من قلب الجزيرة

الاعلام والادارة والتحكيم!

بقلم : معتصم عيدروس

 

المشاكل التي تعصب بكرة القدم بمدني كثيرة وقد كان لنا شرف مناقشتها مع بقية الاخوة الزملاء عبر برنامج ساعة رياضة باذاعة ودمدني يوم الاحد الماضي.. وكان حديث الزملاء ثراً وجميلاً في هذه الحلقة التي وجدت ردود افعال كثيرة ما بين مؤيد لما خرجت به ومعارض.. وقد كان الحديث في الحلقة متمدداً عن كثير من مشاكل الرياضة من منظور اعلامي.. وجاء في مقدمتها النقد وتأثيره علي الرياضة بمدني .. واتفق الجميع على ان ما يعيب النقد في المدينة عدم قبول الاداريين له والتعامل معه بصورة شخصية تخلو من الشفافية .. لاسباب عديدة لعل اهمها عدم خبرة الكثير من الاداريين وعدم تمرسهم في العمل العام حتى يستيطيعوا التفريق بين ما هو شخصي وما هو عام .. وكان الحديث مفيداً ايضاً عن ازمة التحكيم في مدني .. وعن من هو الاصلح لادارة لجنة التحكيم .. المتقاعدين ام العاملين ، وفي هذا اتفق الجميع ايضاً على ان الافضل هو ان يدير هذه اللجنة الحكام المتقاعدين .. وفي رأيي الخاص ان ادارة الحكام المتقاعدين لهذه اللجنة يجب ان يكون بفهم .. وليس لتصفية الحسابات كما يحدث الان من اتحاد الكرة والحكام والفهم يجب ان يكون اعادة مدني الى سابق سيرتها في التحكيم ..والى الزمن الذي كانت فيه مدني هي الافضل في هذا المجال على كل مدن السودان.. بحكام عظماء مثل اولاد شنكل والامبراطور عابدين عبدالرحمن والمرحوم محمد عبدالسلام وقرضة وغيرهم من الحكام الكبار الذين شرفوا المدينة على مدار سنين طويلة .
ومؤكد ان دور هذه اللجنة سيكون بتأهيل الحكام واعدادهم اعداداً جيداً والتفرغ التام لصناعة جيل جديد من حكام المدينة بمواصفات خاصة يتم التركيز عليهم حتى يتدرجوا الى ان يصلوا الى الدولية .. والمسألة بالتأكيد ليست بالصعبة ولكنها تحتاج الى المتابعة والى وضعها كهدف .
وهنا اتحسر مع الاستاذ صلاح حاج بخيت عن حال التحكيم في مدني والتي لم يعد بها غير حكم دولي واحد فقط هو الاستاذ المحامي احمد التجاني في سابقة هي الاولى بمدينة ودمدني.
ولمن يتحدث عن الامكانيات في التأهيل نحيله الى التجربة الناجحة للجنة التدريب المحلية بقيادة الخبير عبدالعال ساتي والتي نجحت هذه اللجنة بعلاقات اعضائها في خلق العديد من فرص التدريب للمدربين داخل وخارج السودان لاول مرة في تاريخ الكرة بمدني ..
متفرقات
* قلوبنا مع اهلنا في المدينة ونيلها الاثير يحيط بها من كل جانب ويحاول ابتلاعها ..
* دوري الاولي بمدني لن يكون سهلاً في بقية مشواره وكل الفرق تعمل بجد وكد من اجل انتزاع النقاط.
* كم اتمنى ان يصعد الاهلي الى الممتاز ويتصدر النيل العريق دوري الاولى بمدني لنراه في الموسم القادم ممثلاً للمدينة في الدوري العام المؤهل للممتاز .
* ترابط الاعلام الرياضي بمدني ظاهر لا يخفى .. ولن اوفيهم حقهم في الاشادة بي في كل المحافل.. وتحية خاصة للريس صلاح حاج بخيت الذي لم يترك لنا شيئاً لنقوله.
* وتكريم عمنا هاشم المهدي الذي ما زال يعمل بجد وكد من اجل ايصال صوت المدينة الى المنابر الاعلامية القومية واجب على كل منتسب لهذه المدينة العظيمة .. ودعواتنا لكبارنا وفي مقدمتهم استاذنا بكري نور الدائم بالصحة والعافية.














 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه