من قلب الجزيرة

نوبه والحكام

بقلم : معتصم عيدروس

 

 جاء المنشور الاخير للاتحاد العام محذراً للحكام باتخاذ اقصى درجات العقوبة على اللاعب الذي يتعمد العنف مع خصومه .. وجاءت مذكرة نادي الهلال تصب في ذات الاتجاه وهي تحذر بإخلاء طرفها عن اي احداث مؤسفة تحدث من الجمهور في أي مباراة يكون طرفها الهلال ،نتيجة لتهاون الحكام في تطبيق القانون وتحمل الاتحاد العام مسؤوليته.
 هذا التطرف من الحكام يجئ حماية للمواهب من اللعب العنيف الذي يعمل بعض اللاعبين على تعطيلهم به .. ونتيجة لهذه القرارات جاء ايقاف نجم الاهلي محمد عثمان نوبة. لثلاث مباريات وتغريمه مبلغ ثلاثمائة ألف جنيه نتيجة لتعمده الخشونة مع لاعب الهلال جودة في المباراة التي اقيمت بينهما في الدوري الممتاز ـ إن كان صحيحاً قد تعمدها أو ان اللاعب جودة قد مثل على الحكم.
 هذه العقوبة يجب ان تفتح عين اللاعب لمحاولة معالجة هذا الأمر حتى لا يتكرر مرة ثانية ، خاصة من نوبة والذي اصبح سجله اسوداً بكثرة البطاقات الحمراء مما سيجعله هدفاً سهلاً للحكام ليمارسوا به الحزم والانضباط داخل الملعب، وتتم المعالجة بدخول اللاعب للمباراة وتعاونه مع الحكم وضبط نفسه في أي احتكاك مع لاعب الخصم.. كما ان هناك واجباً آخر على مجلس الادارة وعلى الجهاز الفني بتنوير اللاعبين بكل القرارات التي يصدرها مجلس ادارة الاتحاد العام والتي تنادي للحد من اللعب العنيف .
 نوبة من اللاعبين المهمين في فرقة النادي الاهلي ويعتبر احد مفاتيح الفوز فيها بتحركاته الجيدة ونشاطه الجم واحرازه لاهداف غالية لفريقه .. ولذلك وحتى يحافظ اللاعب على مكانته في الملعب وفي قلوب جماهير الاهلي عليه الالتزام بأداء كرته بدون تشنج حتى لا يخسره الفريق كما حدث الآن .. لأن غيابه عن ثلاث مباريات يعتبر خسارة فادحة لفرقة الاهلي الشابة والتي تعتمد عليه اعتماداً كبيراً في أداء بعض الوظائف التي لا يجيدها غيره.
 نوبة إذاً وبعد ان تعرض للطرد في الموسمين الذين قضاهما في الاهلي للطرد اربع مرات يصبح في حاجة لاعادة صياغة لردة فعله على العنف الذي يواجه به من قبل الخصوم الذين يسعون لاستفزازه لمعرفتهم بتصرفاته .. وعليه ان يكون كبيراً عند التعدي عليه وان يكسب الحكام بالمعاملة الجيدة والسلوك الحميد.
 هذه الرسالة نوجهها إلى نوبة وإلى جميع زملائه من لاعبي الاهلي والاتحاد حتى لا يفقد الفريقان جهود أي لاعب في المرحلة القادمة من الدوري الممتاز والتي يحتاج فيها الفريقان إلى جهود كل اللاعبين ، لأن فقد جهود لاعب يمكن ان يؤدي إلى خسارة مباراة إضافة إلى خسارته هو .. ويمكن ان تبعده عن جو المباريات وتبعده عن وظيفته التي يشغلها داخل الملعب بسبب التنافس الشديد بين اللاعبين لدخول تشكيلة الفريق.
اخيراً
 بعد ان اكمل اتفاقه مع النادي الاهلي حتى على النواحي المالية عاد المدرب بكري عبدالجليل وتنصل عن هذا الاتفاق بسبب الضغوط التي مورست عليه من قبل ادارة نادي النيل العاصمي الفريق الذي يدربه

معتصم عيدروس

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه