من قلب الجزيرة

الافيال والرومان

بقلم : معتصم عيدروس

 

اسعدتنا نتائج جزيرة الفيل واتحاد مدنى فى الاسابيع المنصرمة من عمر الممتاز..فقد اصبح واضحا التصاعد المستمر من اسبوع لاخر لجزيرة الفيل وحصدها لنتائج جد مطمئنة وزادت ثقتنا انه مع توغل المنافسة فى مسيرتها تتضح اكثر فاكثرقدرة الفريق على تجاوز الخوف من الهبوط لابداء حرصا مشدد لاحتلال مركز متقدم فى الروليت ...وبتنا نتطلع قياسا بمستويات فرق المقدمة ان بوسعها وبما لديها من لاعبين ذوى خبرة عالية وادارة خلاقة وجمهور ملتصق بها انها ستدق بعنف بوابة المقدمة وليس بعيدا ولن يكون مفاجأة لنا ان تقلب كل الموازين...بعد ان ارسلت ردا عمليا وحاسما للمرجفين فى العاصمة والمتطاولين على الجزيرة انها اقوى ارادة من الفرق التى يستنكرون عليها الندية.. ومازالت هناك فى الطريق مواقف ستحدد اكثر ان مفاجأة سارة فى طريقها للجزيرة وكذا الاتحاد فبرغم تعثره فى الاسبوع الرابع الا انه كان مقنعا فى اداءه الجاد واصراره القوى واننا قد تسلمنا اشارته بان لا خوف عليه بل اننا بتنا نتطلع الى ان الفريق سيحقق اعلى معدلات النتائج على ارضه ولن يكون صيدا سهلا خارجها ..فياصديقى محمد الطيب عفارم عليك...نتابعك وننتظر تحقيق حلمك الجميل وانت تدرك ان الرومان فريق من التاريخ لن نقبل بغير ان يحتل مكانه فى مقدمة الممتاز...لقد ودعنا الخوف من الاستمرار فى الممتاز واستطيع ان اراهن على ذلك وكل انظارنا تتجه الى المربع كحد ادنى والله معك.
وان كانت نتائج الرومان والافيال قد اسعدتنا وضخت دماء جديدة وحارةه فى امالنا فاننا لا نخفى استياءنا من اللامبالاة التى تسيطر على سيد الاتيام وتسيب لاعبيه وعدم اخذهم بالجديه اهمية ان يحقق الاهلى حلمنا ويعيد لنا كرامتنا بعودته للمتاز... لقد احزننا مايحدث فى التدريب ومظاهر الفوضى عند اللاعبين ونتمنى ان يدركوا ان سيد الاتيام طائر النار كلما احترق منه جناح نبت له اخر انه جزء كبير من ارثنا وثقافتنا انه ماضينا ومستقبلنا وسيبقى غيابه غصة وجرح وعار علينا جميعا واننا نتطلع لابن مدنى العظيم سيد سليم ان يقدم خدماته لتاريخ مدنى وان يكتب موقفا يبقى للاجيال ان ياخذ مهمة اعادة الاهلى لموقعه قضيته الشخصية وان يدافع عن شرف وكرامة الجزيرة
وللنيل الحصاحيصا صيحة تنادى اهل المدينة الذين هتفنا لكبرياءهم وضربنا امثالا بتكاتفهم وقهرهم للصعاب ان يلتفوا حول النيل فبداية الفريق لا تطمئنا وفى الوقت متسع رحب لتثبيت دعائم الفريق ودفعه للتقدم للامام وان يحجز مكانه مبكرا فى البقاء
وياوالينا اندية الممتاز بالجزيرة مسئوليتك الشخصية وفروا لها الدعم وتابعوا انجازاته...وشددوا على المالية ان تفى بتعهداتها وانكم فاعلون ...فاعلون وهذا عهدنا بكم وعهدكم معنا
الصادق عبد الوهاب

من المحرر:
شكراً استاذنا الصادق عبدالوهاب علي اطلالتك التي تحمل التفاؤل والاماني الطيبة لاندية الجزيرة بالممتاز ..
في نقاط
في اسرع رد فعل قررت لجنة الحالات الطارئة ايقاف مدرب الاتحا د محمد الطيب لحين مقابلة اللجنة استناداً على قرار حكم مباراة الاتحاد والاهلي عطبرة .. ويحق لنا ان نسأل عن ما كتبه مراقب المباراة عن اداء الحكم وهل قام بما يستدعي تحرش الجهاز الفني للاتحاد به وهل قامت اللجنة بالاطلاع عليه قبل ان تصدر حكمها المتعسف. ..
• اداء الحكام في مباريات الدوري الممتاز هذا الموسم ستفسد الاداء الجميل والحماس المنقطع النظير الذي تؤدي به الفرق مبارياتهما وفي كثير من الاحيان يسلب حقوقها.
• الفنان مصدق مصطفي حسين احد ابناء جزيرة الفيل بدول المهجر سيشارك معنا بكاريكاتير اسبوعي في صفحة قلب الجزيرة يتناول فيه الاحداث الرياضية بالمدينة بنقد هادف وبناء وساخر .. وفي الاسبوع الماضي يبدو انه قد قرأ خبر اعتداء الحكم خطأ في احدي الصحف علي الانترنت وبدلاً من ان يكون الاعتداء علي جماهير الوحدة كتبه علي جماهير عووضة .. وللجميع العتبي حتي يرضوا..
• كما قال الاستاذ حامد محمد حامد في حواره الجميل الذي اجراه معه الاستاذ هساي في عالم النجوم امس الاول فان الاعلام الرياضي بمدني بخير .. ولكن اين هي رابطة الاعلام الرياضي وهل هي بخير.. في رايي ان رابطة الاعلاميين الرياضيين بمدني يمكن ان تكون واحدة من انشط الروابط لما بين اعضائها من تجانس .. فمتي تفعل الرابطة ادوارها وتقوم بنشاطها والذي هو بالتأكيد ليس مراسلة الصحف وتغطية الفعاليات المختلفة .. ولكنه صناعة الاحداث والمشاركة فيها والمبادرة بحلول مشاكل الكرة بالمدينة عبر السمنارات والورش والمنتديات.

اماني!

لم اتمني ان يفوز الاتحاد في مباراة كما تمنيتها امس الاول علي الاهلي العطبراوي ومؤكد ان كل مشجعي كرة القدم في مدني يشاركونني هذا التمني .. فبخلاف ان الاتحاد كان سيرتفع بنقاطه الي عشرة نقاط وهو امر جيد الا ان هناك سبباً اخر اساسياً وهو الترصد الواضح للاهلي عطبرة لاندية مدني وتحديداً اتحادها واهليها .. والا فكيف نفهم ان يقوم مجلس ادارة نادي بمفاوضة مدرب عامل في فريق .. ويقوم بخطفه واقناعه بترك عمله ولا يجدون من يحاسبهم ..
ويتكرر نفس السيناريو مع مدرب اخر بعد تدريبه لفريق لفترة ثلاثة شهور كاملة ..
هذا ما حدث للاهلي عطبرة مع الاتحاد في مدربه احمد عبدالتام . وتكرر مع الاهلي مدني في مدربه جمال ابوعنجة والذي لم يتقدم باستقالته حتي الان من تدريب الاهلي مدني .
كنا نتمني ذلك وعمل لاعبوالاتحاد كل وسعهم من اجل كسب النتيجة ولكن الحظ والحكم عانداهم حسب افادات من شاهدوا المباراة .. فقد تقاضي الحكم عن ركلة جزاء صحيحة للاتحاد ارتكبت مع عادل البعيو .. واهدر زهير زكريا اضمن فرص المباراة وهو في مواجهة حارس الاهلي ..
ويكفي دليلاً علي ذلك ان جماهير عطبرة الذواقة قد صفقت كثيراً للاعبي الاتحاد الذين استحوذوا علي اكثر فترات المباراة وقدموا عرضاً رائعاً .
عموماً فالمباراة ليست بخسارة كبيرة طالما ان الاتحاد قد لعبها خارج ارضه .. ومؤكد ان مباراة الرد ستكون شيئاً مختلفاً ولن نرضي فيها بغير الفوز بعدد كبير من الاهداف .
ولان امس الاول كان حلو ومر فقد جاءت الحلاوة باقدام لاعبي جزيرة الفيل الذين تفوقوا علي الامل العطبراوي بثلاثة اهداف نظيفة اجمل ما فيها ان اثنين منها جاءا باقدام مهاجمي الجزيرة رامي وسليمان . .اما الهدف الثالث فاحرزه لاعب الوسط القدال مجاهد وقد اكدت هذه المباراة والمباراة السابقة لها امام الخرطوم (3) ان القادمون لكشف الجزيرة قد خلصوا الفريق من عقدة الهزائم المتوالي بمدني والنتائج السلبية التي احرزها في الموسم الماضي ..
هكذا ترفع نقاط الجزيرة الي (8) نقاط ويظل الاتحاد في (7) نقاط وهو مجموع طيب بالنسبة للفريقين اللذين بدأ يستعدان لمباراة الديربي في الاسبوع القادم والتي لن تكون سهلة باي حال من الاحوال ..
في نقاط
كل مباريات الاتحاد والجزيرة في الممتاز وحتي في التاهيلي انتهت بفوز احدهما بهدف للا شئ .. فهل سيستمر الحال علي ما هو عليه ان نشهد اهدافاً اكثر؟
لا اخفي اعجابي بالاداء المميز الذي يؤدي به كابتن الاتحاد الصيني هذا الموسم .. وان كنا قد انتقدنا الصيني كثيراً في الموسم الماضي الذي اداه بطريقة غيب وتعال حتي اوشك الاتحاد ان يهبط من الممتاز فالواجب يحتم علينا ان نشيد به كثيراً في هذا الموسم الذي استشعر فيه الصيني مسئوليته ككابتن للفريق وقدم عصارة تجربته وخبرته من اجل مصلحة الفريق.
في مباراة الامل غاب ابوحشيش فكانت النتيجة ثلاثية .. وهذا مؤشر جيد الي ان الافيال قد اصبحوا قوة ضاربة ويمكن لاي لاعب في الكشف ان يشارك اساسياً.
في مباراة القمة سنكون محايدين .. فقط نتمني ان لا تنتهي نتيجتها بالتعادل الذي سيكون اشبه بالخسارة للفريقين ..
فلينتصر احدهما ويعمل الثاني كل جهده من اجل كسب مباراة الدورة الثانية .
جمال ابوعنجة دخل مباراة الاتحاد والاهلي وهو يرتدي زي الجهاز الفني للاهلي العطبراوي رغم انه قد غادر مدني امس الاول .
غايتو احسن من عبدالتام الذي اشرف علي مران الاتحاد صباحاً ومساء علي مران الاهلي العطبراوي.
لعل الله قد اراد بسيد الاتيام خيراً كثيراً وابوعنجة يتخلي عن المسئولية في هذا الوقت المبكر.. ونكرر ايضاً( وعسي ان تكرهوا شيئاً وهو خير لكم).
وياخسارة الاستقبال الحار والاحترام الكبير والتقدير والتفاؤل..

 

معاناة الاتحاد في الترحيل

معاناة حقيقية واجهتها بعثة الاتحاد امس وهي تتأهب للسفر الي مدينة عطبرة لملاقاة الاهلي .. كان سببها البص الذي يقل البعثة وقد كان من المفترض ان تغادر البعثة ودمدني في تمام الساعة السابعة صباحاً .. ولكن تاخر البص حتي الساعة العاشرة ليفترش لاعبو الفريق الذين وصلوا الي السوق الشعبي منذ الساعة السادسة الارض لاربعة ساعات متواصلة سببت الكثير من الضيق للبعثة الادارية والفنية .. ولا ندري من هو المسئول عن هذا التاخير علماً بان البعثة عليها عندما تصل الي الخرطوم وبعد اخلاء الركاب في الميناء البري الذهاب مرة اخري الي موقف البصات في بحري وركوب بص آخر ليصل البعثة الي مدينة عطبرة ..
ومؤكد ان هذا التاخير قد اربك حسابات الجهاز الفني كثيراً فقد كان يعمل لاجراء مران ختامي عصر اليوم بعطبرة حتي يقوم بشرح طريقة لعبه للاعبين .. وتسبب هذا التأخير في الغاء المران .. ومن حقنا ان نطالب بمحاسبة المخطئ في هذا العمل ان كنا نرغب فعلاً في تطوير الدوري الممتاز ليكون منافسة ممتازة .. والا فاننا سنكون علي يقين بان كرة القدم في السودان لن تتطور طالما ان كل شخص يعمل وفق هواه ومزاجه الشخصي .. بلا خطط او برامج .
تفاؤل
رغم المعاناة التي وجدها لاعبو الاتحاد في طريقهم الي عطبرة لاداء مباراة الاهلي فان محبي العميد في مدينة ودمدني متفائلون بان الفريق سيحقق نتيجة ايجابية .. نتمني ان تكون انتزاع (3) نقاط كاملة من الفهد العطبراوي .. وقد عودنا لاعبو الاتحاد علي قهر المستحيل وحسن التعامل مع المباريات المباريات الكبيرة .. ومؤكد ان مباراة الاهلي عطبرة ستكون مباراة كبيرة جداً.
مع جمال ابوعنجة
كنت اكثر الناس سعادة بتولي جمال ابوعنجة لمهمة تدريب فريق الكرة بالنادي الاهلي فقد اتي جمال للاهلي عن رغبة في تحقيق هدف معين مع سيد الاتيام .. لم يكن يضع في حسبانه انها مغامرة فالاهلي بالنسبة له كان واجهة ادخلته باب المدربين الناجحين عندما قاد معه نصف موسم ناجح في الدوري الممتاز حقق خلاله انجازاً كبيراً يحسب له ..
والان تجدني الاكثر حزناً وجمال ابوعنجة يقدم استقالته النهائية عن تدريب الاهلي عقب مباراة الفريق امام النجوم والتي كسبها بهدفين للا شئ ..
وقد كانت اسباب جمال في استقالته والتي قرأنها عبر حواره مع الزميل داؤد مصطفي في عالم النجوم الاهم هي المديونيات التي قصمت ظهر الفريق للاعبين الذين تم تسجيلهم مؤخراً وعددهم (12) لاعباً .. وتحدث جمال عن حبه للمغامرات ولكنه نوه الي ان مغامرته مع الاهلي تفتقد لابجديات المنطق وتصبح تهوراً لانه لن يستطيع ان يقود الفريق الي الدرجة الممتازة وهو الهدف الذي جاء من اجله لسيد الاتيام.
حديث جمال ابوعنجة يكشف جانباً مهماً وقد جاء في وقته تماماً فاذا اردنا لسيد الاتيام العودة الي الممتاز فان الواجب يحتم حل مشاكل اللاعبين والتقيد الصارم بلائحة للاعبين تمنح من يقدم حافزاً وتخصم ممن يخطئ .. وكذلك فان الحال يستوجب اعلان حالة الطوارئ من جانب المجلس الجديد والذي يجب ان يكون قدر التحدي وان يعمل من اجل تصحيح المسار حتي يحقق هدف الصعود الي الممتاز والذي انتظرناه طويلاً.
في نقاط
• وعلي ذمة عالم النجوم ايضاً .. يبدو ان المصري سوف ينال ما حذرنا منه عندما تعاقد مع الاهلي .. فقد قلنا ان استمراريته مع الاهلي الذي فضله علي الاتحاد ستكون مرهونة بنتائجه .. وها هي عالم النجوم تورد ان ادارة الاهلي العطبراوي قد فاوضت جمال ابوعنجة ليقود تدريب الفريق مرة اخري ..
• باجتماع مشترك ضم اللواء يوسف التاي رئيس نادي الاتحاد وامين خزينة النادي وعاطف خلف الله مع لاعب النادي المتوقف صالح سنار تم حسم الاشكال القائم وسينخرط اللاعب فوراً في تمارين الفريق استعدادا لمبارياته القادمة .. نتمني ان تكون عودة اللاعب حقيقة من اجل الاتحاد وان يساهم مع زملائه في قيادة مسيرة الاتحاد الي الامام .. رغم قناعتي الشخصية بان صالح لن يفيد الاتحاد – علي الاقل في الدورة الاولي –
• اثنان من لاعبي الاهلي وفي محاولة لتقليد النجوم العالميين قاموا بارتداء (حلق) أي والله (حلق او باللغة العربية( قرط) ) في اذانهم .. في مباراة النجوم امس الاول في ظاهرة استهجنها كل من شاهدها .. فاضافة الي انها ليست من تقاليدنا فهي لا تحمل أي معني خاصة اذا كان الفريق بهذا المظهر الذي راه الجميع وجعل مدربه يقدم استقالته. وربنا يصبر جماهير سيد الاتيام ..
• جميل ان يقوم مجلس ادارة نادي الاتحاد باعتماد مراسل صحفي لكل بعثات الفريق الخارجية .. فقد شهدنا سفر صالح سلمان وحامد محمد حامد مع الفريق الي بورتسودان والخرطوم والان جاء الدور علي الزميل جمعة الزاكي الذي رافق البعثة الي عطبرة امس.
• اخيراً:
• واحمد عوض عبدالتام مدرباً للاتحاد قام الاهلي عطبرة بمفاوضته والاتفاق معه .. الان وجمال ابوعنجة مدرباً للاهلي مدني قام الاهلي عطبرة بمفاوضاته وربما الاتفاق معه ..
• وهذا التخبط بالنسبة لنا ستكون نهايته المحتومة معلومة ان شاء الله .. مع امنياتنا لجمال ابوعنجة بالتوفيق اينما حل.













 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه