من قلب الجزيرة

حتي يعود سيد الاتيام لسيرته الاولي

بقلم : معتصم عيدروس

 

ادارات الاهلي المتعاقبة افتقدت الشجاعة لتغيير نمط التعيين !
منذ صعود الاهلي الي الدوري الممتاز في اول مواسمه والنادي ينتهج التعيين لمجالس ادارات النادي لتسيير الامور داخله وظل هذا ديدن النادي الا من استثنا لمرة اوحدة حتي اصبح التعيين هو الحل لكل المشاكل التي تواجه النادي في ايجاد مجلس ادارة.
ولم يمتلك مجلساً من المجالس المعينة الشجاعة لتغيير هذا النمط الذي مله الجميع لعيوبه وسلبياته الكيرة التي افرزتها التجارب المتوالية فاولى مسالب التعيين ان ايجاد توليفة تكون مجلساً متسقاً ومتناسقاً تكاد تكون مستحيلة ولا نستثني  من ذلك حتي المجلس الحالي للنادي والذي لا يحتاج اكتشاف عدم تجانس افراده الي تعب.. ورأينا كذلك كم تعب الجميع حتي تمكنوا من تكوين هذا المجلس بكل علاته فالجميع انفضوا من حول النادي، والكل زاهد في الدخول الي مجلس ادارته حتي اهله والمكتوين بنيران فشله آثروا الابتعاد منه في هروب يشبه هروب الصحيح من الاجرب.
وفي رأينا ان سبب ذلك كله هو عدم التفاف القائمين على امر النادي الي ضرورة تفعيل عضويته بالاستفادة من القاعدة الجماهيرية العريضة التي تشجع الفريق وترغيبها للدخول الي فناء النادي وممارسة كل النشاطات من داخله ليتدرج المشجع الي عضو ومن ثم يدخل في مجلس الادارة ليكون فاعلاً وقريباً من مصادر صنع القرار ويشارك فيه حتي لا يأتي يوم لا  يحتار فيه احد في اختيار مجلس ادارة .. والامر يحتاج الي شجاعة متناهية من القائمين علي امر النادي ومن الاستاذ عبدالعزيز عبدالمنعم حتي يعود الاهلي الي عهد القيادات القوية المقنعة، وهذا هو السبيل الوحيد لعودة الاهلي سيداً للاتيام كما كان في السابق.. فبوجود ادارة قوية ستذول كل الظواهر السالبة التي دخلت علي مجتمع النادي وتحديداً على فريق الكرة والذي اصبح لا يقوي على منازلة اضعف الفرق في الممتاز بسبب الوعود الادارية الكاذبة والاهمال الاداري الذي يجده اللاعبون وحتي الاجهزة الفنية للفريق لم تسلم من اضرار في ظل هذا الوضع المتردي ، فكم من مدرب صرخ حتي بح صوته بحثاً نع راتبه وكم من مدرب فر بجلده من الاهمال الذي يجده الفريق خوفاً على سمعته من المرمطة لاسباب ليس له فيها يد.

نكرر  النداء بأن اعيدوا الاهلي سيرته الاولى وعودوا الي دفاتره القديمة وانظروا كيف كان يدار لتسترشدوا بخطي الذين حفظوه لكم سيداً للاتيام وتسيروا علي نهجهم قبل ان يأتي يوم الندم.

اتحاد مدني والبحث عن مدرب

تابعنا المجهودات المضنية التي بذلها مجلس ادارة نادي الاتحاد مدرب يستلم زمام تدريب الفريق في الدورة الثانية والتي اتصل فيها المجلس بكل من رأي انه يمكنان يفيد الاتحاد بدءاً من الاستاذ احمد بابكر ومروراً بجمال ابوعنجة ومدثر عبدالرحمن واخيراً بكري عبدالجليل والذي كرر نفس السيناريو الذي قام به عندما اتصل به النادي الاهلي واعلن لهم موافقته ثم جاء في آخر لحظة واعتذر واخيراً ها هي الانظار تتجهالي الخبير سعد الطيب لتولي هذه المسؤولية واتمني ان يوافق الخبير علي ذلك فهو في رأيي الاصلح لهذه المهمة، واعتقد بانه سيحقق فيها نجاحاً باهراً فلاعبو الاتحاد كما هو معروف هم الافضل على مستوي الممتاز ولكنهم يحتاجون الي مدرب يستطيع ان يوظفهم التوظيف الصحيح ويدرع في دواخلهم الثقة ليقودهم الي تحقيق  الانتصارات والخبير سعد الطيب بخبرته الطويلة من الملاعب سيقود هذا الاتجاه في سهولة ويسر اذا وافق علي تولي هذه المسؤولية.

النجوم الكبار ساهموا في نجاح دورة الراحل شوكة

تابعنا وتابعت الجماهير الرياضية بمدني عامة الدورة التي اقيمت في الذكري الاولى لوفاة اللاعب الفنان الخلوق معتصم شوكة والذي توفي العام الماضي بعد اصابته في حادث حركة روع الجميع.. الدورة جاء نجاحها تيرمومتراً لما يكنه الرياضيين بمدني لشوكة الذي قدم الكثير من الفن الرياضي الراقي علي ملعب استاد مدني عندما كان يلعب للاتحاد وحتي عندما جاء لعووضة.

 نجاح الدورة جاء بسبب النجوم الكبار الذين شاركوا فيها خاصة نجوم الممتاز والذين استغلوا فترة الراحة لاعدادهم فكان وجودهم لافت للانظار من الاهلي والاتحاد وحي العرب بورتسودان ثم جزيرة الفيل والنيل والنهضة وغيرها من الفرق الكبيرة ..

نجاح دورة المرحوم شوكة تجعلنا نتمني لها الاستمرار ، وان لا تلحق بدورات قبلها كنا نتوقعها سنوية بعد  ان حققت النجاح الكبير مثل دورة المرحوم ابوليلي ودورة المرحوم مجد الدين سنهوري ودورة احمد شاخور.

بعد التسجبلات الناجحة لعووضة والامل والشروق والربيع دوري الثانية سيشهد تنافسا شرسا لخطف بطاقة الصعود للاولي

بعد انتهاء الدورة الاولي لدوري الدرجتين الاولي والثانية بمدني تيقن الجميع بان هناك ما لا يقل عن اربعة فرق من الثانية مكانها الطبيعي الدرجة الاولي والعكس صحيح .. ففيما لا يجد جزيرة الفيل منافساً ينتزع منه وقطة واحدة طيلة الدورة الاولي والتي تصدرها الفريق بالدرجة الكاملة وباهداف بلغت 24 هدفاً مقابل هدفين فقط دخلا مرماه ، وبفارق عن اقرب منافسيه 9 تقاط.. في هذا الوقت نجد  ان اربعة من فرق الدرجة الثانية تتنافس علي صدارة الدوري وهي عووضة والامل والشروق والربيع الصاعد للثانية هذا الموسم وبفارق نقطة واحدة للفريق عن الذي يليه .. ففي حين يجلس فريق عووضة في الصدارة برصيد 18 نقطة نجد الربيع الرابع برصيد 15 نقطة .

ومع التسجيلات الجيدة التي دعمت صفوف هذه الفرق الاربعة نتوقع ان تشهد الدورة الثانية لدوري الدرجة الثانية تنافساً شرساً للصعود للدرجة الاولي، وفي نفس الوقت ستتحسر الجماهير كثيراً علي الفريق الذي يعبث له الحظ ولا يصعد للدرجة الاولى.

فرق الاولي مطالبة بأن ترتقي بمستواها الي اعلي من ذلك لأن هيمنة جزيرة الفيل على صدارة الدوري عقب صعود الاتحاد مدني تؤشر لخلل اصاب كل هذه الفرق .

مجرد سؤال؟!

بدأ البساط ينذلق وبسرعة عن فرق مدني غرب ففي دوري الثانية بمدني تأكد تماماً بأن الصاعد للاولي سيكون من فرق عووضة والامل والشروق والربيع وجميعها من فرق المنطقة الشرقية .. والسؤال متي تنتبه فرق  المنطقة الغربية الى هذا الخطر الذي يتهدد وجودها؟!

نخشي علي مدرب الاهلي من تكرار التجربة

في انتظار وصول جمال ابوعنجة بدأ فريق الكرة بالنادي الاهلي اعداده تحت اشراف المدرب نور الدين عبدالمجيد والذي دخل في اصعب امتحان الموسم السابق والذي كان فيه مساعداً للمدرب وتخلي عنه المدربون .. الامر الذ الزمه بتولي قيادة الفريق في وقت حرج .. وتصدي نور الدين للامر في شجاعة متناهية وبولاء ظاهر حتي وصل بالفريق الي بر الامان رغم ما وجده من جماهير النادي.. ومن بعض اقطابه .. نخشي على نور الدين من تكرار التجربة خاصة وان عودة جمال اصبحت غير مضمونة فربما يستقر ابوعنجة في السعودية وربما ذهب لنادي المريخ للعمل مساعداً للبرازيلي دي سيلفا.

فشل تسجيلات الاهلي

سرنا كثيراً اتجاه الاهلي لتسجيل لاعبين صغار في الفترة التكميلية ، حتي يسد بهم النقص المتوقع في الموسم القادم عندما يقوي عودهم ويذهب النجوم الكبار الذين اكملوا فترتهم .. ولكن الذين شاهدوا التمارين قطعوا الشك باليقين ان كل اللاعبين الذين تم تسجيلهم في هذه الفترة لن ينجح نهم سوي لاعب واحد.. اما البقية فلم يري احد ان هناك احد منهم افضل من محمد حماد الذي انهي الاهلي عقده باتفاق ليتحول الي جزيرة الفيل.

امر لا يصدق

ان يرفض لاعب التسجيل لفريق درجة ثانية في انتظار فريق درجة اولي فهذا امر مقبول ، واذا كان في انتظار فريق في الدرجة الممتازة فلن يستغرب احد .. اما ان يحدث العكس فذلك هو الامر الغريب .. وهذا هو بالظبط ما حدث للاعب الامل  دردق مصطفي ابراهيم محمد علي والذي كسبه الفريق في فترة التسجيلات التكميلية بعد ان رفض كل الاغراءات لتسجيله بنادي الاتحاد مدني الذي يلعب بالدرجة الممتازة ورفض الشعلة والنهضة من فرق الدرجة  الاولي ..

جدير بالذكر ان مصطفي هو ابن لاعب السودان في العصر الذهبي ونجم متواليات المريخ في تلك الفترة ابراهومة الكبير.

الاتحاد مدني يبدأ اعداده

بدأ الاتحاد مدني اعداده امس بقيادة المدرب مهدي عابدين وبحضور 12 لاعباً وستتواصل تمارين الفريق يوميا في هذه الفترة تعقبها مباريات ودية.

مبروك ايمن علي

الاهل بمدني والزملاء بالمؤسسة الفرعية للحفريات يهنئون الابن ايمن علي حميدة بمناسبة نجاحه الباهر في امتحانات الاساس واحرازه 212 درجة وعقبال الدكتوراة.

بشار وامين

 من الصعب جداً ان نجد مجلساً في نادي يعمل بكل قوته البشرية ، وفي غالب الاحيان يتركز العمل على فرد أو اثنين في احسن الظروف.. وهذا هو الوضع الذي نجده في الاهلي والاتحاد مدني  ـ رغم مكابرة الكثيرون ـ فالاهلي والاتحاد برغم وجود مجلس ادارة مكتمل الا ان العمل في الناديين قد تركز معظمه علي شخصين فقط هما مولانا بشار ابودجان والباشمهندس امين خضر.. ورغم ان هذا الامر يجد امتعاضاً ومعارضة من الكثيرين الا انني اجدهما محقين فيما يفعلانه طالما ان المعارضين لهما ارتضوا بالمعارضة السلبية واكتفوا بالحديث فقط عن هيمنة هذين الشخصين ،  وهو حديث لا يغني ولا يثمن من جوع، ولو ان المعارضين لهما جانوا جادين في خدمة الكيانين العريقين لما تركوا لهما الحبل علي القارب ليجدا انفسهما مضطرين لعمل اي شئ دون ان يجدا من يسألهما أو يقومهما ان اخطاءا.

لذلك نطالب الحادبين علي امر النادي ـ حتي لو كانوا معارضين لسياستهما ـ بالوقوف معهما من اجل الكيان وسمعته ، فالذي يحدث الآن في الاهلي والاتحاد وخاصة في الاهلي  لا يسر احداً ويعتبر سبة في جبين كل اقطاب ومحبي النادي الكبير.

مجدي ولؤي
ظل اللاعبان مجدي عبده ولؤي عوض يمثلان خميرة العكننة لمجلس ادارة النادي الاهلي منذ الموسم السابق بسبب التزامات النادي تجاههما والتي لم يأخذاها كاملة حتى الآن ، والتي كثيراً مع دفعتهما للتوقف عن مواصلة نشاطهما في احل الظروف التي تمر بالنادي كما حدث في الموسم السابق قبل مباراة الفريق مع هلال الحصاحيصا والتي كان سيهبط بعدها الفريق لو لم يفوز بها وقدر الله ولطف ان فاز الاهلي بنتيجتها ، وتكرر نفس السيناريو هذا الموسم قبل مباراة الفريق امام المريخ العاصمي.. وقبل ايام سمعنا في الاذاعة خبر ايقافهما لمدة عام ثم تفاجأنا بوجود لؤي في تمارين الفريق، مما يوضح ان ادارة النادي قد تعاملت معهما بمكيالين وهو ما يوضح ان عشم هذه الادارة في مجدي عبده قد انقطع.. وعلي مجلس الادارة كما كمنح لؤي الفرصة ان يمنحها لمجدي خاصة وانه قد كان اساسياً في معظم مباريات الدورة الاولي اضافة الي ان له مطالب علي النادي لم يتوقف عن اللعب الا بسبب وعود الاداريين التي لم ينفذوها.

اخيراً:

  • نادي الشعلة نادي كبير وموقعه في روليت الدوري لا يشبهه.

  • خرج الميرغني كسلا بثلاثة لاعبين من مدني نتوقع لهم النجاح في الوقت الذي خرج فيه الاهلي والاتحاد الي النهود وسنار والدمازين للبحث عن لاعبين.

  • محمد كيس الحارس الممتاز رفض الاهلي مدني ووافق على اللعب للميرغني كسلا.

  • كثيرون ممن شاهدوا دورة المرحوم شوكة طالبوا باعادة عمر ملكية لكشوفات الاهلي.

  • رحم الله عمنا محجوب جعفر المراقب المالي لاتحاد الكرة بمدني والذي عرف عنه الخلق الطيب والانضباط المالي.

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه