من قلب الجزيرة

الفاضل سانتو

بقلم : معتصم عيدروس

 

كيشو وصفني بالخنفسانة والقبطان لقبني بالبروفيسور وسجلونـي بكباية شاي

أخوي أداني كف عشان أهزم المريخ وأمي أدتني سوطين!!

سيد سليم قال أنا صغير وكرعيني رقاق..

وجا يفتش لي عشان أغلب ليهو المريخ!

أبو جريشة لاعب غيور وعندما كان يلعب مازدا وعمار كانا في الكنبة!!

 

استنطقه بمدني:

مجتبى عبد الرحمن ومعتصم عيدروس

 

ببساطة وعظمة تشبه تاريخه الحافل بالابداع جلس إلينا وهو مرتدي الزي الرياضي وأمامه (موتر) خاص به في ساحة نادي النهضة مدني. حاولنا ان نستنطقه بلغة الصحافة فتخوف منا وتحفظ كثيرا لكنه سرد لنا تاريخا حافلا لم يحلم به لاعب كرة سوداني فقررنا ان نرويه بمثلما خرج من لسانه ايمانا منا بتوثيق تاريخ النجوم الافذاذ دون حذف او اضافة او تجميل.

انه الفاضل سانتو النجم الذهبي الذي رصع صدر السودان والمريخ بالذهب وآثر الابتعاد عن الساحة الرياضية.. معاً نطالع ما قاله سانتو في حوار استمر لخمس ساعات.

شرف

مع محمد حسين كسلا منذ البداية

 يقول الفاضل سانتو... كنا ندرس في المدرسة العربية بمدني ونحن (شلة) من الاصدقاء لا اتذكر عددا منهم ولكني اذكر الفنان محمد حسين كسلا والاسيد وطيفور. وكونا فريقاً اسمه العمالقة لعبت له بجانب كسلا وهو فريق (حلة ساي) اشبه بروابط الناشئين الآن وكنا حريفين شديد بنغلب اي فريق نلعب ضده وطبعا كلنا اصحاب وفي مدرسة واحدة!.

 اللعب للاتحاد

في العام 1969م قادني شقيقي الاكبر عبده سانتو للعب بصفوف الاتحاد مدني وقد وقعت للاتحاد مقابل كباية شاي بجانب مجموعة من اللاعبين هم محجوب الله جابو وجعفر ود النوبة وكمال دورية وكلنا عزمونا شاي ووقعنا والاتحاد وقتها كان ناديا عظيما الكل يحلم باللعب له ويتمنى ارتداء شعاره.

البداية بـ (7) أهداف

# اول مباراة لعبتها مع فريق الاتحاد كانت امام فريق الشاطئ وكان عمري وقتها (13) سنة وقد اعترض سيد سليم مدرب الاتحاد على تسجيلي قائلا ده لاعب شنو الضعيف ده.. وكمان كرعينو رقاق.. ده شنو ده). وقد سمعت حديث المدرب ولم يعجبني ومع ذلك شاركت في المباراة وتمكنت من احراز (7) اهداف في مرمى الشاطيء وانتهت المباراة بفوز الاتحاد 12/صفر. وكان الشاطيء قد فاز على الاتحاد قبل اسبوع واحد 3/صفر.

شائعة تلاحقني!

# يقول سانتو إنني وبعد ان احرزت (7) اهداف في شباك الشاطيء ظلت الجماهير ومن خلفها المدرب سيد سليم يرددون انني صغير وكرعيني رقاق وضعيف كمان. وقد كنت اقوم بحشو الفانلة داخل الشورت ومع ذلك كانت تتمدد من بين فخذي في منظر مضحك جدا.

اولاد عشة

# يسترسل الكابتن الفاضل سانتو في الحديث ويقول بعد مباراتنا امام الشاطيء كان هناك لقاء القمة بين الاتحاد والاهلي وقد سيطرنا على هذه المباراة انا واخي بابكر سانتو الذي كان يلعب للاهلي.. وكلما احرزت هدفاًً في شباك الاهلي رد عليَّ هو بهدف في شباك الاتحاد، ولكن قبل ان يطلق الحكم صافرة النهاية احرزت هدف الفوز للاتحاد وانتهى اللقاء لصالحنا 3/2. وقد ردد بعض جمهور مدني قائلا اولاد عشة ديل جننونا. وردد البعض الآخر قائلا عشة فرََّحت الاتحاد وزعَّلت الاهلي وعشة طبعا هي امي..

زوغة وإشاعة وزعل

# انا بطبعي زول قفلة واتجاه واحد لو زعلت تاني ما بتراجع وجني يقوم.. فبعد مباراتي امام الاهلي كان الاتحاد يستعد لمواجهة المريخ العاصمي..

وبالحق انا كنت اصلا زعلان من كلام صغير وضعيف وكرعينو رقاق البرددو فيهو في النادي... وقمت زغت من التمارين وطلعت اشاعة في المدينة بانني قاعد في جلسة حمراء بحي دردق مع انني كنت بالفعل في حي دردق بجانب (شلة) من اللاعبين في منزل كابتن الفريق بابوني وانا قلت ليه ما حألعب الليلة مش قالوا انا صغير وكرعيني رقاق والفنيلة ذاتها ما قدري.

وفعلا طلعت من بيت ناس بابوني وجاء سيد سليم يفتش لي وكان سايق عربيتو وفي ذلك الوقت لم تكن هنالك مواصلات فذهبت واختفيت بين الخور وشجر العشر ولكن بابوني كشفني وقال لسيد سليم انت امش بالشارع ده وتعال راجع بيهو ولما نظرت الى عربة المدرب وهو يسير بسرعة خرجت من مخبئي فأمسك بي بابوني وعاد سيد سليم واخذني للاستاد ولبست الشعار داخله وتبقى للمباراة (5) دقائق فقط وحينها كان لاعبو الفريقين في الملعب يقومون بعمليات الاحماء. وقد كنت رافضا اللعب بدليل انني كنت حريفاً ولا يستطيع اي مدافع اعاقتي ولكنني اصطدمت بمدافع المريخ سليمان ابو داؤود وخرجت من الملعب في اول خمس دقائق للمباراة ورفضت اللعب فنزل شقيقي بابكر سانتو من المقصورة وقام اداني كف حار. وقال لي تلعب ولا على كيفك عشان مدني ما عشان الاتحاد.. اخذت بكيتي ومسحت دموعي وعدت لارض الملعب والزعل يملأ بطني فاحرزت الهدف الاول للاتحاد في شباك حارس المريخ عبد العزيز واردفته بالثاني، واذكر انني حاورت نجم المريخ بشارة بالقلبة والعدلة حتى صاح جمهور مدني في وجهه وبوظ اعصابو وانتصرنا على المريخ 2/صفر.

شاخور قال جيبو الزول ده الخرطوم

# بعد التألق امام المريخ قال كبير المريخ الحاج شاخور سانتو ده جيبوه الخرطوم عشان يلعب في المريخ مقابل (400) جنيه!.

أول حافز معاهو زعل

# عقب مباراة الاتحاد والمريخ العاصمي التي احرزت فيها الهدفين قام السيد محمد فضل رئيس نادي الاتحاد بإعطائي مبلغ عشرة جنيهات فقلت له القروش دي افكها اشيل منها واجيب ليك الباقي؟! فقال لي لا شيلها كلها ولم اكن مصدقاً لذلك لان المبلغ كبير في تلك الفترة.. فأخذته وذهبت فرحاًً الى البيت وقمت باعطائه لأمي التي ما رأته إلا وانهالت عليَّ ضربا مستغربة من انه حافز وظلت تسألني بغضب من اين اتيت بهذا المبلغ الكبير وقد انقذني شقيقي بابكر عندما دخل الى المنزل وقال لأمي لا يا عشة امي القروش دي ادوها ليهو في النادي لانو غلب المريخ فتوقفت امي عن ضربي ولكنني غضبت وقطعت القروش فغضبت امي والحقت بي (سوطين حارات) فهربت جريا الى بيت ناس حبوبتي!

الاختيار للفريق القومي

# المنتخب الكنغولي زعل من خروجه من البطولة الافريقية للامم عام 1970م التي فاز بها السودان فقرر ان يقيم دورة في الكنغو للمنتخبات التي شاركت في بطولة الامم. ودعا لها منتخب اليونان فقرر السودان المشاركة في هذه الدورة بالعاصمة الكنغولية وتم اختيار الفريق القومي فاختاروني فيه وعسكرنا لمدة اسبوع وسافرنا الى هناك وعدنا بكأس هذه الدورة وقدمت في الكنغو مستوى رفيعاًً واحرزت عدداًً من الاهداف وبعدها سافرنا الى ليبيا وشاركنا في دورة الجلاء.

خسرنا من الهلال بالتحكيم

# عدنا من ليبيا ووجدنا امامنا مباراة الاتحاد والهلال العاصمي في كأس السودان، واحرزت هدفين في مرمى الهلال ومثلهما لمحجوب الله جابو ولكن الحكم نقضهما بدون اي سبب واحتسب هدفاًً للهلال احرزه الدحيش وخسرنا المباراة بهذا الهدف.

كيشو يحولني للمريخ

# في أثناء انضمامي للفريقي القومي جمعتني صداقات قوية بلاعبي الهلال علي قاقرين ونجم الدين حسن وكولا وجيمس وقد آثروا عليََّ للانتقال للهلال وكان وقتها نادي الهلال قد اتفق مع ادارة نادي الاتحاد على ان انتقل للعب بالهلال وانا مع الفريق القومي سمعت احد كبار الهلال وهو كيشو يقول للذين تحدثوا عن ضمي للهلال وبلهجته المصرية المعروفة في ذلك الوقت بعد ان رآني قائلا (احن عندنا النأر ـ ويقصد النقر ـ الذي شرع الهلال في تسجيله تروحوا تجيبولي الخنفسانة ده!!) وقد زعلتني كلمة (الخنفسانة) شديد فقررت ان اوقع في كشوفات نادي المريخ رغم رفض ادارة اتحاد مدني التي اوقفتني عن اللعب لمدة ستة شهور حسب لوائح الانتقال فتوقفت واكملت عقوبتي.

عبيد كبار!!

# جئت لتمارين المريخ وقد وجدت في تلك الفترة بشارة وسليمان وكاوندا وكمال عبد الوهاب والجيلي عبد الخير والحارس عبد العزيز وجاد الله وسانتو الخرطوم (عبيد كبار) بلغة الكورة. وكانوا يلعبوا لي الباص في ضهري مرة وفي رقبتي مرات عشان يفشلوني ودي بعملوها لأي لاعب جديد عشان يتحرج مع الجمهور ويغادر المريخ.. وفي احدى المرات لعبوا لي الباص في ضهري فأخذته بالكعب للامام وسددت في المرمى وسط ذهول اللاعبين والجماهير والحارس عبد العزيز الذي فشل في صد الكرة او ابعادها عن مرماه. ومن اليوم داك عبد العزيز حراس المرمى طارت ليهو!!. فصفق لي منصور رمضان الذي كان يدرب المريخ وهنأني على المستوى وبعد ذلك اصبحنا اصحاب مع ناس بشارة وكاوندا وفتحوا لي دارهم واذكر ان زميلي الشايقي كان مهددا بالشطب من كشوفات المريخ وهو يلعب مدافعا وكان لصيقا بي فقلت له انا ما حأخليهم يشطبوك فكنت اراوغ جميع المدافعين وعندما اواجه الشايقي أخلي يشيل مني الكرة فيقوم الجمهور يصفق له ويشيد به فبقي الشايقي لموسم آخر في المريخ ولم يشطب وظل يحمد لي هذا الموقف حتى بعد شطبه من المريخ.

لم افتري

# بعد كل هذا التألق ألم تفتري!

ـ لا لم اكن لأفتري لأنني ورغم ثقتي في قدراتي الفنية كنت اخاف الجلوس في كنبة الاحتياطي ولو حاولت التعالي على أي لاعب سأخرج من التشكيلة ولن اعود اليها بالساهل.

أول مباراة امام الموردة

# لعبت مع المريخ اول مباراة لي امام الموردة التي كانت تضم في ذلك الوقت بشير عباس وعبد السلام وعز الدين العاتي وشقيقه عباس وسمير وانتهت بفوزنا بهدفين دون مقابل احرزتهما انا.

أول لقب من القبطان

# أطلق علىََّ القبطان حاج حسن عثمان اول لقب في المريخ وهو البروفيسور، حيث كان يقول للمريخاب ان الدكتور هو كمال عبد الوهاب والبروفيسور هو الفاضل سانتو فيما اطلقت عليَّ جماهير المريخ لقب سام تو..

أول هدف في الهلال

# يضيف الكابتن الفاضل سانتو ان اول مباراة هلال مريخ له انتهت بالتعادل بهدف لكل وقد احرزت هدف المريخ وعادل للهلال علي قاقارين وقد كانت تلك المباراة معركة قوية.

أبو جريشة لاعب غيور

 يواصل الكابتن الفاضل سانتو حديثه ويقول إن الكابتن عادل ابو جريشة من افضل اللاعبين الذين مروا على المريخ وقد لعب للمريخ في اخصب فتراته وكان نجما يشار اليه بالبنان فهو موهوب ويتميز بالاداء القوي والغيرة على الشعار وقد ظل يقاتل في المريخ ومن اجله لعدة سنوات قدم خلالها اروع المستويات وضرب مثلا في الغيرة على المريخ وحبه الجارف للمريخ كان يجعله يكسر كل الحواجز، وهو بجانب ذلك ظل فنانا في احراز الاهداف وقد هتفت له كل المدن خاصة مدينة عطبرة عندما تلاعب بدفاع العامل العطبراوي وسرق النجومية من الجميع في تلك الرحلة، مع انني احرزت فيها هدفا، ولكن ابو جريشة كان نجمها الاول وابو جريشة كان صديقا للجميع يحبونه لغيرته الزائدة على شعار المريخ وتم تسجيله من نادي السهم كوستي بعد ان ارهق حموري ادارة النادي بالغياب المتكرر ومنذ ان سجلوا ابو جريشة حجز مكانه في التشكيلة الى أن غادر المريخ في العام 1976، وعندما كان ابو جريشة اساسيا في تشكيلة المريخ كان مازدا وعمار خالد في الكنبة ولم يتمكنا من المشاركة مع المريخ الا بعد أن تركنا انا وابو جريشة المريخ بعد الرياضة الجماهيرية في العام 1976م.

في الحلقة القادمة مع الفاضل سانتو:-

 جمهور الهلال لقبني بـ (مريم) فركبت رأسي!!

 أنا لاعب كورة وترزي في الضربات الثابتة!

 أنا وابو جريشة استنجدوا بينا عشان نجيب اقوان وقروش!!

 الألمان عرضوا عليَّ يعملوا لي مصنع تجميع عربات بالسودان!!

 الانجليز عرضوا علي الجنسية!

 جابو لي ليفربول في التكريم ومعاه عربية (BMW) بمواصفات خاصة!!

 زاجالو وروبيرتو كارلوس قالا نحن اتعلمنا من السودان!!

 احرزت في مرمى العين الاماراتي (9) أقوان وأدوني (4) عربات هدايا!!

 لفيت العالم كلو حتة حتة إلا استراليا.

 مناشدة خاصة لجمال الوالي بخصوص ابو جريشة!!

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه