ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -42-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
قناة اوانطة هاتوا فلوسنا
* فشلت قناة الجزيرة الفضائية فشلاً ذريعاً في الايفاء بالتزاماتها تجاه مشتركيها بتغطية مباريات كأس العالم مع ان المشتركين كانوا على استعداد لدفع المبالغ المطلوبة للتغطية..
* وبعد هذا الفشل المؤسف فان معظم المشتركين الذين اشتركوا في القناة اصلاً املاً بالاستمتاع بمشاهدة مباريات كاس العالم وليس لمشاهدة المسلسلات الهايفة وافلام محمود المليجي وفريد شوقي التي اكل عليها الدهر وشرب.. ورقصات تحية كاريكا الخليعة لذلك فقد قرروا اعادة الاجهزة للقناة والمطالبة بفلوسهم فوراً
* وشكراً جزيلاً لسعادة الفريق عبدالرحمن سر الختم والي الولاية الذي ازال الغبن عن مواطني الجزيرة واسعدهم بتعاقد حكومته مع احدي الشركات الفرنسية لتغطية مباريات كاس العالم عبر تلفزيون ولاية الجزيرة .. وينصر دينك يا سعادة الفريق المدهش.
كيف استعدت مدني للتسجيلات
* التسجيلات التكميلية انطلقت ولا ادري هل اعدت لها اندية مدني عدتها ام لا؟
* جزيرة الفيل لا خوف عليها فامكانياتها معروفة واختيارها للنجوم غالباً مؤفق ويأتي وفق دراسة فنية متكاملة .. الا انن لا زلت على قناة بانها قد اخفقت في ضم هيثم الرشيد في التسجيلات السابقة.
* فريق الاتحاد وضح بانه يحتاج لترميم عاجل في التسجيلات القادمة اذا كانت لديه خانات شاغرة خاصة في الاطراف والوسط والهجوم .
* وبمناسبة الهجوم لا ادري ماذا اصاب المهاجم القناص الصيني الذي تدهور مستواه بصورة ملحوظة في الفترة الاخيرة واصبح ضيف شرف في معظم المباريات وانعدم التعاون تماماص بينه وبين زهير زكريا وبات كل منهما يلعب على هواه وكانهما في حالة خصام دائم مع بعض ومع الشباك.
* سيد الاتيام يعايش مشكلة حقيقية في التسجيلات القادمة فهو ليس لديه سوى خانة واحدة وهو احوج ما يكون لحارس مرمي متميز بعد ان ثبت بان جميع حراسه دون المستوي المطلوب .. الا ان المشكلة هي اين يجد ذلك الحارس الممتاز بعد ان عقمت ملاعب مدني من انجاب حراس في مستوي ابراهيم والسر بدوي والهادي سليم واسامة وانور ساتي والرشيد وعادل يسن .. بدليل ان حراس اندية مدني الثلاثة الجزيرة والاتحاد والاهلي من خارج ودمدني واحتياطييهم ايضاً.
بعيداً عن الرياضة
* اذاعة ودمدني التي كانت وحتى عهد قريب من اكفأ الاذاعات الولائية .. بل نافست اذاعة ام درمان وسرقت مستمعيها من خلال برامجها الخفيفة الشيقة التي ظل المهتمون يتابعونها بشغف منذ الصباح الباكر وحتى لحظة انتهاء الارسال.
* هذه الاذاعة مع الاسف الشديد تدهورت في عهد مديرها مصطفي صديق حيث باتت معظم برامجها مملة ومكررة بصورة ممجوجة ورتيبة وغاب عنها الابداع وافتقرت للمسات الجمالية عدا برنامج الرياضة الذي ظل محافظاً علي توهجه وبعض اشراقات شباب الاذاعة الصادق ساتي وضياء الدين يوسف ونصره حسين .
اما الطامة الكبرى فتمثل في صوت الاذاعة الذي بات يخرج مخنوقاًو مشخشخاً فيصيب المستمعين بالصداع المزمن والاكتئاب وتوتر الاعصاب فانصرفوا عن صوت ودمدني غير آسفين للاذاعات الاخري.
فيا عزيزي عبود سيف الدين لا تشغل نفسك كثيراً بالتلفزيون فمديره صلاح ابوالقاسم هو الابداع نفسه يمشي على قدمين والتفت نحو الاذاعة التي تحتضر في غرفة الانعاش.
الى امين خزينة الاهلي
* من العيب يا عزيزي حسن النور امين خزينة النادي الاهلي ان تنشر مداولات مجلسكم على صفحات الصحف وتكشف اسرار الاجتماعات ان كانت مكتملة النصاب ام لا.. فمثل هذا السلوك يشعل نار الخلافات التي نخاف ان تعطل مسيرة سيد الاتيام نحو الممتاز.
\\\\\\\\\\\\\
قصاصات ملونة
اسامة علي حسين
* لا حديث لمجتمع ودمدني هذه الايام الا عن الطريقة التي تمت بها اقالة مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل وتكليف لجنة التسيير من قبل مفوض تسجيل الهيئات الرياضية بولاية الجزيرة لانها بعيدة عن الروح الرياضي.
* منتخب شرطة ولاية الجزيرة هو السلوى الوحيدة لمحبي كرة القدم المحلية هذه الايام بعد توقف النشاط في جميع انحاء العالم ومشاهدة كأس العالم.
* مزحة بسيطة بيني وبين عمي عبدالرازق جابر كادت ان تحيل العلاقة بيني وبينه الى ذكريات والتوبة يا حبوبة.
* البحث عن حارس مرمى جيد في هذا الزمن اصبح كالبحث عن الابرة في كوم قش ولا مش كده يا ناس اهلي مدني؟
الموردة ومريخ بورتسودان والمحرق البحريني ومنتخبنا الوطني زار ودمدني لتقديم الدعوة للرياضيين وحكومة الولاية لحضور مهرجان اعتزاله باستاد نيالا في الاول من يوليو المقبل. وان شاء الله سنكون حضوراً وفي مقدمتنا والي ولايتنا الرياضي المطبوع الفريق اول ركن عبدالرحمن سر الختم.
* اشرف ديسي نجم
* بعد انتهاء الدورة الاولي للدوري الممتاز اصبح نادي الاتحاد لا حس ولا خبررغم تصريحات الرئيس المتكررة عن وجود اكثر من منشط بالنادي.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
المدرب الحاج الامين في حديث خاص
حاوره عثمان ابوابي
المدرب الحاج الامين علي لاعب الاتحاد ودمدني في عصر الكرة الذهبي ورائد مدرسة (قلة اخوان) في الاداء الفني .. وصاحب الكلمة القوية على نفسه وعلى غيره في كل المجالات خاصة في مجال التدريب.. نال الكورسات المتعددة في مجال التدريب حتى الكورس العالي باوجهه المختلفة.. درب العديد من الفرق بودمدني على رأسها الاتحاد.. الاهلي.. النيل .. جزيرة الفيل.. يهتم جداً بالنشء وصغار السن وصاحب مدرسة متميزة في ذلك والدليل انه اول من اقام مدرسة ودمدني الكروية عام 1998 تحت رعاية الاتحاد المحلي بودمدني وتم تسجيلها بالاتحاد العام السوداني.. ومؤسسة مدرسة الناشئين والشباب بودمدني( درجة رابعة وخامسة) تحت اشراف الاتحاد المحلي بودمدني وبتوجيه من الاتحاد السوداني تنفيذاً لسياسة الاتحاد الدولي(الفيفا) لرعاية صغار كرة القدم.. له آراء عديدة في المواضيع الرياضية بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة اسمحوا لن ان ناخذ منها ما تيسر حتى نلتقي مرة اخري في مجالات له فيها آراء قوية وهي مجالات الادارات ، التدريب، التحكيم، الاعلام الرياضي، اللاعب، الجمهور، الطبي الرياضي.. كان مدخلنا
انهيار كرة القدم بودمدني سببها الادارات
* ما هي اسباب تدني.. وبالتالي انهيار كرة القدم بودمدني؟
كثيرة متعددة .. ولكن اهمها العناصر التي تدير منشط الكرة والتي تتكون من الادارات.. متمثلة في السلطة في الاتحادات المحلية والاندية ثم التدريب والتحكيم والاعلام الرياضي والطب الرياضي واللاعب والجمهور.. هذه العناصر مجتمعت ساهمت بصورة أو باخري في هذا التدني والانهيار وليست شريحة بعينها وتتفاوت هذه المساهمات من شريحة لاخري.
اولاً: عدم دعم السلطة لهذا المنشط والمناط بها تطويره وازدهاره وبالتالي عدم وضوح الهدف.. والتخطيط ودليلي على ذلك صغار هذا الجيل المحبين لهذه اللعبة يربطون زجاجات الكريستال في الاعمدة ويلعبون بها بالارجل وهذا يتدرج في عدم توفر المعدات (الكور).
ثانياً: هذا المنشط في عصره الذهبي كانت هنالك انتماءات للاندية ومحبين من اقطاب ميسورين يدعمون فرقهم وعندما تساوت الدخول او تقاربت تحت مظلة الظروف الاقتصادية الراهنة ابتعد هؤلاء الاقطاب وانزوت مساهماتهم لهذه الاسباب ولسبب آخر هو انهم لم يجدوا الاحترام والتقدير لما يقومون به.
ميدان الشهداء اكاديمية لصغار كرة القدم
اذا اردنا الخروج من انهيار كرة القدم ماذا تري في ذلك؟
يا اخي مدني مليئة بالمواهب ولكنها تحتاج للدراسة والعمل الجاد وذلك بتهيئة الملاعب الموجودة حالياً داخل المدينة بصورة جيدة لممارسة هذا المنشط خاصة ميدان الشهداء ، وهذا الميدان في رأيي يصلح ليكون اكاديمية لصغار كرة القدم بهذه المدينة خاصة والمساحة كافية لكل المناشط واتحسر كثيراً للاهمال الذي طأله حتي اصبح بهذا الحال الذي يرثي له.
جاء الحل .. ولكنه انهار
ثم ماذا بعد ذلك؟
من هنا جاء الحل بعد الانهيار وذلك بتكوين دائرة مدني للناشئين والشباب درجة رابعة وخامسة .. موسم 2005 بتوجيه من الاتحاد العام وضمت في حينها 23 فريقاً لدرجة الناشئين تحت سن 17 سنة و13 فريقاً للشباب تحت سن 20 سنة .. وبدأت هذه الفرق نشاطها من داخل استاد ودمدني بعد دعمها بالكور فقط من الاتحاد العام واللبس (الشعارات) من الاخ الرياضي المطبوع احمد الجندي قطب النادي الاهلي بمدني وذلك بشراء عدد (20) ست كامل للفرق..
لكن .. وللأسف
يواصل المدرب الحاج والحسرة تتملكه .. لكن للاسف الشديد ولعدم قناعة القائمين واصحاب القرار تم تجميه المشروع!! ولم يتم وضع برنامج تنافسي لهذه الفرق (رابعة وخامسة) للان .. بل وتم تكليف لجنة جديدة حالياً وللاسف ايضاً لم تقم هذه اللجنة بتسجيل الفرق لان عمرها بنص لائحة الناشئين موسم واحد كانتساب للاتحاد المحلي ولا زلنا نتساءل لماذا لم تسجل هذه الفرق واين المنافسات لهذه الفرق التي يحتاج لها هذا النشء خاصة في الاجزة المردسية والحاجة تحتاج لثورة كروية بيضاء.
من واقع هذا التني والانهيار التام للكرة بودمدني والتي بموجب ذلك تسهم في تدني مستوي الكرة في السودان.. والدليل عصر الكرة الذهبي في مدني كان عصر الكرة الذهبي في السودان حيث كان التفريخ من مدني لاندية القمة والتي تمثل السودان قارياً واعني الهلال والمريخ وبالتالي منتخبنا الوطني وانجازاته في حينها.
استجلاب اللاعب لفرق مدني
قلت ان مدينة مدني مليئة بالمواهب أي هي من تطور الكرة بمدني؟
من الظواهر غير المنطقية برؤي ادارية لتقييد أو تطوير هذا المنشط ظهر استجلاب اللاعب من خارج مدينة ودمدني لفرق ودمدني بدرجاتها المختلفة مما عطل المواهب بهذه المدينة المعطاءة .
مناشدة للوالي بالتدخل؟
ومرة اخري ما هو المطلوب؟
للمساهمة والاجتهاد لاخراج هذه اللعبة الشعبية من وهدتها الحالية وحسب تقديري نحتاج للاتي:
1/ تأهيل الملاعب.
2/ توفير المعدات الرياضية.
3/ تأهيل الكوادر الفنية والتربوية
والاهم الاهتمام واستكشاف صغار كرة القدم الموهوبين ورعايتهم واستمراريتهم بصورة دائمة ليكونوا نواة حقيقية لكرة حقيقية .. ومن هنا اناشد وارجو من الاخ عبدالرحمن سر الختم الرياضي المطبوع ووالي ولاية الجزيرة رعاية وتأهيل ميدان الشهداء ليكون نواة اكاديمية الجزيرة لصغار كرة القدم والمناشط الاخري وذلك اسوة بولاية الجزيرة وتوجيه السيد رئيس الجمهورية باخضرار ملاعب كرة القدم.
الدوري الممتاز منافسة جيدة ولكن!!
الدوري العام وجد حظه من الاراء ما بين منتقد ومؤيد .. ما رأيك كفني؟
الدوري العام كمناسة اعتبرها منافسة جيدة جداً وتطور هذه اللعبة في الوسدان لكن ما يدور الان ادي لتدني المستوي التنافسي والفني للاسباب التالية:
اولاً: عدد الفرق بالدرجة الممتازة اثني عشر فريق التنافس للمركز الثالث للعشر فرق الاخري خلاف هلال المريخ لان فريقا القمة يمتلكان كل وسائل الطور والتنافس من تدريب واستجلاب محترف واستجلاب باقي اللاعبين من العشرة فرق التي تنافسها في المنافسة رغم اني أؤمن باستجلاب اللاعب المحترف الاجنبي للاستفادة من خبرته ومهاراته ليستفيد اللاعب الوطني ايضاً لكن لا افهم ماذا يعني استجلاب اللاعب من الفرق المنافسة والذي يقود لاضعافها حتى لا تقوي علي التنافس ضدهم ويبقي كثير من اللاعبين حبيسي دكة الاحتياطي حتي يفقد اللاعب مستواه الفني وينهار نفسياً.. وعليه ارى وجهة نظري لتصبح الدرجة تنافسية ايقاف اللاعب المحترف الذي حدده القانون بالدرجة الممتازة لتصبح كل الفرق بلاعبين محليين لعدم امكانية الفرق العشرة الاخري استجلاب أي لاعب محترف .. وان لا تمتلئ كشوفات فرق القمة بلاعبين هم في غير حاجة لها بمعني ان تحدد خانات الاحتياج للفريق بواسطة الاجهزة الفنية وليست الاجهزة الادارية حتى يجد اللاعب فرصته في الظهور وان تكون المنافسة مشتعلة تماماً بين الفرق وان تبتعد فرق القمة وفرق الامكانيات من تدمير اللاعب ويومها سنجد المنافشة مثيرة ومشوقة.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
هل يتراجع الوزير عن قراره بحل مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل
نجاحات المجلس في مجال كرة القدم والمنشآت تحتم عودته
على الوزير اقناع الاعضاء الحاليين بالاستمرار
كتب: معتصم عيدروس
أثار قرار الاخ البروف نوري رئيس المجلس الاعلي للشباب والرياضة بولاية الجزيرة بحل مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل ردود افعال عنيفة وسط اعضاء مجلس ادارة واعضاء نادي جزيرة الفيل لان القرار قد كان مفاجئاً للجميع الذين لم يكونوا يتوقعونه خاصة وان المجلس قد بدأ فعلياً في التحضير للجمعية العمومية والتي تقرر لها الاول من شهر يوليو القادم مع وجود تحركات كبيرة لاقناع اعضاء المجلس الحالي بمواصلة عمله بعد النجاحات الكبيرة التي حققها في الفترة الماضية.
فريق الكرة
اول نجاح للمجلس الذي تم حله كان في فريق الكرة ومعلوم ان الجزيرة ظلت تبحث عن الصعود للممتاز لخمسة دورات متتالية فشلت خلالها في تحقيق الحلم حتى تحقق بوجود اعضاء المجلس الحالي ولم يتوقف نجاح المجلس في تحقيق حلم انتظره مواطني مدينة ودمدني عامة طويلاً ولكنه تواصل في التسجيلات التي ظل المجلس يحقق فيها نجاحاً كبيراً انعكس في تحطيم فريق الجزيرة لمقولة الصاعد هابط باحتلال الفريق للمركز الرابع في روليت الموسم الماضي عن جدارة واستحقاق ليحقق الفريق انجازاً غير مسبوق .
مواصلة النجاحات
ولم يقف الامر عند هذا الحد فجاء المجلس في الموسم الحالي ودعم صفوف الفريق بعدد كبير من اللاعبين الممتازين مثل مجاهد احمد محمد ومتوكل احيمر وميرغني كنيد ليواصل الفريق نجاحاته وينتزع المركز الثالث بنهاية الدورة الاولي للممتاز ومؤكد ان هذا المركز لا يمثل قمة السلم بالنسبة لطموحات المجلس الحالي ولا ابناء الجزيرة والمدينة عامة .
انفتاح
يلاحظ ان مجلس ادارة النادي وبطريقة غير مباشرة اسهم اسهاماً كبيراً في انفتاح فريق جزيرة الفيل على كل المدينة بعد ان اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه فرأينا الكثيرون من ابناء المدينة من خارج حي جزيرة الفيل يبدأون في تشجيع الفريق ومتابعة مبارياته املاً منهم في ان يحقق الفريق بامكانياته الكبيرة حلم المدينة بالعودة الى موقع الصدارة في خارطة الكرة السودانية .
ويلاحظ ايضاً ان المجلس يحظي بدعم واضح من اقطاب وكبار ابناء جزيرة الفيل الذين ظلوا يدعمون الفريق مادياً ومعنوياً ويقفون معه وقفة واضحة ساهمت مساهمة كبيرة في وصوله الى مكانته الحالية .
انسجام
على عكس الكثير من المشاكل المتوافرة في مجالس الاندية الاخري فان الوضع في نادي جزيرة الفيل يعتبر مثالياً بالانسجام الكبير المتوفر بين اعضائه والذي كانت نتيجته استقراراً ادارياً كبيراً ونجاحاً واضحاً في كل الاصعدة .
منشآت
لم يتوقف الامر عند هذا الحد فبدأ المجلس بالتعاون مع اقطابه وابناء نادي الجزيرة في تأهيل النادي الذي اصبح الان يشبه نادياً ممتازاً كما قام المجلس الحالي ايضاً ببناء استراحة للاعبي الفريق على مستوي ممتاز وفرت فيها كل احتياجات معسكر اللاعبين ووفرت الكثير من الاموال التي كانت تذهب الي تأجير منزل لاعبين والى اقامة معسكرات في استراحة الرياضيين ويمكن لها في المستقبل ان تدر اموالاً على النادي باستضافة الاندية الاخري فيها .
النجاح الاكبر
النجاح الاكبر لهذا المجلس تمثل في وضع حجر الاساس لاستاد جزيرة الفيل وتجهيز الخرط ومعلوم ان هذا الاستاد اذا اكتمل بنائه سيكون الاستاد الاول باسم نادي في ولاية الجزيرة قاطبة وسيسهم مساهمة كبيرة في تطور كرة القدم في المدينة باستضافته للكثير من الفعاليات الرياضية مثل مباريات الدرجات الدنيا والتي ضاق بها استاد مدني حتى تم اخراجها الي الميادين المفتوحة .. وكذلك يمكن لهذا الاستاد ان يستضيف فعاليات نشاط الناشئين والبراعم في هذه المنطقة التي انتقل اليها نشاط كرة القدم في المدينة واصبحت تضم اكبر عدد من الفرق ضمن منظومة اتحاد الكرة اضافة الى انها عامرة باللاعبين الممتازين والمواهب التي ستشكل مستقبل المدينة.
رئيس سابق
معلوم ان البروفسيور نوري يعتبر احد الذين اسهموا اسهاماً واضحاً في وصول نادي الجزيرة لما وصل اليه الان ويعتبر المخطط الرئيسي لهذه النهضة التي وصل اليها النادي بصفته رئيساً سابقاً للنادي ولذلك يمكن ان نفهم غضبة اعضاء المجلس الحالي خاصة اذا علمنا بانه لم يتم مشاورتهم في الامر .
معلوم ان الوزير كان يمتلك عدة خيارات للتعامل مع مجلس نادي الجزيرة حسب القانون وكان بامكانه تمديد عمر المجلس حتى لدورة كاملة .. خاصة وان لا احد قد طلب حل المجلس ولم يطرح اعضائه الثقة عنه ، وكان بامكانه كذلك التشاور مع اعضاء المجلس او الحديث معهم لحل المجلس .
تراجع
الحل كما هو واضح وحتى لا يخسر نادي الجزيرة هذا المجلس المثالي ان يتراجع الوزير عن قراره ويسمح للمجلس بالاستمرار لحين انعقاد الجمعية العمومية تقديراً للنجاحات الكبيرة التي حققها في دورته السابقة وحتى لا يفقد النادي الاستقرار الذي عرف به خلال تاريخه العريض بل حتى ان البروف مطالب باقناع اعضاء المجلس الحالي بالاستمرار من خلال مجلسهم الحالي والذي يمكن ان يترشح ويفوز بالتزكية ليواصل عمله الناجح الذي بدأه ومؤكد ان التراجع لن ينقص من رصيد البروفسيور شيئاً وانما سيضيف له الكثير ، خاصة وان كل اعماله التي قام بها من خلال الوزارة في الفترة الماضية توضح ان عملاً كبيراً سينتظم المدينة ويمكن ان يعود بها الى امجادها الماضية .

.
\\\\\\\\\\


دورة تأبين المرحوم كرار حسن كرار
عقدت اللجنة المنظمة لدورة تخليد ذكري المرحوم كرار حسن كرار اجتماعها الاول وقررت انطلاقة الدورة في الرابع والعشرين من يونيو الحالي على ان تكون المباراة الختامية في الثامن من يوليو المقبل وتم تحديد الفرق المشاركة وهي 12 .
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
لجنة التدريب المحلية تجتمع
عقدت لجنة التدريب المحلية بودمدني اجتماعاً مهماً برئاسة المدرب عبدالعال ساتي رئيس اللجنة وقررت تكوين لجنة التدريب على النحو التالي : عبدالحليم توفيق نائباً للرئيس ، عادل محيي الدين نائباً للسكرتير وجلال كنان نائباً لامين المال.. كما تم تكوين الجهاز الفني للناشئين برئاسة الحاج الامين والمدرب الريح محمد الحسن وعبدالقادر مامون وقدورة .. كما تم تكوين الجهاز الفني للشباب من المدربين عادل محيي الدين وشعبان رمضان وحيدر عابدين واسندت مهمة الاشراف العام لجهازي الشباب والناشئين للمدرب عبدالعال ساتي.
\\\\\\\\\\\\\
مجلس جديد لرفع الاثقال
اصدر الاستاذ حسن الزبير قسم السيد مفوض تسجيل هيئات الشباب والرياضة بولاية الجزيرة قراراً بتعيين مجلس ادارة جديد للاتحاد المحلي لرفع الاثقال من السادة اللواء معاش يوسف محمد التاي رئيساً، سالم عبدالسلام سالم نائباً للرئيس، نصر الدين عوض الله قسم السيد سكرتيراً، حسن صالح حسن اميناً للمال، حيدر صالح عثمان عضواً ، حسن محمود محمد ممثلاً للتدريبو عبدالرازق عبداللطيف ممثلاً للتحكيم.
\\\\\\\\\\\\\\\\\












 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه