ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -60-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
مفاجاءات انتخابات اتحاد الكرة
> انتخابات اتحاد الكرة بودمدني علي الابواب.. واندية مدني عموماً (بطنها طامة) من الاتحاد الحالي خاصة بعض قياداته التي خذلتهم مراراً.. ولم تكن على قدر المسئولية.
> اما حكومة الولاية فلم تخفي (سخطها) من الاتحاد.. ويبدو انها احجمت عن مد يد العون له انتظاراً للاتحاد العام الجديد القادم الذي ستفتح له خزائن الدعم على مصراعيها خاصة اذا كان قادته من الموالين.
> وامام هذه المعطيات فمن الواضح ان الانتخابات المقبلد سيتم طبخها على نار هادئة .. بعد ان التزمت اندية مدني دور المتفرج وقذفت بالكرة لملعب الحكومة ومؤتمرها الوطني لاختيار عناصر ملتزمة لتقود دفة الاتحاد في المرحلة القادمة.. عسي ولعل ان ينصلح حال استاد الجزيرة وتشمله رحمة الحكومة وعنايتها.
> ومن الاسماء المرشحة لقيادة الاتحاد غازي جاد الله وسيف شطة وعجيب ابراهيم ومحمد يوسف وعبده شقدي.. وكما هو واضح فهي اسماء جديدة (كرت) لم يسبق لاي منها العمل في اتحاد الكرة سابقاً الا ان معلوماتنا تؤكد بان الاهلي ربما يقلب الطاولة في اللحظات الاخيرة ويفاجئ الجميع بمرشحين جدد بالتضامن مع اندية اخرى.. وعلى العموم فان الايام القليلة القادمة ستكشف الكثير والمثير عن انتخابات اتحاد الكرة.
سعد الطيب والافيال
> من اروع القرارات وانضجها ذلك القرار الذي اتخذه مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل مؤخراً باختيار الخبير الكروي ومربي الاجيال الاستاذ العلامة سعد الطيب مديراً فنياً للفريق.
> وسعد الطيب كما يعلم الجميع هو من اكفأ واشطر وانجب المدربين بطول البلاد وعرضها.. الا ان اندية مدني مع الاسف تتعامل معه بمبدأ ان (زمار الحي لا يطرب) فتتجاهل دوماً هذا العلامة وتظل تبحث عن المدربين من العاصمة ونيجيريا كما سمعت مؤخراً بينما هو ويا لسخرية الاقدار متواجد بين يديها وتحت طلبها.
> مبروك للافيال هذا المكسب الضخم واناشدهم أن يعضو عليه بالنواجز.
عاقبوهم
> كالعادة وعلى نحو ما يحدث في بداية كل موسم.. تخلف عن انطلاقة اعداد الاهلي الثلاثي خالد الزومة وخليل ام بدة وبيرو.
> الاول والثاني حضرا وانتظما في الاعداد بعد اسبوع من انطلاقته اما كابتن بيرو فلم يشرف حتى اللحظة.
> ولانهم يتوهمون بانهم لعيبة كبارة و(ينضمون) الكفر فيبدو انهم كانوا في انتظار مجلس الادارة ليمارس معهم طقوس التحنيس السنوية والارضاءات بكافة انواعها.
> مع ان اي عملية جرد سريعة لعطاء الثلاثي خلال الموسمين السابقين تؤكد بان رصيدهم من العطاء والانجاز كان مخيباً للامال.. خاصة كابتن خالد الزومة الذي كانت جماهير سيد الاتيام تؤمل فيه كثيراً الا انه خرج من مولد اتاهيلي بدون ان يحرز اي هدف يبيض به وجهه امام جمهور الاهلي.
> وبدلاً من ان يشمر الثلاثي سواعد الجد لمضاعفة العطاء خاصة بعد عودة سيد الاتيام للممتاز .. راحوا (يتلكلكون) من اولها.
> كنت اتمني لو اصدر مجلس ادارة الاهلي عقوبات تربوية تجاه الثلاثي حتى يكونوا عظة وعبرة للآخرين خاصة الجدد حتى يفهموا ان المسألة سايبة.
ابداعات رابطة مشجعي الاتحاد
> حفل انيق ومشبع بالروعة اقامته رابطة مشجعي نادي الاتحاد بقيادة زعيمها محمد صالح وذلك بدار النادي استقبالاً للنجوم الجدد والقدامي.. وقد جاء الحفل ممتعاً لحد الادهاش وعاش الجميع لحظات شيقة مع فقراته المتنوعة.. التحية والتقدير لرابطة مشجعي الاتحاد النشطة وهي تمارس دورها في دعم اعداد الفريق.

==
الاتحاد يزور سنار بدعوة من الموردة والهلال

ضمن برنامجه الاعدادي لمباريات الدورة الاولى من الدوري الممتاز يؤدي فريق الكرة بنادي الاتحاد ثلاث مباريات بمدينة سنار تلبية للدعوة التي قدمها ناديا الموردة والهلال سنار لمجلس ادارة نادي الاتحاد حيث التقي الاخ عبدالحكم ارباب سكرتير نادي الموردة سنار بمجلس ادارة نادي الاتحاد بقيادة اللواء يوسف التاي رئيس النادي حيث حمل ارباب رسالتين من ناديي الموردة والهلال وهما يقدمان الدعوة للاتحاد لزيارة سنار وهو الفريق الذي يتمتع بشعبية كبيرة كبيرة بمدينة سنار.
كذلك قام الكابتن عثمان وداعة (ديم) بالتنسيق الكامل لهذه الرحلة وهو من ابناء نادي الاتحاد الغيورين الذين يقيمون بمدينة سنار .
وقد تداول الاجتماع كيفية الزيارة والتي تمتد لخمسة ايام وتم قبول الدعوة من قبل مجلس الادارة على ان يتبارى الفريق مع الموردة والهلال والعامل سنار ايام الخميس 8 فبراير والجمعة والسبت.
وفي تصريح للمدرب عثمان ديم افاد ان هناك اعداداً قد تم لتكريم المهاجم الاسطوري محجوب الله جابو من قبل اهالي سنار تقديراً لما قدمه البابور لنادي الاتحاد والمنتخب الوطني في عقود الستينات والسبعينات والثمانينيات
==

نعم ولا
الصادق عبدالوهاب
ونبقى فى مدنى
ونبقى فى مدنى نبث حاملات الشجن نعبئ شاحنات الامانى نطلقها مع كل خاطر مرتحل وقبل كل ميعاد لعلها تنثر اشواقنا تبعثرها هنا وهناك عند ملتقى الدروب وتقاطعات الشوارع ومنعطفات ازقتها حيث تتسامر الشلليات تتبادل الخواطر والاحلام نطوف بها امام الصوالين الانيقة وبين ردهات المتاجر والاندية ثقا فية كانت او رياضية الهم واحد والاهداف تتنامى وندخل بها الى دوواوين الحكومةوفى الخافلات والركشات وبين المتحلقين حول فطور الصباح المصلح ولا غرابه ففى مدنى يطغى الرياضى على غيره ويرتفع غبار الحوارى والساحات ليطغى على ضوضاء السياسى والحياتى
وبعد ان تجولنا فى تفاؤل التسجيلات واشدنا بجهد القيادات ولاحظنا ولاول مرة منذ ان تفتحت عيوننا خروج مدنى من كشف تصدير النوابغ والكفاءات لتجارى صرعات المحترفين من خارج الحدود ولا تثريب ولا عتاب فتلك شريعة شرع الاتحاد العام لها الابواب وهو وحده من يدفع فاتورة الاضرار التى تلحق بالمنتخب الوطنى
واعود هنا لافرد ماتبقى من مساحة لشان الاستاد وهو شان عندنا عظيم لارتباطه بكنه المكان وقيمته الحضاريه ونتناوله بخلفية الموسم الماضى وهى خلفيه شائنه نقلتها الفضائيات وغير لائقة بولاية كانت وبطول مامضى من عمرنا ترفد الولايات كلها جديدها وقديمها باسباب الحياة والنماء وكانت ميزانية الخدمات الاجتماعية فقط لمشروع الجزيرة وهى لاتتجاوز 2 بالمائةكافيه وكفيله بانارة كل قرى الجزيرة وفتح مدارسها وانديتها وعلاج امراضها ولقد حز فى النفس واحزنها ان يكون استاد الجزيرة مصدر تندر ومضرب مثل فى التردى يتناوله كل حادب ومتربص ومغرض ولا نستطرد ولا نبكى على الاطلال فقد وثقنا تفاؤلنا بالغد ورمينا خلفنا الماضى باحماله ولا نحمل رجال الاتحاد الحالى مسئولية كل التردى دون ان يسقط نصيبهم فيه لكنهم يتحملون سداد فاتورة التصدى للاصلاح ولا عزاء للامكانيات وقلنا فى اكثر من مناسبه ان الالتفاف حول الفريق عبد الرحمن سيحقق لمدنى مايمكن الحصول عليه وليبقى الزيت داخل البيت
لن يكون مقبولا باى حال ان يطل العام الجديد والاستاد دون قامة مدنى واهل الجزيرة ومازال فى الوقت باقى ان لم يكن الفعل قد بدا ليبدا الله معكم والله يوفقكم
اشارك من البعد مجتمع مدنى وهو يودع الراحلين بكرى ومحى الدين العربى وابوفائز فثلاثتهم حملوا مدنى ونثروا عطرها وعطروا مجتمعها وطافوا به حول البلاد والتعازى للهواوير والقسم الاول والمدنيين الى جعفر والجيلى وفائز وانا لله واليه راجعون
الصادق عبد الوهاب
==

أمين خزينة الاتحاد المحلي في حديث مهم
أمين خضر:الدكاكين عددها (119) وايرادها لا يزيد عن الثمانية مليون
بدأنا في صيانة الاستاد ولابد من دعم الاتحاد العام
في اطار سعيها لاجلاء الموقف حول وضعية دكاكين اتحاد الكرة بمدني كان لنا هذا اللقاء مع الباشمهندس امين خضر امين مال الاتحاد المحلي لكرة القدم.
> في البدء سألنا امين خضر عن عدد الدكاكين ؟
نرحب اولاً بالاعلام وهو يناقش هذه القضية وهي نقلة حيث ان مفهومنا للاعلام انه شريك في العملية الرياضية ومن هذا الواقع نسهم بتقديم سرد موضوعي حول موقف هذه المسألة.
> اما بالنسبة لعدد الدكاكين فعددها الكلي 119 دكان ويتراوح ايرادها الشهري بين 6 مليون و8 مليون جنيه .. وهذه الدكاكين جميعها في تخصيصها وعقوداتها لا علاقة لفترة الاتحاد الحالي بها من قريب أو من بعيد ونحن نتحدث عن الفترة من ابريل 2004 الى تاريخه وهو عمر هذا المجلس حتى الان.
> ونتفق مع كل ما يأتي من حديث حول تقييم الوضع الراهن للايرادات ونقر بانه دون المستوى المطلوب ولكن نقول اننا ورثنا هذه المسألة باشكالياتها القانونية وغير القانونية وبدأنا منذ استلامنا لمهامنا في ترتيب هذا الملف والذي وجدنا معظم مستنداته مبعثرة بين الاتحاد المحلي والمؤجرين من الظاهر والباطن والملاك الاصليون واصحاب التخصيص.
هناك مشكلة اساسية ان المدى الزمني لهذه المشكلة يمتد لعشرات السنين وكان يمكن ان يحسم في دورات عدة.
> هناك معلومة تقول ان عام 2005 هناك بعض الدكاكين لم تسدد طوال هذا العام؟
لدينا متأخرات تفوق الثلاثين مليوناً وجار الان تسوية هذا الامر بالسداد أو بالاخلاء عبر المحاكم.
> الا تعتقد ان قيمة ايجار بعض المحلات زهيدة جداً؟
هناك حالات استثنائية فعلاً والمجلس من خلال لجنته قرر معالجة هذا الوضع لكنها شريحة محدودة جداً لا تفوق الخمسة أو ستة محلات؟
> وما هو العلاج ؟
علاج هذه الازمة يحتاج الى درجة عالية من التجرد خصوصاً ان هذا الامر يخص بعض اعضاء مجلس الادارة وقادة التحكيم والتدريب ورموز اندية فلابد من تضافر الجهود لتجاوز هذه الازمة بما يحقق اعلى عائد مستدام يسهم في رفع بعض الاعباء لاضلاع العملية الرياضية .. الاندية .. التدريب.. التحكيم.. الاعلام الرياضي.. الطب الرياضي.. الملعب .. الاستراحة بتوظيف فعال مبرمج وعلمي وربط هذه المسألة بمواقف اتحاد الكرة بقضايا عديدة مثل موقف الاتحاد العام الذي ارى فيه الان حراكاً وتغييراً ربط غير مؤسسي وغير موضوعي وهذه المبالغ رغم انها دون الطموح الا انها ساهمت مساهمة فاعلة في تسيير اعمال الاحاد .. اجور ومرتبات العاملين بالاتحاد والتي لم تتأثر ولا لمدة شهر واحد طيلة هذه الفترة بعلاوات أو حوافز أو تسيير.
تسيير النشاط الكروي من ناحية كهرباء وري وحكام وشرطة وتأمين وصيانات خفيفة وتوفير مصروفات الدرجة الثالثة التي تتراوح سنوياً ما بين 6 8 مليون جنيه بجانب ما تم تقديمه من اعادة للاندية بدأت بمبلغ 18 مليون في عام 2004م وارتفعت الى 42 مليون عام 2005 والى 60 مليون عام 2006م.
لكن لابد من رفع هذه الايجارات كما قرر مجلس الادارة وذلك حسب مساحة وموقع كل دكان ، ولابد من تحصيل كل المتأخرات بكل الوسائل والسبل حتى المحاكم.
> ونناشد الاخوة في نيابة المال العام ان يتعاونوا معنا في هذا المنحى ولابد ان يتفهم الاخوة في الدكاكين ان هذا الامر صار الان ضرورة ملحة في ظل الظروف التي يمر بها الاتحاد المحلي والتحديات الماثلة والمتغيرات الاقتصادية وسنعمل ان شاء الله على ان نوفر اي معلومات تفصيلية للاخوة في وسائل الاعلام المختلفة وللاخوة في وزارة الشباب والرياضة عبر المفوضية أو اي لجان تفوضها في اطار تعاون المؤسسات وفق الموضوعية والقانونية اللازمة.
> وسوف يستلم الاخوة في الاندية خلال الميزانية المراجعة كشفاً يوضح ملفاً كاملاً بهذا الأمر.
ختاماً سنعقد مؤتمراً صحفياً نوضح من خلاله كل التفاصيل المتعلقة بالدكاكين.
وفي ختام دورتنا باذن الله هذا الملف سوم يحسم تماماً بما يحقق الهدف الاستراتيجي .. دخل مستدام قانوني وموضوعي ومتابعة متواصلة.
> وماذا عن دور الحكومة في حماية حق الاتحاد في هذه الدكاكين؟
نناشد السلطات في محلية ودمدني الالتزام بعد تجديد الرخص لهذه المحلات التجارية الا بعد ابراز عقودات سارية المفعول تؤكد خلو طرف هذه المحلات من اي التزام تجاه الاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني المالك لهذه المحليات.
> استاد ودمدني متي يتم تأهيله؟
لجنة تأهيل استاد ودمدني فرغت من اعداد التصور اللازم للتاهيل واولوياته واحتياجاته المالية نرجو ان تجد المساهمة من كل الجهات المستهدفة حتى يتم البدء في هذا المشروع الحيوي ، ولابد من برنامج اسعافي بدأنا الان بعمل بعض الصيانات والتي لا تتعارض ومسيرة اللعب والضغط الكبير على هذا الملعب.. ونحن بصدد وضع لائحة تنظم استخدام الملعب بما لا يتعارض واولوية اللعب للاندية الممتازة . ونرجو من كل الجهات المساهمة في انفاذ هذه اللائحة.
> ....؟
> لابد وان تجد الملاعب الاهتمام من الاتحاد العام ورصد احتياجاتها وتسجيل زيارات لها قبل بداية الموسم وتقديم كل الدعم بما يمكن من تسيير موسم ممتاز للدوري الممتاز.
> ماذا عن كورس التحكيم القومي؟
نرحب بكورس التحكيم القومي واعتقد انه سيكون فرصة طيبة لحكامنا ونناشدهم الحرص على الحضور والمشاركة والاستفادة باغتنام هذه الفرصة وقد اكملنا اعدادنا تماماً لذلك علماً بأن الكورس سيبدأ يوم 5 ويستمر حتى يوم 8 فبراير بقاعة استاد ودمدني.
> متي تبدأ صيانة الاستاد
حسب العقد المبرم بين الاتحاد المحلي لكرة القدم وشرطة ودمدني للصناعات الغذائية فقد بدأت اعمال صيانة استاد ودمدني وذلك بصيانة قاعة المرحوم بهاء الدين بحيري والتي سوف تستضيف كورس الحكام القوميين وستتواصل اعمال الصيانة تباعاً ان شاء الله
==

قرارات مجلس الشرف الاهلاوي
قرر مجلس الشرف الاهلاولي بالخرطوم في اجتماعه الاخير بمنزل الفريق الفاتح الجيلي مصباح تكوين عدد من اللجان منها لجنة البحث عن رعاية للنادي من الشركات برئاسة هاشم عبدالسلام وهاشم الخطيب والطيب الجزار ولجنة اصدقاء الاهلي برئاسة الاستاذ عثمان عمر الشريف وعبدالمجيد ادريس واللواء السر ولجنة الاشتراكات برئاسة مامون خليفة واحمد الجندي والفاتح خضر ولجنة للتنسيق مع الاعلام الرياضي بالمدينة برئاسة احمد الجندي والفاتح خضر، كما قرر المجلس مخاطبة مجلس الادارة لاطلاق اسم الراحل صالح ابوعموري على الطابق الثاني من النادي.
==

انطلاقة ورشة الحكام القوميين
تنطلق اليوم بقاعة استاد ودمدني صباح اليوم ورشة عمل الحكام القوميين بمشاركة عدد كبير من الحكام القوميين من جميع ارجاء السودان.
==

الدورة الرباعية
من المؤمل ان تنطلق يوم السبت القادم الدورة الرباعية لاندية مدني المشاركة في الدوري الممتاز بجانب الموردة العاصمي يوم السبت القادم وذلك باستاد ودمدني وذلك في اطار اعداد هذه الاندية للدوري الممتاز
==

جزيرة الفيل يلاعب الجيش صباح اليوم
يبدأ فريق جزيرة الفيل سلسلة مبارياته الودية صباح اليوم حيث يلاقي الفريق الجيش بميدانه صباحاً ويؤدي مباراة اخرى عصراً . حيث يلعب الفريق مباراتين صباح ، وقرر الجهاز الفني أن يؤدي الفريق مباراتين صباحا ومساء كل اثنين وخميس حتى موعد انطلاقة الدوري الممتاز. وكان الفريق قداجرى امس مرانين صباح ومساء اضافة الى تمارين الصالة ظهراً.
ومن جهة اخرى فقد تقرر سفر وفد يمثل المجلس الى مدينة الشارقة منتصف هذا الشهر وذلك للالتقاء بعدد من المسؤولين لتوفير الدعم الكافي لقيام استاد الجزيرة
==

نادي عووضة يكرم سمير صالح والاسيد وابراهيم بدوي وسمير صالح وبابكر سانتو
اصدر مجلس ادارة نادي عووضة عدداً من القرارات في اجتماعه الاخير منها التحضير لقيام الجمعية العمومية لانتخاب مجلس ادارة جديد يوم 25 من الشهر الجاري ، وقرر المجلس كذلك انطلاقة الاعداد للموسم الجديد يوم العاشر من هذا الشهر .. كذلك قرر المجلس تكريم الرباعي ابراهيم بدوي والاسيد وسمير صالح وبابكر سانتو بدار النادي احتفاءً باليوبيل الذهبي للكاف، وكذلك تكريم لاب النادي باسم عثمان لاسهاماته الكبيرة في نهضة فريق عووضة ومشاركاته ، وقرر المجلس كذلك تكريم كل المدربين الذين عملوا بالفريق وهم ود البيه وحيدر عابدين وسنطة والسر ميرغني وشعبان ونور الدين عبدالمجيد واحمودي، وكذلك تكريم رئيس نقابة العاملين بمشروع الجزيرة الاستاذ كمال النقر ، ود. احمد محمد ادم وتكريم وزارة التخطيط المراني ومكتب تخطيط عووضة لاسهاماتهم المقدرة في بناء النادي، وكذلك تكريم الاعلام الرياضي بالمدينة لدعمه المعنوي القوي للنادي خاصة في فترة التاهيلي ، وسوف توجه الدعوة لحضور هذه الاحتفالات للسيد والي ولاية الجزيرة الفريق عبدالرحمن سر الختم وللبروفسيور نوري وزير الشباب والرياضة لافتتاح المباني الجديدة .. وسوف يسبق الاحتفال مباراة ودية عصراً بملعب النادي بين الاتحاد وجزيرة الفيل .
هذا وقد اعلن رئيس النادي عجيب ابراهيم تكفله بكل نفقة الاحتفالات التي ستقام قبل انتهاء دورة المجلس الحالي.
==

فريق الاخوة وسط البراعم والناشئين يعسكر في الخرطوم
يعتبر فريق الاخوة وسط من افضل الفرق من البراعم والناشئين الرائدة كما لعب الدور الكبير والرائد في تطوير الحركة الرياضية في ولاية الجزيرة وهو رمز من رموز الفرق الموجودة في محلية ودمدني الكبرى بصفة خاصة وعلى مستوى المدينة بصفة عامة، وقد ساهم وشارك في جميع الدورات المقامة في الولاية واستطاع ان يكون حاضراً في منصات التتويج وقد نال كل الكاسات لهذه الدورات وهي:
1 الدورة الرمضانية وكانت في العام 2005م في يوم 25 رمضان ضد فريق النضال وانتصر 3/1 لصالح الاخوة.
2 دورة كاس الصداقة المقامة في 10/11/2005م وكانت ضد فريق المهدية وانتهت لصالح فريق الاخوة 1/صفر.
3 كاس المولد النبوي الشريف وكانت ضد فريق نجوم المزاد وانتهت ايضا لصالح فريق الاخوة 3/1.
4 كاس السيد الوزير احمد محمد نورين وكانت ضد فريق نجوم الاولمبي وانتهت عن طريق القرعة بعد انتهائها صفر/صفر.
5 كاس السيد والي ولاية الجزيرة ضد فريق نجوم حي البان وانتهت لصالح فريق الاخوة 3/1.
6 كاس استقلال السودان وكانت ضد فريق الاخوة 4/1 وكانت في يوم 24/1/2007م.
سوف تغادر بعثة فريق الاخوة باذن الله الى ولاية الخرطوم لأداء معسكري اعدادي في فترة اقصاها 10ايام في منقطة الخرطوم بحري وسيقوم باجراء بعض المباريات الودية والتباري مع براعه وناشئي الخرطوم، وسوف تكون هنالك دورة رياضية مصغرة تكريماً لهذا الفريق العملاق من عدة فرق بمنطقة بحري. حيث تكون الجهاز الفني لفريق الاخوة وسط من الأتي: تاج السر السيد ابراهيم رئيس الفريق. ، حسن الطريفي النور نائب الرئيسمحمد احمد البشير امين المال،ادم سليمان نائب امين المال ،اقواك ماكير سكرتير الفريق ،معتز انور نائب السكرتير.
==

نور الدين عبدالمجيد مدرباً للامل
حقق مجلس ادارة نادي الامل دردق نجاحاً ادارياً كبيراً باتفاقه مع المدرب نور الدين عبدالمجيد لقيادة الفريق في الموسم القادم ، وذلك بعد مجهودات كبيرة قام بها رئيس النادي محمد احمد كنار وعضو المجلس جمال الخطيب في محاولة اقناع المدرب بالعودة لتدريب الامل الذي سبق ان حقق معه انجازات كبيرة.
==

سياحة داخل كانون الجزيرة (1)
احرز بطولة الدوري موسم 84/1985م بعد ان كانت محتكرة للاهلي والاتحاد
عثمان محمد بابكر
فريق سجل اسمه باحرف من نور في خارطة الكرة السودانية وفي خارطة الكرة بودمدني حيث اشتهر افراد لاعبيه باللعب الرجولي القوي وبالاحجام الابنوسية الفولاذية وكان هذا الشرط الأول لانضمام اللاعب لهذه الفرق... سيد الاتيام في اللعب العنيف القانوني نهاية كل الفرق على مستوى القمة بودمدني سجل انتصارات هائلة ومتواصلة حتى انتزع كاس الدوري في قمة ودمدني الأهلي والاتحاد كأول فريق من بينهم ينال هذا الشرف..
انه فريق الكتلة اولاً.. ثم فريق النهضة ثانياً وكلا الاسمين يدخل الرعب في القلوب.. هذا الفريق اي النهضة فريق حي دردق المشهورة بحيات سكانه الاسرى الرائع متماسكين في السراء والضراء.. لذلك اخرج الحي فريقا رائعاً سكني في قلوب الوسط الرياضي بودمدني كفريق يدافع عن المدينة بكل ما يمكن من قوة في الاداء وصمود في النزال حتى اطلق عليه كانون الجزيرة.. تيمنا بفريق كانون الافريقي صاحب الاسلوب العنيف... هذا الفريق له تاريخ طويل ورائع لتوثيق هذا التاريخ الجميل جلسنا مع ابناء الحي (دردق) وابناء فريق النهضة.. خالد كورينا الشاب الخلوق المنظم ذو التاريخ الرياضي المتين والذي اوصله سكرتيراً لأكبر فرق مدني نادي الاتحاد.. ومع الاستاذ شعبان عبد الرضي سعيد مدير مدرسة مدني الشرقية بنين واحد المهتمين بتاريخ النادي..ثم الاخ هاشم عبد السلام شقيق الحكم الدولي المرحوم محمد عبد السلام الذي يحتفظ بوثائق تأسيس النادي والذي له تاريخ رياضي كبير منذ ان كان لاعباً الهلال الفاشر ثم الهلال نيالا ثم سكرتير لنادي الاشبال بالدويم... وعضو بالاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني ثم سكرتير لنادي النهضة ثلاث دورات.
وكانت هذه المحصلة
تأسس نادي النهضة في العام 1938م بمنزل المرحوم الخليفة عبد السلام قسم الله عبيد.. وكان تأسيسه على يد نفر كريم من رجالات من دردق موطن الفريق فهم يونس فرح.. يوسف حمزة عبد الرزاق ابو الطرب وذلك في يوم 3/3/1938م بمخاطبة اسرية للأبناء الحي مشيرا فيها بان الرياضة هي المدرسة الاولية للرجل في مستقبل الحياة وهي الواسطة لتعليم الشجاعة وفي ختام حديثه طالب الجميع بدفع الاشتراكات وان تبذل مجهودات لتشييد النادي.. وكان من ضمن هذا الاجتماع عدد من شباب المدينة وهم عثمان صالح.. وعبد الرازق محمد.. والمطرب الكبير عبد الرحيم احم د واستمرت المحاولات الى ان تكون الفريق وعندها كان يعرف باسم (الكتلة) كتابه التوحد والانسجام التام الذي كان شديداً بينهم ومن سماته التضحية والوفاء والخلاص وحب الفريق والتعاون وكان على رأس ادارة الفريق المرحوم عبد السلام قسم الله والمرحوم سليمان حامد.. ويونس فرح وآخرين.. وكان في ذلك الوقت لا يوجد فارق بين الاداري واللاعب لان هدفهم جميعاً واحد حيث انهم يشاركون جلهم في هذا النشاط وقد تجد الاداري يجمع بين الاثنين وهذا الجمع له مداولات عظيمة في الارتباط الوثيق بين ابناء الحي (دردق) مما جعلهم يديرون دفة النادي بحكنة حتى تم تسجيله بالاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني في العام 1951م... ومن قبل ذلك كان يتم التنافس بين فرق الاحياء باسم مباريات حبية كاحياء جزيرة الفيل.. وفريق المدينة بحي العشير وبقية فرق المدينة وصاحبت ذلك في فريق النهضة قيام فرقة غنائية بقيادة المرحوم عبد الرازق ابو الطرب .
==

دورة المرحوم ربيع جمال الدين
> نظم شباب حي البيان بودمدني دورة خماسية احياءاً لذكرى فقيد الشباب ربيع جمال الدين وذلك بمشاركة 4 فرق وهي حي البان(أ) حي البان (ب) نجوم جبرونا والسوق الشعبي وبانت غرب.
> وقد فاز بكاس الدورة فريق بانت غرب وشرق .. وشرف المباراة النهائية معتمد ودمدني.
> وتشكر اللجنة المنظمة كل من ساهم في انجاح هذه الدورة وتخص بالشكر السيد الباقر عبداللطيف رئيس اللجنة الشعبية.
صديق محمد موسي مقرر اللجنة الاعلامية للدورة.
==
افتتاح رائع لدورة الفقيد نور الدائم الخضر
حي العرب يبدع ويهزم نجوم مارنجان بنتيجة 4/1.
تألق من حي العرب الثنائي المحترم شريف وباتريك ومن مارنجان امير الشروق وراني.. وتتواصل مباريات الدوري يومياً بملعب نادي عمال مارنجان.
==

قصاصات ملونة
اسامة علي حسين
> رغم الكتابات الكثيرة عن سوء ستاد ودمدني.. لكن احسب ان استاد ودمدني ليس بالسوء الذي وصف به.. فهناك استادات عديدة يعجز القلم عن كتابة ما بها.
> بحثت في اسماء اصحاب الدكاكين المفتري عليها باستاد ودمدني فلم اجد اي لاعب كرة معتزل يكون هذا الدكان مصدر رزق له بعد ان افني عمره في البذل والعطاء.
> بدر دواؤد المسجل في كشوفات الرومان في الفترة الاخيرة قدم من خلال تمارين فريقه الجديد تايلوهات ولقطات لم نشاهدها منذ عشر سنوات.. لعاب يا بدر الدين ولن تغادر ودمدني على المدي القريب او البعيد.
> هل اتاك حديث احد اداريي الفرق الذي ظل يردد على الدوام .. انا هلالابي رغم انه يقود نادياً كبيراً في ودمدني.
> اليوم يعود استاذ الغناء والموسيقي محمد الامين حمد النيل مستشفياً من عاصمة الضباب (لندن) ويا ريت يا ود اللمين تزورنا في ودمدني بلدك.. وديارك واحبابك بعد عودتك من لندن فنحن في اشد حالات الشوق لرؤياك ومعانقة اغنياتك لآذان جماهيرك.
> شال النوار ظلل بيتنا
> من بهجة وعدك وما جيتنا
> وفضلنا وحاتك منتظرين
> شوف وين روحتنا
> وديتنا وين وين
> انا الآن اسعد انسان لان هنالك فكرة ومقترح من ناس سنار لتكريم القاطرة البشرية البابور محجوب الهل جابو عند زيارة الاتحاد لمدينة سنار يوم الخميس القادم.
> منذ عشرات السنين لم اشاهد جمهور ودمدني وهو يقبل على تمارين فرقة بمثل ما نشاهده هذه الايام في تمارين جزيرة الفيل والاتحاد والاهلي.. فهناك صحوة جماهيرية كبيرة ستتوالي ان شاء الله خلال مباريات هذه الفرق في الممتاز ويا ناس الفرق الزائرة شيلو شيلتكم.
> اثبت لاعبو الاتحاد الجدد انهم متحدثون لبقون من الدرجة الاولى وذلك من خلال الحفل الرائع الذي اقامته رابطة مشجعي الاتحاد يوم الجمعة الماضي حيث ابان اللاعبان ملوال بول ومحمد الريح فتيل انهما اساتذة الكلام الحلو وكذلك اللاعبون النذير الحاج ومنير صلاح.











 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه