من قلب الجزيرة

الاهلي والاتحاد والدوري

بقلم : معتصم عيدروس

 

قبل ان يحتفل بيوبيله افتحوا ابواب الاهلي لاصحابه!!
الحديث عن الأهلي يطول فقد ادمن الفشل وحرق اعصاب جماهيره بعدم وجود التخطيط وضعف الامكانيات المادية والفكرية.الاهلي مدني ومنذ صعوده للممتاز قبل ثمانية سنوات ظل يتخبط في اودية التيه والخسائر. حتي تمنينا الموسم الذي يلعبه الاهلي بدون خوف من هبوطه . ففي كل عام نرى تسجيلات الاهلي والخبرة التي اكتسبها لاعبوه القدامى ينفحنا الامل بنفحاته وننظر انتصاراً لا يجئ مكتملاً ففي مباراة يكون الفريق في قمة أدائه ويحقق فوزاً كبيراً .. يجئ للتي بعدها بمستوي هزيل وينال هزيمة نكراء.. الاهلي الذي سيحتفل قريباً بيوبيله الماسي يحتاج إلى وقفة من ابنائه الكثر الخلص.. فحال الفريق لا يسر وحال مجلس الادارة كذلك وحتي جماهيره التي لا تراها الا في الاستاد تنتقد وتصرخ .. تجعلنا نتساءل اين جماهير الاهلي صاحبة التشجيع الراقي والاسلوب المميز، الذي يجعل اللاعبين يقدمون كل ما عندهم.. باختصار كل شئ في الاهلي تبدل بعد ان ابتعد عنه اهله طوعاً واختياراً أو قسراً واجباراً.. وحتي يعود الاهلي لما كان عليه على كل من توقف ان يجئ ليقدم ما عنده للاهلي.. الاهلي ابتلي في الفترة الاخيرة بكارثة التعيين والتي تجد انصاراً لها يقولون ان دستور النادي يمكن ان يأتي بمن لا يستحق.. اذا ما فعل الدستور واجريت الانتخابات وهو فهم قاصر .. ممن يريدون ان يستمر التعيين الذي يحقق مآربهم .. ويمنحهم زمناً اضافياً للسيطرة على مقاليد النادي بدون فائدة أو انجاز يذكر. لماذا لا يفعل الدستور ولماذا لا تستقطب العضوية حتى يتمكن ابناء النادي من قيادته . لماذا لا يأتي الجار أو الديبة أو الشيخ الحضري طالما انهم ابناء الاهلي .... ولماذا يحاربونه ويبعدونه بالتعيين الذي يجئ بمن لا يفيد الاهلي شيئاً..
شهدنا كيف دبت الخلافات في المجلس الحالي وقبل تكوينه بسبب اختلاف الرؤي بين المختارين ولو انهم جاءوا عن طريق الانتخابات لما اختلفوا لأن همهم سيكون تحقيق انجاز للاهلي ولكن لانهم جاءوا كذلك فهم يعملون كل لمصلحته ولا تهمهم مصلحة النادي في شئ.. افتحوا الابواب لابناء الاهلي ولا تكونوا اوصياء عليهم.... دعوهم يقدموا ما عندهم واغلقواباب التعيين والذي لم يستفيد منه الاهلي شيئاً..

الاتحاد مدني امره عجب
الاتحاد مدني الذي تحدثنا كثيراً عن الانجاز الذي قدمه في الموسم الماضي وتحدث عنه كل من شاهده يلعب هذا الموسم .. هذا الفريق امره عجب فكل من شاهده ورأي كيف يلعب ونظر إلى موقعه في روليت الدوري الممتاز يضرب كفاً بكف. ويتحدث لسانه بأن الموقع الذي يجلس فيه لا يشبهه .... وهنا يأتي السؤال كيف نضع الاتحاد في الموقع الذي يشبهه .... وهل في الوقت متسع لذلك؟ الاتحاد جاء مجلس ادارته عن طريق انتخابات حرة وفاز اعضاء المجلس السابق فيما عدا رئيس النادي الذي غادر مدني بالتذكية .... وبدأ الجميع يتهيأون لانتظار الفريق الذي سيحدث انقلاباً في الدوري الممتاز ويحقق افضل النتائج ويأتي في المراكز الاول . ولكن ومنذ اول مباراة له امام الخرطوم 3 بمدني خسر الفريق نقطتين بعد تعادله . وبدأ بعدها نزيف النقاط من مباراة لاخري حتى انتهي الدوري فكانت حصيلته 6 خسائر و5 تعادلات ولا نصر واحد ..كان يقود الفريق في الموسم الماضي المدرب سيد سليم .. وفي هذا الموسم قاده اكثر من مدرب فعل الفاتح رنقو لوحده ، ثم الفاتح رنقو ومهدي عابدين والتاج الشيخ ، ثم اخيراً مهدي عابدين وهشام حتى نهاية الدورة الاولى ومع ذلك فنتائج الفريق ظلت كما هى .. الفريق يستعد للمباريات ويجد المؤازرة من جماهيره الصابرة التي تنتظر فوزاً واحداً كان يمكن ان يغير كل شئ ولكن استعصى هذا الفوز على لاعبي الفريق .. والذي يحتاج الآن لاعادة تأهيل للاعبين وعمل معنوي كبير حتى يبدأ مشواره مع الدورة الثانية بتحقيق الانتصارات .. والتي ان لم تأتي منذ او مباراة فان حسابات الفريق ستكون اكثر تعقيداً من الآن ..

حسون الصابر
المدرب حسون قد لا يدرك الكثيرون ان عمله في النادي الاهلي قد جاء خصماً على راحته فهذا المدرب اصبح يؤدي كل الادوار داخل معسكر الفريق فهو الطبيب وهو الأخ الاكبر وهو المدرب وهو الاداري.. ومع ذلك فحتى الآن كل اموره غير مستقرة مع الفريق بسبب عدم توافر الانسجام بينه وبين مجلس الادارة .. والذي لم يستطع حتى الآن ان يوفي حسون حقه .. رغم الانجازات التي حققها مع الفريق بكل العوائق التي وقفت امامه ..

نجوم ونجوم افضل قائد
 نبيل مصطفي اعتبره المدرب حسون من افضل الكباتن الذين مروا عليه في رحلة تدريبه الطويلة .. ونبيل قائد افتقده الاهلي في وقت كان في اشد الحاجة له بعد ان اصيب في احدي مباريات الفريق بكسر في الترقوة ..ومع ذلك ظل نبيل يؤازر زملائه ويحثهم على تحقيق النصر ..

اموكاشي في الليلة الظلماء
يفتقد البدر وكلما رأينا الفرص تتطاير من تحت اقدام لاعبي الاهلي افتقدنا اموكاشي.. الذي يرقد طريح الفراش بالخرطوم بمنزل ابن النادي الاهلي اسامة .. والتاج اموكاشي للأسف الشديد وجد اهمالاً شديداً من مجلس ادارة النادي الاهلي إذ لم يقدم له مجلس الادارة شيئاً حتى الآن ، بل حتى لم يتفضلوا بزيارته ، الا مرة واحدة قام بها مولانا بشار ابودجانة سكرتير النادي والذي جاء لمشاهدة مباراة الفريق امام الخرطوم .. وقام بزيارته برفقة بقية اللاعبين. التاج اموكاشي وجد العناية من قبل بعض الذين لا يربطهم بالاهلي رابط مثل مجدي الحلبي اكثر مما وجده من مجلس ادارة النادي الاهلي والذي قدم له التاج الكثير .. وسيقدم له الكثير في المستقبل ان شاء الله.. لولا بعض الاشراقات من ابناء الاهلي بالخرطوم مثل عبدالحافظ محمد ابراهيم واسامة لكان حال التاج الآن حالاً آخر.. التاج اموكاشي بعد العملية الناجحة التي اجراها له الدكتور اصبح يحتاج إلى الوقفة المعنوية من قبل اسرة النادي ..ومع ذلك فلم يجد سوى الاهمال ، وعدم التقدير لما ظل يقدمه للاهلي في المواسم الماضية..في منظر لا يشبه الاهلي وتاريخه وارثه الكبير.

دوري الاولي بمدني.. وصدارة جزيرة الفيل
بعد صعود الاتحاد الي الممتاز توقعنا ان يشتد التنافس بين الفرق الاخري حتي يثبت كل فريق احقيته بصدارة الدوري .. ولكن لأن الاندية في مدني بلا طموح ظل المركز الاول ولثلاثة مواسم من نصيب فريق جزيرة الفيل بدون اي تنافس .. وحتي هذا الموسم فجزيرة الفيل مازال يجلس متحكراً في الصدارة بالدرجة الكاملة من النقاط وبفارق كبير عن اقرب منافسيه .. وللأسف فان هذه الصدارة ومع اللعب التنافسي القومي والذي يواجه فريق جزيرة الفيل ومقارنة لمستواها في الدوري المحلي واللعب القومي نجد ان الفرق كبير فجزيرة الفيل عندما يواجه اي فريق في التمثيل القومي يلعب بتواضع نتيجة للمنافسة الضعيفة التي يجدها في الدوري بمدني .. وحتي لا نفاجأ بتكرار تجربة الجزيرة في الموسم الماضي عندما اقصاها الامل العطبراوي علي مجلس ادارة الفريق التفكير منذ الان في اجراء مباريات ودية خارج مدني لقياس مستوي الفريق الحقيقي وحتي يسير بخطوات واثقة نحو الدوري الممتاز.

نقاط

  • ضعف دوري الاولي بمدني سببه اعتماد الفرق علي لاعبين انتهي عمرهم الافتراضي . ومع اعادة هيكلة الدرجات بمدني نري انه لزاماً علي الاتحاد المحلي اذا كان يريد ان يطور الكرة في مدني ان يلزم اندية الدرجات
    الدنيا باعمار محددة للاعبيها ..

  • في هذا الموسم افتقد الاتحاد للاعب صانع اللعب بعد ان انتهاء عقد نجم وسط الفريق نزار حسونة وعدم تجديده.

  • الامل بعد تعاقده مع المدرب عبد الحي اصبح يحقق انتصارات وهو الان علي صدارة دوري الثانية بمدني قبل مباراة الامس .

  • سؤال الي متي يعتمد الاهلي والاتحاد في تمويلهما علي الحكومة واين ذهب اقطاب الفريقين الذين كانوا يدفعون دم قلوبهم للاهلي ..؟

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه