ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -46-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
شئ من خلال مريخ
• قسماً عظماً لو كنت املك سلطة اتخاذ القرار بمجلس ادارة نادي المريخ لاصدرت قراراً عاجلاً عقب لقاء القمة مباشرة بشطب الحارس الكارثة بهاء الدين .. الذي اصبح مرمى المريخ ف عهده مستباحاً (للقاشي) (والماشي) وشباكه باتت مشرعة تستقبل الزوار من كل جنس ولون.. شي سوداني وشي نيجيري وشي عربي مع بعض الهدايا امعاناً في الكرم البهائي الذي اشتهر به.
• وبعد الشطب اصطحبه معي في السيارة في نفس الامسية صوب تفتيش سوبا ومن هناك احجز له مقعداً في اول بص او حافلة او حتي شاحنة متجهة نحو الحصاحيصا .. ترافقه برقية عاجلة من خمسة كلمات الى الأخ مزمل يعقوب نصها كالاتي: هاك البلوة الجبتها لينا دي.
• الاهلي خوفنا
• بعد ان استبشرنا خيراً بمظهر الاهلي الانيق في اولي مبارياته الدورية امام النهضة والتي قدم خلالها ما اقنع قاعدته العريضة باكتمال جاهزيته لتاهيلي الممتاز.
• عادت المخاوف من جديد تعشعش في قلوب محبيه عقب مباراته الثانية امام الشعلة التي كسبها نتيجة الا انه فاجأ الجميع بمستوي متواضع وعرض جنائزي لا يليق بفريق يقف على اعتاب التاهيلي.
• على العموم لا زلنا نعشم ان يعمل الجهاز الفني بقيادة الخبير عبدالعال ساتي على معالجة السلبيات التي طفحت في ذلك اللقاء ونأمل ان يرتفع لاعبو الاهلي لمستوى المسئولية الملقاة على عواتقهم.
• وسقط حكام مدني ثانية
• انكسفت والله وانا اطالع في الصحف نتيجة امتحانات الحكام للدرجات الثلاثة التي عقدت في الرابع عشر من يوليو الماضي باشراف لجنة التحكيم المركزية وبحثت في العشرة الاوائل لنتيجة الدرجة الاولى فلم اجد مع الاسف الشديد حكماً من مدني بينما نجح حكام من الدويم والمعيلق وربك.. وخجلت حقيقة لحكام مدني الذين يتراصون في المقصورة الجانبية بالعشرات وهاك يا تعليقات وانتقادات.
• ويتواصل الكسوف ونحن نطالع اسماء الحكام الخمسة الاوائل في الدرجتين الثانية والثالثة التي نجح فيها حكام من الدلنج وكادقلي والفاشر ومليط وغيرها من المدن ومدني يفتح الله لم ينجح احد.
• لو كنت مسئولاً في لجنة التحكيم المحلية بودمدني لاستقلت على الفور ولزمت منزلي خجلاً على هذه النتيجة المؤسفة التي غيبت مدينة في حجم ودمدني واطاحت بها من مراكز التفوق والريادة.. ولكن يبدو ان لجنة الصادق يوسف وفيصل احمد ادم لا احساس بالمسئولية لديها.
• لفتة بارعة من ادارة الاتحاد
• نقطة غالية عاد بها الرومان من بورتسودان بعد تعادلهم امام هلال الثغر في ملحمة كروية قال عنها الرواة بان فتية الاتحاد استبسلوا فيها بشراسة خاصة خط الظهر بقيادة عالم خميس وصلاح الياس ومن خلفهم الحارس الامين بيومي الذي صد ضربة جزاء بيقظة ومسئولية وكم كان مجلس الاتحاد رائعاً وهو يستقبل البعثة على مشارف ودمدني ويسلم اللاعبين حوافزهم فوراً وقبل ان ينزلوا من البص الذي اقل البعثة.
\\\
من قلب الجزيرة
معتصم عيدروس
متفرقات!
* سيد الاتيام كما هو واضح تنظره مباريات صعبة امام فرق الدفاع الدمازين وهلال كادقلي والاهلي المناقل والقوز بربر .. ومع انطلاقة التاهيلي التي جاءت بفوز القوز على هلال كادقلي والدفاع على الاهلي المناقل اتضح بان المنافسة لن تكون سهلة .. وان سيد الاتيام سيكون مطالباً بتحقيق الفوز في كل مبارياته ولتكن البداية بالدفاع الدمازين الجمعة القادمة بمدني .
* مستوي الاهلي في مباراته الاخيرة امام الشعلة لم يطمئن قاعدته .. ولكن هذا لا يمنع ان الاهلي كبير ومؤكد ان ادائه في مباراة الدمازين لن تكون بمثل هذا التراخي في الدوري المحلي.
* الرهان في سيد الاتيام دائماً يكون على جماهيره الغفيرة التي يجب استثمارها وعدم خزلانها حتى تظل اللاعب رقم واحد في الفريق..
* انتابني كثير من الخوف على الاتحاد من مباراته امام الاهلي عطبرة امس الاول بسبب معرفتي بمدي الانفعال الذي سيدخل به لاعبو الاتحاد المباراة وهم يعلمون تمام العلم ان هذه المباراة يمكن ان تكون طوق النجاة لهم من الهبوط ، خاصة وانها تقام على ارضهم وبين جمهورهم الذي انتظر هذه المباراة كثيراً..
ولكن لاعبو الاتحاد خيبوا توقعاتي واثبتوا انهم كبار فقد ادوها مباراة هادئة وبتصميم واضح على تحقيق الفوز وكان لهم ما ارادوا.
* الافيال لم يبارحوا محطة الـ24 نقطة امام الامل العطبراوي وخسروا بهدفين نظيفين واصبح طريقهم نحو الحفاظ على المركز الثالث مهدد .
* صالح سنار احرز الهدف الاجمل في الدوري الممتاز هذا الموسم .. ولا حديث لنا بعد ما قاله الخبير عبدالعال ساتي عن ان صالح سنار لاعب كبير ومكانه التشكيلة الاساسية للفريق القومي.
* زهير زكريا فارق برج نحسه وواصل احراز الاهداف للاتحاد وما زلنا نبحث عن الصيني الذي عاد مرة اخري لاضاعة الاهداف السهلة.
* من الان بدأت حمى القمة في مدني والتي ستستضيف الاسبوع القادم مباراة جزيرة الفيل والاتحاد والفريقان يحتاجان الى نقاطها .. الافيال للتمسك بالمركز الثالث والرومان للخروج نهائياً من نفق هاجس الهبوط ..
* اتحاد الكرة عين لجنة مؤقتة لادارة لجنة التحكيم ..
* تاني عبدالقادر ابنعوف.!!
* شكراً لاذاعة ودمدني التي جعلت محبي الاتحاد وجزيرة الفيل يتابعون مبارياتهما على امتداد المليون ميل مربع.
* ان كان الاستاذ صلاح حاج بخيت قد مل من السؤال عن دخل الدكاكين فاننا لم نمل عن السؤال عن قانونية الجمعية العمومية لنادي الاتحاد.!
* صديقي تاج الاصفياء عبدالمنعم الاتحاداوي المعروف لم يتمالك نفسه وهو يذيع مباراة الاتحاد والاهلي عطبرة عندما احرز صالح سنار هدفه الجميل فخرج الكلام منه مبهماً.
\\\\

عبد العال.. نتمناها استهلالية جميلة لمشوارنا في التاهيلي
يواصل فريق الكرة ، بنادي الاهلي إعداده للدوري التاهيلي بتمارين يومية صباحاً ومساءً بإشراف الخبير عبد العال ساتي وجهازه المعاون بابكر دافيس وعمر ملكية ومدرب اللياقة عبد العظيم فضل المولى وقد وصل الإعداد لمراحل متقدمة بدنياً ونفسياً وذهنياً وتم تطبيق طريقة اللعب التي سيؤدي بها الفريق مباراته امام الدفاع الدمازين يوم الجمعة القادم.
وقد اكتملت صفوف الفريق بعد عودة اللاعبين الذين كانوا مع الفريق العسكري وعن الحالة العامة للفريق يقول المدرب عبد العال ساتي المدير الفني للأهلي بانها قد وصلت الذروة ومما اسهم في رفع معدل اللياقة البدنية استمرار الفريق بالدوري المحلي.
نزار الفاتح يقول سنفعل المستحيل؟
التقت الكابتن بعميد لاعبي فرقة الأهلي اللاعب نزار الفاتح والذي قال عن خوض الأهلي لهذه المرحلة من الدوري التاهيلي والمباراة الاولى فيها امام الدفاع الدمازين يوم الجمعة القادم. انا لا اعرف الكثير عن فريق الدفاع الدمازين ولكن ما أود تاكيده هو اننا سنعمل على الانتصار على كل الفرق التي نقابلها فالأهلي حالياً فريق قوي بامكانه قهر اي فريق يقابله بغض النظر عن المسميات وسندخل لأي مبارة في الدوري التاهيلي بحسابات واحدة هي حسابات الفوز فقط دون النظر لهذا الفريق او ذاك لأننا نريد العودة للممتاز مهما كانت الظروف ومهما كانت نوعية الفرق التي سنقابلها لأن الساعي للانتصار يهمه كسب النقاط الثلاث في اي مباراة يخوضها ولا شيء سواها.
\\\\

قصاصات ملونة:
* القرار الذي اتخذه حكام ود مدني بالاجماع بمقاطعة المباريات القومية هو بلا شك نتاج بحالة الاحباط التي يعيشها حكام ود مدني جراء التهميش الذي يعيشونه من قبل لجنة التحكيم المركزية.. اذا لا يمكن ان يتم تقليص عدد الحكام من عشرة الي ثلاثة من ود مدني وحتى الثلاثة لم تتح لهم الفرصة كاملة.. احد الحكام المحبطين قال لي وبالحرف الواحد نحن كرهنا التحكيم وخلي ناس سيحة يعملوا العايزوا
* المباراة التي أداها منتخبا الجاليات السودانية بالخليج ومنتخبي ود مدني للناشئين والتي انتهت بفوز منتخب ود مدني بثلاثة اهداف دون مقابل كشفت ان الراحة وحدها لا يمكن ان تصنع لاعباً وان الغذاء الجيد وحده وليس مهماً بل تكمن العملية في تنمية المهارات بالتنافس المستمر وهو ماا؟؟ اولاد المصارين البيض ووضح بجلاء الفرق بين منتخبي كان يعكسر بالسويد وآخر بالسنيط.
* شتان بين اداء الاهلي لمباراته امام النهضة ومباراته الثانية امام الشعلة فقد كشفت المباراة الثانية الوجه القبيح للكرة السودانية وهو ما جعلنا نشك في ان بمعسكر الاهلي اشياء يمكن ربطها بسوء العرض لان الاهلي حين ادائه للمباراة الاولى كان عائداً جديد لنج من معسكر الخرطوم وحينما عاد لمعسكره المحلي بود مدني اصبح الاداء سمك لبن.. تمر هندي..
* التقيت بالمدرب المقتدر السر بدوي مدرب حراس المرمى الاولى على مستوى السودان وانفرد بي الرجل وقال بالحرف الواحد عليك الله ممكن مجلس الاهلي يعمل فيني كدة يبعدني من الجهاز الفني عن طريق الاذاعة والجرايد وانا الذي اعتبر الاهلي بيني وعشيرتي.. لكن ناس الاتحاد وقعوا معاي عقد واستملت فلوس فوراً.. برضوا في حاجة عاوزك تقولها وهي انو الاهلى لو بكرة قال لي تعال درب لينا حراسنا حا اجي لانو الاهلي حقي اكثر من اي زول...
* العصا من الكلب
والسكين من السلب
وفكة الريق مسمار للقلب
والبيابا الصلح لابد ينقلب!!!
* الحكم القومي احمد يوسف هو اكثر الحكام الموجودين خبرة وادارة للمباريات وجدته حزيناً على الحالة التي آل اليها حكام الكرة في ود مدني والذين تم تقليصهم من عشرة لثلاثة حكام قوميين.. وقال لي بالحرف الواحد اكتبو عن لساني اي شيء تود كتابته وانا اكتب عن حالة واقول باللجنة التحكيم المركزية عينكم في الفيل وتطعنوا في ضلو.
\\\
اللجنة العليا لتاهيل استاد ودمدني:
عقدت لجنة تاهيل استاده ودمدني اجتماعها الاول بقاعة استاد ودمدني برئاسة دكتور محمد كمال وتم في الاجتماع المناقشة والتداول حول اختصاصات اللجنة والاستماع لسكرتير اتحاد كرة القدم المحلي وامين المال حول احتياجات الاستاد من ناحية البينة الاساسية والملعب والملحقات وغيرها. كما وضعت اللجنة منهاج عملها وحددت تاريخ الاجتماع القادم مع ضرورة الاسراع في وضع الخطط وتحديد الاولوية والبدء فوراً في خطوات تاهيل الاستاد استعداداً لانطلاقة الدورة المدرسية السادسة عشر.. والمقامة بود مدني...
\\\
دوري الدرجة الاولى بود مدني
اولى مباريات الاسبوع الثاني
تواصلت منافسات دوري اندية الدرجة الاولى بودمدني حيث شهد استاد ودمدني مساء الاثنين الماضي لقاء النيل والنهضة وقدم الفريقيان مباراة قوية وسريعة انتهى بالتعادل بهدف لكل احرز للنيل ياسين وعادل للنهضة اللاعب دفع الله – ادار المباراة محمد الحسن الفكي بمساعدة محمد الفاتح وصلاح بشير ويوسف محمد احمد حكماً رابعاً وراقبها ادارياً حسن مختار وفنياً محمود .
وفاز فريق النجوم على الربيع بثلاثة اهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء الاربعاء الماضي باستاد ود مدني ضمن الاسبوع الثاني للدورة الثانية لدوري الدرجة الاولى بود مدني..
انتهى الشوط الاول بتقدم الربيع بهدف وقد تم خلال هذا الشوط طرد لاعبي الربيع محمد الربيع ليلعب فريق الربيع الشوط الثاني بعشرة لاعبين الشيء الذي مكن فريق النجوم من شن هجمات متتالية على مرمى الربيع ويمكن القول ان الاداء ورغم سرعته كان مفتقداً للتنظيم وسادت العشوائية في التمرير والاستلام معظم فترات المباراة حيث تكررت التمريرات الخاطئة من قبل لاعبي الفريقين ولكن في الجزء الثاني للمباراة تحسن الاداء قليلاً بعد ان لجأ فريق النجوم للعب المباشر للمقدمة وخاصة عن طريق الاطراف ليكون الناتج ثلاثة اهداف حسم بها فريق النجوم نتيجة المباراة لصالحه بثلاثة اهداف مقابل هدف. اداء المباراة الحكم عوض الله التجاني.
وفي ثاني مباريات الاسبوع الثاني للدورة الثانية فاز الاهلي على الشعلة بثلاثة اهداف مقابل هدف بعد اداء متوسط من الفريقين ظهر من خلاله الاهلي بصورة مغايرة لتلك التي ظهر بها في مباراته الاولى امام النهضة حيث افتقد الفريق للسرعة وللجماعية في الاداء. بينما فشل فريق الشعلة في تقديم ما يقنع.
انتهى الشوط الاول بالتعادل الا بعد ان بكر كيجا بالهدف للأهلي ليعادل السنجك للشعلة. وفي الشوط الثاني احرز الاهلي بشق الانفس عن طريق بدو وحلبي من ضربة جزاء في الجزء الاخير للمباراة لينتهي اللقاء بفوز الاهلفي على الشعلة 3/1.
وقد طرد الحكم لاعبي الشعلة معتصم كابو وخالد الصيني وفي آخر مباريات الاسبوع الثاني حول فريق عووضة خسارته امام الوحدة بهدف الي فوز بهدفين مقابل هدف بعد اداء وسط.
حيث احدثت التغييرات التي اجراها الجهاز الفني للكريبة هبوطاً في اداء الفريق الذي كان متقدماً بهدف ليعود فريق عووضة ويحرز عدفين في الجزء الاخيرة للمباراة التي انتهت بفوزه بهدفين لهدف.
اما اول مباراة في الاسبوع الثالث فقد جمعت فريقي النهضة والشعلة وانتهت بالتعادل 2/2 بعد اداء متكافئ وهذه النتيجة ابقت على الفريقين في المؤخرة.
\\\
بروفايل
البطاقة الشخصية لعبد المنعم عبد العال
الاسم: عبد المنعم عبد العال حميدة
مكان الميلاد: ود مدني حي الدباغة
المراحل التعليمية: النهر الاولية الدباغة- مدني الاهلية غرب – الاحفاد الثانوية – دبلوم مصارف
الحالة الاجتماعية: متزوج واب لعدد من الأبناء والبنات رئيس اتحاد كرة القدم المحلي بود مدني من 1972 كنت عضواً ورئيس من 1980-1990.
1978 سكرتير لاتحاد الجزيرة والاوسط عضو بمجلس ادارة الاتحاد السوداني واللجان والاخرى ومساعد السكرتير من 1972 الي 1990.
بروفايل (2)
الخبرات الاخرى
موظف ببنك الخرطوم حتى 1990 ثم هاجرت للسعودية وعملت سكرتير متفرغاً لنادي النصر السعودي من 1990-1992.
ثم عملت بالبنك المتحد 1993 البنك الاهلي 1994.
حالياً البنك العربي الوطني مديراً لخدمة الحوالات الفورية.
بداية نتحدث عن مآلات إتحاد الكرة في ودمدني ؟
طبعاً من المفترض أن يكون الاتحاد المحلي بودمدني إتحاداً متواجداً في الساحة الرياضية عامة أو الساحة الكروية ليؤكد مكانة مدني وريادتها للكرة في الأقاليم... ولكن وللأسف الشديد وبالرغم مما يربطني مع أخى بل شقيقي إسماعيل كاروري من مودة ومحبة وإخاء صادق وزمالة حقه بالحي وبالاتحاد المحلي وقد سبق أن ناشدته مراراً بأهمية إستمرارية التواجد بودمدني ليدير الاتحاد مع زملائه بصورة تحتاج إليها وبمدني في تلك المراحل ولكني للأسف بعد وعده لي وللكثيرين بالتواجد / عدت وعلمت بأنه ومنذ فترة طويلة فهو غائب عن ومدني وعن اروقة الاتحاد وهو يعلم أن مدني تمر بظروف صعبة ولابد له ولرفاقه للعمل بأن يبقى الاتحاد وجزيرة الفيل في موقع طليعي بالدوري الممتاز ويعود الأهلي سيد الأيتام لإحتلال موقعه الطليعي بالدوري الممتاز وتعود ودمدني لسيرتها الأولى كقائد ورائد في مسيرة الكرة السودانية ولكن هذا الغياب كما علمت من كثير من الرياضيين أيضاً يشمل الكثيرين من أعضاء مجلس الاتحاد وهم يعلمون تماماً أنه دون الحضور اليومي لدارالرياضة وخاصة مشاهدة المباريات على مستوى كل الدرجات ما يمكنهم من التعرف على المستويات والإحتياجات وبناء العلاقات والصلات مع مسؤولي الدولة وقيادات الأندية وربطهم مع أجهزة الإعلام والذي عن طريقه يمكن ان يكتبوا لهم عن كل مايحتاجونه وإيصاله للمسؤولين في الدولة والأندية.
• هل يمكن بهذه الطريقة ان تقود ودمدني الكرة في السودان؟
إذا الاتحاد المحلي وهو المسؤول الأول عن تطوير ونهضة الكرة بودمدني اذا لم يكن متواجداً ومتجانساً وفعالاً بجمع اجهزته الإدارية والفنية والمالية والجماهيرية لايمكن له ان ينجز اي عمل يشار إليه بالبنان وهم يعلمون اننا في الماضي في السبعينات والثمانينات عندما كانت ودمدني درة في جبين الكرة السودانية كان السبب تواجدنا المستمر في كل الساحات وعلاقاتنا المتينة والقوية مع الحكومة والشركات والمؤسسات والاندية ولذلك لابد من تكرار المناشدة ان يعود الجميع إلى مواقعهم ويتفقوا ............ ويكون هناك برنامج عمل وخطط وبرامج واضحة المعالم لاتباعها لعودة ودمدني لإحتلال مركزها القيادي في خارطةالكرة السودانية.
• إذن كيف تنظر لحال الأهلي في التأهيلي؟
العام الماضي كنت في إجازتي السنوية وتحدثت عبر التلفزيون والإذاعة في ودمدني وإلتقيت بالاخوة في الأهلي وفي إتحاد الكرة وحذرتهم من التفاؤل الكثير بأن الأهالي سيعود بالتأكيد للدوري وقلت أن الكرة المستديرة مجنونة ولاتعرف كبيراً إلا بالإعداد الجاد والتعاون الكامل بين كل الأجهزة وبالإهتمام الكبير والمتابعة والرصد الدقيق لأن الجميع يعمل للصعود للدوري الممتاز وللأسف كان تحذيري في مكانه رغم كل الجهود التي بذلت وعليه لأبد في المرحلة الحالية أن تتفق كل الآراء وتتضافر كل الجهود من وإلى الولاية ومعتمد محلية ودمدني وإدارة وجماهير الاهلي وعلى راس هؤلاء الجهاز الفني واللاعبين حتى لاتتكرر المأساة علماً بأن الفرق الأخرى تعمل بكل جد وإجتهاد لإحتلال موقعها في الدوري الممتاز وقد شاهدت الأهلي في مباراة دورية مع الشعلة ولم يسرني الحال والفريق يحتاج إلى المزيد من الإعداد والتحضير لخوض هذه المنافسة التأهيلية وقد ناشدت الأخ الوالي ومعتمد المحلية وكثير من الرياضيين وحتى الإخوة في نادي الاتحاد وقد ابدى رئيسهم اللواء يوسف التاي موافقة للوقوف مع الاهلي وضرورة عودته لأن في عودة الأهلي للممتاز عودة للجماهير والتنافس بقوة في هذه المدينة والعملاقة.
• ماذا بخصوص مبادرة المغتربين للوفاق الرياضي!
وجدت هذه المبادرة عند طرحها قبولاً طيباً من الأطراف المعنية وهي الأخ وزير الثقافة والشباب والرياضة واتحاد كرة القدم السوداني والاتحاد المحلي بالخرطوم وفريقي الهلال والمريخ وجمعية الصحفيين الرياضيين المركزية وقد قابل من المغتربين جميع الأطراف ووعدوا بأن نراجعهم ونقابلهم لطرح فكرة المبادرة وكيفية التوصل والإستجابة لبنودها السبع وأهمها:ـ
1- تنقية الأجواء وتصفية النفوس بين جميع ماذكرناهم بأعلاه
2- الإعتماد على أن تكون الحلول للإستقرار الرياضي بإحترام سيادة القانون والمؤسسية.
3- لأحظنا أن هنالك تضارب في القوانين ومصادرها ولذلك رجونا الجميع بعد تصفية النفوس أن يجلس الجميع للتفكير في صياغة قوانين موحدة لالبس فيها ولاغموض.
4- عمل ميثاق شرف ندعوا لتوقيعه في أرض الحرمين الشريفين بالسعودية.
5- أن يكون جهاز السودانيين العاملين بالخارج مقراً لإجتماعات اللجنة والتلاقي و الحوارات لأنها الجهة المحايدة التي ينتمي إليها المغتربون.
6- ناشدنا الإعلام الرياضي في الصحف العمل بإيجابية لوقف التوتر والإثارة والعمل بإيجابية لإنجاح هذه المبادرة وإتاحة الجو الصالح لتنفيذ بنودها، ومازلنا نوالي الإتصالات بالاطراف رغم أننا إنشغلنا في الأيام الماضية بملتقى أبناء الجزيرة بالمهجر الذي إنعقد بودمدني وبعده سيواصل الموجودون بالسودان من المغتربين بالتعاون مع أمانة جهاز المغتربين بالخرطوم العمل حتى يصلوا ما أمكن إلى تحقيق النجاح وفي ذلك إستقرار وأمن للحركة الرياضية الكروية.
*حدثنا عن الرابطة الرياضية للسودانيين بالخارج الصالحية؟
هي رابطة عملاقة تضم أهداف سامية نبيلة رياضية وثقافية ورياضية وإجتماعية وتأسست في فبراير 1999م بعد أن حدث الإنشقاق في الرابطة الأم لظروف سياسية وغيرها وبهذه الرابطة عدد 18 فريقاً مؤهلة جداً لخوض المباريات والمنافسات طوال العام.
وتلعب ثلاث بطولات رئيسية هي كأس الإستغلال وكأس الوفاء وكأس الدوري العام وبها لجان متخصصة للتحكيم والتدريب والطب الرياضي والثقافة والإعلام والعلاقات الخارجية والمالية وغيرها كما أن لها نشاط ثقافي طوال العام عبارة عن ندوات ومنتديات ومشاركة في فعاليات مع جهات عديدة اما نشاطها الاجتماعي فهي تجمع ابناء الوطن كافة ومن كل مناطق السودان من الشمال والجنوب والشرق والغرب وأصبحوا إخوة أعزاء اوفياء يعملون في تكافل تمام.
• ماذا عن بعثة الناشئين التي تقودها؟
أولاً فكرة فرق الناشئين هي عودة لأصل اللعبة وتطويرها وهذا هو الطريق العلمي والعملي الذي كان يجب ان يكون منذ ماضي بعيد لأن المدارس السنية هي أساس التطور والإهتمام بها حالياً من رئيس الجمهورية وإتحاد كرة القدم السوداني بالتضامن مع اتحاد محلي الناشئين بالخرطوم وجهاز المغتربين جعلنا نكون فريق للمرة الثانية وهذه المرة كان هو بداية للوفاق والوحدة التي تمر بها منطقة الرياض بالسعودية بعد فرقة دامت طويلاً والحمد لله عبر هذا الطريق أي عبر الرياضي التي توحد بين الشعوب كانت هذه المبادة لقيام هذا الفريق من جميع الروابط بالرياض عملاً إيجابياً حقق الكثير من التعاون والتلاحم المطلوب وجعلنا من خلال ورش العمل والحوارات المستديمة أبان أيام الدورة أن نصل إلى إتفاق اجمع عليه الرياضيون في كل المواقع بإستمرارية دورات الناشئين والإهتمام بالمدارس السنية هو طريقنا الرئيس لتطوير الكرة التي فقدت مكانها الطليعي بالسودان.
\\\\
مبروك نزار وسهام
بالديل والزين ودع نزار سعد جادين وسهام محمد مصطفي دنيا العزوبية بودمدني وبالمال والعيال تتمني لهم الاسرة حياة سعيدة .. واشقاء نزار بله وبشير وشقيقاته نوال ونجوي سعد ومن بعدهم عثمان محمد بابكر يتقدمون للعروسين بالتهنئة الخالصة المخلصة ويسألون الله لهم دوام السعد والسعادة.














 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه