من قلب الجزيرة

لمصلحة من

بقلم : معتصم عيدروس

 

> كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن شهادات الاخ محمد الطيب وتحدث كثيرون عن تزويرها ، بل ان شكوى رسمية قد وصلت للاتحاد العام بهذا الخصوص من لجنة التدريب السابقة بمدني ، وتداول الوسط الرياضي بمدني الكثير من الاحاديث حول حملة كبيرة يقودها البعض ضد محمد الطيب، يرى البعض انها جاءت بسبب انفتاحه على الاعلام ويرى الآخرون انها بسبب تدريبه للنادي الاهلي خلفاً للخبير عبدالعال ساتي الذي حقق حلم جماهير ومحبي سيد الاتيام في الصعود للممتاز.
> وسعياً وراء الحقيقة قمنا باجراء الحوار الذي نشر في هذه الصحيفة قبل يومين مع المدرب محمد الطيب الذي اوضح الحقائق كاملة ، حيث اكد بانه قد منح الشهادة العليا بعد تقييم شهادته الاولية وشهادة القادة التي منحت له في المملكة العربية السعودية وبعد ابراز شهادات الخبرة من اندية النصر والهلال والشباب التي عمل في تدريبها في المملكة العربية السعودية والتي ابرزها لنا اثناء الحوار .
> جاء محمد الطيب الى السودان ليستقر نهائياً بعد غربة امتدت ل22 عاماً عمل خلالها في التدريب بالمملكة العربية السعودية ، وكانت اولى محطاته نادي الاتحاد الذي استلم زمام التدريب فيه بعد هروب المدرب المصري عبدالتام الذي تعاقد معه المجلس ، واستمر محمد الطيب مع الاتحاد حتى تمت اقالته بسبب الخلافات في وجهات النظر بينه وبين رئيس النادي اللواء يوسف التاي، ثم اتجه محمد الطيب شمالاً حيث قام بتدريب فريق الامل العطبراوي واكمل معه الدورة الثانية ، ومع بداية الموسم تعاقد معه مجلس ادارة النادي الاهلي مدني لتدريب الفريق وفعلاً استلم الامر وحقق مع الفريق نتائج جيدة في بداية الموسم ، وجاء وخسر مرتين في مدني امام الامل العطبراوي والموردة العاصمي ، لتتم اقالته بعد المباراة الاخيرة ، وفي اثناء كل هذا استمرت الحملة التي وصلت الى الاعلام الرياضي بتصريحات الاستاذ الخبير عبدالعال ساتي الذي شكك في صحة شهادات محمد الطيب ، وتواصلت الحملة لينفجر فتيلها بعد الحوار الذي اجريناه مع محمد الطيب وابان فيه شهاداته الاصلية والتي نشرناها مع الحوار ، وبعد أن اتهم اعداء النجاح بالترويج لعدم صحة شهاداته .
> هناك حلقة مهمة جداً وهي التي يجب البحث عنها ان كان الهم هو البحث عن الحقيقة ، وهى ان محمد الطيب لم يقل انه جلس في الكورس ، ولكنه قال ان شهاداته قد قيمت ومنح الشهادة العليا ، بل ان محمد الطيب أكد بانه ليس وحده الذي نال الشهادة بهذه الطريقة وانما هناك مدربين كثيرين يعملون بالخارج نالوا الشهادة بمثل ما نالها ذكر منهم المدرب بشارة عبدالنضيف ، وان كنا نريد أن نغلق هذا الباب فعلينا اخذ الرأي حول هذا الامر من مجلس ادارة الاتحاد العام خاصة وان الشهادة التي شاهدناها ليس بها أي تذوير بل هي موثقة بختم الاتحاد العام وبتوقيعات رئيس لجنة التدريب المركزية في ذاك الوقت .
> الواضح ان المسآلة هي شخصية أكثر منها بحثاً عن الحقيقة ، وان المهاترات بين الجانبين هي سببها الرئيسي فالمدربين يحملون كثيراً على محمد الطيب الذي انفتح كثيراً على الاعلام وهاجم كثيراً من المدربين خاصة مساعديه في النادي الاهلي ، مما اجبرهم على الرد عليه ، مثل الاخ السر بدوي الذي يرى أنه افضل من محمد الطيب من كل النواحي حيث ان محمد الطيب قد لعب لفريق صغير في المدينة اما هو فلعب لافضل الاندية على مستوى السودان واحترف التدريب في اندية كبيرة منها الاهلي مدني والاتحاد والمريخ العاصمي والمحرق البحريني . اضافة الي ان الشهادات التي نالها هي الارفع .
> ونفس الأمر ينطبق على المدرب محمد محيي الدين الديبة الذي اقحم في هذا الموضوع واصبح العداء بينه وبين محمد الطيب كبيراً ، ولكن الذي لا افهمه أن يصل العداء بين محمد الطيب والخبير عبدالعال هذه المرحلة المتأخرة ، مع قناعتي التامة بأن أمر تدريب محمد الطيب للاهلي لم يكن سبباً في كل هذا الأمر ، لان الاختيار والمبادرة لم تأت من محمد وانما من مجلس ادارة النادي الاهلي التي اختارته رغم قناعتنا وقناعة الكثيرين بأن الافضل للاهلي كان استمرارية عبدالعال في تدريب الفريق الذي انجز معه الصعود للدوري الممتاز بعد أن يئس الجميع من ذلك.
> ولان مدني هي مدينة الكبار والعقلاء فقد كنا نتوقع أن يتدخل البعض لاحتواء هذا الأمر قبل ان يستفحل ويصل لهذه الصورة ولكن يبدو أن كثيرين قد استمتعوا به ووقفوا يتفرجون دون أن يبادروا بحله ، وهو لأمر مؤسف أن تصل الخلافات بين ابناء المدينة لهذا الدرك السحيق.
في نقاط
> بدأ العمل في حفر بيارة استاد ودمدني والتي سيتم تسليمها بعد يومين من الان لتروي الاستاد والاحياء المجاورة له ، وهذه اول اشراقات الاتحاد المحلي الجديد . اما العمل الاكبر الذي سيقوم به الاتحاد الجديد في الايام القادمة فهو تشييد المركز الاعلامي وقاعة المؤتمرات الصحفية والذي سيكون الافضل في كل انحاء السودان وسيقدم خدمة كبيرة للاعلام الرياضي بالمدينة وللزائرين وسيكون فرصة جيدة لتأهيل الاعلام الرياضي بالمدينة وربطة بتكنلوجيا الكمبيوتر والانترنت ، وسيسهل كثيراً من عمل المراسل الصحفي، ونتمنى أن تبادر رابطة الاعلاميين الرياضيين بعد اقامة جمعيتها العمومية بتدريب العاملين بها على الكمبيوتر والانترنت حتى تكون الاستفادة مثلى. .
> المركز الصحفي سيكون عملاً مهماً للاتحاد المحلي ومساعدة كبيرة للاعلام الرياضي بمدني ولكنه في نفس الوقت لن يكون سبباً في عدم نقد الاتحاد المحلي اذا اخطأ ، أو قصر في أي عمل .
> ومن انجازات واشراقات الاتحاد الجديد في الطريق صيانة استاد ودمدني والتي ستكلف قرابة ال350 مليون في مرحلتها الاولى لتهيئة الاستاد بالصورة التي تجعله يشرف المدينة امام زوارها ..
> وكل هذه الانجازات تجعلنا نعلن انحيازنا لهذا الاتحاد الذي ما زلنا ننتظر منه الكثير لفائدة المدينة ونكرر بأننا لن نقف مطبلين له ولكن بالنصح والنقد البناء المؤسس.












 

معتصم عيدروس

17/05/2007

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه