جلسة رياضية

 

 بقلم : مبارك محمد المبارك

التقيت بالعم عثمان نور الدائم قطب نادي الأهلي مدني بجدة بعد أن من الله عليه بأداء مناسك الحج هذا العام .... وجدت معه كوكبه أهلاوية من أبنائه وأخوانه ومعارفه ، و أفاد الجميع بحديثه القيم عن  مسيرة النادي الأهلي في سنوات خلت وأوضح رأيه في اللجنة الحالية ودور الشباب في النادي ، وهو الخبير بشؤون النادي اللصيق بكل الادارات القديمة والحديثة  .

    كانت بداية الأهلي في الدوري  العام متعثرة هذا الموسم ... ووجدته شغوفاً لمعرفة نتائج الأهلي بالاتصال تلفونياً بالسودان ولا يستطيع الانتظار حتى موعد نشرة الرياضة الرئيسية ضمن الأخبار ....  ورغم ذلك حاورته وخرجت منه بالكثير عن النادي الأهلي (سيد الأتيام ) .

                تقلد العم عثمان نور الدائم سكرتارية النادي الأهلي منذ عام 1970م وحتى 1982م

كانت رئاسة النادي لبابكر القدال مدير الفبارك ثم سليمان داوؤد نائب مدير البوليس والتوم جنجا لاعب الهلال العاصمي السابق وأمانة المال بشرى محمد أحمد وعبد الدائم موسى الفادني وإدارة الكرة المرحوم كابتن الياس سلمان وهو مدرب ومدير كرة والمسؤول عن اللاعبين   وقال هذا العصر الذهبي لنادي الأهلي حيث كان يمتلك الكثير من المواهب الكروية الرائعة على نطاق السودان عامة أمثال القائد بابكر سانتو ـ الباقر  - أحمد حامد كودي - محمد عبد الصمد خضر كوري فتاح الديبة التاج محمد الحسن الكابتن الحريف محمد الأمين الباقر مارنجان د. محمد الفاتح كسلا صالح عبد الله أبكر .

                في تلك الفترة حصلنا على الدوري المحلي 7 مرات متواصلة وكنا أكثر فريق يحصل على الدوري .

       كانت هناك مرحلة ثانية من اللاعبين الجيدين أمثال : سنطة حكيم الجاك الحراسة  بله سليم  والرشيد حسين وفتحي و أبو سهم  ، وفي بداية الثمانينات كان مصباح الجار ( اللاعب الخلوق ) عباس ركس شعبان على قلد جكن كمال أشول أحمد الشاوي طارق بادي المايسترو خلف الله المرحوم صلاح الأمين النور حموري ثم الثنائي الرائع حمد والديبة والفنان علاء الدين الفاضل ( عليوه ) عادل يسن أنور فتح الرحمن عصام غانا عصام الدحيش عمر النقي عثمان الله جابو .

       كان الأهلي فريقاً ممتازاً يقدم مستوى كروي جيد تهابه أندية العاصمة كثيراً وفي عام 1982م نهائي كاس السودان بالخرطوم جمع الهلال العاصمي وأهلي مدني  كان الأهلي في القمة بتقدمه بهدف صلاح الأمين الذي على ضوئه قامت الدنيا ولم تقعد كيف يفوز الأهلي على الهلال ويأخذ كاس السودان ، دخل جمهور الهلال الملعب وتم تمزيق الكرة بالسكين واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفرقة الجمهور الغاضب ، وكان حكم المباراة الدولي بابكر شنكل . ولقب صلاح الأمين من ذاك اليوم بصلاح بمبان ، وسط فرحة الأهلاويين خاصة وجمهور مدني عامة  ، يلعب في الخفاء العمل الإداري والبحث عن كروت لاعبي الأهلي الملونة حتى ينقذ الهلال واسترداد  الكأس الغالية من أنياب الأهلي بعد أن ناله  بقوة وفن ولقن الهلال درس لن ينساه أبداً ، تقدم الهلال بشكوى طاعناً في قانونية إشراك لاعب الأهلي فتح الرحمن  ، وتم  في اتحاد كرة القدم المحلي  البحث في كروت اللاعب فتح الرحمن حيث كان له كرتين وفي الموسم السابق  له كرت ، وكان من المفترض أن يتم الفصل بين الموسمين بفاصل أحمر لانه قانوناً بعد انتهاء الموسم تنتهي إنذارات اللاعبين وتشطب ، تم استغلال هذا الخطأ لصالح الهلال وخرجت الصحف ثاني يوم الأهلي يفوز على الهلال 1/ 0 لكن الهلال يفوز 1/0 ( طبعاً بالشكوى ) .

       تأثر جمهور مدني لهذه الحادثة وكانت هناك أصابع اتهام لجهات مختلفة وبعد مباحثات ومداولات ومراجعات تبين أن الخطأ غير مقصود ... والحق يقال والكلام للعم عثمان أنه لا توجد أي تلاعبات  من قبل أتحاد كرة القدم المحلي بمدني الذي كان يرأسه عبد المنعم عبد العال ولا من مسجلي الاتحاد وإنما حدث ذلك نتيجة خطأ المسجل غير المقصود ، وبهذا أشهد للتاريخ أن جمهور مدني بكل قطاعاته الرياضية وأنديته تأثر لما حدث لنا والكل كان متعاطف معنا ، وعقدنا مؤتمرات شرحنا فيها هذا الموضوع من كافة جوانبه .

       بعد ذلك أستمرينا بنفس الروح والعزيمة لنجعل سيد الأتيام دائماً في المقدمة إلا أن أندية الخرطوم وبورتسودان كانت أعينها على لاعبي الأهلي وبدلاً من الاعتماد على نفسها وتكوين مدارس الشباب والنأشيين بأنديتها مع توفر الإمكانيات المادية بها   ،  فضلت الجاهز حتى تاريخه ...  وهذا ما جعل كرة السودان في تأخر مستمر ، في تلك الفترة تم انتقال الثنائي حمد والديبة للهلال و صلاح الأمين وأنور الحارس للمريخ و الجار وعلى قلد وعليوه لبور تسودان .

                بقى من ذلك العقد جكن ، مصباح ، سنطة ، فتح الرحمن ، طارق بادي .

       مستويات الأهلي وتقديمه للعروض المميزة جعله يكسب حب الجماهير وبالذات في بور تسودان والأبيض وفي تلك الفترة تم إطلاق لقب  ( سيد الأتيام ) على الأهلي .

       شارك الأهلي خارجياً في المنافسات الأفريقية عام 1983م في أفريقيا الوسطي وتخطى المرحلة الأولى ووصلنا دور 16 بزيمبابوي ، أبرز اللاعبين آنذاك سنطة ـ أنور   فتح الرحمن مصباح جكن النور حموري الدحيش طارق جوني عمر النقي غبينة .

                شاركنا في مباريات ودية بالسعودية وقطر .

       الفرق الزائرة للسودان لعبت ضدنا خاصة من دول شرق أوربا ـ ولعبنا ضد الزمالك مباريتين في مدني بداية الستينات و الثانية أوائل السبعينات وفزنا فيها .

       قال : اتحاد / أهلي قمة الكرة في مدني منذ زمن بعيد وقبل شهر من المباراة المرتقبة بينهما يتحدث الناس عنها وبعد شهور بعدها يتكلمون حتى موعد المباراة القادمة .

                كان الأهلي يمثل العمود الفقري لمنتخب الجزيرة بنسبة 70% من اللاعبين .

                كثيراً ما أتوجه بهذا السؤال من هو أحرف لاعب مر على تاريخ مدني الرياضي ؟؟

قال : وبسرعة طبعاً بابكر سانتو ، الموهبة التي لا تتكرر وكان ولاءه للنادي ويهتم باللاعبين وحل مشاكلهم ، وحبه للأهلي جعله يرفض كل المغريات من أجله حيث كان يعتبر نفسه  الأهلي وكثيراً ما قال لو وضعوا لي في كل خطوة 10 جنية لن أذهب لاندية الخرطوم ، مباراة أهلي وهلال العاصمة الشهيرة نهائي كاس السودان كنت رئيس البعثة وجاءني( بابكر سانتو )  وقال لي : أنا حا أفجر قنبلة في إستاد الخرطوم وبدأت المباراة وفي أول عشرة دقائق أنفرد بحارس الهلال زغبير ولم يتمكن من وضع الكرة في الشباك ووجد نفسه على الأرض بعد إصابته في ركبته من قبل الحارس زغبير واستمرت الإصابة سنوات وذهب للعلاج بالمانيا ولعب بعدها سنتين ثم أغترب للسعودية ولعب في دوري المؤسـسات مع  البنك الأهلي وعمل فيما بعد مدرباً .

أيضاً تحدث قطب النادي الأهلي عثمان نور الدائم عن سيد مصطفي الرائع الآخر وقال بمقدوره أن يفعل بالكرة أي شيء يخطر ببالك انتقل للهلال العاصمي ثم الأهلي القاهري وبعده إلي اتحاد جدة .

       مر على النادي الأهلي كثير من الإدارات وأبرزهم حميدة سعيد ... و أمين عبد الله الفكي وكان له الفضل في بناء دار النادي الحالي... وصالح أبوعموري ... ومحجوب على عمر .

       ومن الأقطاب  المرحوم على مرغني ... و محجوب عبد العزيز...  ومحمد الحاج وعدد من الشباب ينتظر منهم الكثير لرفعة النادي أمثال نور الدين حسين عوض وبدر عثمان سلمان ومحمد حسين عوض وأحمد جريس و عبد الرحيم أحمد عبد اللطيف .

                تميزت نشاطات المناشط الأخرى بالتفوق كالسلة والطائرة وألعاب القوى .

       أهم المدربين في تاريخ النادي الياس سلمان وسعد الطيب ومحمد عبد الصمد وسيد سليم وعبد العال ساتي .

       سألته عن بداية الفريق المهزوزة في الدوري الممتاز الدورة الأولي أعاد ذلك لضم الفريق لاعبي صغار السن بعد انتقال أهم عناصره لاندية الخرطوم في الموسمين السابقين عمار مكي وهيثم الرشيد وفتحي نيالا للمريخ ونزار الفاتح الهلال هذا الموسم ، وبعد التجانس تتحسن النتائج كما ضم الفريق مؤخراً لؤي لاعب اتحاد مدني وأموكاشي من النجوم ومجموعة من أندية مدني .

       بعد رحيل إدارة شيخ الحضري .. ومجي إدارة ذات طابع حكومي كيف تقيم تجربتهم حتى الأن ؟    كلنا ثقة في أي إدارة تتولى العمل داخل النادي الأهلي وسوف تجد الدعم الكامل من الإدارات السابقة ولابد من تجديد ودخول وجوه جديدة تحمل أفكار تساعد في تقدم الأهلي في الفترة القادمة وبالصبر والتعاون يحقق الأهلي نتائج جيدة .. ويتحسن مستواه من مباراة لأخرى في بقية مباريات الدورة الأولى والثانية إنشاء الله .

                في ختام حديثه تقدم بشكره لصفحة مدني متمنياً تقدمها ...

الجمعة 22/1/1423هـ

مبارك محمد المبارك

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه