم. وانا علي قناعة بانها ما دايمة عشان كده كنت خاتي ليها القدرها وما كنت مهتمي بيها كتير.
هؤلاء ارشحهم للهلال
* من اللاعبين محل الضجة الآن ارشح مهند الطاهر وايمن الكأس وقلق للهلال، فهؤلاء اللاعبون يمتلكون امكانيات جيدة ويمكنهم إن يفيدوا الهلال كثيراً.
الكباتن في الهلال
* الكابتن بعدي في الهلال كان الثعلب وتنقا ولكنهما لم يستمرا كثيراً. ومعجب بالعمل الذي يقوم به هيثم مصطفي فهو يؤدي دوره كاملاً والكابتنية مهمة شاقة وتحتاج إلي لاعبين معينين.
اخاف علي الهلال من الاشانتي
* لا اخاف علي الهلال من مباراته القادمة ولكن اخاف عليه من مباراته امام الاشانتي. واقول ذلك عن تجربة فقد لعبنا ضد الاشانتي في عام 1990 ووجدنا حرباً شرسة منذ وصولنا إلي المدينة التي تكتسي باللون الاحمر ويرتدي الجميع شعار القنفذ. وفي تلك المباراة خسرنا بهدفين لهدف بعد إن نقض الحكم هدفاً صحيحاً احرزه الريح كاريكا واحذر لاعبي الهلال من مثل هذه التصرفات، فجماهير هذا الفريق تعمل بكل قوة من اجل فريقها وعلي الهلال إن يكون جاهزاً لاسوأ الاحتمالات.
افضل هدية
* افضل هدية نلتها في حياتي الكروية هي قطعة الارض التي منحت لي بعد فوزي بنجومية الموسم عام 1983م.
طارق عزيز
* في زنزبار اطلقوا علي اسم طارق عزيز وقد كان وقتها طارق عزيز العراقي يتصدر كل النشرات بعد اكتساح العراق للكويت.
علاقتي مع الحكام
* علاقتي مع الحكام كانت جيدة ولم ادخل معهم في أية خلافات ولم انل الكارت الاحمر في حياتي.
أمنيات
* اتمني إن يعم الوسط الرياضي السلام والحب واتمني إن يعمل الجميع في الهلال من اجل الوفاق لمصلحة الجميع فالهلال محتاج لطه وعبد المجيد وصلاح ولكل مشجعيه ومحبيه.
مناشدة
* كان الصحافي صلاح شعيب قد اعد كتاباً عن تاريخي الرياضي وفقدته في بيروت، حيث كان من المفترض إن يطبع هناك بعد إن سلمه احد اقربائي لاحد السودانيين ليعيده لي ولم يحدث ذلك. واتمني إن يعود لي هذا الكتاب حتي استطيع طباعته لانه يحتوي علي صور نادرة ويوثق لمرحلة مهمة من تاريخ الكرة السودانية.


علي لسان طارق:
*حالياً لا افكر في العودة لتدريب الهلال.
*صعب جدا إن احدد خليفة لي.
*نمط حياتي لم يتغير منذ أن كنت لاعباً وحتي الآن لانه نظام ماشي عليه.
*ما كنت اقوم به كلاعب يصعب علي القيام به الآن فوجودي داخل الملعب ليس كوجودي خارجه اوجه اللاعبين.
*لم امتلك موبايل ولا اسعي لامتلاكه لانو ما حاسي انو انا محتاج ليه حتي الآن.
*عادل العوني كان لاعباً ممتازاً فهو مدافع وصانع العاب وهداف وقد فقده الهلال وهو في امس الحاجة له.
*عربياً كنت معجباً بالخطيب.
*استمع كثيراً للاغاني الغربية.
*يوهانس رحمه الله من المواهب التي لم تعمر كثيراً. وكان يمكن إن تكون تجربته الاحترافية ناجحة جداً فهو يتمتع بامكانات مهولة في التهديف. وقد كان بامكانه اضافة الكثير للهلال.. دعواتنا له بالرحمة والمغفرة.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه