ترتيب موقع ودمدني في رتب

 

من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -40-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

من قلب الجزيرة
معتصم عيدروس
[email protected]
من اجل مصلحة الاهلي
لفتت انتباهي دعوة وجهها الزميل سمير الهادي عبر صحيفة المشاهد الاسبوع الماضي لاشباه الاداريين بترك مدرب الفريق دافيس يؤدي عمله حتى يعود الفريق الى الدرجة الممتازة .. وبمناسبة اللقاء الاسري الذي يفترض ان يقام بالنادي غداً الاثنين لابد ان نسمي الاشياء باسمائها .. ونقول بأن الاهلي هذه الايام احوج ما يكون للوحدة ونتمني ان يكون اللقاء الاسري نهاية للشتات الذي يكتنف النادي منذ فترة طويلة .. فالانشقاقات والتكتلات في نادي الاهلي ليست وليدة اليوم وانما هي قديمة رسخت عبر عشرات السنين وقد اضرت بالاهلي كثيراً وكلنا يذكر اشهر جناحين في النادي الاهلي جناح الشيخ الحضري وجناح ود الحاج .. وظني ان ما يحدث الان هو امتداد لهذين الجناحين ، تطور حتى وصل الي ما هو عليه حال الاهلي اليوم.
بداية لابد من الاشادة باعضاء مجلس الادارة الذين امسكوا على الجمر وقادوا الاهلي الى الاستقرار مواصلة للدور الكبير الذي اداه مجلس سعادة اللواء السر احمد عمر .. ولكي لا ننسي فقد استلم المجلس النادي بعد الاحباط الذي عم الكثيرين بسبب عدم صعود الفريق الى الدرجة الممتازة .. وفي رأيي ان المجلس قد ادي دور كبير في ما وصل اليه الاهلي الان .. وان كنا نعيب عليهم عدم التحرك في شأن المنشآت والتي كان يفترض ان تكون قد اكتملت الان.
لا ننكر اننا قد طالبنا المجلس بتركيز التسجيل على اللاعبين من مدني .. وانه قد التزم بذلك التزاماً صارماً .. وجاءت كل التسجيلات من داخل مدني.. ولا ننكر ان المجلس عمل على عودة الاهلي الي الممتاز بحل مشاكل اللاعبين المالية ولكن هذا لا يمنع من القول بأن هناك انشقاقاً داخل المجلس كان السبب الرئيسي فيه اختيار المدرب .. بعد اختلاف وجهات النظر بين القائمين على أمر المجلس .. وزيادة في التحديد فان الكثيرون يتحدثون عن خلافات كبيرة بين احمد الجندي ورضوان آدم بسبب التدريب في الاهلي لرغبة الجندي في الاتفاق مع سيد سليم قبل تعاقد الاتحاد معه ومع محمد الطيب بعد اقالته من تدريب الاتحاد ..
نتيجة هذا الخلاف كان اختيار دافيس مدرباً للفريق وكان طبيعياً ان يجد اختياره معارضة من الكثيرين داخل النادي .. بحجج مختلفة منها عدم مواكبته وانقطاعه عن العمل التدريبي لسنوات طوال .. والبعض يقول بانه اقل قامة من الاهلي.
وفي هذه النقطة يجب الوقوف عند شئ مهم وهو ان الاهلي قد قام بتجريب كل المدربين في مدني في الفترة الماضية وذهبوا جميعهم بعد فشلهم في قيادة الفريق .. ومؤكد ان التدريب لم يكن العلة ..
ما كتبناه في اليومين الماضيين كانت نتيجته الكثير من الاتصالات تتطالب بالسير في نفس النهج ولكن لان مصلحة الاهلي هي العليا فقد قررنا امساك اقلامنا وافساح المجال لاجل توحيد صفوف الاهلاوية خلف سيد الاتيام في هذه المرحلة الحرجة ونتمني ان يخرج اللقاء الاسري بنتيجة تجعل كل الاهلاوية اسرة واحدة .. برفع شعار تصفية النفوس والعمل من اجل المصلحة العامة، وليس معني هذا ان نطبل لاحد ولكننا سنراقب الموقف عن كثب ونعمل من اجل عودة سيد الاتيام الى مكانه الطبيعي بين صفوة اندية الممتاز التي ما زال مكانه بينها شاغراً.
اخيراً
لا اتفق مع الاخ سمير في حديثه عن اشباه الاداريين لان كل محب للاهلي يجب ان يكون له رأيه فيما يحدث في النادي طالما انه يتمتع بعضويته كاملة .. ولو كان مشجعاً فقط فيجب ان نستمع لرأيه حول فريق الكرة.
=============
اقتراح
من خلال حفل تأبين رئيس رؤساء جزيرة الفيل الراحل علي جميل نقترح ان يطلق اسمه على استاد الجزيرة الذي سيتم انشائه في الفترة القادمة تخليداً لذكراه وللاعمال الجليلة التي قدمها لجزيرة الفيل ولمواطني مدينة ودمدني عامة.
===========
حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
لماذا هرب جمهور مدني من الكورةظ
* تلاحظ وبصورة مؤسفة تدني الاقبال الجماهيري لمباريات الممتاز التي تلعب باستاد ودمدني لدرجة ان معظم المباريات باتت تسجل اضعف نسبة دخل مقارنة بمدن بورتسودان وعطبرة وكسلا .. واصبح الدخل في معظم مباريات جزيرة الفيل والاتحاد لا يتجاوز الخمسة أو الستة مليون جنيه باستثناء مباراتهما امام الهلال والمريخ....
*هذه الظاهرة المزعجة دفعتنا لاجراء استطلاع سريع مع بعض قيادات الاندية والاعلام والجمهور لاستكشاف الاسباب الاساسية التي ادت لهروب جمهور مدني من الكورة وعدم متابعة مباريات الممتاز مما ادي لتدني الدخل بصورة لافتة للنظر.
*معظم الذين استطلعنا آرائهم وعلى رأسهم سعادة اللواء يوسف التاي رئيس نادي الاتحاد واحمد حسن سكرتير اتحاد الكرة اجمعوا على أن هبوط النادي الاهلي من الممتاز هو من الاسباب الجوهرية لانخفاض دخل المباريات وذلك لما يتمتع به من قاعدة جماهيرية عريضة لا ينكرها احد اضافة للتنافس التاريخي مع نده الاتحاد الذي كان يلهب حماس الجماهير فتتدافع نحو المباريات وتحرص على حجز اماكنها مبكراً بالاستاد.
* اما الاعلامي والمعلق الاذاعي اسامة علي حسين فقد اختصر المسألة في كلمات بليغة حينما قال ان جمهور مدني الذواق الذي ارتشف من كؤوس المنقة الكروية حتى الثمالة حينما كانت مدني (تجضم) الكفر ايام سانتو وسيد مصطفي وابراهومة واحمد حامد والباقر وحمودي وحتي عهد حمد والديبة حاجة عجيبة .. هذا الجمهور لا يود ان يفسد تلك المنقة التي عاشها ويشاهد العك الكروي الذي يمارس الآن ويصيب الجمهور بالتهاب المصران وارتفاع الضغط والسكري واحتمال الاصابة بانفلونزا الكورة التي لا علاج لها.
* مخلص حسن ابراهيم رئيس نادي جزيرة الفيل يرى بان تدهور الكرة عموماً اضعف من دخل المباريات وفي اعتقاده ان اسعار التذاكر ليست غالية بل هي معقولة وفي امكانية أي شخص.. اما الظاهرة اللافتة للنظر كما يقول مخلص فهي الاعداد الكبيرة من الجماهير التي تحضر لمؤازرة الهلال والمريخ عندما يلعبان في مدني ويتفوقون بالتشجيع على جمهور مدني.
* عودة لرئيس نادي الاتحاد اللواء يوسف التاي الذي تطرق لبعض المسائل الهامة والتي تؤثر على دخل المباريات وابرزها دخول اعداد كبيرة من منسوبي الشرطة والامن مجاناً اضافة لتكلفة افراد شركة الهدف التي لا داعي لها والمنصرفات الكثيرة على المباريات من الاتحادين المحلي والعام وعدم تطية سيارة الدعاية لمناطق كثيرة.
اما رأي الجمهور فقد استمعنا له من المشجع الاتحادي علي حمد الذي قال ساخراً انه لا يمكن ان يشاهد ابداعات رونالدينهو وكاكا وايتو وتيري هنري في القنوات الفضائية ثم يعود ليشاهد (الدفسي) و(الرفسي) الذي يمارسه لاعبونها الآن ، ثم اضاف ان الظروف الاقتصادية هي الاخري من العوامل التي دفعت الجمهور للاحجام عن دخول المباريات.
* تلك عينة من الاستطلاعات التي اجريناها في الوسط الرياضي ولاهمية الموضوع سنعود مرة اخري ان شاء الله.
===================
تيت .. تيت .. الاهلي حديد..
بالطريقة السليمة كان سيد الاتيام على كل لسان
كتب: ابوابي
سيد الاتيام هذا الاسم الجبار في منظومة كرة القدم بالسودان.. بدأ مسيرته في كل المنافسات وبمختلف اشكالها والوانها وهو يشارك فيها بثقة واطمئنان وسجل اسمه باحرف من ذهب ونور حتى الاجتماعية والثقافية والوطنية حتى وصل المنافسة الاولي في السودان في كرة القدم .. الدوري الممتاز والذي كان منذ انطلاقته هو من المؤسسين لهذه الدرجة وسجله فيها نتائج مشرفة.. كل ذلك كان بفضل ادارة متميزة وجهاز فني مقتدر ولاعبين مؤهلين نفسياً وبدنياً وفنياً.. واصبح سيد الاتيام على كل لسان .. تتشرف مدينة ودمدني بهم ويتشرفون هم بها.. ويقف بجانب كل ذلك وبقوة جمهور من العشاق جرى حب سيد الاتيام في عروقهم مجري الدم واصبح مأكلهم ومشربهم.. وبذل هذا الجمهور المتعصب الغالي والنفيس في سبيل الاهلي وظلت المسيرة تسير واصبح للفريق محبين ومشجعين في كل مدن السودان.
تنحي سيد الاتيام
بمرور الوقت والزمن اصاب الاهلي كل ما اصاب النواحي الحياتية وبدأ السوس ينخر في عظامه من جهات وشخصيات جهلت وتناست تماماً مسيرة الاهلي التاريخية واصبحت مصالحهم الشخصية فوق كل اعتبار.. وانعدمت الوطنية ونسيت مدني وتاريخها وسيد الاتيام وتاريخه وظلت تعمل وتجتهد حتى نجحت للاسف الشديد وكانت النتيجة هبوط سيد الاتيام من المنافسة الاولي الذي وضع لبناتها الاولي وارسي قواعدها وساعد بجهد مقدر في قيامها.. وظل تضامن هؤلاء من اداريين ولاعبين وفنيين تلاحق الفريق حتى فشل في العودة لمكانه الطبيعي ضمن فرق الممتاز.. ولم تجلس الاسرة لتحلل الوضع لانها كانت تعلم تماماً ما هى الاسباب التي عصفت بالفريق في اللحظات الحرجة حينما كان قاب قوسين او ادني.. وفرح من فرح وحزن من حزن.
بدأت المسيرة بين الصاح والغلط
الان ومنذ بداية الموسم والفريق في تقلبات تارة يطمئن واخري يشفق وبين ذلك وذاك سار الفريق في الدورة الاولي للدوري المحلي ومنافسات كأس السودان الذي خرج منه خالي اليدين ليس على المستوي القومي بل على المستوي المحلي على يد الفريق المجتهد الربيع.
بعد الفراغ من الدورة الاولي للدوري المحلي والذي كان يقوده فنياً المدرب جمال ابوعنجة بمساعدة عمر ملكية والسر بدوي وبعد تخلي جمال ابوعنجة قاده عمر ملكية والسر بدوي ووجد من المعارضة ما وجد وناضل ضدها حتى انتهت الدورة الاولي بفارق كبير من النقاط وارتفعت الاصوات كل منها تطالب بزيد من المدربين وترفض ما لا تريد .. البعض منها تسيطر عليه العواطف الشخصية وكل ذلك بالطبع انعكس على الفريق في الاداء .. واخيراً جاء القرار من مجلس الادارة باختيار المدرب بابكر دافيس.. لكن للاسف الشديد والشئ المحزن ان تكون هناك فئة تعمل في الخفاء ضد مسيرة النادي والفريق بعدم رضائهم للجهاز الفني وهذا ما يعيق المسيرة مهما كانت ثوابتها ومتركزاتها.. وحسب تقديرنا ان عدم رضا البعض عن الاختيار تسيطر عليه النواحي والنوازع الشخصية بمعدم عدم رضا احد اعضاء مجلس الادارة بالتضامن مع البعض الذي يرفض هذا الاختيار.. وبالطبع حسم الامر بواسطة مجلس الادارة الا ان المسيرة الفنية ربما تجد بعض المعوقات اذا لم تحسم بواسطة المجلس الذي خرج الاختيار من رضائه التام .. لان هذا السوس اذا وصل العظام – لاعبي الفريق – خاصة وان من بينهم هش العظام وقليل التجربة الذي يتأثر بالمؤثرات يومها نقول لهم عليكم وعلى سيد الاتيام السلام.. وحتي لا يحصل ذلك اتقوا الله في سيد الاتيام ودعوا المصلحة العامة فوق المصلح ةلشخصية وبعدها تحقق المصالح الشخصية للعامة من الخاصة.
بث الثقة وزرع الاطمئنان
الان بالاهلي لاعبين ممتازين صغار السن يمتازون بالبنية الجسمانية السليمة اضاف ةلاكتمال النواحي النفسية والمهارية اضافة للعب الرجولي الحماسي المنقطع النظير لحظة تطلبها عندما يلاقي الفريق خصماً يمتاز بذلك ويبادله الاداء لحظة بلحظة ولعبة بلعبة ويحصل التفوق كثيراً خاصة في النتيجة وهذا ما وضح في مسيرة الدوري المحلي الذي كسبه الفريق بمباريات حسب المتطلبات وهذا للذين يطالبون بمستوي ثابت وهذا ما لا يحصل لكبار فرقنا بل عمومها وان كان هناك تدعيم فليكن لخط الدفاع بلاعين بمستوي مهاري عال.
لابد من وقفة صلبة
ختاماً... لابد من وقفة صلبة مع الجهاز الفني الذي يقوده المدرب بابكر دافيس الكفء في كل النواحي حيث انه كان لاعباً مميزاً بفرقة النادي الاهلي في عصر الكرة الذهبي كما انه نال مؤهلاً ممتازاً في منظومة التدريب نال الكورس العالي في العام 1980 ويصنف بعد الاساتذة والخبراء في مجال التدريب بودمدني وها هو يقود المسيرة بمعاونة زميليه عمر ملكية والسر بدوي حيث واصل الاعداد وخاض العديد من التجارب مع فرق حلة حسن وكسبها 2/صفر ومع جيفارا وكسبها 2/صفر ومع الاسماعيلي 3/1 ومع منتخب الحاج عبدالله 2/صفر واختتم بمباريات التأهيلي حيث كسب النيل الحداد بارضه 2/صفر وفي مباراة الاياب بمدني 8/صفر وفي كل ذلك جاء الاداء متقلب الاطوار حسب نوعية المباراة وحسب قوة أو ضعف الخصم مما جعل بعض المشفقين وبعض الحاقدين ان يطلق السنته منتقداً بدلاً من تقديم النقد الهادف وطرح الرأي المفيد.
قبضة من حديث تعيد سيد الاتيام من جديد
على مجلس الادارة الحالي والذي بدأ صاح ان يستمر في هذا النهج دون التأثر بما يدور من اقاويل من الذين اكل عليهم الدهر وشرب.. وعلى الاخ طارق مدثر الرفاعي رئيس الجهاز الرياضي ان تكون قبضته من حديد كما كان سابقاً في احدي دوراته وان يصمد وبقية جهازه الفني امام كل التحديات وامام كل المعوقات وان يترك لاصحاب الاهواء الشخصية الهواء الذي لا يفيض.. وقريباً باذن الله سنجد سيد الاتيام تمام التمام وعلينا في الاعلام الرياضي نحن ابناء مدني تسخير اقلامنا حادة ضد كل من يقف امام مسيرة سيد الاتيام وان تكون مسخرة تماما نقداً بناء وليس هداماً وان نلبس الابيض والاسود على اجسادنا وان نرفع راياته امام مسيرته والتي نسأل الله ان يجعلها صحيح وتعود بسيد الاتيام لوضعه الطبيعي . اهلينا ارجنتينا .
ولنا عودة باذن الله.
==========
قصاصات ملونة
اسامة علي حسين
* لو اقيمت مسابقة في الشيشة سيحرز لاعبو احد اندية مدني الكبيرة المركز الاولى على مستوي العالم .. ومن بينهم احد اللاعبين يمكنه ان ينافس المعلم عتريس ومعلمي الشيشة في مقاهي الفيشاوي بسيدنا الحسين .. واحسب ان ادارة النادي الكبير تنفخ في قربة مقدودة ان كانت ترجو مفيداً من امثال هؤلاء اللاعبين.
* فريق النهضة الذي كان يهز الارض تحت اقدام اعتي الفرق.. هذا الفريق ظهر بمستوي مهزوز في الدورة الاولي لدوري الدرجة الاولي بودمدني الشئ الذي جعله من فرق المؤخرة.. ادركوا الكانون يا أهل دردق.
* الاهلي يحتاج لصيانة وسمكرة عاجلة خاصة في خط الوسط وذلك لمواجهة المراحل التالية من الدوري التاهيلي وبلاش سيناريو الموسم الماضي.
* شاهدت عبر الفضائية السودانية لقطات لشمسون جديد من الخرطوم وهو يقدم نفس العروض التي شاهدنا المرحوم حيدر قطامة يقدمها قبل ثلاثين سنة وما زال يقدمها خلفه الحجاج .. ما رايكم في اقامة مباراة تحدي بين شمسون الخرطوم بركية وشمسون ودمدني الحجاج بن يوسف الطريفي والحشاش يملأ شبكته.
* فرصة طيبة لاستاد ودمدني فترة توقف الدوري بان تتم عمليات الاصلاح واعادة التأهيل خاصة للارضية .. ولكن نخشي من ان تعود ربما لعادتها القديمة كما يحدث في شهر اكتوبر من كل عام.
* نهاية هذا الاسبوع ستشهد زفاف لاعب نادي الاتحاد والفريق القومي عالم خميس بمدينة سنار كل الرياضيين بودمدني تأهبوا لشد الرحال الى سنار لمشاركة هذا اللاعب الخلوق افراحه وان شاء الله بيت مال وعيال.
* الاستاذ عبدالرحمن عبدالرسول مدير الرياضة بالاذاعة السودانية رجل فريد من نوعه ويستحق التكريم والوفاء تقديراً لكل اسهاماته الرياضية والاعلامية وسنكون ان شاء الله حضوراً في كل مكان وزمان يتم فيه تكريم هذا الهرم الاعلامي .. وابشر بالخير يا بوكو.
=============
حراسة المرمي المشكلة التي تؤرق الفرق
رغم وجود افضل المدربين في مدني فحراس القمة من خارجها!
يتحدث الكثيرون عن تدني مستوي حراسة المرمي في الاندية السودانية عموماً وفي اندية ودمدني على وجه الخصوص حيث كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن ضرورة الاهتمام بتطوير اداء حراس المرمي الذين تدني مستواهم اخيراً الشئ الذي اصبح يشكل هاجساً يؤرق الجميع بما فيهم الاجهزة الفنية والجماهير والادارات.
وعلى الرغم من ان ودمدني يوجد بها مدربين لحراس المرمي على اعلي مستوي وفي مقدمتهم السر بدوي حارس اهلي ودمدني في احدي فتراته الذهبية ومدرب الحراس الاميز على مستوي السودان .. وياسر سالم (كجيك) حارس اهلي ودمدني السابق ومدرب حراس الاتحاد وعمر بخيت مدرب حراس جزيرة الفيل وحارس المرمي السابق لجزيرة الفيل الا ان كل حراس المرمي المسجلين بكشوفات الاندية الثلاثة من خارج ودمدني باستثناء الحارس الناشئ بالاهلي علي كوجاك.
ومما يجعل مهمة هؤلاء المدربين الثلاثة الذين يدربون اكبر ثلاثة فرق بالمدينة والتي تلعب باسمها في المحفل القومي ان الحراس المنتمين لهذه الاندية جاءوا وهم حراس اساسيون سواء كان في الفرق التي قدموا منها أو فرقهم الحالية التي يتناوبون في حراسة مرماها.
ونحسب ان لحراس المرمي مهارات اساسية ومواهب فطرية تنمو بالتدريب العلمي الذي يتوفر بلا شك في المدربين الذين ذكرناهم ولكن تبقي المشكلة الاساسية في وجود حراس مرمي صغار السن يمكنهم تنمية مهاراتهم من خلال الاتحاق بتدريبات هؤلاء المدربين.
كذلك نحسب ان نضوب ميادين الناشئين في ودمدني وما جاورها سبب اساسي في ندرة حراس المرمي الجيدين ولا زالت ودمدني تذكر اساطير حراسة المرمي في انديتها والذين لعبوا في الستينات والسبعينات وحتى اوائل الثمانينات من القرن الماضي اذ لا يمكن ان تنمحي من ذاكرة جمهور ودمدني والكرة السودانية عموماً ابداعات ابراهيم بدوي الحارس الاسطوري الذي حرس مرمي الاتحاد والنيل والفريق القومي الى جانب شقيقه البلهوان السر بدوي حارس الاهلي ودمدني والفريق القومي ومنتخب الجزيرة .. اذ كان يحرس الشقيقان ابراهيم والسر مرمي منتخب الجزيرة الذي زار الصين ولم ينهزم الا في مباراة واحدة من جملة خمسة مباريات اداها في الصين .. ذلك الى جانب اولاد سليم بلة والهادي حارسا الاهلي والنيل والمريخ العاصمي مروراً بعهود اخري مزدهرة لحراسة المرمي في ودمدني ولا اجد شخصاً مناسباً يتحدث لنا عن حراسة المرمي في اندية ودمدني سوي صديقي عوض محمود الذي سيسهم ببعض كتاباته عن الحراس العظماء في اعدادنا القادمة ان شاء الله .. ولعله سيذكرنا بحراس مرمي عظماء لم يرد ذكرهم في هذه اللمحة .. وموعدنا معكم في العدد القادم لنواصل الحدي عن حراس المرمي العظماء في كرة القدم بودمدني في عهودها الذهبية.
=====================

حل مشكلة لاعبي المريخ
قام وفد يمثل مجلس ادارة نادي المريخ الجديد والاقطاب وكبار رجالات النادي بقيادة الريس عبدالمنعم مجذوب قطب النادي والاخ سعد مبارك بانقا رئيس المنطقة الوسطي الشمالية بالاضافة لاعضاء مجلس ادارة نادي المريخ صلاح محمد علي ابنعوف ولاعب النادي السابق وامين خزينته السابق صديق عمر دامبا .. قاموا بزيارة لقرية طيبة الشيخ عبدالباقي حيث التقي هذا الوفد بعناصر المجلس السابق والذي انتهت فترة تعيينه الاسبوع الماضي وبحث اللقاء كيفية تسيير اعباء النادي في الفترة المقبلة وذلك من خلال الطرح الذي قدمه اعضاء المجلس الس ابق والحالي خلال الاجتماع.
وفي الختام اشاد الاخوة اعضاء المجلس الحالي باريحية اهالي طيبة الشيخ عبدالباقي الذين ابدوا تفهماً كاملاً للاسباب التي دعت لتجديد عضوية المجلس وابدوا استعداهم لدعم نادي المريخ في الفترة المقبلة.
هذا وقد تقرر حضور اللاعبين لاداء مباراة الفريق اليوم امام فريق الزهرة ..
يجدر ذكره ان لاعبي الفريق قد تغيبوا عن مباراتهم السابقة بلا اعذار.











 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه